الإرشاد التربوي
عملية تتضمن تقديم خدمات إرشادية عبر برامج وقائية وإنمائية وعلاجية إلى الطلاب لمساعدتهم على اختيار الدراسة
المناسبة والتحاق بها والاستمرار فيها والتغلب على المشكلات التي تعترضهم بهدف تحقيق توافق النجاح.
أهدافه:
1. مساعدة الطالب على بذل أكبر جهد في التحصيل العلمي والتكيف المدرسي.
2. مساعدة الطالب في استغلال قدراته وميوله والتعامل مع المشكلات الدراسية التي قد تعترضه.
3. تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة والرعاية التربوية الجيدة للطلاب بجميع فئاتهم من معيدين ومتأخرين
دراسياً ومتفوقين وموهوبين.
برامج الإرشاد التربوي:
1- حصر الطلاب المعيدين لسنة فأكثر ويكون من بداية العام الدراسي ومتابعتهم طيلة العام الدراسي.
2- استقبال الطلاب المستجدين بالصف الأول الابتدائي وإعداد برنامج خلال الأسبوع الأول من بداية
العام الدراسي.
3- متابعة الطلاب المتأخرين دراسياً حسب نتائج تقاريرهم الشهرية والفصلية ومتابعتهم
ووضع الخطط العلاجية المناسبة لهم.
4- رعاية الطلاب المتفوقين وتكريمهم شهرياً وفصلياً .
5- إصدار النشرات التربوية في مجال الإرشاد التربوي كالاستذكار الجيد وتنظيم الوقت
وآثار الغش على الطلاب.
6- حث الطلاب على الاستفادة من مراكز الخدمات التربوية.
7- دراسة الظواهر التربوية على مستوى المدرسة لمساعدة الطالب في التغلب على المعوقات.
8- التركيز على متابعة مذكرة الواجبات المنزلية بشكل دور من الجميع، كمدير المدرسة والوكيل
ورائد الصف ومعلم المادة وولي الأمر.
9- رعاية الطلاب الموهوبين وتقديم الخدمات اللازمة بشكل يساعدهم على الابتكار.
10- متابعة ورعاية الطلاب وذوي المشاكل السلوكية المتكررة ومساعدتهم في التصدي لهذه المشكلات.
11-متابعة حالات التأخر الصباحي والغياب المتكرر وإيجاد الحلول للحد من تكرار ذلك.