شاكرة تواجدك وحسن طلتك هنا سيدي الكريمبداية .. انا ضد الزواج باكثر من واحدة جملة وتفصيلا
الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) تزوج خديجة وعمره 25 سنه وعمرها 40 سنه ولم يتزوج عليها في حياتها . خديجة سيدة الاسلام الاولى لم تذق نكد العيش مع اخريات بل ظفرت بالحبيب قلبا وجسدا .
اما تعدد الزواج الذي أذن فيه الله جل وعلا في كتابه الكريم كما جاء في سورة النساء فجاء فيه ايضا منع من الزيادة التي تؤدي الى ترك العدل . ان مجرد الخوف من عدم العدل وليس عدم العدل بذاته سببا كافيا لجعل الخيار واحدة لا غير .. ليس من الوفاء في شئ ان تؤذي زوجه عاشت معك شظف العيش وزمن البناء والتأسيس لشخصك ومشروعك وهي تشاطرك العناء وتضحي معك وتبذل مالها وشبابها معك في العمل والشراء بل قد تصاب بالامراض بسببك انت , ثم تتفاجأ بمن تظفر بك على الحاضر وتأخذ منك كل عاطفة وحنان وعطاء وتمر بها مرور الكرام وانت تنظر الى ساعتك وتتلفت ذات اليمين وذات الشمال . كل ذلك لأنها مريضة او كبيرة بالعمر او لم تلد .. هل نلومها فيما لا شأن لها به ..سبحان الله .. وما جزاء الاحسان الا الاحسان ..لماذا لا نرضى بقسمة الله ومن افضل منه قسمة . اما من ناحية القدرة المالية فقد علم الانسان ان السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة ودوام الحال من المحال فلماذا نتحجج (بالرزق على الله) .انا لا احرم ما حلل الله ولا احرم ما حرمه ولكن الظروف تغيرت ومن نافل القول ان نشير الى ان الحلال حلال الى يوم القيامة .. لكنه الحلال غير المفضي الى الحرام ..ان الله يأمرنا بالعطف والاشفاق على خلقه .. ثم ما شأن (الحنية) المفاجأة بشأن العنوسة وضرورة حل مشكلتها .. كأن اقدار البشر معلقه بالرجال لا بأله عادل. ليس في الأمر تحريم او تحليل ولا احكام دينية بل هي دعوة الى الوفاء وحسن المعاشرة والصبر والحلم والاخلاق والعاطفة والحنان والرضى بمشيئة الله . لا يجب علينا ان نقيس انفسنا بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم او بالأئمة عليهم السلام لكي لا يكونوا حجة لمن لا يعرف الله اصلا فلا صام ولا صلى وذهب الى اهله يتمطى .. وعيسى عليه السلام رسول ايضا لم يعدد زوجاته بل لم يتزوج قط .
دعوا الكتب المؤلفة في تعدد الزوجات وشروطه واحكامه ومتى يحق ولماذا جانبا وافتحوا كتاب الرحمة والعطف والوفاء والاحسان فهي غير مشروطة .. اتبعوا المحكم من كتاب الله وتجنبوا المتشابه . شكرا وهذا رأي شخصي لا اكثر
وشكرا لأبداء رأيك
كل الود