بسم الله الرحمن الرحيم
حكم اجتماعية من روائع حكم الامام علي عليه السلام
من اتبعها وفهمها عاش سعيدا هانئا في الدنيا والآخرة
من روائع حكم الإمام علي عليه السلام لمن أراد أن يحيا حياة طيبة
1- خالطوا الناس مخالطة ان متم بكوا عليكم وان عشتم حنّوا اليكم .
اي كونوا محبوبين في تعاملكم مع الناس حتى اذا متم بكوا عليكم وذكروكم بالخير وان كنتم معهم حنوا اليكم والى تواجدكم الدائم معهم عندما تغيبوا عنهم.
2-أعجز الناس من عجز عن اكتساب الاخوان ، واعجز منه من ضيّع من ظفر به منهم .
علينا ان نجد الاصدقاء الطيبين الخيرين وبذلك نكتسب بهم الاجر والثواب عندما نكتسب من علمهم وخبرتهم واخلاقهم ، وعلينا ان نحافظ عليهم فهم من اغلى كنوز الحياة لانهم يوم القيامة يشفعون لنا .كما علينا ان نحذر اصدقاء السوء .عن الامام عليه السلام : احذر صديق السوء فانك به تعرف .
3-من اسرع الى الناس بما يكرهون قالوا فيه بما لا يعلمون .
اي ان كل من يخبر الناس شيئا سيئا سوف يكون مردوده سيئا عليه .هناك من يحطم سمعة الناس في الاغتياب والافتراء هؤلاء يصبحون ايضا هدفا لغيرهم ولاشاعة ما يشيعونه عن غيرهم . عن جعفر بن ابي طالب عليه السلام : من طرق باب الناس ، طرق بابه . كما تدلنا هذه الحكمة تخير الوقت والزمان المناسب لاخبار الناس باي خبر سيء من موت او مرض شخص عزيز عليهم.
4- في تقلب الاحوال علم جواهر الرجال
اي في اوقات الشدة والشدائد تكتشف نفوس ونيات الناس فليس من السهل ان يقول احدنا انه قادر على فعل اي شيء فهذا القول لا قيمة الا الا بعد ان يمتحن او عند القيام فعلا بالعمل . لاجل ذلك نرى الابتلاء من الله تعالى يكون لتمحيص المؤمنين .
1- قول معروف خير من صدقة يتبعها أذى
اي من غير اللائق ان يمنّ الانسان على غيره لحاجة قد قضاها له والا ينتظر منه شكرا بل ان يقصد في عمله التقرب الى الله تعالى وان اجره عليه سبحانه وتعالى.
2- أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة.
اي ان خير العفو هو العفو عن المقدرة .
3- السخاء ما كان ابتداء ، فاما ان كان عن مسألة فحياء وتذمم.
اي اقضوا حوائج الناس قبل ان يطلب منكم ذلك فهذا اسرع في الثواب .
4- المال مادة الشهوات
الدنيا مليئة بالمغريات وعلى رأسها المال فهو الذي يبعد بعض الناس عن الدين ويرمي بهم في حفر الضياع . المؤمن يستغل ثروته المال بالعمل الصالح وفي خدمة الدولة الاسلامية في التطور والتقدم.
5- من حذرك كمن بشرك
ينطبق هذا القول على اصدقاء الخير الذين يحذرونك من شيء قد يسبب لك الاذى ، وبذلك يكون من فعل هذا قد حمل اليك البشرى. فقد قال الامام علي عليه السلام : صديقك من صادقك القول.
6- فقد الاحبة غربة
هذه الحكمة تؤكد على اهمية الصديق ومن نحب وما نحب لان تعلقنا بشيء يجعله جزءا" من حياتنا ويؤثر ايجابا في شخصيتنا وان فقد ما نتمسك به يجلب لنا الغربة والحزن.
7- فوت الحاجة اهون من طلبها الى غير أهلها
من اهم نصائح امير المؤمنين عليه السلام ان يعتمد المرء على نفسه والا يطلب المعونة او الصدقة من غيره . قال عليه السلام : احسن الى من شئت تكن اميره ، واستغن عمن شئت تكن نظيره ، واحتج الى من شئت تكن اسيره".عندما نطلب الحاجة من غير من هو اهل لها فلن نحصل عليها او ان حصلنا عليها بمشقة واهانة فان فوتها اهون واحسن.
8- الفقيه كل الفقيه من لم يقنط الناس من رحمة الله ، ولم يؤيسهم من روح الله ، ولم يؤمنهم من مكر الله.
المؤمن الصادق هو من يخاف الله وبالوقت نفسه يثق بكرمه ولطفه .وهنا دور الفقيه في ترغيب الناس بالله والثواب اكثر من ترهيبهم بالعذاب .
9- ان هذه القلوب تمل كما تمل الابدان فابتغوا لها طرائف الحكمة .
كما ان للبدن غذاء فللقلب غذاء وهو الحكمة والعلم والمعرفة وبذلك تتوسع ويزول عنها الملل.
10- الحكمة ضالة المؤمن ، فخذ الحكمة ولو من اهل النفاق.
اي يمكننا كمسلمين اخذ العلم من غير المسلمين ولو كانوا من اهل النفاق لان هذه العلوم تساعد الامة الاسلامية على التقدم والازدهار خاصة في ظل انتشار الجهاز الالي وشبكة الانترنت فاصبح العلم متاحا للعالم اجمع.
11- لا يكون الصديق صديقا حتى يحفظ اخاه في ثلاث: في نكبته ، وغيبته ، ووفاته.
اي على الصديق حفظ صديقه في هذه الحالات الثلاث والا فانه لا يكون صديقا .
12- استنزلوا الرزق بالصدقة.
اي اذا اردنا ان ينزل علينا الله الرزق كالغيث فعلينا اتباع قوله تعالى في الانفاق والصدقة كما قال تعالى : ( لن تنالوا البر " اي الخير " حتى تنفقوا مما تحبون ).
13- الناس ثلاثة : فعالم رباني ، ومتعلم على سبيل نجاة ، وهمج رعاه ، اتباع كل ناعق ، يميلون مع كل ريح ، لم يستضيئوا بنور العلم ، ولم يلجأوا الى ركن وثيق.
يتحدث الامام عليه السلام عن الشعوب التي توالي الحكام الجائرين فهؤلاء لا فائدة منهم بل المعول هو على المتعلمين . تؤكد هذه الحكمة على اهمية العلم للوصول الى الحقيقة باستقلالية تامة .
14- من وضع نفسه مواضع التهمة فلا يلومن من اساء به الظن .
من الناس من يدخل المراقص والحانات فلا يرقص ولا يشرب فلو رآه شخص في مثل هذا المكان سيظن به السوء فلا جرم عليه لانه كان السبب في ذلك .
15- كم من اكلة منعت اكلات.
احيانا يضحي الانسان بكل ما عنده للوصول الى هدف واحد وفي النهاية لا يصل الى هذا الهدف فقد صار هذا الهدف سببا في ضياع كل الاهداف التي كان الوصول اليها ممكنا .
21- الناس اعداء ما جهلوا .
قد يكره شخص ما تعلم شيء ما لانه يجد في هذا التعلم صعوبة ولو تعلمه لوجده سهلا لذلك فهو يعادي ما لا يعرفه .
22- من استقبل وجوه الاراء عرف مواقع الخطأ.
من يستمع الى اراء الناس يستطيع تمييز الصواب من الخطأ في الاراء.
23- آله الرياسة سعة الصدر
اي لا تستطيع كسب محبة الناس والقدرة على قيادتهم والتأثير بهم الا من خلال سعة صدرك وحسن رعايتك لهم .
24- لا يزهدنّك في المعروف من لا يشكر لك، فقد يشكرك عليه من لا يستمتع منه ، وقد تدرك من شكر الشاكر اكثر مما اضاع الكافر ، والله يحب المحسنين .
عندما لا تشكر على معروف فعلته مع انسان فلا تحزن .ففي مواقف اخرى ستجد الناس يقدرونك ويحترمونك مع انك لم تعينهم في شيء يستحق الشكر وبذلك تكافىء وتعوض عما سبق منك من اعمال البر اضافة الى ما سوف تناله من الثواب من الله تعالى .
حكم تتعلق بذات الانسان
25- أزرى بنفسه من استشعر الطمع ، ورضي بالذل من كشف عن ضره ، وهانت عليه نفسه من امرّ عليها لسانه .
تتناول هذه الحكمة ثلاث فئات من الناس وهي موجودة في مجتمعاتنا :
الشخص الاول : وهو الذي يستشعر الطمع في داخل نفسه ويبخل بما عنده فهذا الشخص ينظر اليه نظرة اهانة وانحطاط . كلمة ازرى اي حقّر .
الشخص الثاني : يعلن للناس عن فقره ومرضه وحظه التعيس فيعرض نفسه للهوان والخزي .
الشخص الثالث: هو الذي يقول كل شيء فيكون لسانه اميره مما يعرضه لمواقف حرجة . وكلمة امّر اي جعله اميرا اي جعل لسانه اميرا على نفسه مما سبب له الذل والهوان .
26- البخل عار ، والجبن منقصة ، والفقر يخرس الفطن عن حجته ، والمقل غريب في بلدته .والعجز آفة .والصبر شجاعة . والزهد ثروة . والورع جنة .
نجد هنا صفات الناس عامة فالصفة السيئة يلحق بها صفة سيئة .فالبخل عار والكرم عز . والصفة الحسنة يلحق بها سمة حسنة .كما نجد ان المجتمع يتأثر بالظواهر فالفقير لا حجة له والمقل ماديا غريب في وطنه.
27- نعم القرين الرضا ، والعلم وراثة كريمة والاداب حلل مجددة والفكر مرآة صافية.
هذه مقتطفات من سمات الانسان المؤمن من فكر الامام عليه السلام:
- نعم الرفيق الرضا والتلسيم لارادة الله تعالى .
- خير ارث العلم والحكمة.
- الاداب حلل وزينة للانسان تجعله محبوبا محمودا.
- التفكر والصمت يعطيك صورة نقية عن هذا الانسان .
28- اذا اقبلت الدنيا على احد اعارته محاسن غيره ، واذا ادبرت عنه سلبته محاسن نفسه.
الدنيا غرارة معروفة بالغدر والحيلة فان اقبلت على احد اعارته ارقى المحاسن وان ادبرت عنه سلبته كل شيء حتى محاسنه .
29- من حاسب نفسه ربح ومن غفل عنها خسر ومن خاف امن ومن اعتبر ابصر ومن ابصر فهم ومن فهم علم .
هذه صفات المؤمن اي ان يحاسب نفسه فيربح لان ترك النفس على هواها ومشتهاها يعرض الانسان للخسران ( قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها).
30- من ابطأ به عمله لم يسرع به نسبه.
لا شك ان النسب الطيب فخر للانسان ولكن القيمة للعمل الصالح والتقى.عن الامام الصادق عليه السلام : " ولايتي لعلي خير من ولادتي منه ".
31- اللسان سبع ان خلّي عنه عقر.
يشبه الامام عليه السلام اللسان بكائن حيواني وفي حديث آخر لسانك حصانك ان صنته صانك . فاللسان كالسبع وهو حيوان وحشي اذا خلي عنه عقر اي عض وجرح.
32- لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الاحمق وراء لسانه.
فالانسان الذكي والعاقل هو الذي يفكر اولا ثم يتكلم ، واما الاحمق فهو يتكلم اولا ثم يفكر لذلك يجد نفسه في مواقع غير مريحة.
33- اذا تم العقل نقص الكلام.
الثرثرة صفة تبهت صورة الانسان . فالثرثار الذي يكثر الكلام تجده ساذجا وسطحيا . اضافة ان هناك احتمال ان يزلق لسانه الى الغيبة والنميمة. يمكن للانسان ان يختصر الكلام باقل الكلمات مما يدل على الحكمة والعلم .
34- المرء مخبوء تحت لسانه .
اللسان هو الذي يميز بين الحكماء والجهلاء لانه يترجم عما في الباطن بكلمات .فمن يحسن كلامه وخطابه وبلاغته يحسن صورته وشخصيته في نظر الآخرين.
35- لا يعدم الصبور الظفر وان طال به الزمان.
الصابر يتحمل ويعمل ويجد حتى يصل الى هدفه ومن المؤكد انه يصل اليه بهذه النفسية .بينما العجول فهو ييأس فلا يصل الى هدفه . الصبر مفتاح الفرج ومفتاح النجاح.
36- من استبد برأيه هلك ومن شاور الرجال شاركها في عقولها.
المشاورة والانفتاح على اراء الغير يجعل المرء منفتحا على عقول الآخرين .
37- من كتم سره كانت الخيرة بيده.
لكي يتحكم المرء في امور حياته عليه بكتمان اسراره وبذلك تكون الخيرة في يده في انفاذ او فسخ ما يريد.
38- من لم ينجه الصبر اهلكه الجزع .
اي من لا يصبر على اموره مات هما وجزعا .
39- اذا وصلت اليكم اطراف النعم فلا تنفروا اقصاها بقلة الشكر.
اي علينا بشكر الله تعالى على القليل من النعم حتى لا تبعد عنا الكثير من المقسوم لنا .
40- نفس المرء خطاه الى اجله .
كلما مر يوم من عمرنا اقتربنا فيه من اجلنا وما اسرع مرور العمر . في موعظة للامام علي عليه السلام : " ما اسرع الثواني في الدقائق والدقائق في الساعات والساعات في الايام والايام في الاسابيع والاسابيع في الشهور والشهور في السنين والسنين في العمر ! انما المرء ايام كلما مضى يوم راح بعضه .
41- عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار.
لا يأس وقد حبب الله لنا التوبة والاستغفار انه هو التواب الغفار اي كثير التوبة كثير المغفرة .
42- من قصّر في العمل ابتلي بالهمّ ولا حاجة لله فيمن ليس لله في ماله ونفسه نصيب.
عندما لا يجعل الانسان لله نصيبا من ماله وحياته يغضب الله عليه وابعده الله عنه وعن نفسه . فالمال لا يتطهر الا بايتاء الزكاة والخمس والحياة لا تتطهر الا بالصلاة والعبادة والحلال وتجنب الحرام.
43- من عظّم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها .
اي لنحمد الله على كل حال ونتقبل ما يصيبنا ونرضى بما قسمه الله لنا فليست كل مصيبة نقمة .ان للمرض وللشدائد فوائد لا نعرفها ويخفى علينا امرها فعلينا بالصبر والتحمل والرضا فالله تعالى يحب المتضرعين ويحب سماع دعائهم .
44- بقدر الكد تكتسب المعالي .
لا يمكن ان يصل الانسان الى القمة الا بالكد والتعب والكدح .عن امير المؤمنين عليه السلام :
يغوص البحر من طلب اللالىء ومن طلب العلى سهر الليالي
ومن اراد العلى من غير كدح اضاع العمر في طلب المحال .
46- حراسة النعم في صلة الرحم
47- حلول النقم في قطيعة الرحم
مقتطفات من كتابي الجديد
نهج الصالحين في حكم ومواعظ وادعية امير المؤمنين عليه السلام