في الاستخدام الفلسفي، النومينون noumenon هو الشيء بذاته (بالإنكليزية : thing in itself وبالألمانية : Ding an sich) وهو ما يمثل الحقيقة الأساسية للشيء التي تكمن أسفل الظواهر العارضة.
أصلها يوناني من νοούμενoν اسم فاعل νοέω "أعتقد، أعني"؛ جمعه νοούμενα وnoumena. هي افتراض الحدث أو الموضوع[1] كما هو في ذاته مستقلا عن الإحساس. تقليديا كان يشير إلى موضوع التحقيق/الفحص الإنساني أو الاستيعاب أو الإدراك. كتصور له عوامل مشتركة مع الموضوعية. ذاك الملموس لكن ليس المدرك كانعكاس للفينومينن.
يستخدم المصطلح عامة كمضاد أو ذي علاقة بالفينومينن الذي يشير إلى مظاهر أو مواضيع الحواس. الفينومينن يمكن أن يكون استثنائيا على غير العادة أو شاذا شيئا أو حدثا لكن يجب أن يدرك بطريق الإحساس. النومينون لا يمكن أن يكون الموضوع الفعلي الذي يبعث الفينومينن في سؤال. النومينا هي موضوعات أو أحداث معروفة فقط بالتصور مستقلة عن الإحساس.
ممكن إضافة إلى ذلك أن يتناقض مع الإدراك الحسي ونهج الفينومينن في الذهن الإنساني.
..
تقريبا النومينون ربما امتاز من التصورات التالية رغم أنها كانت قد تجودلت هي في الواقع مترافدفات:
الشيء في ذاته: موضوع فعلي خصائصه مستقلة عن أي متلق حسي.
الحقيقة: جملة الأشياء؛ كل ما هو إما كان قد اكتشف أو لا.
كنموذج الفيلسوف إمانول كانت استخدم المصطلح نومينون مرادفا لتعبير الشيء في ذاته.