النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

ابداع القارئ قبل ابداع الكاتب.

الزوار من محركات البحث: 4 المشاهدات : 649 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,676 المواضيع: 17,422
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88477
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17

    Smileys Afraid 058568 ابداع القارئ قبل ابداع الكاتب.


    . توطئة:

    القراءة + فكر القارئ ----> اعادة انتاج المقروء بطريقة اخرى / الكتابة----> القراءة

    اذن: فالقراءة تأتي اولا لذلك ابداع الكاتب متوقف على ابداع القارئ في فهم نص الكاتب وادراك معانية بل ونقده من خلال نظرة متفحصة لما هو غث او سمين ولكن ليس كل قارئ ناقد بل كل ناقد قارئ بالتأكيد. كما ان الكاتب لايكون مبدعا الا من خلال القرءة المبدعة اللتي سوف اتحدث عنها لاحقا والا سوف ينضح كل اناء بما فيه.

    2. متى تكون قارئ مبدع؟ او قارئ ايجابي ومتى تكون العكس؟

    اولا: القراءة المبدعة: وهي فهم المقروء وتحليل رموزه و ادراك معانيه وصوره ومدلولاتها ومن ثم نقده من خلال نظرة محايدة ومتفحصة. وهذا المقروء قد يكون واضح وفهمه مباشر او غير واضح يتطلب تأويل وتحليل بالنظر الى السياق وتداعيات النص وبااستخدام الخبرة. والتأويل قائم على تحليل المعنى المجازي لانه اكثر استخداما في الشعر من المعنى الحقيقي كما في قول الشاعر النابغة الذبياني : فإنك شمس والملوك كواكب ُ ...إذا طلعت لم يبد ُ منهن كوكب , فهل الممدوح شمس؟ او الملوك كواكب؟ فكل لفظ له معنى باطن يستدل به من خلال موقع وحالة هذا اللفظ من النص! فيجب على القارئ الواعي/ المبدع ان بغوص في اعماق النص للاكتشاف جمال درره. ولان كل انسان له رؤية خاصة فالمحصلة تختلف من قارئ الى اخر على حسب الزاوية اللتي ينظر منها هذا القارئ. كما ان معدل سرعة القراءة يلعب دور اساسي في ابداع القارئ لذلك على القارئ ان يقرء بسرعة تتوافق مع سرعة فهمه .

    ثانيا: القراءة السلبية: هي عكس الايجابية تماما بالاضافة الى النقل والالغاء فالمقروء قد يتغلب على القارئ ويحدث الامر الاول وقد يحدث العكس فيكون الالغاء. وثمة قراءة تراثية تتعصب للماضي ومعاييره فتحارب كل ماهو معاصر وجديد بحجة انه لايمت للشعر بصلة وهذا سلبي لان لكل عصر ادواته ومتغيراته. والجديد ماهو الا الماضي بعد التأثر والتغيير المتقيد بالزمان والمكان. فلو نفترض ان المتنبي كان من شعراء هذا العصر لكان مجددا حتما فالحاضر امتداد للماضي. لو لم نقرء ماكتبه شعراء الماضي لبدئنا من حيث بدءو بتغيير بسيط بسبب المعاصرة والمثاقفة.

    3. في اخر المطاف: الابداع في القراءة سيسهم في اثراء وعي المتلقي و ووعي الكاتب معا لذلك اتت الكتابة بعد القراءة, ولاننسى ان بداية الوحي كانت ( اقرء) لذلك الكاتب في بداياته مثل الطفل تماما لانه مقلد لاصوات الحروف ومن ثم الكلمات والنصوص وعندما يبلغ اشده يبدء في الابداع من خلال التجديد بعد تأثر ما قرئه بتفكيره و رؤيته. وليس ثمة شاعر او كاتب لم يكن مقلدا في البداية بسبب القراءة المستمرة لغيره. اذن: ابداع القارئ قبل ابداع الكاتب.

    التعديل الأخير تم بواسطة فقار الكرخي ; 22/September/2014 الساعة 7:08 pm
    اخر مواضيعيمامش وطن بس عينك‏ضميه حتى يستفيقْ فلربمايَحـيَىلن اُكرر اخطائيرسمتك والمطر غنه

  2. #2
    صديق مؤسس
    UniQuE
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد و الشعراء و الصور .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,920 المواضيع: 1,267
    صوتيات: 37 سوالف عراقية: 16
    التقييم: 13195
    مزاجي: لا يوصف
    موبايلي: +Galaxy S20
    مقالات المدونة: 102
    من اجمل ما كتب ....و هو موضوع في صلب كل تلق..
    و الحقيقة انه نواة ﻷحاديث تطول ...
    اتمنى ان يدلي كتابنا بدلوهم هنا ...شكرا لك .

  3. #3
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,866 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31839
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: نوت
    مقالات المدونة: 130
    صديقنا العزيز ... النبذة المختصرة لما قدّمته عن القراءة جميلة وأحييك على طرحك هذا .. وأقف مقيماً لمثل هذا الطرح .. كما أشكر لك بساطة الموضوع .. لكن أود أن أشير بملاحظة مهمة إلى :
    1- في المخطط الذي تصدر الموضوع إما أن يكون : القراءة + القارئ ــــــــــــــ إعادة إنتاج النص ، أو القراءة + تعدد القارئ أو (جمهور القراء) ـــــــــــ إعادة إنتاج المقروء
    2- ما جئت به كمثال من قول النابغة هو فعالية تفسير لا تأويل .. والفرق بيّن بين التفسير والتأويل كما تعلم
    3- في النقطة (ثانياً) معنوناً بالقراءة السلبية قلت : فالمقروء قد يتغلب على القارئ .... والأصح كما أرى هو : فالنص قد يتغلب على القارئ ... ذلك أن حدود المقروئية في مستواها الأدنى قد تحققت بفعل القراءة الميكانيكي .
    شكراً لك مرة أخرى صديقنا فقار متمنياً أن نقرأ المزيد من هذه الموضوعات .. كل الود والتقدير لك .. تقييم مستحق وبجدارة

  4. #4
    من أهل الدار
    мᾄḋʀἶḋ'ṩ ʛἶʀl
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الدولة: Iraq,Thi-Qar
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,271 المواضيع: 329
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1197
    مزاجي: :)
    المهنة: programmer
    موبايلي: IPhone 8Plus
    آخر نشاط: 21/February/2020
    مقالات المدونة: 3
    شكرا لك

  5. #5
    احساس شاعر
    انرتم الموضوع

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,170 المواضيع: 512
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 7790
    مزاجي: الحمد لله
    مقالات المدونة: 5
    شكرا لك ع المجهود الرائع

  7. #7
    احساس شاعر
    انرتم الموضوع

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال