أمِنَ ازْدِيارَكِ في الدُّجى الرُّقَبَاءُ |
إذْ حَيثُ كنتِ مِنَ الظّلامِ ضِياءُ |
قَلَقُ المَليحَةِ وِهْيَ مِسْكٌ هَتكُها |
ومَسيرُها في اللّيلِ وهيَ ذُكاءُ |
أسَفي على أسَفي الذي دَلّهْتِني |
عَنْ عِلْمِهِ فَبِهِ عَليّ خَفَاءُ |
وَشَكِيّتي فَقْدُ السّقامِ لأنّهُ |
قَدْ كانَ لمّا كانَ لي أعضاءُ |
مَثّلْتِ عَيْنَكِ في حَشايَ جِراحَةً |
فتَشابَها كِلْتاهُما نَجْلاءُ |
نَفَذَتْ عَلَيّ السّابِرِيَّ ورُبّما |
تَنْدَقّ فيهِ الصَّعدَةُ السّمْراءُ |
أنا صَخْرَةُ الوادي إذا ما زُوحمَتْ |
وإذا نَطَقْتُ فإنّني الجَوْزاءُ |
وإذا خَفِيتُ على الغَبيّ فَعَاذِرٌ |
أنْ لا تَراني مُقْلَةٌ عَمْيَاءُ |
شِيَمُ اللّيالي أنْ تُشكِّكَ ناقَتي |
صَدْري بها أفضَى أمِ البَيداءُ |
فَتَبيتُ تُسْئِدُ مُسْئِداً في نَيّها |
إسْآدَها في المَهْمَهِ الإنْضاءُ |
بَيْني وبَينَ أبي عليٍّ مِثْلُهُ |
شُمُّ الجِبالِ ومِثْلُهنّ رَجاءُ |
وعِقابُ لُبنانٍ وكيفَ بقَطْعِها |
وهُوَ الشّتاءُ وصَيفُهُنّ شِتاءُ |
لَبَسَ الثُّلُوجُ بها عَليّ مَسَالِكي |
فَكَأنّها بِبيَاضِها سَوْداءُ |
وكَذا الكَريمُ إذا أقامَ ببَلْدَةٍ |
سَالَ النُّضارُ بها وقامَ الماءُ |
جَمَدَ القِطارُ ولَوْ رَأتْهُ كمَا تَرَى |
بُهِتَتْ فَلَمْ تَتَبَجّسِ الأنْواءُ |
في خَطّهِ من كلّ قَلبٍ شَهْوَةٌ |
حتى كأنّ مِدادَهُ الأهْواءُ |
ولكُلّ عَيْنٍ قُرّةٌ في قُرْبِهِ |
حتى كأنّ مَغيبَهُ الأقْذاءُ |
مَنْ يَهتَدي في الفِعْلِ ما لا تَهْتَدي |
في القَوْلِ حتى يَفعَلَ الشّعراءُ |
في كلّ يَوْمٍ للقَوافي جَوْلَةٌ |
في قَلْبِهِ ولأُذْنِهِ إصْغَاءُ |
وإغارَةٌ في ما احْتَواهُ كأنّمَا |
في كُلّ بَيْتٍ فَيْلَقٌ شَهْبَاءُ |
مَنْ يَظلِمُ اللّؤماءَ في تَكليفِهِمْ |
أنْ يُصْبِحُوا وَهُمُ لَهُ أكْفاءُ |
ونَذيمُهُمْ وبهِمْ عَرَفْنَا فَضْلَهُ |
وبِضِدّها تَتَبَيّنُ الأشْياءُ |
مَنْ نَفْعُهُ في أنْ يُهاجَ وضَرُّهُ |
في تَرْكِهِ لَوْ تَفْطَنُ الأعداءُ |
فالسّلمُ يَكسِرُ من جَناحَيْ مالهِ |
بنَوالِهِ ما تَجْبُرُ الهَيْجاءُ |
يُعطي فتُعطَى من لُهَى يدِهِ اللُّهَى |
وتُرَى بِرُؤيَةِ رَأيِهِ الآراءُ |
مُتَفَرّقُ الطّعْمَينِ مُجْتَمعُ القُوَى |
فكأنّهُ السّرّاءُ والضّرّاءُ |
وكأنّهُ ما لا تَشاءُ عُداتُهُ |
مُتَمَثّلاً لوُفُودِهِ ما شَاؤوا |
يا أيّهَا المُجدَى علَيْهِ رُوحُهُ |
إذْ لَيسَ يأتيهِ لها اسْتِجداءُ |
إحْمَدْ عُفاتَكَ لا فُجِعْتَ بفَقدِهم |
فَلَتَرْكُ ما لم يأخُذوا إعْطاءُ |
لا تَكْثُرُ الأمواتُ كَثرَةَ قِلّةٍ |
إلاّ إذا شَقِيَتْ بكَ الأحْياءُ |
والقَلْبُ لا يَنْشَقّ عَمّا تَحْتَهُ |
حتى تَحِلّ بهِ لَكَ الشّحْناءُ |
لمْ تُسْمَ يا هَرُونُ إلاّ بَعدَمَا اقْـ |
ـتَرَعَتْ ونازَعتِ اسمَكَ الأسماءُ |
فغَدَوْتَ واسمُكَ فيكَ غيرُ مُشارِكٍ |
والنّاسُ في ما في يَدَيْكَ سَواءُ |
لَعَمَمْتَ حتى المُدْنُ منكَ مِلاءُ |
ولَفُتَّ حتى ذا الثّناءُ لَفَاءُ |
ولجُدْتَ حتى كِدْتَ تَبخَلُ حائِلاً |
للمُنْتَهَى ومنَ السّرورِ بُكاءُ |
أبْدَأتَ شَيئاً ليسَ يُعرَفُ بَدْؤهُ |
وأعَدْتَ حتى أُنْكِرَ الإبْداءُ |
فالفَخْرُ عَن تَقصِيرِهِ بكَ ناكِبٌ |
والمَجْدُ مِنْ أنْ يُسْتَزادَ بَراءُ |
فإذا سُئِلْتَ فَلا لأنّكَ مُحوِجٌ |
وإذا كُتِمتَ وشَتْ بكَ الآلاءُ |
وإذا مُدِحتَ فلا لتَكسِبَ رِفْعَةً |
للشّاكِرينَ على الإلهِ ثَنَاءُ |
وإذا مُطِرْتَ فَلا لأنّكَ مُجْدِبٌ |
يُسْقَى الخَصِيبُ ويُمْطَرُ الدّأمَاءُ |
لم تَحْكِ نائِلَكَ السّحابُ وإنّما |
حُمّتْ بهِ فَصَبيبُها الرُّحَضاءُ |
لم تَلْقَ هَذا الوَجْهَ شَمسُ نَهارِنَا |
إلاّ بوَجْهٍ لَيسَ فيهِ حَيَاءُ |
فَبِأيّما قَدَمٍ سَعَيْتَ إلى العُلَى |
أُدُمُ الهِلالِ لأخمَصَيكَ حِذاءُ |
ولَكَ الزّمانُ مِنَ الزّمانِ وِقايَةٌ |
ولَكَ الحِمامُ مِنَ الحِمامِ فِداءُ |
لوْ لم تكنْ من ذا الوَرَى اللّذْ منك هُوْ |
عَقِمَتْ بمَوْلِدِ نَسْلِها حَوّاءُ |