انتشار المثير الثقافي:stimulus diffusionهو علمية الانتشار الثقافي التي تنتشر فيها فكرة اختراع ثقافي من شعب إلى آخر، ويصوغ فيها المستقبلون هذه الفكرة في شكل جديد متفرد. وقد قدم كروبر هذا المفهوم عام 1940. وهو يرى أن هذا النوع من الانتشار ((يحدث في الظروف التي لا يلقى فيها النسق أو النمط في حد ذاته، أي مقاومة لانتشاره، ولكن توجد صعوبات فيما يتعلق بنقل المضمون الملموس لهذا النسق. فالذي يقبل في هذه الحالة هو فكرة هذا المركب أو النسق، ولكن يبقى على الثقافة المستقبلة أن تضع مضموناً جديداً)). فهي بهذا مسألة إعادة اختراع، على نحو أو آخر. ويضيف كروبر إلى هذا أن انتشار المثير الثقافي ((هو مفهوم لاختبار بعض أوجه الشبه بين الثقافات التي ضعفت العلاقة التاريخية بينها أو لم تقم لهم قائمة على الإطلاق)).ومن العبارات الأخرى الدالة على العملية نفسها)) ((انتشار الفكرة)).