أثر الاحلال :. وهو التغير الذى يحدث فى الكمية المطلوبه من سلعة ما ينتجه لإحلالها محل سلعة أخرى ، أو لإحلال سلعة أخرى محلها ، بسبب التغير فى ثمن السلعة محل الطلب .
وعلى سبيل المثال : ( إذا كان الموجود فى السوق نوعين من خطوط الموبايل ، خط موبنيل وخط إتصالات ، وكان المستهلك معتاد استعمال خط موبنيل ، لرخص كروت شحنه ، فإنه إذا حدث وإرتفع ثمن كروت شحن موبينيل ، فإنه سوف يتجه لشراء كروت شحن إتصالات ، لتحل محل موبينيل التى إرتفع ثمنها ، ويمكن أن تكون بديلة لها ، وتؤدى نفس الغرض ) .
أيضاً إذا إنخفض ثمن السلعة الأصلية التى إعتاد عليها المستهلك ، فإن هذا الإنخفاض فى الثمن قد يدفعه إلى التفكير فى إستخدام جزء من دخله لشراء سلع ما كان سوف يشتريها ، لو لم ينخفض سعر السلع الأصلية ، وذلك لضعف مورده .
منقول