السلوك العدواني :
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أعلن لطلابك بوضوح أن السلوك العدواني غير مقبول .
2) أكد لطلابك أنك سوف تحميهم .
3) كن حاسماً في فض المشاجرات .
4) عامل الطالب بهدوء ولكن في حزم .
5) فكّر في إبعاد الطالب العدواني .
6) بعد أن تهدأ نفس الطفل ، تحدث معه على انفراد .
7) حاول تحديد الأماكن والأوقات التي يكون فيها الطالب عدوانياً .
8) اطلب مساعدة الوالدين .
9) اجعل الطالب يعتذر .
10) علّم طلابك مهارات تصفية النزاعات .
11) اطلب من الطلبة المتورطين في المشاجرة ملء استمارة خاصة بالسلوك .
12) أرسل الطالب إلى مكان تهدأ فيه أعصابه .
13) حاول أن تشغل الطالب بأنشطة تقلل من إثارة سلوكه العدواني .
14) خاطب رغبة الطالب في قبول وكسب حب أقرانه .
15) تواصل مع الطالب .
16) استشر المتخصصين في حالة الطالب .
17) كلّف الطالب بأعمال الخدمة الاجتماعية .
18) تدبر إجراء الاختبارات اللازمة للطالب لمعرفة ما إذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة .

* ـ نوبات الثورة والغضب :
 طرق مواجهة المشكلة :
1) كن قدوة للطالب في السلوك الهادئ .
2) لا تأخذ كلماته على محمل شخصي .
3) بعد أن تهدأ روع الطفل ، تكلم معه على انفراد وبدون تهديد .
4) حل المشكلة مع الطالب .
5) ابحث عن رابط مشترك بين نوبات غضب الطالب .
6) مُد يد العون للطلبة المحبطين دراسياً .
7) تدخل مبكراً .
8) اختر مكاناً يهدئ فيه الطالب أعصابه .
9) اطلب من الطفل كتابة ما حدث .
10) اقترح على الطالب أنشطة تنفيث غضبه .
11) علّم الطالب بعض تقنيات الاسترخاء .
12) اقترب من الطالب .
13) ساعد الطالب على حل مشاكله مع أقرانه .
14) حوِّل الطفل إلى الأخصائي النفسي بالمدرسة .
15) استطلع رأي الوالدين في المشكلة .

* ـ السلوك الجدلي :
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أعط الطفل درساً سريعاً في مهارات الاتصال .
2) لا تقع في فخ الجدل .
3) تحدث مع الطالب مباشرة وعلى انفراد .
4) عليك لفت نظر الطالب كلما انجرف نحو الجدل .
5) امدح الطالب حين يتناقش بأسلوب يتسم بالاحترام .
6) حاول أن تصرف انتباه باقي الطلاب عن الطالب كثير الجدل .
7) خصص وقتاً للاستماع إلى حجة الطالب .
8) اطلب من التلميذ التعبير عما يريد قوله كتابة .
9) إذا كان السلوك الجدلي للطالب يعطل الدرس ، ففكر في معاقبته .
10) اسمح للطفل بأن يجادلك بشأن درجاته بالامتحان ، ما دام أسلوبه مهذباً .
11) امنح الطالب إحساساً بالأهمية .

* ـ مشاكل الاجتماعات المدرسية :
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ناقش مع طلابك آداب وقواعد الاجتماعات .
2) اجعل الطلبة يسيرون إلى مكان الاجتماع في شكل منظم .
3) قلل من وقت الانتظار إلى أقصى حد .
4) اجعل الطلبة يتوقفون عن الكلام قبل بدء البرنامج .
5) اجعل الطلاب يتوقفون عن الكلام عن طريق رفع يدك .
6) امكث بالقرب من طلابك .
7) عليك الثناء على الطلبة حسني السلوك .
8) كلف الطالب الميال لإثارة الإزعاج بإحدى المهام .
9) استخدم إشارات صامتة متفقاً عليها لإسكات الطالب .
10) تحدث مع الطالب .
11) أبعد الطالب المزعج عن باقي زملائه .
12) استبعد الطالب من الحجرة إن لزم الأمر وعاقبه .
13) اعقد اجتماعاً لطلابك إذا أساء بعضهم السلوك خلال الاجتماع .

* ـ ضعف الانتباه :
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ابتكر طرقاً لجذب انتباه جميع طلابك .
2) حاول أن تتعرف على سبب ضعف انتباه الطالب .
3) استخدم إشارات صامتة متفقاً عليها لإبقاء الطالب منتبهاً .
4) انتهز أي فرصة لمدح الطالب حين يحسن التصرف .
5) قلل من عوامل تشتيت انتباه الطالب .
6) احرص على الاستحواذ على انتباه الطالب عند إلقاء أوامرك .
7) اصنع للطفل ركناً خاصاً به .
8) استخدم عداد الوقت لتحفيز الطالب على إنهاء تدريبات الدروس .
9) قلل من فترات عمل الطالب .
10) قم بتبسيط المهمة التي تكلف الطالب بها إلى أجزاء أصغر وأبسط .
11) قلل حجم المعلومات الواردة في المذكرات التي توزع على الطلبة .
12) اجعل طرق تقديمك للمعلومات متنوعة .
13) قدم أنشطة مدرسية تعكس اهتمامات الطالب ومجالات تفوقه .
14) ساعد الطالب على تجاوز مستجدات التغيير .
15) عليك مراقبة سلوك الطالب الذي يتلقى علاجاً طبياً .

* ـ الرد الوقح :
 طرق مواجهة المشكلة :
1) أظهر الاحترام لطلابك .
2) تحدث مع الطالب على انفراد .
3) لا تأخذ سلوك الطالب على محمل شخصي .
4) نبه الطالب إلى سوء سلوكه بلهجة هادئة ، ولكن حازمة في الوقت نفسه .
5) اطلب المساعدة إذا لزم الأمر .
6) إذا أصر الطالب على مواصلة الرد بوقاحة ، فقم بعقابه .
7) قم بتدوين ما قاله الطالب .
8) أبلغ والدي الطالب .
9) استخدم إشارات صامتة متفقاً عليها لتنبيه الطالب لسوء سلوكه .
10) امدح الطالب حين يتحدث باحترام .
11) حاول أن تتواصل مع الطالب .

 طرق مواجهة المشكلة :
1) لا تغض الطرف عن شكوى الطالب قبل فحصها .
2) شجع الطالب الشاكي على مواجهة الأمر .
3) تحدث مع الطالب على انفراد .
4) واجه الطالبين ببعضهما لتسوية المشكلة .
5) اقترح على الطلبة الأكثر نضجاً تسوية مشاكلهم بأنفسهم .
6) عليك معاقبة الطالب المعتدي .
7) تبين دوافع سلوك الطفل .
8) أبعد مقعد الطالب عن باقي زملائه .
9) حدد مكان تواجد الطالب بعيداً عن زملائه .
10) اجعل الطلاب يجلسون على قطع مربعة من السجاد .
11) أظهر اهتمامك بالطالب عندما يحسن التصرف .

* ـ التحرش ( إرهاب الآخرين ) :
 طرق مواجهة المشكلة :
1) سارع باتخاذ الإجراء اللازم عند رؤية حالة من حالات التحرش أو السماع بها .
2) تحدث مع الطفل المعتدي على انفراد .
3) سارع باتخاذ الإجراء اللازم عند حدوث حالة تحرش أخرى .
4) اعتن بأمر الضحية .
5) أجر مسحاً عاماً عن ظاهرة التحرش بين طلابك .
6) اعقد اجتماعاً داخل حجرة الدراسة لمناقشة المشكلة .
7) وجه اهتمامك نحو الطلبة المنعزلين عن أقرانهم .
8) شجع الطلبة على التعامل بلطف ومودة فيما بينهم .
9) اقترح على مدرستك وضع سياسة لمواجهة التحرش .

* ـ الصياح بصوت مرتفع :
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ضع قاعدة لمنع رفع الصوت بحجرة الدراسة .
2) وجه طلابك إلى طريقة لجذب انتباهك أثناء انشغالك بالنشاط الاجتماعي .
3) قم بوضع الطالب كثير الصياح بالقرب منك .
4) تجاهل الطلبة كثيري الصياح وتجاوب مع من يرفعون أيديهم .
5) إذا لم يكن التجاهل مجدياً ، فاتفق مع الطالب على إشارة صامتة لتنبيهه .
6) سارع بالتجاوب مع الطالب حينما يرفع يده .
7) علّم الطالب المندفع كيفية التحكم في أفكاره .
8) تناقش مع الطالب على انفراد .
9) إذا استمرت المشكلة ، فكر في عقاب الطالب .
10) علّم الطالب مراقبة تصرفاته .
11) ضع نظاماً لتقويم سلوك الطالب .
12) خصص وقتاً كل يوم للتحدث مع الطالب .
13) قم بتمثيلية تعليمية مع طلابك .
14) ضع نظاماً لتقويم سلوك الطلاب الكامل .

* ـ التأرجح بالمقعد :
 طرق مواجهة المشكلة :
1) ضع قاعدة – داخل حجرة الدراسة – أن التأرجح بالمقعد غير مسموح به .
2) امنح الطالب فرصة لتحريك جسده بصفة دورية .
3) واجه ظاهرة التأرجح بالمقعد في الحال .
4) إذا واصل الطفل التأرجح ، فاحرمه من المقعد ودعه يقف .
5) اطلب مساعدة طلابك .
6) اتخذ الإجراءات التأديبية .
7) امتدح الطالب حين يكف عن تلك العادة .

* ـ الغش :
 طرق مواجهة المشكلة :
1) اعقد اجتماعاً مع الطلاب لمناقشة موضوع الغش .
2) نظِّم مقاعد حجرة الدراسة للتقليل من ظاهرة الغش .
3) قبل الامتحان ، راجع مع طلابك تعليماتك الخاصة بالسلوك داخل حجرة الدراسة .
4) قدم لطلابك نسخاً مختلفة لنفس الامتحان .
5) ضع أسئلة كتابية تختبر فهم الطالب .
6) راقب الطلبة من مؤخرة حجرة الدراسة .
7) لا تطلب مساعدة طلابك للكشف عن حالات الغش .
8) خفف من ضغوط الدراسة على الطلاب .
9) تحدث مع الطالب على انفراد .
10) قم بفرض عقوبات على الطلبة الذين يمارسون الغش .
11) اكشف عن سبب لجوء الطالب للغش وساعده بشكل مناسب .
12) فكر في إخطار الوالدين بأمر الطفل .
13) راقب الطالب الذي سبق له الغش عن كثب .