عمارة التفكيك ( Deconstruction Architecture )


الديكونستركشن ليس مجرد حركة معمارية أو طراز وهى مسمى ظهر فى الآفق سنة 1971
انما هى ظاهرة ثقافية كبرى من اهم التطورات الحديثة فى الفن والعمارة فى فى العصر الجارى
هى اسلوب نقدى واسلوب فلسفى

نشائتها :-

فى البداية نشأت من أعمال الفيلسوف الفرنسى جاك دريد
فتلك الاعمال تميزت بشكل جوهرى فى اصالة الشكل الظاهرى للاشياء والتمييز التقليدى فيها .

المعماريان برنارد تشوس وبيترايزنمان ربطا الحركة بنظرية معمارية

فلسفتها :

• يجب ان تتحرك العمارة بعيدا عن صلابة المدلولات الطبيعية والتعارضات الى التقليدية ومن امثلة ذلك:
• 1_ التباين بين شكل المبنى والارض المقام عليها
• 2_ التباين التقليدى بين الهيكل الانشائى والزخارف .
• عمارة الديكونستركشن اصبحت مركز نظريات الفن والعمارة فى امريكا فى فترة الثمانينات .
• اصبحت هى الاتجاه الاكاديمى الرسمى فى بعض أقسام العمارة والادب والفن فى الجامعات الامريكية
• تدعو عمارة الديكونستركشن الى هدم كل الاسس الهندسية الاقليدسية
• تدعو الى تفكيك المنشات الى اجزاء
• تدعو الى اعادة النظر فى العلاقات سواء كانت الانسانية او العمرانية .
• الديكونستركشن لا تعنى الهدم كما يدل ظاهرها ويرى تشونى ان هناك هدم ايجابى او هدم او اعادة بناء
• هى مرتبطة بفطرة الانسان حيث ان الطفل يفكك اللعبة والراديو بشغف لمعرفة محتوياته وكيف يعمل
• من هنا يمكن ادراك ان الديكونستركشن من الغرائز الاساسية المبهجة للانسان.

يقول المفكر شارلز جنكز فى كتابه new moderns ان الديكونستركشن
• هى عمارة التكسير واللاتماثل واللا اتساق
• هى عمارة مليئة بالمفاجئات الغير متوقعة
• تستخدم مفردات العمارة الكلاسيكية بصورة معكوسة او مشوهه
• عمارة كلاسيكية وضد الكلاسيكية .
• يقول حول الديكونستركشن والبوست post رغم الفروق الواضحة بينهما الا انهما اتفقا على شىء جوهرى وهو الاختلاف والبعد ونقد كل ما هو تقليدى ومألوف .

الاتجاهات الرئيسية فى عمارة الdecon


رواد الdecon اختلفوا فى تحقيق الاهداف وتميزوا الى اربعة فرق او مجموعات

اولا\ اتجاه ( التفكيك والترابط (
فى عمارة فرانك جيرى ( كونك غير مقبول لا يعنى شيئا ما دام عدم تقبلك اصبح مقبولا)
يدعوا الى تفكيك الكل الى اجزاء واعادة تركيبها باسلوب فنى غير تقليدى و تعيد الى الاذهان جمال مدينة العصور الوسطى بمقياسها الانسانى واسلوب اكثر روعة من مدن ناطحات السحاب والمدن الصناعية الحديثة .

ثانيا\ الاتجاه البنائى الحديث :
يتزعم ذلك رام كولهاس واوما
يدعوا لتحويل البلاطات الكبيرة الى تكوينات منظورية ملونة ومشتته
زها حديد من ابرز رواد هذا الاتجاه حيث انها ابتدعت الكمرات الطائرة المبالغ فيها .وتقول انها ضد الجاذبية الارضية .
هذا الاتجاه يتميز بالشعبية والتفاؤل والواقعية .

ثالثا\ اتجاه الحماقات
هذا الاتجاه هو قلب ال decon ابرزها حماقات برنارد تشومى
حيث تمادى بعض المعماريين فى تطبيقه

رابعا\ العدمية : ( بيترايزنمان)
بيتر ايزنمان يؤمن ان الاستعراض هو الهدف من العمارة
عمارته تتميز بالتجريدية الشديدة رغم ادخال بعض العناصر التقليدية
• من اشهر اعماله مركز الفنون البصرية والتى تميزت ب
• 1_ تحتاج الى كتالوج لفهم الافكار
• 2_صعوبة الفهم لعامة الناس
• 3_اعماله تحتاج الى القراءة عنها قبل مشاهدتها.

^^ ايزنمان منظر مثل جيرى ولكنه اكثر اتزان ورزانه منه .........
له مجموعة من المنازل
اعتمد فى تصميمها على التلاعب فى التكوينات الهندسية المعقدة للنقاط والخطوط والمسطحات والكتل
عدم المبالاه برغبة اصحاب البيوت ولا راحتهم ولا رضاهم.
عدم المبالاه بالاداء الوظيفى لهذه البيوت

امثلة للخلل الوظيفى عنده فى التصميم
1_ عمود يصعد دون سبب وسط طاولة الطعام .
2_ فى بعضها عليك ان تنجنى وانت تصعد حتى لا يصتدم الراس بالسقف .
3_ غرفة النوم تنقسم الى مستويين دون سبب .

يقول بيترايزنمان رد ودافعا ليس ردود فعل على التكعيبية والوظيفية لكوربوزيه انما ظاهرة ثقافية اوسع من ذلك بكثير تتميز بوجود التصنيف المزدوج الموجود فى التشكيل المعاصر وها يزودنا مرة اخرى الى الازدواجية المتوارثة فى الحياة اليهودية ومن جهة اخرى الى الازدواجية الاجتماعية والثقافية المتزايدة فى المجتمعات الغربية المعاصرة .

تشومى سويسرى الاصل يعيش فى امريكا
• نظرته الى العمارة نظرة تاريخية تقدمية .
• دائم التركيز على اثر تكنولوجيا المعلومات على طرق القياس التقليدية.
• يستعمل التغيير والتبديل بكثرة فى الشكل والوظيفة
• لا يقتنع بالمنطق المجرد للسبب والنتيجة .

فلسفته فى التعامل مع الشكل form
عدم التمييز بشكل محدد وثابت
شكل مفكك فى البداية
اشكال صارخة __ كمرات طائرة __ والتحام مع الفضاء بطريقة جريئة ملفته للنظر .
الاشكال التجريدية ( اسلوب ايزنمان ) فى مراحلها النهائية

فلسفته فى التعامل مع الفراغ
فراغ داخلى مفتوح حر رغم وجود بعض الخدمات .

من اعمال فرانك جيرى
مطعم السمك فى اليابان
مدرسة لويولا للقانون فى لوس انجلوس كاليفورنيا 1981
مدرسة ليويولا للقانون _ الغرف الدراسية لوس انجلوس كاليفورنيا 1981
متحف كاليفورنيا للعلوم الفضائية لوس انجلوس

** جيرى \ مدرسة لويولا للقانون

يظهر التاثر بالمحيط حول المشروع
استعمل مواد البناء واساليب تشكيل مشابهة
الا ان التشكيل اصبح كانه معبد ( مجموعة معابد شبه مغلقة (
ربما ذلك كان بسبب طبيعة الحياء اليهودية المغلقة هى التى دفعت هذا الاتجاه .

2_ مطعم السماك
1_ معاناة جيرى فى الصغر من رائحة السمك
2_ سمكة كبيرة ( تبدوا كجوت ضخم اليف محبب للناس مثل الفيل فى حديقة الحيوان (
3_ عدم وجود تفسير فى الوظيفة والتكلفة ( تعبير عن التفكيك)

3_ مطعم العلوم الفضائية بلوس انجلوس AERO SPACE MUSEUM
وجد طريقة فى التفكيك فى مقاومة الانشاء والزخرفة ...
راى البعض : الديكونستركشن ..... الفظاعة فى الأداء