صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
الموضوع:

الفصاحة والبلاغة

الزوار من محركات البحث: 1433 المشاهدات : 5712 الردود: 14
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77

    الفصاحة والبلاغة




    الفصاحة

    الفصاحة في اللغة : البيان والظهور والوضوح . يقال : أفصح الصبح ، أي ظهر ضوؤه .


    فصاحة الكلمة : خلوها من تنافر الحروف ، والغرابة ، ومخالفة القياس .


    وفصاحة الكلام : خلوه من تنافر الكلمات ، وضعف التأليف ، والتعقيد .





    وفصاحة المتكلم : قدرته علي التعبير بكلام فصيح في مفرداته وتراكيبه .


    أولاً : فصاحة الكلمة


    تتصف الكلمة بالفصاحة إذا خلت من العيوب التالية:



    1 ــ تنافر الحروف : وهو اجتماع عدة حروف متقاربة المخارج تؤدي إلي ثقل النطق بالكلمة .
    ومثالها كلمة الهعخع في قول الأعرابي حين سئل عن ناقته : ( تركتها ترعي الهعخع ) وكلمة

    الظش ، بمعني الموضع الخشن . ومنه كلمة " مستشزرات " في قول امرئ القيس :


    غدائره مستشزرات إلي العلا .......... تضل العقاص في مثني ومرسل




    2 ــ الكراهة في السمع: وهي أن تكون الكلمة مكونة من حروف لا تلتئم في السمع ، ويمجها الذوق . مثل لفظ " الجرشي " في قول المتنبي :
    مبارك الاسم أغر اللقب ...... كريم الجرشي شريف النسب

    ولفظ " النقاخ " في قول الشاعر :


    وأحمق ممن يكرع الماء قال لي ...... دع الخمر واشرب من نُقاخ مبرد



    3 ــ الغرابة : وهي عدم شيوع الكلمة علي ألسنة الفصحاء .
    ومن أمثلتها : ما ورد علي لسان رجل سقط عن ناقته فتجمع الناس حوله ( ما لكم تكأكأتم علي كتأكئكم علي ذي جنة افرنقعوا ) فكلمتا " تكأكأتم " بمعني تجمعتم ، و" افرنقعوا " بمعن انصرفوا ، وهما غريبتان .

    ومنه لفظ " المرمريس" في قول العجاج : ( ومن عاداك لاقي المرمريسا )



    4 ــ مخالفة الوضع اللغوي: وهي أن تكون الكلمة مخالفة لما في المعاجم ، أو للقياس الصرفي
    ومن أمثلة هذه المخالفة استعمال الأيم بمعني الثيب في قول الشاعر :

    حلت محل البكر من معطي وقد ...... زفت من المعطي زفاف الأيم


    والأيم في اللغة من لا زوج لها سواء كانت بكرا أم ثيبا .


    وكذلك استعمال " قسط " بمعني عدل في قول الشاعر :


    شرطي الإنصاف إن قيل اشترط ..... وصديقي من إذا صافي قسط


    ومثل فك الإدغام في " ضننوا " من قول الشاعر :


    مهلا أعاذل قد جربت من خلقي ..... أني أجود لأقوام وإن ضننوا



    ثانيا : فصاحة الكلام


    فصاحة الكلام تتحقق بخلوه من العيوب الآتية :



    1ــ تنافر الكلمات : وهو اجتماع عدة كلمات تتكرر حروفها أو تتقارب مخارجها فتؤدي إلي ثقل في نطق الكلمات مجتمعة . ومن أمثلته :
    - لو كنت كنت كتمت الحب كنت كما ..... كنا نكون ولكن ذاك لم يكن

    - وقبر حــرب بمكـــان قفــر ..... وليس قرب قبر حرب قبر


    - لم يضرها والحمد لله شيء ..... وانثنت نحو عزف نفس ذهول



    3 ــ ضعف التأليف: وهو مخالفة الكلام لقواعد النحاة . ومن أمثلته :
    خلت البلاد من الغزالة ليلها .... فأعاضهاك الله كي لا تحزنا

    حيث وصل ضميرا يجب فصله في قوله "فأعاضهاك "


    ومثل قول الشاعر :


    انظرا قبل تلوماني إلي ..... طلل بين النقا والمنحني


    حيث نصب الفعل "تلوماني " بغير ناصب .



    3ــ التعقيد . وهو نوعان : تعقيد لفظي ، وتعقيد معنوي .
    التعقيد اللفظي : ومنشؤه سوء ترتيب الكلام بالتقديم والتأخير ، والفصل بين المتصلين .
    ومن أمثلته :

    قول الفرزدق يمدح إبراهيم بن إسماعيل خال هشام بن عبد الملك :


    وما مثله في الناس إلا مملكا ..... أبو أمه حي أبوه يقاربه

    والترتيب الصحيح هو : وما مثله في الناس حي يقاربه إلا مملكا أبو أمه أبوه .

    ومنه قول أبي الطيب :


    المجد أخسر والمكارم صفقة ....... من أن يعيش لها الهمام الأروع


    أراد : المجد والمكارم أخسر صفقة . ففصل بين المعطوف والمعطوف عليه ، كما فصل بين المضاف والمضاف إليه .


    التعقيد المعنوي : وهو خفاء دلالة الكلام علي المعني المراد، مثل أن يكني بألفاظ عن معني ، اعتادت العرب أن تكني بهذا الألفاظ عن معني آخر .


    كما في قول الشاعر :

    سأطلب بعد الدار عنكم لتقربوا ..... وتسكب عيناي الدموع لتجمدا

    فقد كني بجمود العين عن السرور . وهو غير مألوف ، حيث تكني العرب بجمود العين عن بخلها بالدموع ، كما جاء في قول الخنساء :


    أعيني جودا ولا تجمدا .... ألا تبكيان لصخر الندي






    البـــــلاغة


    البلاغة في اللغة : الوصول والانتهاء، تقول بلغتُ الكعبة، أي وصلت إليها .


    وفي الاصطلاح : مطابقة الكلام لمقتضي الحال مع فصاحته . والحال هي المناسبة الداعية لأن


    يضمن المتكلم خصوصية تتلاءم مع االموقف . مثل الفخر الذي يتطلب الإطناب بتعداد الأمجاد


    والمآثر . ومثل الذكاء ، فهو مقام يقتضي الإيجاز ، فإن جاء الكلام موجزا تحققت المطابقة، وكان الكلام بليغا.


    ومثاله من القرآن قوله تعالى:


    ( كلا سوف تعلمون (3) ثم كلا سوف تعلمون (4) ) سورة التكاثر ص 600


    فالمقام هنا مقام تهديد ووعيد ، وهو يتطلب تأكيد الإنذار ، لذلك كرر الله الجملة لتحقيق هذا الغرض


    وفي قوله تعالى علي لسان امرأة إبراهيم عليه السلام حين بشرت بإسحاق :


    ( فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم ) سورة الذاريات الآية 29 ص 521


    فالمقام هنا مقام دهشة ومفاجأة بهذه البشري ، وهو مقام يقتضي الإيجاز ، لذلك حذف المسند إليه ( المبتدأ ) ، إذ الأصل : أنا عجوز عقيم .


    ومما افتقد البلاغة لعدم المطابقة ، قول الشاعر :


    ذكرت أخي فعاودني ...... صداع الرأس والوصب


    حيث جاء بكلمة زائدة لا فائدة منها ، وهي الرأس ، لأن الصداع لا يكون إلا في الرأس .


    ومع المطابقة لا بد أن يكون الكلام فصيحا في مفرداته وجمله ، فإذا طابق الكلام مقتضي الحال ، وكان فيه لفظ غير فصيح لم يكن الكلام بليغا .




  2. #2
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,018 المواضيع: 943
    التقييم: 724
    آخر نشاط: 17/May/2011
    مقالات المدونة: 4
    تسلمين ع الموضوع رائعة على طول

  3. #3
    من أهل الدار
    زوزو
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: KUT
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,631 المواضيع: 82
    التقييم: 80
    مزاجي: كويس
    المهنة: STUDENT
    أكلتي المفضلة: البيتزا -- المعكرونة
    موبايلي: nokia n 95
    آخر نشاط: 18/August/2016
    عاشت ايدج دالين

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    ابو مـــريم
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: واسط
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,430 المواضيع: 220
    التقييم: 329
    مزاجي: متفائل
    المهنة: موظف
    موبايلي: nokia n 8
    آخر نشاط: 8/November/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى الصديق إرسال رسالة عبر MSN إلى الصديق إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الصديق
    مقالات المدونة: 1
    موضوع رائع سلمت يداك دالين
    تحياتي لك

  5. #5
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة EvAnEsCeNcE مشاهدة المشاركة
    تسلمين ع الموضوع رائعة على طول
    مرورك اروع ايفان شكراا

  6. #6
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهر الربيع مشاهدة المشاركة
    عاشت ايدج دالين
    وانت العايشة حبيبتي زهر منورتني

  7. #7
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصديق مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع سلمت يداك دالين
    تحياتي لك
    شكراا لك اخي العزيز على المرور والرد

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: April-2010
    الدولة: ●• فـــي أجمـــــل وطـــــن ●• !❤
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,562 المواضيع: 106
    التقييم: 136
    مزاجي: الحمــد لله ~
    المهنة: طالبة طب أسنان♡ :) مــا زلــتُ أطرق سقف الحـــلم ..}
    موبايلي: Galaxy #Note4
    آخر نشاط: 24/August/2017
    تسلمي دالين..موضوع رائع ومهم بنفس الوقت

  9. #9
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    مرورد الاروع رحيق كل الهلا بيج

  10. #10
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    بديعة انتي يا دالين اختياراتك جميلة ومفيدة هذا الكلام من كتاب جواهر البلاغة للمؤلف السيد احمد الهاشمي لكي تقييمي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال