صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 19 من 19
الموضوع:

شاوروهن وخالفهن______ - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 21 المشاهدات : 1179 الردود: 18
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,626 المواضيع: 410
    التقييم: 3795
    آخر نشاط: 15/April/2015
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم البغدادي مشاهدة المشاركة
    شكرا لك استاذي الجليل
    لا اعلم اين هم من اللآية الكريمة ( وخلقناكم من نفس واحدة ) لا شك ان اسلوب الحوار والنقاش في مسائل تتعلق بحياة المجتمع تقوي اواصر المحبة بين الزوجين باعتبار ان الزوج يعطي قيمة واهمية لرأيها ...لا ان يكون الرفض مقدما دون البدء حتى بالكلام ...وكذلك المشورة يحتاج لها الزوج فيما يتعلق بمفردات البيت والتربية فهي اكثر خبرة منه في هذا المجال ...ان مصادرة الراي واقصاءه ما هي الا نتيجة افرازات ورواسب العادات الموروثة منذ القدم باعتباره هو السيد الاوحد في الفكروالقيادة وكل شيء وما عليها سولى الانقياد
    الحوار اولا والوصول الى المشتركات ثانيا ثم الاختيار ثالثا

    استااااااااااذ الاجيال
    بالفعل نحن على اتفاق مطلق ان نبي الانسانية بعيد كل البعد عن تلك الاحاديث
    وكما تسطر اناملك الذهبية
    المجتمع قد يرفض قيام الرجل بمشورة زوجته
    وربما يعتبر تلك المفاهيم انتقاص برجوليته

    وهنا وفرنا الدعم والتدعيم
    لكل حديث غير صحيح ليكون الارضية

    لتلك السلوكيات
    وعلى سبيل المثال
    زواج بنت العم الى ابن العم والنهي عن زواجها من غير ابن العم
    علل البعض

    ان الرسول الاعظم زوج الامام علي من فاطمة عليها السلام
    وعليه يجب ان تكون بنت العم متزوجه من ابن عمها
    سلوكيات ترجمها المجتمع على انها قانون

  2. #12
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Poor مشاهدة المشاركة
    تفصيل عن هكذا احاديث

    السؤال:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم سيدنا الكريم ورحمة الله وبركاته، وأدام الله ظلكم ذخراً للأمة الإسلامية.
    تتواتر أحاديث كثيرة مروية عن الرسول «صلى الله عليه وآله» وأمير المؤمنين «صلوات الله عليه» مثل: «شاوروهن وخالفوهن», «ناقصات العقل والدين»، «غَيرة المرأة كفر», «المرأة شرٌّ كلُّها»..
    فما هي صحة هذه الأحاديث؟! وما تفسيرها؟!
    وهل صحيح أنّه مقصود بأحدها امرأة معينة؟!
    آجركم الله مولانا العزيز..
    الجواب:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..
    فإن الحديث عن تواتر هذه الأحاديث قد يكون غير دقيق، إذا أريد تطبيق معايير التواتر بصورة دقيقة في كل نص على حدة.. ولكننا لا نرى أن ثمة محذوراً في هذه الأحاديث من ناحية المعنى والمضمون، فلاحظ ما يلي:
    ألف: أما قوله: «شاوروهن وخالفوهن»، فيراد به رفع توهم الحظر، أي أنه لا داعي لتوهم حرمة مشاورة المرأة.. وكأنهم يتوهمون أن المشاورة تعني لزوم الطاعة، والعمل بما يشير به المستشار، فجاءت هذه الكلمة لتعالج هذا التوهم أيضاً، وتقول: إن المشاورة لا تعني لزوم العمل بمضمونها، بل يبقى الخيار للمستشير، فيمكنه أن يعمل بمضمونها، ويمكنه أن لا يعمل.. والغرض هذه الكلمة بيان: أن مشاورة النساء ليست حراماً، فإذا أشارت المرأة بشيء لم يجب طاعتها فيه. بل يمكن للمستشير أن يخالفهن فيما يشيرن به..
    ب: قوله «عليه السلام» عن النساء: إنهن «ناقصات العقل والدين..» إنما يراد به بيان حقيقة راهنة فيما يرتبط بتكوين المرأة بالنسبة للرجل.. وبيان أن الحياة تحتاج إلى كل من الرجل والمرأة، ولكل منهما مهمات تحتاج إلى قدرات وطاقات تناسبها. وإلى مكونات وخصوصيات جسدية ونفسية في مستوى معين، وإلى مشاعر ورغبات، وأمزجة وميول ذات طابع مناسب..
    إلى آخر ما هنالك مما تفرضه طبيعة الخلق، وحسن التصرف فيه. وما يحتاجه من وسائل وأسباب توصله إلى كماله المنشود، فاقتضى الأمر وجود بعض التفاوت بين الرجل والمرأة في القدرات العقلية، والإختلاف في النوعية، بسبب الإختلاف في المجالات والوظائف التي يتصدى لها الرجل، وتلك التي تعالجها المرأة، من حيث الحاجة إلى نشاط لنوع من الخلايا هنا، ونشاط لنوع آخر هناك مع تفاوت في درجات القوة فيه.. ولنشبه عقل المرأة والرجل بمحرك سيارة يعطي قوة اندفاع بدرجة تسعين حصاناً، فإنه يحقق الغرض، ويدفع بالسيارة بكل ما فيها من أثقال وأحمال، لتسير بسرعة مئة كيلو متر مثلاً، وتوصل إلى المقصد في الوقت المحدد، فلو أننا وضعنا لها محركاً آخر أقوى من محركها الأول، وفيه ميزات وأجهزة أخرى لأغراض مختلفة، وهو بقوة مئة حصان مثلاً، فإنه يدفع السيارة لتسير بنفس السرعة، وتوصل إلى الهدف في نفس اللحظة..
    وإنما يظهر الفرق بين المحركين في تلك الأغراض الأخرى، وفيما لو أردنا التعدي عن الهدف، ووضعنا هدفاً آخر أبعد، ويراد الوصول بسرعة أزيد، وبوقت أقل..
    فعلى هذا الأساس نقول:
    لا يظهر التفاوت بين عقل الرجل والمرأة في التكاليف الشرعية، ولا في كثير من الأمور العادية التي يتصديان لها..
    وإنما يظهر الفرق في موارد قليلة تظهر سماتها في اختلاف الرجل والمرأة في بعض الأحكام، كاختلافهما في موضوع الشهادة، وفي عدم جواز تولي المرأة للقضاء، وفي أنها لا تتولى للسلطة، ولا تصل إلى مقام النبوة والإمامة.. ونحو ذلك..
    ويظهر ذلك أيضاً في موضوع قعود المرأة عن الصلاة والصيام في أيام عادتها، فإن المهمة التي أهلت لها المرأة قد اقتضت أن تكون لها حالات خاصة في موضوع خلقتها، فهي تحمل وتضع، وترضع.. وهي تطهر وتحيض، ولها مدة نفاس واستحاضة، وما إلى ذلك.. ولهذه الأمور آثارها على النفس وعلى الروح، وعلى المشاعر.. وتعيق عن ممارسة بعض العبادات، فراعى الشارع حالها هذا، ولم يكلفها ـ كما قلنا ـ بمهمات: القضاء، والإمامة، والشهادة، ووضع عنها الصلاة، ولم يكلفها بقضائها، وأمرها بالإفطار، ثم بالقضاء في أيام طهرها من الحيض أو النفاس، وجعل لها أحكاماً للإستحاضة، وللحضانة، وللرضاع وما إلى ذلك..
    فإذا قيل: إن النساء ناقصات العقل والدين، فإنما يراد به بيان حالة واقعية، وهي: أنها في هذين الأمرين غير قادرة على مضاهاة الرجل.. وإن كان كثيراً من النساء قد يفضلن كثيراً من الرجال في العقل وفي الدين. ومن هؤلاء النسوة: الزهراء، وزينب، وخديجة، وآسية، ومريم «عليهن السلام»، وكثيرات أخريات..
    ج: قوله «عليه السلام» غيرة المرأة كفر هو الآخر مما تصدقه الوقائع التي يعيشها الناس كلهم في الحياة الزوجية، فإنه بالرغم من أن سلامة المسيرة الحياتية تقضي بأن يكون للرجل خصوصية فيما يرتبط بالحاجات الجنسية، وقد أجاز له الشرع أن يمارس حقه هذا، إن احتاج إلى ذلك.. ولكن وفق حدود وقيود تمنعه من الحيف والظلم، فإن المرأة بالرغم من علمها بصدور هذه الإجازة من رب العباد، فإنها ترفض ذلك وتقاومه بكل قوة، وتنقم وتحقد، وتغضب وتحرد، وقد لا تهتم لهذا القرار الإلهي، وربما يصل الأمر ببعضهن إلى الحقد إلى حد الجرأة على الشرع، وعلى الدين، وعلى من جاء به، وضحى في سبيله بكل غال ونفيس..
    أما الرجل، فإنه إنما يغار على المرأة لحفظ دينها، ولأجل صونها، ودوام عفتها، مع أنه يستطيع أن ينفصل عنها، ويقول: لا يعنيني أمرها..
    د: أما حديث: «المرأة شر كلها».. وشر ما فيها أنه لا بد منها، فهو من كلام علي «عليه السلام»، ونحن نعلم أن فاطمة الزهراء «عليها السلام» كانت زوجته، وهي سيدة نساء العالمين، وزينب ابنته، وهي التي حفظ بها الدين، وحفظت دماء الشهداء الطاهرين في كربلاء..
    كما أن أم الزهراء ـ أعني خديجة الكبرى ـ هي الأخرى سيدة نساء العالمين، فضلاً عن سائر النساء الذين لا يضاهيهن أكثر الرجال في الفضل والعقل والدين، والشرف والكرامة والنبل.. فهل يعقل أن يعتبر علي «عليه السلام» هؤلاء النسوة الطاهرات شر كلهن، وشر ما فيهن أنه لا يمكن الإستغناء عنهن؟!
    حاشاه! ثم حاشاه؟!
    ولكن علياً «عليه السلام» يعني بالمرأة التي هي شر كلها تلك المرأة التي أدخلت على المسلمين مصائب وبلايا، وجلبت لهم كوارث ورزايا، لعل بعض آثارها قد بقي وسيبقى إلى ما شاء الله تعالى..
    وهو «عليه السلام» لم يصرح باسم هذه المرأة، لأنه رأى أن هذا هو الأولى والأصوب، فما بالنا نبحث عمن يصرح لنا باسمها، مع أن الله تعالى لم يظهر أحداً منا على غيبه، فكيف لنا أن نعلم بمقاصد علي بن أبي طالب «عليه السلام»، ونحن إنما ولدنا بعد استشهاده «عليه السلام» بمئات السينين؟!
    والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..
    انامل
    ترسم الروائع
    ما اروعك يارائع
    ولكن في الموضوع كان سؤال
    لماذا المجتمع ينتقص من الرجل
    اذا طلب مشورة
    زوجته ويعتبره فاقد الشخصية
    وهذا عندما يشاورها تعني تلك الخطوه انتقاص بمفهوم الشخصية
    حسب اعتقاد المجتمع

