في واحة الحوار العقائدي طرح هذا السؤال
كاتب الموضوع : الباحث الطائي المنتدى : واحة العقائد والفلسفة الإسلامية
رد: 【هل ان الشهادتين تكفى لنجاة الانسان يوم الحساب 】
جوابي :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية لك اخي الباحث الطائي
شكرا لك اخي الفاضل على الدعوة الكريمة
اخي الفاضل الطائي :
الشهادتين مهمه في بداية الدخول في الدين الاسلامي لانها عملية تطهير معنوي من رجس الشرك والاقرار بالالتزام بالشريعه المحمديه التي انزلها الله عز وجل على نبيه محمد - صل الله عليه واله - .
مقدمه :
لم يتضح قصد الاخ المحاور من الشهادتين .
هل هي لقلقة اللسان بمعنى ان ننطقها فقط . ؟
ام المقصود بالشهادتين هو العمل والالتزام بها عمليآ وحرفيآ ؟
الجواب والله العالم :
ان كان لقلقة لسان فهذا امر لا تقره الشريعه ولا تبيح به لانه قول بلا فعل . قال الله تعالى ((
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) .. حتى لا نطيل فانها لا تكفي لنجاة الانسان يوم القيامه .
اما اذا كان القصد العمل والالتزام فانا ارى انها تكفي بل هي اساس الدين اذا لم تكن هي كل الدين .
عند الرجوع الى احاديث اهل بيت النبوه - عليهم السلام -
روى الصدوق في أماليه الصفحة 195،الحديث 8 من المجلس الحادي والأربعين قال:
حدّثنا محمّد بن موسى بن المتوكّل (4) قال: حدّثنا عليّ بن إبراهيم (5) عن أبيه (6)، عن يوسف بن عقيل (7)، عن إسحاق بن إبراهيم بن مخلّد الحنظليّ المعروف بـ ابن راهويه (8).
وروى أيضاً في معاني الأخبار الصفحة370، وفي التوحيد الصفحة25، عن محمّد بن المتوكّل (9)قال: حدّثنا محمّد بن جعفر الأسدي (10) قال: حدّثنا محمّد بن الحسين الصولي (11) قال: حدّثنا يوسف بن عقيل (12) عن إسحاق بن راهويه (13) قال:
لمّا وافى أبوالحسن الرضا عليه السّلام نيسابور وأراد أن يرحل منها إلى المأمون اجتمع عليه أصحاب الحديث فقالوا: يابن رسول الله صلّى الله عليه وآله، ترحل عنا ولا تحدّثنا بحديث فنستفيده منك! ـ وقد كان قعد في العماريّة ـ فأطْلع رأسه وقال: سمعتُ أبي موسى بنَ جعفر يقول: سمعت أبي جعفرَ بن محمّد يقول: سمعت أبي محمّدَ بن عليّ يقول: سمعت أبي عليَّ بن الحسين يقول: سمعت أبي الحسينَ بن علي يقول: سمعت أبي اميرَ المؤمنين عليّ بن أبي طالب يقول: سمعترسول الله صلّى الله عليه وآله يقول: سمعت جبرئيل يقول: سمعت الله عزّ وجلّ يقول:
لا إله إلاّ الله حصني، فمن دخل حصني أمنَ من عذابي.
فلمّا مرّت الراحلة نادانا:
بشروطها، وأنا من شروطها.
الله سبحانه وتعالى ركز على شهادة لا اله الا الله في القران حيث قال عز وجل { وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين ( الأعراف : 172 ) .
النكته العرفانيه انه سبحانه وتعالى اشهدهم انفسهم . انهم شاهدوا انفسهم وكان السؤال الست بربكم وكان الجواب بلى شهدنا .
الشهاده هنا التوحيد الخالص . وتنزيه من كل شائبه . فقولنا ( اشهد ان لا اله الا الله ) هو استمرارية لتلك الشهاده .
وتلك تاتي ضمن الامور العقائديه . بمعنى ان يكون لدينا اطلاع كل بحسبه على تلك الامور ويكون لدينا التطبيق الحرفي لذلك . وان نحضر يوم القيامه ونحن موحدين لله قولآ وعملآ وعقيدتنا خالصه لا شائبه فيها .
اما بالنسبه لقولنا ( واشهد ان محمد رسول الله ) .
اما بالنسبه للاصل الثاني والالتزام به .
الله سبحانه وتعالى يامرنا بالتسليم للرسول - صل الله عليه واله -
قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب:56]
هنا الله سبحانه وتعالى يامرنا بالتسليم المطلق للرسول - صل الله عليه واله - وبكل ما جاء به واخبرنا به من قول الله سبحانه وتعالى ( القران الكريم ) . وكل قول وفعل قام به الرسول - صل الله عليه واله - وهي ( السنه النبويه ) .
وان يكون تسليمنا صادقا لا شك فيه وارتياب وضمن ما جاء به الرسول - صل الله عليه واله -
قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم { إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا * الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون } .
هنا الله سبحانه وتعالى يخبرنا بانه الولي . والولايه من يريد معرفتها يجد معناها في كتب اللغه او نترك الاخ الباحث لينورنا بشرحها . الولايه التامه لله عز وجل . ومن بعده الولايه - اذا صح هذا التعبير - للرسول - صل الله عليه واله - وبعد الرسول - صل الله عليه واله - للامام علي - عليه السلام - لان كل كتب التفاسير تقول ان نزول هذه الايه بالامام - علي عليه السلام - وهنا يجب علينا التسليم للامام علي وللائمه من
بعده لان صريح الايه تقول الذين بصيغة الجمع اضافه الى احاديث الرسول بالوصايه للائمه من بعده .
وعلينا اتباع اقوالهم لانهم خير من نقل الحديث عن الرسول - صل الله عليه واله - وان نتبع ونقتدي بافعالهم واخلاقهم .
وان نحضر يوم القيامه ونحن مسلمين ومطبقين لكل ما جاء به الرسول والائمه - صلوات الله عليهم اجمعين - غير شاكين او مرتابين .
وبذلك نقول { اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله واشهد ان علي ولي الله } لنكون في حصن الله سبحانه وتعالى ونأمن من العذاب ونفوز بالجنه . جعلنا الله واياكم من اهلها .. والحمد لله رب العالمين