:: تمرين ::
1- على ماذا تدل العلامة => ؟
- أصغر من
- أكبر من
- يساوي
- أكبر أو يساوي
- أصغر أو يساوي
2- إذا أخذت متغيرتي nombreVies القيمة 0 ماذا يظهر على الشاشة ؟if (nombreVies != 0) printf("Tu es toujours en vie !"); else printf("Tu es mort");
-Tu es toujours en vie
- ! Tu es mort
3- ماذا أكتب إذا أردت أن ارجع متغيرتي toujoursEnVie إلى قيمة منطقية booléen تكون صحيحة، يعني تكون هناك صحة في متغيرتي nombreVies ؟
toujoursEnVie = nombreVies > 1;
toujoursEnVie = nombreVies != 1;
toujoursEnVie = nombreVies > 0;
toujoursEnVie = nombreVies >= 0;
4- ماذا يظهر الكود التالي على الشاشة ؟
int pleinDeFric = 0, majeur = 0; int argentEnPoche = 10000, age = 19; pleinDeFric = argentEnPoche > 10000; majeur = !(age < 18); if (pleinDeFric && majeur) printf("Vous pouvez ouvrir un compte en banque !"); else printf("Sortez d'ici ou j'appelle la securite");
Vous pouvez ouvrir un compte en banque !
Sortez d'ici ou j'appelle la securite
5- ما العيب في السويتش التالي ؟
switch (variable) { case 5: printf("Salut"); case 12: printf("Bonjour"); default: printf("Au revoir"); }
تنقص تعليمات break
يجب وضع ; في نهاية كل سويتش
يجب فتح عاكفتين لكل حالة case
يجب أن نكتب "case default" و ليس "default" .
تمرين تطبيقي في الـ:Conditionsالسلام عليكم، قررت أن أضع بين كل بضعة دروس بعض التمارين البرمجية التطبيقية التي تطلب من الأعضاء برمجة برنامج معين، و هذا كي يستفيدوا و يوظفوا قدراتهم التي اكتسبوها في دروسي و يتعلموا العقلية البرمجية . و هذا التمرين تابع للدرس السادس درس الشروط Conditions
- إدارة قائمة Menu باستخدام سويتش :
السويتش مستخدم كثيرا لادارة قوائم في الكونسولز . أعتقد بأنه وقتكم للتدرب قليلا .
- للعمل للآن !
في الكونسول، لوضع Menu، نستعمل printf لتظهر لنا مختلف الخيارات المتاحة، كل خيار مرقّم، و على المستخدم إدخال الرقم الذي يلائم الخيار الذي يريده ، هذا مثال على ما نريد أن يظهر في الكونسول :
و هذا ما سيظهر على الشاشة :
=== Menu ===1. Royal Cheese2. Mc Deluxe3. Mc Bacon4. Big MacVotre choix ?