  3. #13
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاخ سيد الاحرف تحية لكَ
    ارى ان الموضوع اخذ منحنى اخر وما دخل صحة الحديث بفكرة الموضوع؟؟
    بكل الاحوال ليس بالغريب ان نجد هكذا ردود تبحر في غير اتجاه

    عادات وتقاليد تربى عليها المجتمع لازال البعض يطبقها
    لكني اعتقد قلة منهم من يعتمدون ذلك التفكير في وقتنا الحالي وهم فئات
    لازالت تنتهج التفكير البدائي الذي يجعل الرجل هو صاحب السلطة المطلقة وكل من حوله
    عليهم ان يطبقون كلامة بالحرف كي يُصبح صاحب شخصية قوية
    تلك الامور قلت لدرجة كبيرة وان حدثت فعلاً فهي تحدثت داخل مجتمع النساء فقط
    قد يكون بسبب غيرة من نجاح احداهن او يحدث بين كنة وعمة وهكذا

    شكراً لكَ

  4. #14
    ضمن الملائكة
    ذات الرداء السماوي
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الدولة: بلاد ما بين النهرين العظيمين
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,593 المواضيع: 51
    التقييم: 1806
    مزاجي: في رحلة الى الملكوت
    مقالات المدونة: 11
    انا أجزم أن لا صحة لهذا الحديث (( ان يقول النبي هذا الحديث بحق المرأة ؟!!!))

  5. #15
    أميرة المنتدى
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: من العراق--بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,653 المواضيع: 252
    التقييم: 2045
    مزاجي: زفتيشن
    المهنة: نائبه أوباما^_^ جذب بلاش
    أكلتي المفضلة: +حمص بطحينه
    موبايلي: ---------------------
    مقالات المدونة: 1
    يسلموو لو كلها تفهم المراه مثلك الصرنا بخيرر دليل على ثقافتك

  6. #16
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    الاخ سيد الاحرف تحية لكَ
    ارى ان الموضوع اخذ منحنى اخر وما دخل صحة الحديث بفكرة الموضوع؟؟
    بكل الاحوال ليس بالغريب ان نجد هكذا ردود تبحر في غير اتجاه

    عادات وتقاليد تربى عليها المجتمع لازال البعض يطبقها
    لكني اعتقد قلة منهم من يعتمدون ذلك التفكير في وقتنا الحالي وهم فئات
    لازالت تنتهج التفكير البدائي الذي يجعل الرجل هو صاحب السلطة المطلقة وكل من حوله
    عليهم ان يطبقون كلامة بالحرف كي يُصبح صاحب شخصية قوية
    تلك الامور قلت لدرجة كبيرة وان حدثت فعلاً فهي تحدثت داخل مجتمع النساء فقط
    قد يكون بسبب غيرة من نجاح احداهن او يحدث بين كنة وعمة وهكذا

    شكراً لكَ
    منوره

  7. #17
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كرست مشاهدة المشاركة
    يسلموو لو كلها تفهم المراه مثلك الصرنا بخيرر دليل على ثقافتك

    ليس فكرة الموضوع نقاش الحديث
    وانما جوهر الموضوع
    لماذا الرجل لا يتشاور مع المرأه
    بل قد يعلل المجتمع ذلك ضعف بشخصيته

  8. #18
    من المشرفين القدامى
    ملكة السطور
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,610 المواضيع: 172
    التقييم: 2663
    مزاجي: in love
    المهنة: translator
    مقالات المدونة: 18
    اوافقك الرأي واغلب علماء الدين نكروا هذا الحديث لسنده الضعيف
    وتناقضه مع اسس الاسلام وماوضعه للمراه من مكانه ومنزله عاليه
    وقال الرسول صلى الله عليه وسلم استوصو بالنساء خيرا فكيف بعدها يقول شاوروهن وخالفهن !!!!؟
    اما بالنسبه لسؤالك فلو طرح قبل هذا زمن لكان معك الحق اما الان فقليل من نجد ينتقص من رجل اذا اخذ برأي المراه ومااراه العكس تماما فأراء المراه اصبحت اكثر احتراما وتقبلا من قبل جنس الرجال عن السابق عندما لم يكن لرأي مراه اهميه او الاهتمام القليل من ذوي العقول النيره
    تقبل مروري ^_^

  9. #19
    ترك اثرا طيبا فينا..في ذمة الله2/2/2022
    He Is The One
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: أرض السواد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 13,073 المواضيع: 433
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 12781
    مزاجي: أوقد شمعه للذكريات ..
    آخر نشاط: 24/October/2021
    مقالات المدونة: 12
    يقال انه حديث موضوع وبعضهم اجاز صحته
    وبعضهم نسبه للامام على عليه السلام
    وبعضهم قال انها مقولع شائعه
    وبعض النظر عن ذلك لاننا لسنا فى مجال تبيان مدى صحتها ام الا,,,,

    العقل كتكوين عضوى متشابه لدى الرجل والمراه,,, والقرارات الحيكمه ليست حكرا على الرجل فقط
    والاداره ايضا,,, هنالك نساء عقولهن تزن 10 رجال,,,, وهنالك نساء لهن القدره على الاداره فى البيت او العمل افضل من الرجل بكثير
    بلقيس ملكه سبا مدحها القران الكريم ولم يذمها,,, وشجره الدر قررت ودارت الجيوش
    وعراقيات قمن باداره بيوت لوحدهن فى زمن الحصار


    مودتى

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال