2- الاصابه في القول والعقل
علي عليه السلام والحكمه
قال الله تعالى (يؤتي الحكمه من يشاء ومن يؤتي الحكمه فقد أوتي خيرا كثيرا)(البقره -269)
وقال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) (انا مدينه الحكمه وعلي بابها )
وقد ذكر المفسرون للحكمه معاني متعدده وقد فاز الامام بالحكمه بجميع معانيها وبكافه نواحيها فقد ذكر الطبرسي في تفسير الايه وجوها :
1- علم القرأن : ناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه ومقدمه ومؤخره وحلاله وحرامه
3- علم الدين
4- العلم الذي تعظم منفعته وتجل فائدته
5- القرأن والفقه
6- ما اتى الله انبياءه واممهم في كتابه واياته ودلالاته التي يدلهم بها على معرفتهم به وبدينه
عن امالي الطوسي :قال جابر بن عبدالله الانصاري :رأيت رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) اخذ بيد علي بن ابي طالب ( عليه السلام) وهو يقول " هذا امير البرره وقاتل الفجره . منصور من نصره مخذول من خذله . ثم رفع صوته : انا مدينه الحكمه وعلي بابها "ومن اراد الحكمه فليأت الباب .
وذكر البغوي في الصحاح : انا دار الحكمه وعلي بابها
(في حليه الاولياء ) سئل النبي (صلى الله عليه واله وسلم) عن علي بن ابي طالب (عليه السلام ) فقال : قسمت الحكمه عشره اجزاء فأعطي علي (عليه السلام ) تسعه اجزاء والناس جزء واحد
وذكر الغزالي عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) انه قال : انا ميزان الحكمه وعلي لسانها
المصدر : الامام علي (عليه السلام ) من المهد الى اللحد صفحه 119
للعلامه الخطيب السيد كاظم القزويني