النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

ما هي اكاديمية ؟ ...........وهي قصة لا تنتهي

الزوار من محركات البحث: 5 المشاهدات : 400 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مراقب
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 41,050 المواضيع: 3,594
    صوتيات: 131 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 44131
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 5 ساعات
    مقالات المدونة: 19

    ما هي اكاديمية ؟ ...........وهي قصة لا تنتهي

    أكاديمية : Academy أطلقت الكلمة علي حرم مدرسة قرب أثينا . أقيمت في القرن
    5 ق.م. . وينسب هذا المكان للفليسوف الإغريقي أكاديموس . وكان موقع الحرم علي بعد
    ميل من جدار سور أثينا . عاش به أفلاطون 347ق.م. حتي شيد مدرسة خاصة به في بيته .
    وأطلق الرومان علي مدارسهم أكاديميات .ثم أطلقت علي المدارس بأوربا . أكاديون : Accadians,Akkadian من أقدم الاقوام السامية التي استقرت في دلتا الرافدين
    (2350-2159 ق. م.) بمدينة أكد(تأسست عام 2370ق.م. ) شمال بلاد بابل علي الجانب
    الأيسر من نهر الفرات . عاشوا منذ أقدم العهود مع السومريين (مادة) .وآلت اليــهم السلطــة
    في نحو ( 2350 ق .م ) بقيادة زعيمهم سرجون الأول وجعل أكد عاصمته عام 2800ق.م. .
    استطاع سرجون الاكدي أن يفرض سيادته على جميع مدن العراق . ثم بسط نفوذه على بلاد
    بابل وشمال بلاد مابين النهرين وعيلام وسوريا وفلسطين والاناضول وامتد الى الخليج
    العربي، حتى دانت له كل المنطقة . . وبذلك أسس أول امبراطورية معروفة في التاريخ
    وجعل اللغة الأكادية تحل محل السومرية وهي لغة خليط من السامية (مادة) والسومرية
    (مادة). وظلت اللغة الأكادية سائدة في الشرق الأدني طوال سنة 2000ق.م. وكان يطلق
    عليه ( شروكين ) أي الملك الصادق .. ويقال أن أمه كانت من نساء المعبد ولما ولدته
    وضعته في سلة وألقت به في مياه الفرات حيث عثر عليه بستاني ورباه. إستهوت الطفل
    الإلهة عشتار فشملته بعطفها وحبها. شهدت البلاد في عصره انتعاشاً اقتصادياً كبيراً
    بسبب توسع العلاقات التجاريـة خاصة مع منطقة الخليج العربي . كما انتظمت طرق
    القوافل وكان أهمها طريق مدينة أكد العاصمة بوسط العراق الذي يصلها بمناجم النحاس
    في بلاد الأناضول :وكان النحاس له أهميته في صناعة الأدوات والمعدات الحربية
    .أنظر: سومر أكاديون : أنظر أكديون . أكال : . Akalإله السيخ الأزلي . أكروبوليس :Acropolis إسم كان الإغريق يطلقونه علي المدينة الحصن والتي بها معبد .
    وأشهرها أكروبوليس أثينا الشهيرة بآثارمعابدها الجميلة التي بنيت إبان مجد
    الإمبراطورية الأثينية , ومازال بقايا معبد الإلهة أثينا هناك ويطلف عليه معبد
    الأكروبول . أكروبوليس :Acropolis إسم كان الإغريق يطلقونه علي المدينة
    الحصن والتي بها معبد . وأشهرها أكروبوليس أثينا الشهيرة بآثارمعابدها الجميلة
    التي بنيت إبان مجد الإمبراطورية الأثينية , ومازال بقايا معبد الإلهة أثينا هناك
    ويطلف عليه معبد الأكروبول . أكسوم : مملكة kingdom Aksum
    قامت مملكة أكسوم علي ساحل البحر الأحمر فيما يغرف حاليا بإريتريا .ففي سنة 500
    ق.م. قامت المجتمعات المختلطة الساحلية من الفلاحين المحليين والتجار المهاجرين من
    جنوب شرق شبه الجزيؤة العربية بتطوير لغتهم ونظام كتابتهم . وأصبحت الموانيء منذ
    القرن الأول موحدة تحت سبطرة مملكة عاصمتها أكسوم وبينما كانت ينة مروي (مادة)
    تنهار كانت مدينة أكسوم تزدهر . وكانت مميزة لمعمارها من الحجارة المميز ولاسيما
    أعمدة إستلا (مادة) المنقوشة والأعمدة الحجرية. وفي منتصف القرن الرابع تحول الملك
    إيزانا Ezana للمسيحية وارتبط بالكنيسة القبطية المصرية .وفي القرن
    السابع م. أصبح البحر الحمر تحت سيطرة المسلمين وفقدت أكسوم تجارتها و إتصالها
    بالمحيط الهندي . وتلاشت المملكة في القرن العاشر .واصبحت تابعة للكنيسة بإثيوبيا
    . وفي إثيوبيا (حبشة) قامت في الهضبة الإيثيوبية مملكة إثيوبيا سنة 800م. وكان
    الفلاحون بفلحون الوديان الخصبة ويدفعون الضرائب للطبقة الحاكمة . وكانوا يشيدون
    الكنائس المنحوتة في الصخور مازال معظمها قائما حتي اليوم . إكنولوجيا : Ichonologyعلم جيولوجي يهتم بدراسة
    آثار الأحياء في الرسوبيات . وأي مجموعة أثرية في التكوينات الجيولوجية المختلفة
    .وهناك علم الآثار الحيوية القديمةPalichonology
    .وهو فرع من علم الحفريات (بالانتولوجيا(مادة)). ويهتم بدراسة الآثار الإحيائية
    الحفرية . أكيتو:Akito عيد للبابليين إحتفالا برأس السنة
    البابلية. آل تاجين : أنظر: آلتاجين . آلاسكا : Alaska.
    أنظر : إسكيمو . آلتاجين:آل تاجين Altajin
    مركز إحتفالي ديني من حضارة فيراكوز . بني عام 900- 600ق.م. . والمبني عبارة عن
    هرم مدرج به كوات . وقد أحرق سنة 1200م. إلفنتين : Elphentin. جزيرة بالنيل قرب أسوان علي حدود مصر مع النوبة . إشتهرت
    بالجرانيت الأحمر والرمادي , وبها مدينة إلفنتين الفرعونية التي كان يحكمها خنوم
    (الإله الكبش) رب الشلالات . وقد صنعت في محاجرها الجرانيتية المسلات والتماثيل
    الفرعونية .وكانت تعتبر بوابة النوبة في الدولة القديمة . إللورا : Elloraكهوف منحوتة بالصخور في
    القرن التاسع لتكون معابد دينية بهضبة الدكن بالهند . آلهة : أشتار :Ashtar ,Ishtar أو إشتار أو عشتار أو عشروت, إلهة الحب والحرب عند البابليين ,
    وكلمة عشتار بالعبرية معناها نجمة الصباح . و أقام لها الملك سليمان معبدا شرق
    أورشليم (القدس). وكان يرمز لها بالأسد . ومعبدها الرئيسي كان في نينوي (مادة)
    عاصمة بابل . وكان السومريون يطلقون عليها عناة والعرب يسمونها عثتر والإغريق
    يسمونها أفروديت (مادة). أشتوريت : Astrate.أنظر:
    تانيت. وهي إلهة الخصب لدي الفينيقيين (مادة) والكنعانيين (مادة). ويرجع أصلها
    لعقيدة إيزيس لدي قدماء المصريين . ويطلق عليها البابليون أشتار وتانيت لدي
    القرطاجنيين وأفروديتوهيرا وسيبل لدي الإغريق . آلهة : كانت ديانة قدماء المصريين
    قد توحدت وأصبحت مبكرا ديانة رسمية تعني بعبادة عدة آلهة وآلهات . وقد شكلت البيئة
    دورا كبيرا في تكوين طبيعة الآلهة المصرية حيث عبدوها في شكل بشري أو حيواني او
    الشكلين معا . وكانت هذه الأشكال المقدسة تمثل الطبيعة والعناصر المكونة للعالم
    الطبيعي . وبتصويرالقوي الطبيعبة كىلهة معروفة وخلق القصص الأسطورية حةلها كان
    المصريون يحاولون الوصول لفهم التداخلات المعقدة بينهم وبين الكون . ويمكن تصنيف
    الآلهة المصرية في عدة مجموعات من بينها آلهة الشمس رع وحورس واتوم وخابري ولأن
    الأزتك شعب زراعي , فلقد كان في عبادته يعبد قوي الطبيعة . فإتخذوا هذه القوي آلهة
    , فعبدوا إله الشمس هويتزيلولوشتيلي Huitzilopochtli,
    والذي كان يعتبر إله الحرب أيضا. وكان لديهم إله المطر تلالوكTlaloc وإله الريح . وكان الأزتك يعتقدون أن الآلهة الخيرة والنافعة ,لا
    بد أن تظل قوية لتمنع الآلهة الشريرة من تدمير العالم . لهذا السبب كانوا يقدمون
    لها الأضاحي البشرية . وكان معظمهم من أسري الحرب. وكانوا يعتقدون أن إله المطر
    تلالوك يفضل ضحاياه من الأطفال . وكانت طقوس التضحية في مواعيد كانوا يحسبونها حسب
    النجوم لتحديد وقت خاص لكل إله . وكان الضحية تصعد لقمة الهرم حيث كان الكاهن
    يمدده فوق فوق حجر المذبح وينتزع قلب الضحية . وكان يرفعه عاليا للغله الذي يجري
    تكريمه , ثم يضع القلب وهو ينبض ليشوي في النيران المقدسة . وأحيانا كان االضحايا
    الكثيرون يقتلون مرة واحدة . ففي عام 1487م.قتل كهنة الأزتك 80 ألف أسيرحرب لتكريس
    إعادة بماء معبد الشمس مدينة تنوكتتلان . وكان الكهنة يظنون أنهم ينالون رضا
    الآلهة بالصوم أو جرح أنفسهم . وكان منهم من كان يدير مدارس لتعليم الكهنوت
    الأطفال الذين سيصبحون كهنة . وكان من أهم أعمال الكهنة تحديد الأيام السعيدة لشن
    الحروب أو القيام بالأعمال . وكان يوجد أجندة دينية مكونة من 260يوم عليها هذه
    المعلومات . وكانت الأيام المقدسة لتكريم الآلهة كان لها أجندة للتقويم الشمسي ,
    مكونة من 365 يوم . وهذا التقويم كان متبعا لدي الأولمك والمايا والزابوتك في أمريكا
    الوسطي . آلهة : وفي النوبة تطورت عبادة الإله آمون إلي أشكال آمون التشبهية
    بالإنسان وبرأس الكبش فى المعابد النوبية ولاسيما فى مملكة مروى (مادة) حيث ظهر
    التمثيل التشبيهى الإنسانى لآمون فى الآثار الكوشيَّة حتى نهاية مملكة مروى نتيجة
    إقتباس هذا الشكل من التصوير الإيقونى له في طيبة بمصر ولاسيما عندما كانت كوش
    0مادة) خاضعة للملكة الحديثة المصرية . وظهرت هذه الصورة البشرية للإله آمون في
    الأيقونات المروية المتأخرة . و تؤكد هذه الصور حرص المصريين علي أن يوجدوابكوش فى
    جبل البركل(مادة) عبادة روح (كا) آمون الطيبى، وأنهم إعتبروا آمون النبتى واحداً
    من الأشكال التعبدية لآمون طيبة بوصفه إله الدولة فى مصر. وعد آمون فى النوبة كاءً
    (روح) لآمون فى طيبة إنما تدعم الفكرة القائلة بأن عبادته كانت تواصلاً منطقياً
    لعبادة آمون فى مصر. وفي النوبة ظهرت أيقونات Icons
    لآمون الكبشى الرأس ولاسيما فى أيقونات المعبد الرسمى مما يدل أنه أصبح إلها رسميا
    في عبادات النوبة . لهذا ظهرت تماثيله في شكل آمون الكبشى الرأس مع قرص الشمس
    والصل على الرأس فى أبى سمبل و المعابد السودانية القديمة.وكان آمون فى مصر قبل
    ظهور الأسرة 18 بها ,مرتبطاً بالأوزة أو الحيَّة لكن ليس بالكبش أبداً. الكشف فى
    مقابر كرمة عن قرابين حملان، ونعاج، وكباش متوجة بموضوعات كروية أو بريش نعام بدأت
    تشير الى أن تلك الحيوانات قد تكون ألهمت الشكل الكبشي الجديد لآمون . فقبل
    الإحتلال المصرى ظهرت عبادة محلية للكبش فى النوبة ولاسيما فى كرمة (مادة) .وظهور
    آمون كبشى الرأس يرمز لإتحاد آله مصر آمون مع إله كوش الكبش .وهذا الغتحاد أدي الى
    خلق أشكال جديدة لآمون. فظهرت فى الإيقونات الرسمية والتماثيل منذ حكم الرعامسة في
    شكل آمون كبشى الرأس فى كل من كوش ومصر.وتطورت عبادة آمون بعد دخولها للنوبة. ففي
    معبد أبوسمبل يلاحظ صل ضخم امام آمون .وهذاالشكل لم يلاحظ في المعابد المصرية .
    وأصبح الصل الضخم سمة نوبية مميزة لآمون في البيئة السودانية . و ظل آمون الكبشي
    معبودا محليا للنوبة ,بينما ظل آمون البشري معبودا بمصر الفرعونية .وعبادة آمون فى
    النوبة تمَّ تطويرها عبر إستعارة العديد من الأفكار والسمات الإيقونية من
    الثيولوجيا المصرية؛ لكنه على كل ومع مرور الوقت تمَّ نسيان الأصل المصرى لآمون،
    وإختفت الكثير من أشكاله المصرية ووضع العديد من الصور الإيقونية الجديدة لآمون
    كوش (مادة) الكبشي فى المعابد والبيئة السودانيَّة القديمة.والتشابه القوى بين صور
    آمون فى مصر والنوبة كانت سبباً للتاثير المتبادل وللإحلال المتبادل القادم من
    الجانبين. مارس آمون الكوشى تأثيراً على عبادة آمون فى مصر. أتاح الخلق الجديد
    إمكان تركيب نظاماً ميثولوجياً جديداً عكس نزعات تطور الدولة السودانية القديمة.
    ومن ثم نجد أن العبادة بالنوبة كانت مرتبطة بتطور العبادات الفرعونية بمصر .لهذا
    مرت بمراحل مختلفة . ففي عهد إمنوحتب الأ ول أعاد إحتلال النوبة السفلي وشيد هياكل
    بالقلاع المصرية للإله حورس Horus ولما توسع بعد الشلال الثاني أوجد
    معبودا جديدا سماه حورس سيد النوبة . وأيام حكم حتشبسوت وتحتمس الثالث وإمنحوتب
    الثاني أدخلت معابد جديدة بالقلاح وخارجها ومن بينها المعبد المزدوج لآمون – رع ,و
    رع – حارختي . وتم إدماج حورس سيد النوبة مع آمون – رع . وغيرها من الآلهة
    الإندماجية التي صورت مراحلها علي المعابد المصورة , وفي عهد رمسيس الثاني انتشرت
    صور لعبادة الملك وبجواره الآلهة الثلاثة الرسمية آمون – رع , و رع-حاراختى،
    وبتاح-تاتجينان , مع إنتشار الأشكال المقدسة للحاكم. . ففى أواخر الأسرة 18والأسرة
    19، اعتبر آمون-رع فى النوبة بجنوب الشلال الثانى معبوداً رئيساً, حيث صورت آلهة مصر
    وآمون في المقدمة و يتبعه آلهة حورس فى النوبة. آلهة :Gods . كل الحضارات عبدت الشمس والقمر واتخذتهما إلهين من دون الله .
    لهذا اقيمت المعابد الدينية تقربا وزلفي للآلهة وأقاموا لها التماثيل لعبادتها .
