اؤيدك تماماً يا مواطن في حرية الانسان في ان يعيش و يتصرف وفق قناعاته ... و اؤيدك ان على الانسان ان يدافع عن حريته خصوصا ان هذا بالنسبة لك ليس مجرد كلام.. لكني ارى اني اذا لم ادافع عن حق الاخرين في ان يكونوا احراراً سيأتي يوم افقد فيه حريتي.
التعديل الأخير تم بواسطة Enana ; 3/December/2011 الساعة 2:04 am
حبيبي انا اود ان اشكرك على طرح هكذا مواضيع لانها هادفه بحد ذاتها
الحريه هو ان يبدي الانسان رايه بطريقه حضاريه ولا يتعدى على حق المقابل في حرية تفكيره وابداء رايه.
ان مانراه اليوم هو انه لاتوجد في المجتمع اي مظهر من مظاهر الحريه الحقيقيه فكل فكر يسقط الفكر المقابل له
ولا يرتقي الى اسلوب الحوار الهادف الى المعرفه ..............اكتفي بهذا القدر
اينان شكرا"لك على موضوعك االقيم لكن بودي الاشاره الى نقطه مهمه وهي لماذا لانترك وصايتنا الفكريه على الاخرين ؟ فمن شاء فليؤمن ومن شاء .... انت بخوفك ودهشتك من التجاء الافراد الى الدين ومؤسساته تصادرين حرية الراي الاخر اما قناعات اي شخص مهما كان فهي حصيلة تجاربه والالامه ومستوى ادراكه وثقافته....... وبما اني اكتب مايجول في خاطري وبدون اي وصايه فكريه او سيااسيه او اجتماعيه فاجد ان هناك فسحه للتعبير والمشاركه وطرح الارا ء وتلاقح الافكار اما بخصوص الشعب الذي يرفض تحمل مسؤؤليته تجاه حريته ياخت متى اعطي الشعب حريته ؟ فنحتاج الى مسافات زمنيه وتوعيه دائمه وسلطه تحترم الحريه وغيرها من عوامل ديمومة الحريه شكراوارجو منك تقبل مروري
هل احتاج ان اكرر ان لا اعتراض عندي على اي دين او مؤسسة او فكر .. لا اعتراض عندي على ان يفكر الناس و يقرروا خطا او صواب فما داموا يفكرون فلا خوف.. كيف اصادر حرية الرأي و انا كل ما اتمناه هو ان يكون للناس رأي اي رأي .. ليفكروا فقط برؤوسهم هم .. و لينظروا بعيونهم و ليحللوا بعقولهم.. صدقني لن اعترض.. فطالما هناك قناعة سيكون هناك اخلاص في العمل و اخلاص للهدف.. تلفت فاذا رأيت الصدق حولك فانا مخطئة و انت على حق.
لكن لا تصادر حقي في ان اندهش من فسحة الحرية التي تدعيها.. خصوصا عندما تكون هذه الحرية تتعلق بطرح الاراء وتلاقح الافكار.. لا اعرف ان كنت منهم .. انت لا تمتلك الحرية للايمان .. انت لا تمتلك حتى و انت رجل حرية شخصية.. و انت اراهنك لا تملك القدرة و لا الجرأة على ان تمنح الاخرين حريتهم..
اما الشعب فهو دائما في حالة اختيار حتى تحت اعتى الطغاة ... الحرية لها اشكال تعبير مختلفة صحيح لكنها واحدة في جوهرها. فاذا كنت تعتقد اننا اذا استطعنا شتم السياسيين فاننا احرار فانت واهم. و اختلف معك جدا في ان الحرية تولد من سلطة تحترم الحرية و التوعية الدائمة. الحرية تولد من مقاومة القيود. تؤخذ خطوة خطوة. واول مكان نفهمها فيه هو البيت وربما كانت هنا بداية. و المشكلة عندما يتعود الناس القيود حتى لا يصبحون قادرين على رؤيتها، كانها امتداد طبيعي ولدوا به. مجتمعنا حتى وان كسرت قيده يختار ان يبقي يديه ملتصقتان خلف ظهره. و اذا تركته مرتاحا دون محفز و دون تجارب انما تعطل اكتشافه لقدرته على تحريك يديه. الحياة ليس فيها سكون و الذي لا يتقدم سيتأخر. و اخشى اننا جاهزون دائما لقيد جديد و سنكون سعداء به اذا احببنا اسمه و شكله.
اعذريني اخت اينانا لكن قراءتي للحريه تختلف عن قراءتك لها اذا كنا في زمن الطغاة نختار فانت واهمه واي اختياروالبطاقه التموينه تفرض علينا حتى نوع اكلنا والحريات العامه والخاصه مقرونه بالتودد للحاكم اما قولك انت غير قادر على اعطاء الاخرين حريتهم لااعرف قصدك الحريه المتحلله ام الحريه بضوابط اخلاقيه ومنهجيه وهناك نقطه اخرى كفانا خطابات نخبويه نعمتد فيها فوبيا الاخرين لنقرع بها اذان شعب اكتوى بنار اججها عليه ساسة الحريات الغربيه كفانا تنظيرللاخرين هكذا خلقنا وهكذا نموت اما ليس الحق في الاختلاف فها انا اختلف معك واحاورك ولااستعلي عليك واتقبل ردودك بروح الاخوه وماذا بعد ذلك ضعي تجارب الشعوب نصب عينيك وقارني اي شعب اعطي حريته فاستوعبها على شرط عدم المقارنه بين التطور العلمي والحريه لان لكل منهما اسبابه
الحمد لله انا حرة و اسبغ علي الله سبحانه و تعالى نعمة الحرية ، انا حرة بالله و بمحبته و رضاه
شاكرة جدا و موفقة دوما ان شاء الله و تحياتي عزيزتي