- برنامج من نوع Console أو Fenêtre ؟ الأمر عينه ،هل ركزت معى في الدرس السابق ؟ لو كنت كذلك لأدركت بأنتى قلت بأننا لن نعتمد في دورتنا هذه إلا على البرامج من نوع Console . و بهذا أثبت لك المعلومة و أقول بأنه هناك نوعان من البرامج : - برنامج من نوع Console -برنامج من نوع Fenêtre 1- البرامج من نوع Fenêtre : إنها كل أنواع البرامج التي تعرفها ، و أعطيك كمثال هذا البرنامج البسيط الذي تعرفه دون أدنى شك و هو الرسام : أرى بأنك تقول في نفسك ’ آمل أن أستطيع برمجة برنامج بالنافذة مثل هذا' ، طبعا ستتمكن بعد نهاية الدرس ! بالطبع فبرمجة برنامج بلغتى C / C++ أمر ممكن لكن إذا كنت مبتدءا سيكون صعبا ! فلهذا قلت لك سنبدأ ببرنامج من نوع Console و هو الأسهل . - لكن ماذا يعنى برنامج من نوع Console ؟ 2- البرامج من نوع Console : كمعلومة، البرامج من نوع Console هي أول من ظهر في علم البرمجة، فكما تلاحظ في تلك الحقبة كانت أجهزة الكومبيوتر بيضاء و سوداء و بالتالى كانت تعتمد هذا النوع من البرامج و لم يكن بوسعها إظهار نافذات مثل الأجهزة الحالية . طبعا مرّ الزمن بسرعة و بدأ الـ:Windows يغزو العالم بسرعة فائقة إلى أن نسى الجميع إلا ماذا يرجع برنامج الـ:Console . لكن لي خبر جيد ، فالبرامج من نوع كونسول لم تنقرض بعد ! أحضرت لك هذه الصورة لأحد هذه البرامج بنظام الـ:Linux : على الأقل عرفت معلومة واحدة على ماذا يعنيه الكونسول، و هذه بعض التذكيرات : - في الوقت الحالى إنقضى عالم الأسود و الأبيض و غزت العالم الألوان المختلفة . - الكونسول هو الأسهل برمجة بالنسبة للمبتدئين . - هو برنامج بإمكانيات عالية ما إن عرفنا كيف نديره . أذكرك مرة ثالثة بأن صنع برنامج كونسول ليس بالصعب على المبتدئين، و أضيف إلى ذلك أنه بإمكانه إظهار بعض الألوان في الكتابة، هذه صورة أخرى كذلك من نظام الـ:Linux : - و في نظام الـ:Windows ألا يوجد كونسول ؟ بلى يوجد لكن لو صح القول مختبئ نوعا ما ، يمكنك أن ترى واحد في جهازك إذا دخلت إلى : "Démarrer / Accessoires / Invite de commandes"، أو "Démarrer / Exécuter"، و تكتب فيها : "cmd". و هذا ما سيأتيك : إذا كنت تستخدم نظان الويندوز Windows فاعلم بأنه أول برنامج لك ستبرمجه سيكون من هذا النوع الذي رأيته، و اعرف بأنىى إذا بدأت تعليمك البرمجة بأسهل الأشياء ليس شيئا مملا بل بالعكس لأنك ستعرف أساسيات البرمجة و تبنى قاعدة تستند عليها مستقبلا. - الحد الأدنى من الرموز : من أجل أي برنامج كان، يجب كتابة عدد أدنى من الرموز، ليست بالشيء الخاص لكن وضعها هو أمر حتمى و ضرورى، هذا " الحد الأدنى من الرموز " هو ما سنكتشفه معا الآن، و ينبغى أن يكون الأساسا في كلّ البرامج التي تبرمجها من الآن وصاعدا . سأوضح أكثر : سنتعلم البرمجة بلغة الـ:C لكن كما قلت لكم، كل ّ ما سنتعله هنا سنطبقه في لغة الـ:C++ لهذا يجب التركيز طوال الوقت رجاءا . - أطلب من الـ:IDE خاصتك تزويدك بالحد الادنى من الرموز : يختلف هذا طبعا من نوع IDE لآخر و من نظام لآخر، سأعطيك تذكيرا بسيطا، في برنامج الـ:Code::Blocks ( و الذي سنستخدمه طوال هذا الدرس ) ، عليك التوجه نحو Code::Blocks ثم تختار Console Application و بعدها اللغة C . و هذا ما يسنتجه لك : #include #include int main() { printf("Hello world!\n"); return 0; }