    وكان المعبد مكمن القوة في نظر كل الشعوب القديمة . لهذا كانوا يخدمونه ويقدسونه
    حتي في الأمريكتين أيام المايا والهنود الحمر . وكانوا يقدمون القرابين ويذبحونها
    فوق المذبح به . ولما رأوا في العالم قوي أكبر من قوتهم عبدوها كالمطر والبرق
    والرعد والشمس والفيضانات والنهر . وظنوا أنها قوي حيوانية جسدوها لصنع التماثيل قربي
    لها . وكان علي الكهنة تفسير هذه الغوامض المرعبة والكوارث الطبيعية المدمرة .
    وكان عليهم درأها أو ردها زمنع غوائلها . لهذا حظي الكهنة بالهيبة بين شعوبهم .
    فالعقائد الدينية لهذا السبب ظهرت في باكورة حياة الإنسان البدائي . فكان العمال
    يقيمون المعابد بالمكسيك ومصر والأبراج السومرية (زيقورات) والأهرامات من خلال
    عبادة طقوسية كانوا يؤدونها . وكان للمايا آلهتهم المتعددة . وكان الإله الأكبر (
    هوناب كو) Hunab Ku خالق العالم وكان اهم الآلهة . والإله (إيتزمنا ) Itzamna إله السماء مالك السموات والنهار والليل يرسل المطر وراعي الكتابة
    والطب . وكانت عبادته قاصرة علي الكهان . وظهوره يكون لمساندة الأسرة الملكية
    ونصرتها . وإله الذرة (نبات)( يوم كاكس) Yum Kaax
    والآلهة الأربعة تشاكس Chacs آلهة المطر وكل إله منها يشير لجهة
    من الجهات الأصلية a cardinal
    direction
    الأربعة وله لونه الخاص . وكانت النسوة يعبدن إله قوس قزح( إكس تشل) Ix Chelالذي له صلة الشفاء وولادة
    الأطفال والرضاعة. وكل المايا يعتبرون الربة( إكستاب) Ixta إلهة الإنتحار. لأنهم كانوا يعتقدون أن المنتحرين يذهبون في سماء
    خاصة . وكان الماياويون يمارسون طقوسا ويقيمون إحتفالات القداس لهذه الآلهة في أول
    السنة الماياوية في يوليو أو في حالة الطواريء كما في المجاعات والقحط والأوبئة
    والجفاف . وكانوا يتجمعون في ساحة عامة لتكريم الآلهة, ويضعون الريش فوق أبواب
    الساحة . وكانت مجموعات من الرجال والنساء يضعون فوق ملابسهم ورؤوسهم الريش والأجراس
    الصغيرة بأيديهم وأرجلهم عندما برقصون بالساحة علي إيقاع الطبول والزمور وأصوأ ت
    الأبواق . وكان المصلون يشربون مشروبا شعبيا. و بعض المشاركين كانوا يتناولون عقار
    الهلوسة من نبات عيش الغراب ويدخنون التبغ . وصغار النبلاء كانوا يلعبون لعبة
    الكرة المقدسة فوق ملاعب خاصة أقيمت لهذا الغرض .وكانت الكرة من المطاط . وكانت
    إحتفالات المايا تتركز علي تقديم الأضاحي البشرية لنيل مرضاة الآلهة . وكانت تمارس
    عادة التضحية فوق الأهرامات الحجرية المشيدة في ساحات الإحتفالية الدينية وكان
    يلحق بها سلالم مدرجة تؤدي للمعبد فوق بناية الهرم حيث يوجد المذبح . وكان يعتبر
    المعبد بيت راحة للإله .وكان مزخرفا بالنقش الغائر أو مرسوما بتصميمات وأشكال
    متقنة . وهو مغط ببلاطة حجرية رأسية منقوشة أيضا, يطلق عليها عرف السقف roof comb .وواجهة المعبد مزينة بنتواءات لأ قواس حجرية corbeled arches مميزة . وكان كل قوس يشيد من حجر,
    وكل حجرة كانت تمتد وراءالحجرة التي تحتها . وجانبا القوس كان يرتبطان بحجر العقد keystone فوقهما .وكان أمام المذبح يطلق دخان البخورالذي كان يحرق في مباخر
    فخارية . وكان المتعبدون يقدمون العطايا من الذرة والفاكهة وطيور الصيد والدم الذي
    كان المتعبد يحصل عليه بثقب شفتيه أو لسانه أو عضوه التناسلي بمخراز . وللتكريم
    الأسمي كان المايا يقدمون الضحايا البشرية من الأطفال والعبيد وأسري الحرب . وكان
    الضحية يدهن باللون الأزرق . وكان يقتل فوق قمة الهرم في إحتفالية طقوسية بضربه
    بالسهام حتي الموت أو بعد نكتيف (وثوق) الساعدين والساقين بينما الكاهن يشق صدره
    بسكين حاد مقدس من حجر الصوان لينتزع القلب ليقدم كقربان . وكان القواد الأسري
    يقدمون كضحية يعد قتلهم بالبلط وسط مراسم من الطقوس . ألواح العمارنة : Amarna tablets ألواح طينية (مادة) منقوشة خطيا عثر عليها في خرائب تل العمارلة
    بالمنيا بمصر علي الضفة الشرقية للنيل. وكانت ضمن أرشيف القصر الملكي إبان حكم
    إخناتون (مادة) زهي عبارة عن رسائل يرجع تاريخها لسنة 1411ق.م. –1375ق.م. . ألواح
    العمارنة : Amarna tabletsكتابة
    ألواح طينية (مادة) منقوشة خطيا عثر عليها في خرائب تل العمارلة بالمنيا بمصر علي
    الضفة الشرقية للنيل. وكانت ضمن أرشيف القصر الملكي إبان حكم إخناتون (مادة) زهي
    عبارة عن رسائل يرجع تاريخها لسنة 1411ق.م. –1375ق.م. ألواح شمعية : Tabella cerataيطلق عليها دبتكDeptych . وهي أول شكل للكراسة والكتاب . وكانت عبارة عن لوحين من الخشب
    أو المعدن أو العاج . وكان الإغريق والرومان يوصلانهما بمفصلات . وتبطنان من
    الداخل بطبقة من الشمع . وينقش عليها بقلم خاص رفيع من العاج أو المعدن أو العظم .
    وكانت الألواح تربط بشريط ويمكن طيها. وكان الرومان يطلقون عليها الكراسة . وكان يكتب
    علي وجه واحد بها . ألواح طينية : Clay tablets
    ظهرت الكتابة علي الألواح الطينية باللغة المسمارية عام 3600ق.م. وكان ينقش علي
    الطين وهو طري بقلم سته رفيع . ثم يجفف الطين في النار أو الشمس (أنظر : خاتم ).و
    أنظر ألواح العمارنة . ألواح طينية : Clay tablets
    ظهرت الكتابة علي الألواح الطينية باللغة المسمارية عام 3600ق.م. وكان ينقش علي
    الطين وهو طري بقلم سته رفيع . ثم يجفف الطين في النار أو الشمس (أنظر : خاتم ).و
    أنظر ألواح العمارنة . كتابة أنيانج : موقع أثري بمدينة إيانج بإقليم هوثان بالصين
    يرجع تاريخه لأسرة شانج (1450 ق.م. –1050ق.م. ). كان للشعب كتابته البدائية التي
    تتكون من 2000حرف . كتابة أوستراكا: Ostracaشقفة من الفخار كانت تستخدم في الكتابة عليها لدي قدماء
    المصريين والإغريق وكان يكتب علي سطحها الخارجي لدي الإيثنيين (يونانيون) .ووجد
    عليها أسماء المنفيين من أثينا . كما دونت عليها نصوص قصيرة . وكان العامة
    يفضلونها علي ورق البردي الذي كان مرتفع الثمن . وكان قدماء اتلمصريين يستخدمون
    الشقف لهذا السبب. (أنظر : إستراكا ).
    منقول

  2. #2
    من أهل الدار
    متهموني بعد
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: من كاع الله الواسعه
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,457 المواضيع: 26
    التقييم: 224
    مزاجي: ملانه من كولشي
    المهنة: وانته شكو تسال
    أكلتي المفضلة: احب كول الاكل
    موبايلي: ميخصك
    آخر نشاط: 31/August/2014

  3. #3
    ㋡ ㋡
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ناصرية / ذي قار
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,261 المواضيع: 152
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 266
    آخر نشاط: 10/April/2015
    مقالات المدونة: 9
    شكرا لك على الطرح

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال