النتائج 1 إلى 8 من 8
الموضوع:

{ كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ }

الزوار من محركات البحث: 13 المشاهدات : 862 الردود: 7
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    روح لايمسها عابر
    تاريخ التسجيل: October-2011
    الدولة: في طيات النسيان
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,590 المواضيع: 593
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 610
    مزاجي: هادئة
    المهنة: قطف ثمار الأمل من شجرة الصبر
    أكلتي المفضلة: ثمار الأمل
    آخر نشاط: 2/June/2012
    مقالات المدونة: 101

    { كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ }

    ۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩ ۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩
    ۞ بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين ۞
    ۝ اللّهم صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل الفرج لوليّك القائم ۝
    الحمد لله الذي أمرنا لنكون مع الصادقين ،
    والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمّد الصادق الأمين ،
    وعلى آله الأئمة الصادقين الهداة المهديّين ،
    لا سيّما بقيّة الله في الأرضين ،
    عجّل الله فرجه الشريف.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩ ۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩

    في تفسيرِ الآيةِ 24 - 25 منْ سورةِ إبراهيم ؛


    أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء ؛
    تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ؛



    أخرجَ الحاكمُ النيسابوريّ فيْ المستدركِ على الصّحيحين ؛ 3 : 160 ؛
    وفي شواهدِ التّنزيلِ ؛ 1 : 311 ؛
    وكذلكَ أخرجهُ التّستريّ في إحقاقِ الحقّ ؛ 14 : 591 ؛
    والمحدِّثَ البحرانيّ في البرهان في تفسيرِ القرآن ؛ 2 : 310 :-



    قالَ رسولُ اللهِ ( صلّى اللهُ عليهِ وآلهِ وسلّم ) :-
    { أنا الشّجرةَ ؛ وفاطمة فرعها ؛ وعليّ لقاحها ؛ والحسن والحسين ثمرها ؛
    وشيعتنا ورقها ؛ وأصلُ الشّجرةِ في جنّةِ عدن ؛ وسائرُ ذلكَ في الجنّةِ ؛ }



    بيان
    ====

    ضربَ اللهُ مثلاً طيّباً مباركاً لشجرةٍ طيّبةٍ مباركةٍ ؛ أصلها ثابتٌ ؛
    لا تزعزّعه الأهواءُ والمشتهيات ؛
    وذلكَ أنَّ فرعها باسقٌ إلى السّماءِ غيرُ منقطعٍ عنْ عطاءِ المددِ الإلهيّ ؛
    الذي يمدّها بكلِّ الخيرات ؛
    وهيَ تؤتي بركاتها كلَّ حين ٍ منَ أحايينِ الدّهرِ على ما فيهِ منْ صروفٍ وتقلِّب ؛
    إذْ ذلكَ لا يضرّها منْ حيثُ أنّها مصدرُ الرّحمةِ والعطاءِ الإلهيّ غيرِ المجذوذ ؛
    ولنْ تجدَ شجرةً بهذهِ الصّفات الإلهيّة إلّا
    شجرة الإمامة ؛

    فهيّ الكلمة الطيّبة التي جعلها باقيّة في عقبِ إبراهيم ؛
    { وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ } ؛ الزّخرف : 28 ؛

    وهيَ كلمة التّقوى ؛
    { إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ
    وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا }
    ؛ الفتح : 26 ؛

    وهيّ الكلمات التي لا تنفذ ؛
    { قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا } ؛ الكهف : 109 ؛

    والحمد لله ربّ العالمين ؛

    منقول للأمانه
    نسألكم الدعــــــــــاء
    حفظكم الله من كل سوء ببركة محمّد وآل محـمــّـــد

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10
    على ما قرات في تفسير اخر ان هذه الاية و الشجرة الطيبة هي من اشجار الجنة الاثيرية التي تحمل الثمار في كل وقت ومتى ما وجدت الكتاب والتفسير واتاكد منه سانقل التفسير باذن الله لان النسخة التي بين يدي هي النسخة باللغة الانجليزية

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    كل الشكر لك اريج الروح

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    روح لايمسها عابر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ammar مشاهدة المشاركة
    على ما قرات في تفسير اخر ان هذه الاية و الشجرة الطيبة هي من اشجار الجنة الاثيرية التي تحمل الثمار في كل وقت ومتى ما وجدت الكتاب والتفسير واتاكد منه سانقل التفسير باذن الله لان النسخة التي بين يدي هي النسخة باللغة الانجليزية
    أُستاذي العزيز
    يسعدني جداً تواجدك في مواضيعي و مداخلاتك المميزة
    لأنك تعطي للمواضيع حقها و تشاركنا في ما قرأت
    فشكراً لك على هذا الحضور الأنيق
    و أنا بإنتظار التفسير الآخر للآية الكريمه
    وفقك الله لكل خير
    لك تقديري

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    روح لايمسها عابر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة neo iraqi مشاهدة المشاركة
    كل الشكر لك اريج الروح

    شاكرة لك تواجدك الرائع
    دمت بخير

  6. #6
    باقية في قلوبنا ما حيينا
    ☜ no LOVE no PAIN ☞
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: Rented house in Mars
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,463 المواضيع: 692
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 9
    التقييم: 559
    مزاجي: Not ur business
    موبايلي: sgh-c270 & HTC HD2
    مقالات المدونة: 5
    جزاك الله خيرا

    كل الود

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    روح لايمسها عابر
    اسعدني حضوركِ
    دمتي بود

  8. #8
    من أهل الدار
    برا بوعدي انقل لك التفسير بعد ان تاكدت منه
    منقول من كتاب الانسان بعد الموت لمفسر القران محمد علي حسن الحلي الطبعة الثانية مطبعة المعارف- بغداد 1963
    أنّ النباتات والأشجار والأثمار لَها أرواح كما للإنسان والحيوان أرواح ، فإذا قُطِعت شجرة من الأشجار في دار الدنيا وماتت فإنّ روحها لا تموت بل تبقى حية على مدى السنين والدهور ، وهي غضّة مثمرة كثيرة الأغصان مملوءة بالأثمار ، لا تتساقط أوراقها ولا تنفد أثمارها ، لا تحتاج إلى سماد ولا ماء ولا يميتها برد ولا داء ، فهذه الأشجار الأثيرية تنتقل إلى عالم الأثير ، فكلّ شجرة طيّبة تذهب بِها الملائكة إلى السماء فتكون من أشجار الجنة ، وهي التي يكون ثمرها طيّباً أو رائحتها زكية كأشجار الورد والرياحين ، فيتمتّع بِها أهل الجنة ويأكلون من ثمارها ويجلسون في ظلّها ويأنسون بمنظرها . قال الله تعالى في سورة إبراهيم {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء} فقوله تعالى {أَصْلُهَا ثَابِتٌ} يعني أصلها ثابت في الأرض , ويريد بذلك الشجرة المادّية لأنّها باقية في الأرض يتفرّع منها أشجار كثيرة ، وذلك بواسطة التقليم منها أو النواة {وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء} يعني ما يتفرّع منها من أشجار أثيرية تذهب إلى السماء فتكون من أشجار الجنة . ومن الأشجار الطيّبة السدرة وهي شجرة النبق فهي باقية في الأرض إلى اليوم وذهب فرعها إلى السماء فأصبحت من أشجار الجنة ، وقد رآها النبي (ع) ليلة المعراج ، وجاء ذكرها في القرآن وذلك قوله تعالى في سورة النجم {عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى} وجاء ذكر السدر أيضاً في سورة الواقعة قال تعالى {فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ . وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ} ، وأما قوله تعالى {تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ} يعني أنّ الأشجار الأثيرية الطيّبة تؤتيك الثمر على الدوام فليس له وقت محدود ، فكلمة ((أُكُلَهَا)) يعني ما يؤكل منها وهو الثمر ، وذلك قوله تعالى في سورة الرعد {أُكُلُهَا دَآئِمٌ وِظِلُّهَا} يعني فاكهتهاموجودة على الدوام . أمّا السدرة المادّية التي على الأرض فهي تثمر في السنة مرّتين مرّة في الربيع وأخرى في الخريف .
    ويكون طول الشجرة الأثيرية وسعتها على قدر ما عاشت في دار الدنيا ، فكلّما عاشت أكثر تكون الشجرة الأثيرية أطول وأوسع وأكثر أغصاناً وأثماراً ، مثلاً إنّ النخلة إذا حملت في الدنيا خمس مرّات فإنّ النخلة الأثيرية يكون فيها خمسة صفوف من عذوق التمر ، وإذا حملت عشر مرّات فإنّ النخلة الأثيرية يكون فيها عشرة صفوف من عذوق التمر ، وهكذا كلّما عاشت النخلة المادّية أكثر فإنّ النخلة الأثيرية يكون حملها أكثر ، فإذا ذهبت إلى عالم الأثير فإنّك ترى النخلة الأثيرية ملآنة بالتمر من أسفلها إلى أعلاها ، ولذلك قال الله تعالى سورة الحاقة {قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ} يعني أثمارها قريبة التناول ، لأنّ الذي في قصره نخلة يقطف تمراً من أسفلها إنْ كان هو في أسفل القصر ، وإنْ كان في الطبقة الثانية من قصره فهو يقطف تمراً من وسطها ، وإنْ كان في أعلى قصره فهو يقطف التمر من أعلاها ، وهكذا فهو أينما كان من قصره فالثمار دانية منه . ثانياً إنّ النفس يمكنها أن تطير بلا جناح وتصعد إلى السطح بلا سلّم وتنزل إلى أسفل كما ينزل الطائر وبذلك أصبحت النفوس قادرة على تسلّق الأشجار واقتطاف الأثمار منها بسهولة بل يمكنها الوقوف على أعالي الأشجار كما تقف الطيور . و الأشجار الأثيرية لا تثمر من من جديد كما تثمر أشجارنا التي في دار الدنيا بل تحمل ثمرتها القديمة التي حملتها في دار الدنيا وتبقى تلك الثمار فيها لا تفسد ولا تنفد مدى الدهور ، قال الله تعالى في سورة الواقعة {وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ . فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ . وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ . وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ . وَمَاء مَّسْكُوبٍ . وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ . لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ} فقوله تعالى {لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ} يعني لا تنتهي تلك الفاكهة من الشجرة وتنفد ولا يمنعهم أحد من أخذها فهي ملكهم وتحت تصرّفهم إلى الأبد .
    والأكل في عالم الأثير لا يكون غذاء ً للأجسام بل يكون لمجرّد التذوّق والتلذّذ . فالإنسان مهما أكل وشرب فلا تكون معه تخمة لأنّ الأكل يخرج من مسامات جسمه بعد ساعة على هيئة عرق ويعود كما كان أولاً ، ولذلك لا يبولون ولا يتغوّطون ، فالفاكهة التي تأكلها تأكلها النفوس في عالم الأثير تخرج من مسامات أجسامها وتكون فاكهة كما كانت أولاً ثمّ تعود إلى شجرتِها ، والطير الذي تأكله النفوس يخرج من مسامات أجسامها ويكون طيراً كما كان أولاً ويعود إلى وكره ، والسمكة التي تأكلها النفوس تخرج بعد ساعة من مسامات أجسامها وتعود إلى النهر ، فالأكل والشرب لا يكون عندهم لتغذية الأجسام كما عندنا في الدنيا بل يكون للتذوّق والتلذّذ ومهما أكلوا لا يكون معهم تخمة ولذلك قال الله تعالى في سورة المرسلات {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ . وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ . كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} وذلك لأنّهم أثيريون وأكلهم أثيري فلا تكون معهم تخمة مهما أكلوا وشربوا . وقال تعالى في سورة الحاقة {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ . قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ . كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ} فهنا أيضاً قال تعالى {كُلُوا وَاشْرَبُوا} ولم يجعل حداً لذلك لأنه أثيري والأثير لا يعمل تخمة للإنسان . أما الأكل والشرب في دار الدنيا فقد جعل له حداً فقال تعالى سورة الأعراف {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} وذلك لأنّ الإكثار من الأكل والشرب يسبّب المرض وفي ذلك قال الشاعر :
    ثلاثٌ هنّ مهلكة الأنامِ ___________ وداعية الصحيح إلى السقامِ
    دوامُ مدامةٍ ودوامُ وَطءٍ __________ وإدخالُ الطعامِ على الطعامِ
    وإليك تصويراً خيالياً لنخلةٍ أثيرية حملت خمس سنين في دار الدنيا .


