فن تنسيق الزهور "الإيكيبانا"
الإيكبانا ومعناها باللغة اليابانية «الورود الحية»، فن قائم بحد ذاته يعتمد على تنسيق الزهور بطريقة خاصة جدا، هي اقرب إلى الروحانية إلى أي شيء آخر، إلى جانب تاريخها وتقاليدها العريقة والمتجذرة في الثقافة اليابانية. ويعتمد هذا الفن على شعار «مواد قليلة لتعبير قوي ومؤثر.
ترجع أصول الإيكيبانا إلى الزهور التي كانت تقدم كقرابين في المعابد البوذية في القرن السادس للميلاد وهو تاريخ دخول البوذية إلى اليابان. حيث كان يتم وضع الزهور والأغصان بحيث تدير وجهها إلى الأعلى باتجاه السماء،وفى القرن الخامس عشرللميلاد تطور فن خاص بتنسيق الزهور يدعى "ريكا" ، ووكانت تتمثل مظاهر جمال الطبيعة في كل العناصر التي يعرضها. فترمز أغصان الصنوبر إلى الأحجاروالصخور، بيما ترمززهور الأقحوان الأبيض إلى الأنهار والجداول. أصبح الـ"ريكا" من الفنون الشعبيةفي القرن السابع عشر (17) للميلاد، وغالبا ما كان يتخذ في المراسيم والاحتفالات.
لكنه يكاد يقع اليوم في طي النسيان، ويعتبره البعض فنا أتى عليه الدهر.
و مع منتصف القرن الخامس عشر حقق فن الإيكيبانا مكانة منفصلة عن أصوله الدينية ومع مرور الوقت ظهرت مدارس كثيرة و تغيرت أساليب التنسيق و أصبحت الإيكيبانا تمارس على جميع المستويات فى المجتمع اليابانى.
وفى سنة ١٩٥٦ أسست أحد السيدات الأمريكيات السيدة ألان جوردن مدرسة إيكيبانا إنترناشونال لتعريف فن الإيكيبانا للعالم . و قد اتبعت طريقة مدرسة أوهارا و سوجيتسو و إيكينوبو والآن ضمت ٤٠ مدرسة أخرى و بلغ عدد أعضائها ٨٠٠٠ من ستون دولة و شعارها الصداقة من خلال الزهور . و تصدر مجلة ثلاث مرات فى السنة لخمسين أعوام ماضية وتعرض صور لطرق الإيكيبانا لتنسيق الزهور و تنشر مقالات عن الفن و الثقافة اليابانية . و فى رأُيي أن هذا له أهمية تاريخية كبيرة من حيث تسجيل الإبتكار و التقدم فى المدارس المختلفة
ويعتمد هذا الفن على تعاليم تدعى (الزن) التي تعتبر أن الاشياء لا تدوم على حالها فالتنسيقة التي تصنع اليوم لن تكون ذاتها بعد أيام بعد أن تتفتح براعمها, وتورق أغصانها, ولهذا السبب يشبه فن الإيكيبانا بالحياة.
ولفن الابكياناخواص علاجية
فعند لمس و النظر للزهرة أو الغصن لتحديد المكان الذى ستوضع فيه أو الكمية التى ستستقطع أو يتم تسويته ينشغل في الممارسة لدرجة أنه ينسى كل شىء آخر . و ممارستها يساعد على الإسترخاء و فى نفس الوقت تشعره أنه أقرب للطبيعة
ومن يمارس هذا الفن يتعلم احترام المعلم و احترام الآخرين و احترام الطبيعة.