- بداية مشروع جديد :
كي تبدأ مشروعا جديدا، توجه نحو : File / New / Project ، ستظهر لك نافذة اختر منها "Console application" .
كما تلاحظون، برنامج الـ:Code::Blocks يسمح بالعمل على أنماط كثيرة من البرامج المختلفة، منها التي تعمل بمكتبات مشهورة كالـ:SDL للـ:2D و ألـ: OpenGL للـ:3D و الـ:Qt و wxWidgets للـ:نوافذ .. إلخ، هذه المكتبات غير مسطبة على جهازكم بعد . و بهذا لا يمكنكم جعلها تعمل. سأعود لهذه النقطة و أشرحها جيدا في درس لاحق، سنبدأ أوّلا بالـ:"Console", لأنكم غير قادرين في الوقت الراهن على استخدام انماط أخرى من البرامج.
أنقر على "Go" للشروع في المشروع الجديد،
أنقر على "Next", فالصفحة الأولى ليس بها شيئا مهما.
بعدها سيأتيك اختيار بين لغتي الـ:C أو الـ:C++ ، اختر الـ:C
سيطلب منك الآن أن تدخل اسم المشروع، و كذا المسرى الذي تختاره كي يتسطب فيه .
آخر خطوة تطلب منكم هي ، كيف ينبغى أن يترجم البرنامج، يمكنكم ترك الاختيارات ' par défaut ' أي على حالها، لن يكون لهذا أي تأثير على ما سنقوم به الآن، قوموا بتحديد زر "Release" .
إظغط على Finish ، إنتهى ! . ماالذي قمنا به الآن يا ترى ؟ لقد قام البرنامج Code::Blocks بفتح مشروع جديد لنا مع احتواءه بعض الكود سورس التي سنحتاجها .
في الخانة الخاصة بالمشاريع على اليسار، إظغطوا على '+' لتوسيعها قليلا، و تظهر قائمة الملفات في المشروع، إنتهى !
- Visual C++ ( للـ: Windows فقط )
تذكيرات قليلة بالبرنامج Visual C++ :
1- إنها الـ:IDE الخاصة بـ:Microsoft
2- تدفع من أجله نقود، لكن مايكروسوفت أنتجت نسخة مجانية جديدة Visual C++ Express.
3- يمكن للبرنامج أن يعمل على اللغتين C/C++ و ليس فقط C++ كما يظهر بإسمه .
طبعا ستقومون بتحميل النسخة المجانية Visual C++ Express :
( صورة من واجهة البرنامج )
- ما الفرق بين هذه النسخة و النسخة الأصلية Visual يا ترى ؟
لا يحتوى على محرر نصوص، يطلب منك إنجاز رسومات أو أيقونات أو نوافذ، لا تقلقوا لن تحتاجوا إليه معي.
تحميل البرنامج Visual C++ Express من :
هنا
1- إختاروا C++ Express Français في أسفل الصفحة قليلا . سيكون باللغة الفرنسية و مجانى طبعا. و هو كفئ بصفته IDE .
- التسطيب :
التسطيب سهل، كل واحد يعرف ذلك، سيقوم البرنامج تقائيا بتحميل آخر تعديل للنسخة من الأنترنت، أنصحكم أن لا تعبثوا بالإعدادات أثناء التسطيب و اتركوها دائما ' par défaut ' . بعد ذلك سيُطلب منك التسجيل في غضون 30 يوما، لا تقلقوا، إنه سريع و مجاني لكن وجب القيام به، إظغطوا على الرابط الذي تم إعطاؤه لكم، ستدخلون موقع Microsoft، و للتسجيل فيه وجب وضع الهوتمايل الخاص بكم، فإن لم يكن لكم واحد إصنعوه، أجيبوا بعد ذلك على الأسئلة هناك، سيتم إعطاؤكم في النهاية مفتاح تفعيل ، قوموا بنقله إلى الـ:Menu "?" / "Inscrire le produit". .
- إنشاء مشروع جديد :
لفعل ذلك ، أدخوا إلى Fichier / Nouveau / Projet ، إختاروا "Win32" في الخانة على اليسار، ثم "Application console Win32" على اليمين.
ضعوا إسما لمشروعكم الجديد، مثلا "test" :
ستظهر لكم نافذة جديدة، قوموا بتفعيلها : هذه النافذة لن تفيد بشيء،
إظغطوا على "Paramètres de l'application" في الخانة اليسرى :
قوموا باختيار "Projet vide" كما في الصورة أدناه ثم على Terminer .
- إضافة ملف سورس جديد :
مشروعكم لحدّ الآن فارغ، إظغطوا باليمين على "Fichiers sources" في اليسار، ثم إلى Ajouter / Nouvel élément :
ستظهر نافذة، إختاروا "Fichier C++ (.cpp)" ، ( أنا أعلم لن نبدأ بالـ:C++ لكن ليس هذا بالمهم هنا ) ، ضعوا اسما لملفكم : "main.c" كما هنا :
أنقروا على "Ajouter". و انتهى الأمر، بامكانكم الآن كتابة أي كود سورس !
- النافذة الرئيسية للـ:Visual :
كما نرى جميعا أهم الأقسام بالبرنامج Visual C++ Express :
سأشرحه لكم هو أيضا :
1- شريط الأدوات : فيه أيقونات اعتيادية كـ: Ouvrir, enregistrer, enregistrer tout, couper, copier, coller إلخ، و كما ترون لا توجد أيقونة للترجمة compiler ، بامكانكم إضافتها بالنفر باليمين على هذا الشريط ، ثم "Déboguer" و "Générer" في القائمة . "Générer" تظغط عليها عندما تريد أن تنشأ ملفا تنفيذيا (و هذا يعنى "Compiler - ترجم " بالنسبة للـ: Visual). ، أما "Déboguer" فهي لاكتشاف الأخطاء . عند الظغط على "Déboguer / Exécuter" يجب عليك أن تقترح الترجمة قبل التشغيل . الإختصارات هي : F7 للترجمة و F5 للتشغيل .
2- هذه المساحة جدّ مهمّة ، إذ أنها تحتوى على الملفات الخاصة بمشروعكم، أنقروا على "Explorateur de solutions، ستلاحظون أنه تم إنشاء سجلات جديدة كي تفرّق بين أنواع الملفات التي تستخدمونها و هي : (sources و en-tête و ressources). سنتعرف لاحقا على مختلف أنواع الملفات التي تكوّن مشروع .
3- المساحة الرئيسية و التي نكتب فيها الكودسورس و التعديل عليها.
4- هي منطقة الموت، ستظهر فيها أخطاء الترجمة، و هي في أسفل الشاشة. الشيء الجيد هنا هو أن الـ:Visual يعطيك طرقا لتصحيح الأخطاء، و بهذا أحب أن أترجم به. سأعلمكم كيف تعملون به في وقت لاحق .
- Xcode ( للـ: Mac OS فقط ) :
هناك الكثير من الـ:IDE المتوافقة مع الـ::Mac على غرار الـ:Code::Blocks طبعا ، سأقدم لكم الـ:IDE الأكثر شهرة للماك و هو الـ: Xcode . هذه صفحة تعليمية شاملة للبرنامج على موقع LogicielMac.com .
- Xcode ، أين أنت ؟
كلّ مستخدمى الـ:Mac OS ليسوا مبرمجين، لهذا لهم الفرصة لتعلم البرمجة ، يمكنكم إيجاد البرنامج في القرص الخاص بالنظام . هذا الموقع فيه كل المعلموات الخاصة بتطوير الـ:Mac إن أردتم الإطّلاع عليه . يمكنكم الحصول على كثير من البرامج الخاصة بتطويره و لا تترددوا في التسجيل بالـ:ADC ، الإختصار لـ:Apple Development Connection إنه مجاني و يساعدكم على تتبع كل جديد .
- إنطلاق Xcode :
عندما تفتحون الـ:XCode لأول مرة ستتفاجؤون و هناك سبب وجيه، في معظم برامح الـ:Mac لا تخرج لك نافذة تحرب بك في البرنامج، على أي حال تبدو النافذة فارغة كثيرا لكن البرنامج له قدرات عالية فلا تحكموا من المظاهر .
الـ:Xcode هو الـ:IDE الأكثر استخداما في الـ:Mac ، مصنوع من الشركة Apple نفسها، و معظم أشهر البرامج كـ:iPhoto و Keynote مبرمجة فيه.
أول شيء سنقوم به هو انشاء مشروع جديد، لنبدأ بهذا إذن :
أدخل إلى File / New Project، ستخرج لك النافذة التالية ( أو ربما نافذة أخرى لكن لا تقلق هذا راجع لتغير النسخة فقط ) :
(صورة للنسخة القديمة )
(صورة للنسخة الجديدة)
إذا كانت لديك النسخة القديمة إذهب إلى "Command line utility" و اختر "Standard tool"
إذا كانت لديك نسخة جديدة إذهب إلى "Application" و اختر "Command Line Tool".
إظغط الآن على Next و سيطلب منك تحديد مسار حفظ المشروع، اختره ثم اختر اسمه أيضا، بعدما يتم إنشاؤه، سيتم تقديم المشروع على شكل سجل يحتوى العديد من الملفات في الباحث، ملف التمديد xcodeproj يقابل ملف المشروع إنه الملف الذي عليكم اختياره مرة أخرى لإعادة فتح مشروعكم.
