صفحة 7 من 8 الأولىالأولى ... 56 78 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 74
الموضوع:

الذكور والزواج الثاني الى أين والأطفال الضحية - الصفحة 7

الزوار من محركات البحث: 17 المشاهدات : 3438 الردود: 73
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #61
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,057 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاكر زايد خليف العتابي مشاهدة المشاركة
    بداية .. انا ضد الزواج باكثر من واحدة جملة وتفصيلا
    الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) تزوج خديجة وعمره 25 سنه وعمرها 40 سنه ولم يتزوج عليها في حياتها . خديجة سيدة الاسلام الاولى لم تذق نكد العيش مع اخريات بل ظفرت بالحبيب قلبا وجسدا .
    اما تعدد الزواج الذي أذن فيه الله جل وعلا في كتابه الكريم كما جاء في سورة النساء فجاء فيه ايضا منع من الزيادة التي تؤدي الى ترك العدل . ان مجرد الخوف من عدم العدل وليس عدم العدل بذاته سببا كافيا لجعل الخيار واحدة لا غير .. ليس من الوفاء في شئ ان تؤذي زوجه عاشت معك شظف العيش وزمن البناء والتأسيس لشخصك ومشروعك وهي تشاطرك العناء وتضحي معك وتبذل مالها وشبابها معك في العمل والشراء بل قد تصاب بالامراض بسببك انت , ثم تتفاجأ بمن تظفر بك على الحاضر وتأخذ منك كل عاطفة وحنان وعطاء وتمر بها مرور الكرام وانت تنظر الى ساعتك وتتلفت ذات اليمين وذات الشمال . كل ذلك لأنها مريضة او كبيرة بالعمر او لم تلد .. هل نلومها فيما لا شأن لها به ..سبحان الله .. وما جزاء الاحسان الا الاحسان ..لماذا لا نرضى بقسمة الله ومن افضل منه قسمة . اما من ناحية القدرة المالية فقد علم الانسان ان السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة ودوام الحال من المحال فلماذا نتحجج (بالرزق على الله) .انا لا احرم ما حلل الله ولا احرم ما حرمه ولكن الظروف تغيرت ومن نافل القول ان نشير الى ان الحلال حلال الى يوم القيامة .. لكنه الحلال غير المفضي الى الحرام ..ان الله يأمرنا بالعطف والاشفاق على خلقه .. ثم ما شأن (الحنية) المفاجأة بشأن العنوسة وضرورة حل مشكلتها .. كأن اقدار البشر معلقه بالرجال لا بأله عادل. ليس في الأمر تحريم او تحليل ولا احكام دينية بل هي دعوة الى الوفاء وحسن المعاشرة والصبر والحلم والاخلاق والعاطفة والحنان والرضى بمشيئة الله . لا يجب علينا ان نقيس انفسنا بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم او بالأئمة عليهم السلام لكي لا يكونوا حجة لمن لا يعرف الله اصلا فلا صام ولا صلى وذهب الى اهله يتمطى .. وعيسى عليه السلام رسول ايضا لم يعدد زوجاته بل لم يتزوج قط .
    دعوا الكتب المؤلفة في تعدد الزوجات وشروطه واحكامه ومتى يحق ولماذا جانبا وافتحوا كتاب الرحمة والعطف والوفاء والاحسان فهي غير مشروطة .. اتبعوا المحكم من كتاب الله وتجنبوا المتشابه . شكرا وهذا رأي شخصي لا اكثر
    شاكرة تواجدك وحسن طلتك هنا سيدي الكريم

    وشكرا لأبداء رأيك

    كل الود

  2. #62
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    سادلو بدولي ... بعيد عن القصص التي رويتها

    ما لا يعرفه البعض ان الاصل في الزواج هو التعدد .. ولذلك عبر عنها القرآن الكريم ( مثنى وثلاث ورباع .... وان خفتم الا تعدلوا فواحدة ) فالواحدة هنا استثناء وهو مشروطة بالعدالة .. والعدالة هنا لا تشمل العدالة المادية فقط ... انما يشمل العدالة الروحية والاطمئنان النفسي ... ولعل هذا ما لا تطيقه النفس البشرية لذلك ترك الله جل في علاه الباب مفتوحا للاستثناء ... وهذا يدخل في رعاية الابناء ... والحفاظ على بناء متماسك للاسرة ...
    حسب الي فهمتا أنو التعددية مشروطة بالعدل .. يعني ليس من حقة التعددية أذا خل بالشرط .. جاوبني على هذا السؤال

    وشاكرة تواجدك وحسن طلتك هنا سيدي الراهب

  3. #63
    صديق فعال
    الناصريه
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 737 المواضيع: 86
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 12
    التقييم: 117
    موبايلي: IPhone
    آخر نشاط: 25/June/2018
    مقالات المدونة: 139
    الزواج الثاني اذا كان ضمن الضوابط العقلائيه فهو علاج للعنوسه وكما هو معلوم ان العراق ثاني دوله عربيه بالعنوسه وشبيه الزواج الثاني مو الله حلل اربعه اهم شيء العداله

  4. #64
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسرار بلا عنوان مشاهدة المشاركة
    اعتقد ان الموضوع يتكلم عن تربية الاباء للابناء وليس تعدد الزوجات
    كما وجدتُ اغلب التعليقات من قبل الرجال أخذت حيزاً اكبر عن التعدد
    خلاف الموضوع الاهم وهو تربية الابناء من قبل الرجال الاباء ان كان متزوجاً من واحدة فأكثر


    منذ متى يتحمل الرجال الاباء مسؤولية تربية الابناء ( بإستثناء المادة )؟
    المرأة الام هي المسؤولة الاولى والاخيرة في تربية الابناء
    منذ ولاتهم الى ان يتحمل كل واحد منهم مسؤولية نفسه
    ومسؤوليتها تلك لايحددها وجود رجل او عدم وجوده
    ف في كلتا الحالتين هو يعلن برائته من تلك المسؤولية بطريقة أو بأخرى
    ماعدا بعض حالات الطلاق او موت الام هنا يأخذ الرجل الابناء
    ليسلمهم لأمرأة أخرى تتولى مسؤوليتهم او ام الرجل او اخته
    واليوم بعد أن اصبح للمرأة الأم دخلاً و وارداً يمكنها من تربية اطفالها
    فأنا أُجزم أنها تستطيع ان تقوم بدور الام والاب على أكمل وجه
    وهناك آلآف القصص التي تثبت قدرة المرأة على تربية أجيال
    بوجود الاب او عدم وجوده بزواجه من اخرى او موته
    ونادراً مانجد قصة تثبت قدرة الرجل على تربية الابناء وتحمل مسؤوليتهم
    وهناك امر آخر قد لايخفى على البعض
    أن الرجل هو طفل كبير بحاجة لإهتمام كبير والواجبات تجاهه أكبر من الواجبات تجاه الابناء
    وعلى رأي أمي تقول ( جميعكم ومسؤولياتكم في كفة و والدكم ومسؤولياته في كفة )
    وربما تعدد الزوجات كان بسبب إهمال الأولى في أغلب المرات .

    هذا ليس هجوماً على جنس ادم بل هو للأسف واقع نعيشه كل يوم

    احترامي للجميع
    نعم يا عزيزتي أتفق معك بكون الام قد تستطيع ان تأخذ الدورين معا .. وقد تنجح .. لكن يبقة حنان الأب ورعايتة مهمة ويحتاجها الأبناء .. وخاصة البنت البنت .. ولا أريد ان ادخل بمواضيع أخري .. وأشعب الموضوع ..

    شاكرة تواجدك وحسن طلتك وأبداء رأيك عزيزتي .

  5. #65
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدوء الكون مشاهدة المشاركة
    اشكرك زهرة ع الدعوة

    انا لست ضد الزواج الثاني اذا كانت المرأة مريضة او لسبب اخر انها لم تنجب اطفال وطبعا هذا قدر الله
    منهم من يتقبل الفكرة ومنهم لايتقبلها ،، لكن زواجه بان زوجته الاولى قد كبرت ويرغب بالتجديد مرفوض فهناك
    اطفال يتألمون وليس الاطفال فقط بل حتى الكِبار نعم مما شاهدته بام عيني من مشاهد لقصة تأثرت بها لجارتنا ،، قصة زواج بعد 40 سنة ع زواجهما وكانت قصة حب
    لما ذكرت من قصة جميلة وعلاقة كانت ولااجمل بينهما الا ان شاء القدر ودخلت إمرأة في قلبه اخرى وتزوجها مما اثر بصدمة عاطفية
    للزوجة وع اثرها سبب مرض السكر لها وتشللت تلك المرأة وتوفت خلال 6 اشهر فقط وعندها تألم لزوجته ام اولاده وظل يبكيها وتمرض
    هو الاخر لسبب الندم الذي خدمه لزوجته التي ضحت له بالغالي والنفيس ولما طلبت منه ان يترك الاخرى رفض.. لكن لافائدة لكل هذا
    فقد زوجته وعائلته التي تشتت وهم لازالوا اولاد صغارا وسكن دار الاخرى ،، لماذا هل هناك سبب يدعي الى كل هذا ..
    المشكلة حتى الكبار يحتاجون حماية الاب وان كبروا يبقوا صغارا وخصوصاا البنت تأثرها عاطفي جداا تحتاج الى الوالد اكثر من اي
    شخص اخر.. اسفة ع الاطالة

    تحيااتي
    نعم البنت هي أشد تأثر . والدين دائما يوصي الاباء بان يدفقو بالحنان على البنت . والاسباب معروفة للجميع .. لا أريد الدخول بكهذا مسائل

    وعلى العكس هدهد أنرتي بحظورك البهي .. شكرا لأبداء رأيك ...

  6. #66
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fairy touch مشاهدة المشاركة
    شكرا للدعوة غاليتي ...

    افهم انك تريديننا ان نغض الطرف عن دوافع الزواج الثاني و مبرراته ...و ان نركز على الاطفال ...
    سأقول لك ان من جاء زواجه الثاني مبنيا ً على سبب منطقي ...لا يخل باحترامه لنفسه و باحترام الاخرين له حين يوضع في كفة ميزان مع الملامة ...هكذا رجل ...سيبقى رجلا ً و اباً ...لن يفرط في حق اغلى من لديه او يحرمهم من حنانه .
    اما الرجل الذي يتبع نزواته فهو لن يقيم وزنا ً لأطفاله و لن يفكر فيهم كما لم يفكر في والدتهم من قبلهم ..
    المشكلة تتعلق بالرجل نفسه قبل اي شيء ...
    و اظن ان من سبق اغنوا الموضوع بحكايا تدمي القلب ....و كما شاهدوا شاهدت و عرفت ....و هنا لابد ان الوم المرأة التي تتزوج من رجل متزوج و تفرح حين يفرط في حقوق اولاده من الاولى ....سيدور الزمان و يجور على اولادها ....نفس ذلك اللاأب .
    سؤال يراودني لأن لماذا يتأثر الزوج بكلام زوجتة الثانية .... اليس هو الرجل الذي له كلمتة وهيبتة ... وواجب علية حماية وراعية أطفالة من الزوجة الأولي .. ولماذا الفرح من قبل الزوجة الثانية لظلم الأب الأولادة وحرمهم من حقوقهم

    أغنيتي الموضوع بتعليقك هنا دكتورتنا

    شاكرة تواجدك ... أنرتي الموضوع


    أرق التحايا

  7. #67
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: العراق ذي قار
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 37 المواضيع: 2
    التقييم: 6
    مزاجي: اشكر ربي على كل مافي حياتي
    المهنة: جامعيه قيد التنفيذ
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    آخر نشاط: 18/April/2015
    موضوع جميل ومناقشتكم كانت اجمل من وجهة نظري <طبعا من خلال ما عايشت في المجتمع> هناك الكثير من الاخوه من الاب علاقاتهم غايه في الروعه بل تجاوزت كل الحدود ليعيشوا الاخوه الحقيقيه وهذا طبعا بفضل الاب الذي حاول جاهدا ان لا يزرع اي تمييز بين زوجاته او ابنائه وقد نجح بامتياز لكن المشكله ان ذلك يعني غياب الروح الابويه والميل الى الرسميه معه اكثر مما هو مطلوب بمعنى اخر تغييب ذاتية الاب في الاسره في محاولة تقريب الابناء من بعضهم فلا يشعر احد بان والده اقرب الى الاخر منه
    اخر مواضيعيلغة السياط 1مرحبا

  8. #68
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Samer مشاهدة المشاركة
    كالعادة .. أنا أضع نقاطا لألخص ما في رأسي

    1- إن الأبناء قد يكونوا مظلومين (سواء بنقص التربية اوالتربية غير الصحيحة أو باهمالهم كليا) سواء كان الرجل متزوجا من واحدة أو عشرة ، الكثير من حالات انحراف الاطفال والمراهقين تحصل في عوائل متكونة من اب و ام فقط (لا زوجة ثانية او ثالثة)

    نعم أتفق معك ... وهذا صحيح .... وهذا الوجة الثاني للمشكلة ..

    2- ليس بالضرورة أن يرهق الرجل كاهله بالعديد من الأطفال الذين لا طاقة له بتربيتهم والإيفاء بحاجاتهم جميعا، هذا الكلام ينطبق فيما لو كان اطفاله من زوجة واحدة أو اكثر
    أذا كان رجل متمكن لما لا .. خلي ينجب 10 ما الضرر .. لكن علية العدل بين هؤلاء الاولاد


    3- أتصور إن مقدارا مناسبا من الوقت المستثمر في التربية الصحيحة للاولاد أهم من مقدار كثير من الوقت بلا فائدة او أسوء من هذا، ان يكون هذا الوقت مع الاب سببا في انحراف الطفل

    وهذة نقطة مهمة ..... جدا .. .



    أما بخصوص تعدد الزوجات، فأعتبر
    ه الان بالاضافة إلى كونه مباح شرعا، فإنه الان حالة (وطنية) لأجل القضاء على حالة العنوسة والحرمان في العراق لدى الكثير من الارامل والمطلقات و اللاتي لم يحصلن على الفرصة بسبب انعدام التوازن بين عدد النساء والرجال (اما بسبب سفرهم او موتهم او غيرها) ، و جدير بالحكومة في هذا الظرف الطارئ ان تسهل الأمر وتجعله متاحا للجميع وتوفر التسهيلات المادية وغيرها، طبعا التي (لا تشاء) ان تكون زوجة ثانية لأنها مرتاحة او لا تريد فهذا شأنها ، نحن نتكلم عن الطرفين الذين (يريدان)

    أنا لست ضد التعدد لكن بشرطها يا اخي .. يعني مو على حساب دمار عائلة وركامها تقيم عائلة جديدة .. هذا غير منصف أساسا ...

    اما بخصوص الخوف من (المشاكل) .. فهذا ذنب الازدواجية لدى النساء .. هي تزوجت عندما كان الشرع في صالحها ، و عارضت عندما كان الشرع ضد ما تريده ، وسببت المشاكل عندما قبلت على مضض، وجدير بكل مسلمة ان تراعي احكام الاسلام بحذافيرها و أن تحترم الشرع وإن سببت المشاكل عمدا فهي مأثومة بالطبع، هذا ينطبق على الرجل المسلم ايضا الذي اوصاه الله بالعدل و (أن يكف) اذا ظن إنه لن يستطيع العدل ، هذا من جانب، كما أعتبر (من جهة اخرى) إن من يتزوج بسبب مرض زوجته او قصورها ويصرح بهذا كـ (سبب) لأجل الزواج الثاني فإن هذا (اهانة) للزوجة وجدير بمن يحترم الإنسانية أن لا يفعل ذلك (او على الأقل لا يصرح به) ، كما إن (التقصير) لدى الزوجة (الأولى) لا يمكن معالجته بالزواج الثاني او الثالث ، فالتقصير (ان ثبت) هو حالة متعمدة جدير ان تتم معالجتها اما بالطلاق او الطرق السلمية الأخرى هع وآخر دعوانا أن لا تبقى إمرأة غير متزوجة في العراق، و أن يعيش الناس سعداء

    شكرا لتواجدك مديرنا ..... أرق التحايا

  9. #69
    من المشرفين القدامى
    أبو دره
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الدولة: العراق الحبيب
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,564 المواضيع: 2,409
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 43
    التقييم: 4641
    المهنة: استاذ
    موبايلي: نوكيا
    آخر نشاط: منذ 2 أسابيع
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى صباح الطيب
    مقالات المدونة: 2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    امابعد لقد مر العراق بظروف صعبه وقاسيه
    من حرب ايران التي فقدنا بها 750 الف ذكر
    وبعدها حرب الكويت والله اعلم كم فقدنا ولا زلنا نفقد الذكور كل يوم
    من خلال الحروب والمفخخات المستمره
    واخر احصائيه تشير الى ان كل رجل تقابله 40 امراه
    فاذا تزوج كل شخص واحده اين ستذهب ال 39 هل لنستورد
    رجال من الخارج والعياذ بالله اذن هنا الرجال يجب ان يقومو
    بتظحيه والزواج حتى باكثرمن 4 لوسمح الشرع بذلك وعلى كل
    امرأه ان تدفع بزوجها الى سوح القتال اي الزواج مره ثانيه وثالثه
    اذن اي امراه تمنع زوجها من الزواج تسمح بل تدفع الى نشر الرذيله والفساد
    حفظكن الله منها وهذا واقع فرظته الظروف على هذا البلد الذي يعاني رجاله والنساء
    شكرا على هذا الموظوع الذي يلامس الواقع العراقي

  10. #70
    من اهل الدار
    شذى الربيع
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 54,573 المواضيع: 8,723
    صوتيات: 72 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 30559
    مزاجي: Optimistic
    موبايلي: Note 4
    تحية طيبة اختي الفاضلة
    شكرا للدعوة ولطرحك لهذا الموضوع المهم
    تعدد الزوجات موضوع لا نقاش فيه لانه شريعة الله وقد تفرضه ظروف الزواج الاول لاسباب كثيرة منها مانعلمه ومنها مايكون شخصي بحت لا يعلمه الا الله والزوجين وقد كان الزواج المتعدد شيئا طبيعيا في المجتمع الاسلامي وثقافة الزوجة الواحدة هي دخيلة على الاسلام وتم بثها وترسيخها من خلال الاعلام كـ كتابات صحفية وكـ أعمال سينمائية ولا اذهب بعيدا فلدي جارة من احدى المحافظات تربت على ان الرجل بعد 10 سنوات يتزوج باخرى وهذا شيء يسري بشكل طبيعي في العشيرة!!!!! وقالت هذا وهي غير منكرة له
    اما التطبيق له هنا تكون المشكلة والتي تنحصر في الرجل وليس كل زواج ثاني مضر او سلبي بالنسبة للاطفال .. وهنا لاروي لكِ سيدتي هذه الواقعة لاحد اقربائي:
    كان زوجا قد تكون حياته مستقرة وله عدد من الاطفال عذرا لا اعلم عددهم بالضبط ولكنهم ((خير من الله بنينا وبناتا)) وبعد سنين من الزواج والعشرة الطيبة ولم نسمع يوما انهم غير متفقين او هناك مشاكل .. ويوما سمعنا انه تزوج موظفة معه وكانت هذه الموظفة خير زوجة له وخير اختا لزوجته الاولى وخير اما لابناءه فقد اخذت على عاتقها توجيه دفة حياة اولاده وقامت بتزويج الاولاد وسعت كـ خير ام في تزويج البنات وللعلم ينادوها امي فلانة اصبحت لديهم اما ثانيا هذه القصة حقيقية ومن بيئتي ..وكانت صورة اخرى للزواج الثاني الصحي .. كانت احدى قريباتي زوجة ثانية لرجل لم يرزق اطفالا من زوجته الاولى ولم يرغب في تطليقها حفاظا على كرامتها وعندما ولدت الثانية كانت له الاولى اما وعاملت اطفال الثانية كانهم جزءا منها والكثير من حالات الزواج الايجابي بالنسبة للعائلة كلها .. ما اريد ان اقوله ان المشكلة ليست في الزواج الثاني بحد ذاته ولكن في الناس التي تطبق هذا الزواج ، في الرجل وقدرته على التوفيق بينهن .. ولماذا ننسى انه عندما تكون الحياة مستحيلة بين الزوجين وكلها مشاكل تكون ايضا سلبية على الاطفال ولكن ان تزوج اعتبرنا الاطفال حينها ضحية وفي هذا السياق تحضرني قصة اخرى ايضا من محيطي لي صديقة اختها تزوج عليها زوجها لسوء سلوكها معه ولكن لم يطلقها حفاظا على الاطفال فما كان منها الا ان رفضته وطلبت ان لا ياتي الى بيتها وكان هذا الزوج كل يوم يتبضع ماتحتاجه وياتي به الى بيتها وقام بواجبه كأب خير قيام ..سؤالي هل كان برأيك من صالح الاطفال ان يعيشوا في جو مشحون بالمشاكل وخالي من الحب والاحترام لذلك اذا لم يكن الزواج ناجح ومبني على التفاهم والانسجام في كل الاحوال يدفع الاطفال الثمن .. وقد يكون زواجه من الثانية خيرا لهم

    تقبلي خالص الود ..

صفحة 7 من 8 الأولىالأولى ... 56 78 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال