§ السؤال : ما حکم وجود العاب الاطفال في البیت التي علی شکل حیوانات مثل الدبّ والدمی المصنوعة من القماش والمحشوة بالقطن ، ووجود صور لأبطال أفلام الکارتون التي تلصق علی الجدار؟
§ الجواب : لا مانع منه
§ الجواب : لايجوز لما يقال عنه فيه اشاعة للفحشاء واللهو والطرب.
§ الجواب : لا يجوز سب المؤمن الموالي.
§ السؤال : ما حكم الخادمة المسيحية التي تعمل في منازل المسلمين فهل يجوز لبس الملابس التي تغسلها أو أكل الطعام التي تطبخه؟
§ الجواب : اهل الكتاب محكومون بالطهارة.
§السؤال : اذا كنت قد عقد ايجار مع شركة اتصالات في البلد حيث تمنحني خدمة الأنترنت مقابل دفع 40 دينار ، فهل يجوز لي أن أقوم بعمل و صلات معينة حيث أبعث هذه الخدمة الى البيوت المجاورة و عند نهاية الشهر نقسم المبلغ المقرر_40دينار_ على بعضنا ، فما هو حكم هذه العملية مع فرض عدم وجود شرط يمنع ذلك في العقد ولكن هناك منع من قبلهم على هذه العملية؟
§ الجواب : لا يجوز من دون اذن الشركة.
§ الجواب : لا يجوز مع خوف الوقوع في الحرام .
§ الجواب : لا يجوز علی الاحوط تصوير ذوات الارواح من الانسان والحيوان وغيرهما تصويراً مجسماً كالتماثيل ولكن لا باس باقتنائها وبيعها وشرائها وان كان يكره ذلك .
§ الجواب : نعم يرد سلامه بمثله بان لا يزيد عليه .
§ الجواب : يجوز الحضور ولا يجوز الاستماع ولابأس بالسماع.
وقد يستثنى من الغناء المحرّم : غناء في الاعراس إذا لم يضمّ محرّم آخر من الضرب بالطبل والتكلّم بالباطل ، ودخول الرجال على النساء ، وسماع اصواتهنّ على نحويوجب تهيّج الشهوة ، ولكن هذا الاستثناء لا يخلوعن إشكال ، وأمّا الحداء المتعارف فليس بغناء ، ولابأس به ، كما لا بأس بما يشكّ - من جهة الشبهة المصداقيّة - في كونه غناء أوما بحكمه. وأما الموسيقى فما كان منها مناسباً لمجالس اللهوواللعب كما هوالحال فيما يعزف بآلات الطرب ، كالعود والطنبور والقانون والقيثارة ونحوها ، فهي محرّمة كالغناء ، وأمّا غيرها كالموسيقى العسكريّة والجنائزيّة فالاحوط الاولى الاجتناب عنها أيضاً.
السؤال : هل يجوز لي الدخول إلى الحمام وفي يدي خاتم عقيق عليه آيات قرآنية ، أو اسم الجلالة أو أحد أسماء أهل البيت ( عليهم السلام ) ؟
§ الجواب : يكره ذلك ولا تستنجي باليد التي فيها الخاتم إن انطبق عليه عنوان الهتك أو استلزم التنجيس .
§ السؤال : ماحكم التصفيق في أفراح أهل البيت ( عليهم السلام ) - أثناء قصائد الفرح الولائية - في الحسينيات ؟
§ الجواب : يجوز .
§ الجواب : عدّ من المكروهات رفع القبر عن الارض أزيد من اربع اصابع مفرجات.
§ الجواب : لا مانع منهما ، بل الثاني مستحب .
§ الجواب : اذا كانت مشتملة علی ذكر عيب اخيه المؤمن فهي غيبة وحرام.
§ الجواب : لا يغني.
§ السؤال : اريد احكام بعض الألعاب و سبب تحريمها ؟
1 ـ الشطرنج.
2 ـ الضامنة.
§ الجواب : 1 ـ الشطرنج حرام مطلقاً.
2 ـ الضامنة لا يجوز اللعب بما يعدّ قماراً في عرف المنطقة حتى بدون رهان على الاحوط.
§ السؤال : ما هي الاعمال التي تحرم على الجنب؟
§ الجواب : حينما يصير الانسان مجنباً تحرم عليه عدة امور:
1- مسّ كتابة القران ولفظ الجلالة ، وكذا سائر أسمائه وصفاته المختصّة به على الاحوط وجوباً بشيء من بدنه ، ويلحق به مسّ أسماء المعصومين (ع) على الاحوط الأولى.
2- الدخول إلى المسجد الحرام ، أومسجد النبي (ص) ، حتى ولوعلى نحوالاجتياز ، وهوالدخول من باب والخروج من باب آخر.
3- الدخول ، وإن كان لأخذ شيء والمكث
في المساجد ، أومشاهد الأئمة (ع) على الاحوط وجوباً ، ولا مانع من المرور فيها على نحو الاجتياز بأن يدخل من باب ويخرج من آخر ، ولا يجوز وضع شيء في المسجد على الأحوط وجوباً حتى من الخارج أو بنحو الاجتياز.
4- قراءة إحدى الآيات التي يجب السجود لقرائتها ، وهي آيات سور: السجدة - النجم - فصّلت - العلق.
§ الجواب : يجب علی وليّه تخميس ما يمرّ عام علی قبضه من أموال طفله إذا لم تصرف في مؤونة سنته.
§ الجواب : الغناء حرام ومن يستمع اليه وهو عالم بالحرمة او جاهل مقصر هو فاسق.
المصدر موقع آيه الله العضمى المرجع الأعلى السيد علي السيستاني (دم ظله الشريف)