في البدايه انا كتبت هذا الموضوع في هذا القسم بالذات (حتى لااعطيه طابع المسلمات عند كل المسلمين)لان فيه اختلاف(رغم الاتفاق على حتمية الشخصيه)بين رواة المذاهب الاسلاميه
فكتبته في مساحه حره حتى يكون قابل للنقاش وقابل ايضا للصح والخطا في فهم الروايه وفي تصور الحدث وفي صحة المرويات نفسها
والغايه الرئيسيه من كتابتي لهذا الموضوع هو (ليس الجزم بحتمية وقوع الاحداث التي سوف الخصها لكم )لكن الغايه هي الاستعداد والتهيؤ النفسي والبدني لمواجهة هذه الاحداث (لو حصلت)في المستقبل(لحصول بوادر لها)
الشخصيه التي اخترتها كي استقي هذه المعلومات منها(شخصيه علميه اثق بها انا) وهو جناب الشيخ(محمد العامري)
استاذ محاضر في هذه المواضيع (في مسجد الكوفه المعظم) القى هذا البحث بتاريخ 27/3/2013
هذا الشيخ (اعتمد في فهمه لقضية الامام المهدي عليه السلام والشخصيات التي ترافق او تسبق ظهوره)على موسوعة السيد الشهيد الصدر قدس سره (وهذا بالضبط هو مااعطى بحثه طابع المتانه وسعة وعمق الفهم للمرويات بطريقه حداثويه سلسه )
وتبقى مسؤلية تتبع المصادر (السنيه والشيعيه) على القارى (لان الشيخ يذكرها كلها)لكنني لااستطيع نقلها لكثرتها
وموجوده كما سوف ابين في نهاية الموضوع
معلومات مختصره عن السفياني وحركته
1-انه يخرج من الوادي اليابس(وهي منطقه حدوديه بين العراق وسوريا) ممتدة الى مايقارب الحدود الاردنيه
2-يتحرك حتى يملك الكور الخمسه(والكور ربما تكون مدن كبار او بلدان)
3-يقضي على الحركات التي تنافسه (رغم انهم من نفس عقيدته وفكره (في الشام)
4-يرتقي منبر دمشق(والمنبر دلاله على التوجه الاعلامي الساحق له او السيطرة الاعلاميه)
5-يعلن عن نفسه (كخليفه) ويامر الناس بمبايعته
6- في بداية امره (يكون عادلا ويعرف عنه الزهد والتقشف)(وبعد هلاك جيشه يكون شاربا للخمر زانيا ويامر اصحابه بشرب الخمر والزنا)
7-اما ان يكون مسيحي المعتقد او اسلامي ثم يتحول الى مسيحي او يعمل بامر من ملوك الدول المسيحيه
8-اول شي يفكر به بعد ان يقوى نفوذه في الشام هو مهاجمة العراق
9-يقسم جيشه في العراق الى قسمبن او اكثر(قسم يهاجم مدن العراق وقسم يحاول ان يهاجم ايران فيهزم بسهوله)
10-يحارب في مدن العراق وهمه الوصول الى الكوفه(والكوفه تشتمل على النجف وكربلا وقسم من الحله)
11- يكون دخوله للكوفه من صحراء الانبار وليس من اتجاه بغداد
12-لايتحقق له الانتصار في العراق الابعد ان يحصل على (اعتراف دولي او مسانده دوليه او اتفاقيه دوليه)
13-المتصدي له في العراق (قوات شعبيه وليس جيش رسمي)(لان الجيش الرسمي يدمر او يهرب)
14- يخوض معارك طاحنه في العراق في عدد من المدن
15-يخوض معارك في مدن حدوديه ايرانيه فيهزم بسهوله ويدخل الجيش الايراني الى العراق خلفه
16-يصل في الكوفه الى قبر نبي الله هود(لكنه لايستطيع ان يصل قبر علي ابن ابي طالب )عليهم السلام
17-المقاتلون الذين يتصدون له في الكوفه ليسو من اهل الكوفه الا القليل (بل ا ن اهل الكوفه كانو يحتقرونهم
18-يخوض معارك في اطراف الكوفه فيسبي النساء ويغنم الاموال وياسر علماء فيصولون عليه اقوام من خارج الكوفه فيخلصون السبي ويستعيدون الاموال
19- اربع مدن في العراق تبقى امنه من شره ولايستطيع ان يصلها وهي مدن(مابعد الفرات) البصره- الناصريه –العماره –واسط (لوجود مقاومه شعبيه شرسه ترغمه ان لايفكر في مهاجمتها)
20-تكون القوات الشعبيه المتصديه له من هذه المدن الاربعه (وهي التي تخلص السبي وتستعيد الاموال) اضافة الى قوه خراسانيه (ايرانيه)لاتصمد طويلا
21-فترة بقائه في الكوفه من ساعه واحده الى تسعة اشهر لايتعداها(اعتمادا على القوه المتصديه له)واكثر الروايات تقول (النهار له واليل عليه) اي ان بقائه نهار واحد فقط(متعلق بالبدا)
22-يكون القائد الميداني لقوات السفياني التي تهاجم الكوفه (اما هو شخصيا او قائدا يكلفه نيابة عنه)
23- يستبسل اهالي المدن الاربعه(مابعد الفرات)في صده عن الكوفه وعن المدن القريبه عنها
24- يكون اهل العراق ثلاثة فرق لا رابع لها(فرقة تناصر السفياني وفرقة تقاتله وفرقة تهرب من القتال فتكون عاصيه)
35-يخوض معارك في بغداد ويقتل حكام فيها ولابستتب له الامر في كل مدنها
36-الفرقه العاصيه التي تهرب من قتال السفياني (يكون اغلبها من اتباع اهل البيت)وعصيانها دلاله على ان هناك من يصدر امرا بالقتال(فيعصى ذالك الامر)
37-الفرقه التي تقاتل السفياني تكون ايضا من اتباع اهل البيت او من يؤمن بعقيدتهم(وهم كانو قبل التصدي للسفياني مستحقرين عند اهل الكوفه)
38-يتوجه جبش السفياني من الكوفه الى الحجاز (لامر طارى يحصل في الحجاز)بسبب اقتتال بين افراد الاسره الحاكمه بعد موت كبيرها واستنجادهم به
39- عندما يصل الى المدينه في الحجاز يقتل اعداد كبيره من اتباع اهل البيت
40-اولى اولياته في الحجاز (نبش قبر النبي وقبر مزعوم لفاطمه) وبعدها يحاول هدم الكعبه لكنه لايستطيع
41-يخسف بجيشه اما في موقع او في موقعان او في الاثنين معا(الكوفه والحجاز)والخسف يكون اما ماديا او معنويا (او واحد معنوي والثاني مادي) او(الاثنين معنويان)والمقصود بالخسف المعنوي (هو انكسار معنويات جنوده فيتفرقون)
42-يحذرونه اهل المدينه (وهم على نفس ملته) من مغبة هدم الكعبه(قبلة التوحيد) قبل ان يخسف بجيشه لكنه لايسمع لقولهم
43-يعود بعد هلاك جيشه فيعكف على شرب الخمر ويامر به ويزني ويامر بالزنى
44-لاتقوم لجيشه قائمه بعد الخسف ولايبقى منهم احد
45- يمسكه اصحاب المهدي فيقتلونه في العراق
هذا الملخص ليس من مخيلتي او من نسج افكاري انما هو للشارح الشيخ محمد العامري ببحثه المعنون (فتنة الشام)والتي القاها في مسجد الكوفه المعظم بتاريخ 27/3/2013
مهمتي انا هي (تلخيص النتائج فقط ونقلهل لكم )
ولمن اراد التاكد من المصادر التي تدل على مالخصته باايجاز مشاهدة قناة الشيخ محمد العامري على اليوتيوب سلسلة حلقات (فتنة الشام خمسة عشر مقطع)ليتاكد من المصادر بنفسه
والله من وراء القصد