- نافذة التطوير :
في الـ:Xcode عندما تختارون main.c تظهر لكم النافذة التالية :
الواجهة مقسمة إلى أربعة أقسام، مرقمة من 1 إلى 4 :
1- المنطقة الأولى، هي شريط الأزرار في الأعلى، يمكنك التعديل عليه كما تريد، من أهم الأزرار التي فيه التالي :
هذه الأيقونات هي بالترتيب:
1- "Project" : هنا ترى ملفاتك الخاصة و التي عدّلت عليها
2- "Build" : هنا تجد نتائج ترجمة البرنامج التي تعمل عليه، و الأخطاء إن ارتكبتها .
3- "Debug" : هنا تتعرف على أساليب تصحيح أخطائك واحدة بواحدة .
هذه الأيقونات هي بالترتيب:
"Build" : تعنى ترجمة برنامجك
"Build and Go" و هو الزر الذي تستخدومه في أغلب الأحيان، ترجمة البرنامج و الإنطلاق في تجريبه.
2- المنطقة على اليسار مخصصة لشجرة مشروعك الخاص، بعض المقاطع و الأجزاء فيها تتضمن أخطاء . لكن الـ:Xcode سيضعكم في المقطع الأهم و المفيد، و هو الذي يحمل الإسم في المشروع
3- الجزء الثالث يقوم بالتغيير الوظيفي على حسب ما قمت بتحديده في الجانب الأيسر . و هنا نجد أسماء الملفات الخاصة بالمشروع :
1/ main.c : و هو الكود سورس الخاص ببرنامجكم الذي تعملون عليه
2/ Mon_Premier_Programme : و هو البرنامج بعد الترجمة، و هذا يعنى قابل للتشغيل، إذا كان الملف بالأحمر، يعنى هذا أنه غير متواجد بعد ( يعنى لم تترجموا برنامجكم الخاص بعد ، لكن الـ:Xcode لا زال كمرجع )
3/Mon_Premier_Programme.l : هو برنامجكم مقدّم بلغة التجميع .
4- أخيرا المنطقة الرابعة و الأهم، و هي التي تكتبون فيها الكودسورس بلغة الـ:c، و كما تلاحظون فالبرنامج Xcode يظهر عبارة افتراضية تلقائية "Hello, world!" في الشاشة .
- إطلاق البرنامج :
لتجريب البرنامج، إظفط على الأيقونة "Build and Go" في شريط الأدوات، يفترض بالواجهة أن تكون كهذه :
1- إنها الأيقونات التي تسمح بتغيير الصفحة . مثلما رأينا الآن، إذا أردتم الرجوع للصفحة الرئيسية إظغطوا على "Project" .
2- إنه الهدف، الملف الذي يوحد السورس المترجمة .
3- تشغيل تطبيقكم
4- نظام الترجمة و يمكن أن يكون :
-Debug : كما تعرفون يعطيكم كيفيات لتصحيح أخطائكم المستخدمة أثناء تركيب الكود سورس .
-Release : لا يستخدم إلا في النهاية ، يمثل فيه البرنامج Xcode التطبيق النهائي للعمل و الذي بامكانك رفعه أو اعطاءه لأي شخص لتجريبه .
5- هذين الزرين يشغلان البرنامج بطريقة مباشرة Run أو طريقة "Debug" لتنفيذ البرنامج تعليمة بتعليمة، وهذا من أجل تصحيح الأخطاء المرتكبة، لا تستخدموا "Debug" إلا إذا كانت في برامجكم أخطاء، عموما هذا ليس مهما حاليا .
6- قائمة ملفات مشروعكم الخاص.
7- محرر الكودسورس. كما رأينا الآن.
8- الـ:Consol هنا سيتم تشغيل البرنامج الخاص بك.
9- الزرين "Build" و "Run" يساعدانك من الانتقال من : الترجمة إلى التشغيل. من الواضح أنه من الأول Build ستعرف مختلف المراحل التي مررت أثناؤ الترجمة. بينما الثاني Run ستعرف من خلاله ماذا أظهر برنامجكم عندما تم تشغيله .
- إضافة ملف جديد :
في البداية لن يكون لكم سوى ملف سورس واحد و هو main.c ، لاحقا عندما نتقدم في الدروس سأطلب منكم صنع ملفات سورس بأنفسكم. كي تصنعون ملفا جديدا بالـ: Xcode إذهبوا نحو : "File / New File".
سيطلب منكم ادخال نوع الملف الذي تريدون انشاءه، اذهبوا للـ:BSD و اختاروا "C File" .
ستختارون اسما لمشروعكم الخاص، صيغته يجب أن تبقى .c ، هناك أيضا انواع من صيغة .h لتفعيلها قوموا بتحديد العبارة : "Also create fichier.h" . على أي حال لن تهمنا حاليا، اظغط على "Finish". انتهى! أصبح في مشروعك ملف آخر غير الملف main.c ، هنيئا أنتم الآن جاهزين للبرمجة على الـ:Mac .