    ((نخلة أثيرية حملت خمس سنين في دار الدنيا فبقي حملها فيها ))
    أمّا الكلمة الطيّبة فهي ذكر الله بالثناء له والدفاع عنه ، أمّا ذكره بالثناء فهو كالتهليل والتكبير والحمد والشكر له ، وأمّا الدفاع عنه فهو بأن تردع شخصاً يتذمّر من الله فتردّ عليه كلامه وتؤنّبه ، وإذا سمعت شخصاً يكفر بالله فعليك أن تردعه وتضربه لكي لا يتلفّظ بعد ذلك بهذه الكلمات ، وإذا لم تتمكّن من ضربه وردعه فيمكنك أن تحرّض الناس على إهانته وردعه ، وإذا لم تتمكّن من ذلك فيمكنك أن تخبر دائرة الشرطة بذلك فيجلبوه للمحاكمة فيردعه الحاكم ويسجنه ، ولا تقل إنّ هذا الأمر لا يعنيني ، بل يعنيك ويعني كلّ شخص يسمع بأذنه ، فيجب عليك أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ، فإذا لم تنهَ قوماً عن منكرهم وأنت ترى ذلك بعينك فقد شاركتهم في عملهم ، وإذا لم تردع شخصاً كافراً فقد شاركته في كفره ، فإنّ الله تعالى ذمّ قوماً من بني إسرائيل فقال في سورة المائدة {كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ} فيجب عليك أن تدافع عن الله كما يدافع الله عنك ، قال تعالى في سورة الحـج {إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ} . فردع الكافر عن كفره هي الكلمة الطيّبة التي تتلفّظ بِها فإنّ الملائكة تصعد بِها إلى السماء وتكتبها في اللوح المحفوظ فهي باقية إلى الأبد وكلّما مرّ أحد من الملائكة من هناك قرأها فيذاع لك صيت حسن في السماء ويقال هذا الذي دافع عن الله ، قال الله تعالى في سورة فاطر {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ} فهذا هو الكلم الطيّب ، وقال تعالى في سورة المطففين {كِتَابٌ مَّرْقُومٌ . يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ} يعني تشاهده الملائكة المقرّبون ، والكلمة الطيّبة تثمر لصاحبها بالخير كما تثمر الشجرة بالفاكهة ، فهذا معنى قوله تعالى {كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ}


    _____________________________________
    انتهى النقل ودمتي بخير ان شاء الله

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال