إن القدرة على إدارة حديث ناجح مع الاخرين والتواصل معهم بطريقة جيدة ، وهو أول خطوة من خطوات النجاح ، والتي ترسم بخطوط عريضة ملامح شخصيتنا والأنطباع الحسن عنا لدى الاخرين ، وقد يفيدك ما يلي من النصائح :

أختيارنبرة الصوت المناسبة

لايمكن أن نحكم مطلقا بأن الصوت المرتفع هو أفضل من الصوت المنخفض أو العكس ، ولكننا نستطيع أن نقول إن أختيار نبرة الصوت المناسبة يعتمد على عدد من العوامل فمثلا وجودنا في قاعة إجتماعات أو مكان عام ، وكذلك وجود ضجة أو مكان هادئ ، طبيعة الحديث ، وعدد المستمعين ، لذلك علينا أن نركز في كل هذه العوامل لنختار نبرة الصوت التي تتماشى معها ، والأهم من ذلك أن تكون واضحة وثابتة ، حتى تكون مفهومة وتوصل الرسالة بطريقة صحيحة .

التواصل البصري الجيد

التواصل البصري مع الاخرين فتلك النظرات المشتتة التي يلجأ إليها البعض من أجل تخفيف حدة التوتر عند الحديث مع الاخرين ، تهز صورتك التي عليك أن ترسمها بشكل واثق ، كما أن عدم وجود التواصل البصري مع الاخرين يعطيهم فرصه للتشتت وعدم التركيز ، لذلك لن يصل إليهم ماتقول ، وعند التواصل البصري عليك مراعاة توجيه نظرك الى الجميع مع الحرص على عدم التحديق بشخص معين فذلك سيضايقة كما سيثير غضب الاخرين .

الأختيار الصحيح لطبيعة الكلمات والمفردات

عليك أختيار كلمات ومفردات مناسبة للأشخاص الذين يدور معهم الحديث ، تناسب طبيعة عملهم ، ثقافتهم ، وأختصاصاتهم ، والا ستجدهم غير ذي بال بما تقول ، وأحذر من الأستعراض بإستخدام الكلمات والمصطلحات المتقدمة في أختصاصك مثلا ، والتي تتوقع أن لا يفهمها الجميع .

الأستماع الجيد

لن يكون كلامك ذا معنى إذا لم يكن أستماعك لما يدور حولك جيدا ايضا ، ففي كثير من الأحيان يكون الجزء الأكبر من حديثنا هو إجابات وتعقيبات على حديث الاخرين ، لذلك علينا أن نراعي أمرين الأول أعطاء فرصة الحديث للاخرين ، أما الثاني فهو الأستماع الواعي لما يقولون .

أستخدام الفكاهة لتجنب الأحراج

حين يضعك الأخرون في موقف محرج ، أوحتى حين يتعرض بعض الموجودين للأحراج بسبب حديثك ، فعليك الذهاب الى الفكاهة من أجل تجاوز الأمر ، على أن لا تتجاوز حدود الأحترام وطبيعة الجلسة والمكان ، و هي أفضل ردة فعل ممكنه بدلا من الهجوم على الاخرين ، أو إظهار التوتر و القلق .

أستخدام الأسماء والألقاب بطريقة لائقة

حاول التعرف على جميع المشتركين في أي جلسة ، وحفظ اسمائهم و ألقابهم ، حتى تكون قادرا على أستخدامها فيما بعد .

شكر الاخرين على وقتهم

مهما كانت طبيعة الجلسة والحوار ، فلا بد من شكر الجميع على الوقت الذي خصصوه للتحدث أليك ، وحتى إن كانت نتيجة حوارك معهم سلبية ، فهذا لايمنع من شكرهم على الفرصة التي منحوها لك لإجراء هذا الحوار .