كما تلاحظ وجود خط فراغ في نهاية الكود، و هذا ما يفترض أن يكون في نهاية أي برنامج تتم برمجته بالـ:C ، إن لم تضعه فليس بالمشكل لكن توقع أن يحذّرك المصنف بـ: (warning). كذلك ، هذا السطر : بإمكانه أن يكتب كالتالي : int main(int argc, char *argv[])
كما لاحظتم ، كل العبارتين لهما نفش المعنى لكن الثانية، و الأكثر تعقيدا، هي الأكثر شيوعا، و بالتالى فاعلم بأننا سنستخدمها دون غيرها في الدروس القادمة بحول الله، لكن في حالتنا هذا استخدام الأولى أو الثانية ليس بها فرق، على أي حال لا زلت لا تعرف ماذا تعنى الرموز،. إذا كنت تستخدم IDE آخر و ليس هذا فقم بنسخ الرموز و ألصقها بالملف main.c ليعطيك نفس الكودسورس مثل الذي وضعت . أخيرا ، قم بحفظ ما عملت على المشروع و لو أننا لم نفعل شيئا بل للتعود فقط على الحفظ في كلّ مرة . - لكن ماذا يعنيان السطران ؟ أريد أن أعرف. كلمة "include" بالإنجليزية تعني لدينا " تشمل " ، هذان السطران خاصان بشمل الملفات سورس في المشروع، بمعنى آخر إضافة ملفات من أجل الترجمة، هناك سطران و بالتالى هناك ملفان يتضمنهما المشروع، هما بالترتيب : stdio.h و stdlib.h هما ملفان موجودان في الأصل، ملفان سورس جاهزان، ستعرفون مستقبلا بأننا سنسميهما بالـ:"مكتبات" ، على أي حال، سنجد بأنهما يحتويان كود سورس كامل و كافٍ لإظهار مسج على الشاشة . ( و هو ما سنقوم به في هذا الدرس ) .بدون هذين الملفين يصبح أمر إظهار مسج " Message " على الشاشة أمر مستحيل، فجهاز الكومبيوتر لا يعرف فعل أي شيء مبدئيا . باختصار، السطران الأول و الثاني يقومان بشمل (أو تضمين ) المكتبات التي ستساعدنا في إظهار مسج على الشاشة . نمر للتالى، باقي الأسطر : int main() { printf("Hello world!\n"); return 0; }
ما ترونه الآن هو ما نسميه بالدالة، فالبرنامج بلغة الـ:C يتكون من مجموعة دوال، و كما ترون فبرنامجنا الذي سنبرمجه الآن ( الذي يظهر مسج بالشاشة ) مكون من دالة وحيدة فقط،
عمل الدالة بالإجمال هو وظيفي إذ أنها تقدم للجهاز مجموعة من الأوامر، مجمّعة فيما يسمى بعبارة الدالة، و هذه الأوامر التي تقدمها له دقيقة جدّا، مثلا : يمكننا نمذجة دالة "ouvrir_fichier" أي إفتح_ملف والتي تبعث للجهاز مجموعة من التعليمات التي تجعله يشرح كيف نقوم بفتح ملف، الشيء الجيد هو أنه إذا كانت عبارة الدالة مكتوبة من قبل، لا يسعك سوى وضع الأمر "ouvrir_fichier", مثلا، و الجهاز يقوم بالشرح كما وضحته الآن . ( أوليست التكنولوجيا أمر رائع ! )
دون الدخول في تفاصيل تركيب دالة ( لأنه مبكر، سنتكلم عن ذلك لاحقا )، لن ندقق فيها لكم سنرى الأجزاء الواضحة و الكبيرة منها فقط، السطر الأول يحتوى على اسم الدالة ( الكلمة الثانية ) ، و بما أن اسم دالتنا هو main و الذي هو معقد، يعنى كلمة " الرئيسية " . نفهم أن main هي الدالة الرئيسية في برنامجنا، دائما مع الدالة main يبدأ تركيب البرنامج .
الدالة لها دائما بداية و نهاية و هتان الإشارتان هما الدالتان متى تبدأ و متى تنتهى { و } ، هذا يعنى أنه كل دالة main محصورة بين العاكفتين.
إذا كنتم قد تتبعتمونى جيدا لعرفتم أن دالتنا main مكوّنة من سطرين كذلك هما كالتالى :
printf("Hello world!\n"); return 0;
هذان السطران داخل الدالة لهما إسم، هو :" التعليمات " ، كل تعليمة هي بمثابة أمر للجهاز.
كما قلت لكم، بتجميع ذكى للتعليمات في الدالة ( عمل المبرمج ) ، نصبح البرمجة أمرا سهلا ، حسب امكانيات المبرمج، فإذا كان ذكيا كان من السهل عليه تركيب دالة "ouvrir_fichier" أي إفتح_ملف أو في برمجة ألعاب الفيديو دالة "avancer_personnage" أي تتقدم_الشخصية.
فبالتالى برمجة برنامج ماهى سوى مجموعة من الأوامر التي يكتبها المبرمج، قم بكذا و لا تفعل كذا .. إلخ .
هام جدا : كلّ تعليمة تكتبها وجب أن تنتهى بالإشارة " ; ". و بهذا نعرف التفريق ما إن كان السطر خاص بتعليمة أم لا ( بالنظر إلى وجود الإشارة أو لا )، و لهذا فاعلم أنك إذا نسيت وضع الإشارة نقطة فاصلة في نهاية كل تعليمة لن تتم ترجمة برنامجك !!
السطر الأول : printf("Hello world!\n"); يطلب بإظهار المسج " "Hello world!" في الجهاز، فعندما يصل جهاز الكومبيوتر إلى هذه التعليمكة ينفذها و يمر للتعليمة التي تليها،.
التعليمة التي بعدها كانت return 0; ، تعنى إنتهى، فبالتالى هي تأمر بالإنتهاء من الدالة main و الرجوع للقيمة 0 .
- لكن لماذا يعود الجهاز للقيمة 0 ؟ كلّ برنامج عند انتهاءه يعود لقيمة معينة، و للإطمئنان فالقيمة 0 هي الأصح ، و إن ظهرت قيمة غير الـ0 فهناك خطأ ما، هناك من لا يرجع للقيمة لكن بالنسبة لي الرجوع لها أمر لازم، بالتالى يمكن لبرنامجكم ( إظهار مسج بالشاشة ) أن لا ترجعوه للقيمة 0 لكن بالنسبة لي كما قلت عند الرجوع للصفر دليل على الثقة بما كتبنا في الكودسورس لهذا فلنضعه . لنفصل قليلا في الحد الأدنى من الكودسورس : لن نتعمق من المرة الاولى في هذا الأمر، و اعلموا أنه ستراودكم أسئلة كثيرة سأجيبكم عليها قليلا بالقليل و لن أجيب عنها كلّها حسب المستوى الذي أنتم فيه .لهذا لا أطلب منكم التعمق كثيرا في الفقرة التالية لأننى سأريكم الأشياء الأساسية فيها فقط، و الباقي في الدروس القادمة ;) . قمت بتصميم هذا المخطط من أجلكم مادمت في صحة جيدة اليوم، يلخص ما تعلمناه لحد لآن: - لنجرب الآن برنامجنا : كل ما سنقوم بفعله هو ترجمة البرنامج، لهذا اضغطوا على "Build & Run" ، إن ظهرت لكم في منطقة إكتشاف الخطأ الرسالة التالية : "My-program - Release" uses an invalid compiler. Skipping... Nothing to be done. هذا يعنى أنه قد حملت النسخة دون المصنف Compiler أو أنك لم تتبع شرحي جيدا ، عد للموضوع هنا و حمّل البرنامج من جديد، و تتبع حرفيا كيفية تسطيبه، و خصوصا المرحلة 4 من التسطيب بحيث أنه يجب عليك أن تختار كلّ شيء متاح، و أثناء بناء مشروع جديد قم كذلك بالتتبع الحرفي للمراحل و اختر كل شيء متاح لك . هكذا سيتم التسطيب كما نريد تماما و عاود من جديد و بحول الله مشكل محلول. و إن لم تظهر لك تلك الكتابة فإنتظر قليلا ريثما تتم الترجمة، حينها سيظهر البرنامج الذي كنت تعمل عليه ، هاهو : البرنامج يظهر المسج الذي نريده و هو العبارة : Hello World ! في السطر الأول الأسطر الأخرى كتبها الكودبلوكس طبعا و هي دليل على أنه تمت الترجمة و التشغيل بنجاح . كما ترى يطلب منك الظغط على أي زر كان لانتهاء البرنامج، إذا ظغطت على أحد الأزرار من لوحة المفاتيح ستخرج النافذة. إنتهى الأمر و انتهت برمجة أول برنامج لكم ! الأمر كان سريعا لكن لابأس إنها مجرد البداية لا تقلقوا .
- كتابة مسج في الشاشة : من الآن و صاعدا سنقوم بالتعديل على ذلك الحد الأدنى من الكود سورس، و أول شيء هو أننا سنغير المسج Hello World إلى Bonjour ، كما فعلنا قبل قليل، لازم نكتب في الكودسورس التحية التي نريدها أو العبارة مهما كانت، و هي تظهر بالبرنامج كونسول. * كيف نقوم باختيار العبارة التي نريدها لتكتب في الشاشة ؟ الأمر سهل جدا، كل ما عليكم فعله هو التوجه نحو الكود سورس الذي يعطيه لكم البرنامج بالأعلى و تقومون ببساطة بتغيير "Hello world!" إلى عبارة "bonjour" أو أي عبارة تريدونها . كما قلت من قبل فكلمة printf في الكودسورس هي تعليمة . و هي التي تعطى الأمر للجهاز " بكتابة العبارة المطلوبة في الشاشة " ، و كمعلومة لا تتطلب التدقيق printf في حد ذاتها هي دالة تم تطويرها من قبل مبرمجين من قبل. - لكن أين توجد هذه الدالة ؟ أنا لا أرى سوى الدالة main . هل تتذكرون هذين السطرين ؟ لقد قلت لكم بأنهما يقومان بإضافة مكتبات لبرنامجكم، ما عنيته بالمكتبات ليس المعروفة منها كالـ:OpenGL و ماشابهها، لكن هي عبارة عن دوال تم تركيبها مسبقا و ضمها في الداخل، لهذا نفهم أن الملفان (stdio.h و stdlib.h) يحتويان على أغلبية دوال القاعدة و الأساسيات التي يحتاجها المبرمج. stdio.h عموما يحتوى على الدوال التي تأمر الجهاز بإظهار عبارات في الشاشة ( كما فعلنا ) ، و كذا تأمران المبرمج بكتابة أشياء سنعرفها لاحقا. - لنقل صباح الخير للعرب : كي تعمل دالتنا الرئيسية main قامت بالإستعانة بالدالة printf و هذا ما سنسميه باستعانة دالة بدالة أخرى ( في هذه الحالة الدالة main هي التي استعانت بالدالة printf ) سترون بأنه في البرمجة دائما نجد هذه الحالة، دالة 1 تستعين بالدالة 2 و الدالة 2 في حد ذاتها تستعين بدالة 3 و هكذا ..إلخ إذا كي نستعين بدالة، يكفى أن نكتب اسمها نتبعها بقوسين ثم إشارة نقطة-فاصلة ، كالتالى : هذا جيد، لكنه غير كافٍ، يجد أن نعلم البرنامج بما يجب أن يكتبه في الشاشة، لفعل هذا يجب أن نعطى الدالة printf المسج الذي نريده أن يظهر، و كي نفعل ذلك نفتح قوسين () بداخلهما مزدوجين "" و داخل المزدوجين المسج، و في حالتنا هذه سنكتب صباح الخير، أي Bonjour بالفرنسية أو Good morning بالإنجليزية، و هذا ما سبق و شهدناه سابقا في الحد الأدنى من الرموز : printf("Bonjour");
آمل أن لا تكونوا قد نسيتم رمز النقطة-فاصلة في النهاية، و سأذكركم مرة ثانية بأنه لمن المهم جدا وضعها فهي تدل على نهاية الكودسورس ! هذه هي النتيجة في الأخير : #include #include int main() { printf("Bonjour"); return 0; }
بهذا نجد أننا قدمنا تعليمتين متتاليتين للجهاز كي يقوم بهما و هما : 1- قم بإظهار " Bonjour" في الشاشة. 2- إنتهت الدالة main أرجع إلى القيمة 0، إنتهت برمجة البرنامج كونسول.
طبعا كي نرى المسج، سننقر على Build And Run و ننتظر وقتا قصيرا للترجمة و هاهي النتيجة :
هنا اختلاف بسيط عن النتيجة التي تحصلنا عليها عند كتابة العبارة Hello World ، إن كنت دقيق الملاحظة ارجع للنتيجة في الأعلى و قارنها بهذه النتيجة . المهم ما ستلاحظه هو أن Hello World في الأول كانت مبتعدة عن الأسطر التي تليها بسطر أما عبارة Bonjour في النتيجة الثانية فجاءت تقريبا ملتصقة بالكلام الذي يليها، إن كنت دقيق الملاحظة كذلك ارجع للكود سورس الأول و قارنه بالثاني ماذا لاحظت ؟ أوليس في الكودسورس الأول وضعنا بعد كلمة Hello World الرمز \n ألا تستنتج بأنه خاص بترك سطر فارغ بعد كتابة المسج ؟ إذا أردت التجريب في التجربة الثانية ، عوض السطر printf("Bonjour"); بـ: printf("Bonjour\n"); و النتيجة التي ستجدها هي أنه ظهر المسج و بعده سطر فارغ للتفريق بين العبارة و الأسطر الأخرى .
كما قلت لكم مسبقا إن التأخير أو التقديم أو تعويض حرف بحرف في البرمجة قد يغيّر كلّ شيء لهذا فالإختلاف بين المبرمج الجيد و المبرمج السيء أن الأول يعرف كيف يجمع بذكاء الكودسورس الذي يعمل عليه، و كتذكير آخر عمل المبرمج يقتصر على أمر الجهاز إفعل كذا و كذا و لا تفعل كذا و كذا ..
تذكير مهم جدا : كلّ تعليمة تكتبها وجب أن تنتهى بالإشارة " ; ". و بهذا نعرف التفريق ما إن كان السطر خاص بتعليمة أم لا ( بالنظر إلى وجود الإشارة أو لا )، و لهذا فاعلم أنك إذا نسيت وضع الإشارة نقطة فاصلة في نهاية كل تعليمة لن تتم ترجمة برنامجك !! ، بمعنى آخر، عند وضع تلك الإشارة في نهاية كل سطر يعرف الكومبيوتر بأن التعليمة انتهت، فلهذا فبعد كل تعليمة تكتبها ضع ذلك الرمز الصغير . فإن لم تفعل سيخلط بين التعليمات و لا يقوم بالترجمة .
-الحروف الخاصة: هناك الكثير من الحروف و الرموز الخاصة التي تأمر الجهاز بالقيام بفعل معين، و الحمدلله معرفتهم هي أمر سهل و بسيط، يتكون هذا الرمز في حد ذاته من رمزين أو حرفين لو صح القول، الأول دائما هو سلاش \ و الثانى يكون حرف أو رقم، حسب الأمر الذي توجهه للجهاز، ستتعرفون على أحدهما في كلّ مرّة ، هذين المثالين نحتاجهما كثيرا ( طبعا سأعرفكم على الباقي لاحقا ) : 1- \n تعنى الرجوع إلى السطر أي تعمل عمل ' Entree ' 2- \t تعنى التبويب أو الجدولة. في حالتنا هذه، يكفى أن نكتب إشارة \n أمام المسج كي يرجع الجهاز بعده إلى السطر. لهذا إن أردت أن أرجع سطرا بعد المسج مثلا أكتب printf("Startimes\n"); يفهم الكومبيوتر بأنه من الواجب أن يكتب المسج Startimes و يرجع بعده إلى السطر ، و يقوم بالنتيجة التالية : سأريكم شيئا آخر، بما أنكم قمتم بأمر الرجوع إلى السطر للجهاز بعدما يكتب عبارة Startimes يمكنكم إذا كتابة أي شيء آخر بعد الرمز \n ، مثلا أنا سأكتب بعده إسم عضويتي The Eden كالتالى : printf("Startimes\nThe Eden"); ، و هاهي النتيجة : يمكنكم التدرب على أي شيء تريدونه و تعطونى النتائج لاحقا ;). - متلازمة Edy : أهلا و سهلا أنا إيدي و أريد ان تعدّل على برنامجك كي ينطق بعبارة عبارة Bonjour Edy ، أهذا ممكن ؟ أولا أهلا و سهلا بكِ ، كم كان سيسعدنى القيام بذلك لكن للأسف الشديد أنا أستخدم نظام الـ:Windows و هو لا يُعرف بامكانيته تطبيق نطق اللهجات لهذا فإنه لمن المستحيل أن أجعل البرنامج ينطق باسمك، الحلول التي أمامى محدودة فالأول يرغمنى على استخدام نظام الـ:Linux مما يستدعي أن أغير كل نظام البرمجة فيه !! و كذا تغيير البرنامج ، ستشتبك الأمور عنّي، أما الحل الثاني فهو التخلى تماما عن فكرة التسجيل الصوتى ، لهذا سأكتفي بأن أأمره بأن يكتبه على الشاشة، كالتالي : - التعليقات ، أمر ممتع ! قبل أن نختتم هذا الدرس الخاص بالبرمجة، سأريكم طبعا طريقة جميلة جدا نسميها بالتعليقات، هذه التعليقات نضيفها للكود سورس مع عدم التأثير على قواعده - ماذا نعنى بالتعليق ؟ ببساطة هو أن نكتب في الكودسورس شيئا يدل على ماذا يعنيه السطر،إنه أمر ضروري بالواقع، حتى و إن كنا عباقرة بالبرمجة نحن مجبرون على إضافة شروحات هنا و هناك : 1- يجب أن تذهب لمنتصف أحد الأسطر الخاصة بالكودسورس، نكتب هته المهام الخاصة بالأسطر لأننا حتى و إن كنا نعرفها الآن سننساها لاحقا، وبالتالي فقد تحتاجون لهذه التعليقات مرة أخرى عندما تتقدمون في الدروس و ترجعون لها لتتعرفون على مهام كلّ سطر برمجى. 2- إذا أعطيت برنامجك إلى شخص آخر، لا يعرف أي شيء تريده من خلال كتابتك لذلك الكودسورس، تلك التعليقات ستسمح له بالتعرف على نوع البرنامج الذي أنت بصدد برمجته . 3- و أخيرا عندما أعوّدكم على وضع الشروح ( التعليقات ) ، يكون الشرح أسهل عليكم و تهضمون الدرس جيدا. هناك طرق عديدة لإضافة تعليق معين، كل شيء راجع لمدى طول الشرح الذي ستقدمونه. شرحنا هذه المرة قصير، يتكون من سطر واحد فقط، يعنى يتكون من كلمات محدودة فقط، هذا يعنى أن تكتبوا إثنان سلاش (//) متبوعان بالتعليق الذي نريد وضعه، مثال : بإمكانكم إضافة تعليق وحيد في السطر، أو على يمين تعليمة معينة، و هذا أمر تطبيقي فكما قلنا التعليق هو شرح يحتوى على مهمة و دور السطر البرمجة ، مثلا :
printf("Bonjour"); // Cette instruction affiche Bonjour à l'écran ( هذه التعليمة نريد بها كتابة مسج في الشاشة )
ملاحظة : العبارة "هذه التعليمة نريد بها كتابة مسج في الشاشة" كتبتها بالفرنسي "Cette instruction affiche Bonjour à l'écran " لأن البرنامج كودبلوكس طبعا لا يدعم اللغة العربية مما يسدعيني أن أكتب التعليق بالفرنسي أو الإنجليزي و أنا شخصيا اخترت الفرنسي لأننى أتقنه بشكل افضل .
كمعلومة، هذا الوع من التعاليق اكتشف لأول مرة في البرمجة بلغة الـ:C++ ، لكن هذا لا يعنى أنه سيشكل مشكلا مع اللغة C يعنى استخدامه مع اللغة أمر عادى جدا.
* إذا كان التعليق طويلا، و لك لكثير من الأشياء التي تشرحها، مما يعنى أنك ستكتب جملا كثيرة تأخذ منك حجم أسطر عديدة، يتطلب منكم في هذه الحالة كتابة رمز تُفهم به جهازك أنك قد بدأت كتابة التعليق، و رمز آخر في نهاية التعليق تُفهم به جهازك أنك انتهيت من التعليق. 1- لإعلان بداية التعليق، أكتب سلاش متبوع بنجمة
مثال :
هذا
للتدرب ، يمكننا التعديل على الكود سورس الأول و إضافة التعليقات كما يأتى :
و طبعا لإضافة التعليق لن تكتبه بللغة العربية فكما قلت هو لا يدعمها، أكتب بالانجليزي أو الفرنسي حسب اللغة التي تتقنها ( و طبعا سأشرح لكم ما كتبت بالعربي لكنى لا أضعها في البرنامج كما قلت، أضع ماكتبت بالفرنسي فقط ) كالتالى :
#include #include
int main() { printf("Bonjour"); // Cette instruction affiche Bonjour à l'écran ( هذه التعليمة تُظهر المسج على الشاشة ) return 0; // Le programme renvoie le nombre 0 puis s'arrête ( البرنامج يرجع للقيمة 0 و يتوقف ) }
( إن أردتم أن لا تتعبوا أنفسكم في كتابة الكودسورس مرفق بالتعليمات، قوموا فقط بنسخ ما شرحت أنا، هكذا : ( المهم تكون مهمة كل سطر كتبته )
#include #include int main() { printf("Bonjour"); // Cette instruction affiche Bonjour à l'écran return 0; // Le programme renvoie le nombre 0 puis s'arrête }
هذه صورة من جهازي :
( احفظوا البرنامج و اخرجوا من الكودبلوكس )
هكذا قمنا بإضافة تعليقات مهمة لبرنامجنا، الكودسورس أصبح طويلا لكن النتيجة تبقى نفسها أثناء ترجمة البرنامج، لأن هذه التعليقات يعتبرها الحاسوب منسية، إذ أنها لا تظهر في البرنامج النهائي و تبقى للمبرمج فقط . ليس من الواجب أن يقوم المبرمج بالتعليق على كلّ سطر برمجي من الكودسورس، لكنى قلت إنه من الضروري أن يقوم بذلك، لهذا بامكانه الاقتصار على شرح عمومى لمحتوى الكودسورس في خطّ واحد أو إثنين ، و ان أراد أن يزيد التفاصيل فهذا يعود إلى وقته إن كان ثمينا أم لا ..