النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

من أَقوال امير المؤمنين عليٍِّ عليهِ السلام حول النساء

الزوار من محركات البحث: 38698 المشاهدات : 53122 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: العراق بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,672 المواضيع: 565
    صوتيات: 43 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 740
    مزاجي: مُجامِل مع الآخرين
    موبايلي: nokia.n95
    آخر نشاط: 13/May/2016
    الاتصال:

    من أَقوال امير المؤمنين عليٍِّ عليهِ السلام حول النساء

    السلامُ عليكُم ورحمة الله وبرَكاتُه
    الغيرة


    تتجلى الغيرة في ابسط اشكالها عند المرأة في حب تقليدها لغيرها من النساء، و في محاوله امتلاك كل شى ء تملكه رفيقاتها. و هو مرض سار، مرده الى حب الذات و العجب بها.
    و يتداخل مفهوم الغيرة بهذا المعنى مع مفهوم الحسد، و هو شائع بين الرجال و بين النساء. و من امثلته غيره هابيل من اخيه قابيل، حين حسده وادعى انه افضل منه فلما احتكما الى الله فتقبل الله قربان هابيل و لم يتقبل قربان قابيل، زادت غيره قابيل، حتى سولت له قتل اخيه، فقتله.
    و من اخطر اشكال الغيرة ان تحب امراتان رجلا واحدا، فتتخاصمان للحصول عليه. و هو من الامور الخطره، التي تسى ء الى الحياه الزوجيه و تجعلها جحيما لايطاق. و يحدث الامر نفسه عندما يتزوج الرجل اثنتين، فتغار احداهما من الاخرى و تكيد لها، و هو محرم شرعا. و هو ما عبر عنه الامام بقوله:
    'غيره المرأة كفر، و غيره الرجل ايمان'.
    و يقصد بغيره الرجل، غيرته على عرضه و حريمه و حفظهم من الشرور و الاعتداء.
    و قد اوجب الله سبحانه على الرجل العدل بين نسائه، حتى لايكون للمرأة عذر في غيرتها.




    الغدر


    تتميز المرأة العاطفيه بسرعه التقلب و عدم الثبات على راى، فهى تحب اليوم و تكره غدا، و تحب شخصا ثم تنقلب الى غيره.
    و لذلك قيل في المثل: 'و نساوهم كهوائهم'.
    و قد وصمها المتنبى بالغدر و عدم الوفاء بالعهد حيث قال:
    اذا غدرت حسناء وقت بعهدها++
    فمن عهدها ان لايدوم لها عهد
    و هذه الصفات ابعد ما تكون عن المرأة المومنه الملتزمه. اما المرأة الطائشه التي تتبع هواها و تنساق وراء رغباتها، فهى تتخبط في غيها و بغيها، و لا ترى اى ضيرفى نكث العهد، و عدم الوفاء بالوعد،
    و الغدر بصاحبها عن قصد و عمد.
    اما الرجل فهو اكثر اندفاعا الى العمل بما يعتقد، و الثبات على عقيده معينه، و الدفاع عنها بوعى و تصميم، و الوفاء بعهده مهما كلفه ذلك. فاذا وعد اعتبر وعده دينا في عنقه، مصداقا للقول الماثور: 'وعد الحر دين'. و من اشهر الامثله على ذلك وفاء السموءل لمن اودع عنده عددا من الدروع، ففضل ذبح ابنه دون ان يسلمها لغير اصحابها.


    هم المرأة


    فاذا تركت المرأة عقلها جانبا، و القت اوامر الشرع وراء ظهرها، لم يعد لها من هم في الحياه غير زينتها و زخارفها، و الانسياق وراء شهواتها. فقال الامام (ع): 'و ان النساء همهن زينه الحياه الدنيا و الفساد فيها'.

    المرأة الفاسده شر كلها
    و عندها تصبح المرأة شرا كلها، على الرغم من حاجه الرجل و الوجود البشرى اليها. فقال (ع): 'المرأة شر كلها، و شر ما فيها انه لابد منها'.

    غيره المرأة و غيرها الرجل
    و المرأة بدافع غيرتها على زوجها قد تنساق وراء عاطفتها، فتتصور ان زوجها يمكن ان يتزوج عليها، فخير سبيل لتتفرد به هو ان تفقره او تمنعه من مغادره الدار، او تصمه بالريبه في كل نظره ينظرها، مما يسبب لها فساد حياتها الزوجيه و يعود عليها بالضرر و السوء. ولذلك نهاها الامام (ع) عن هذه الغيرة المحرمه، و اعتبرها كفرا بالنعمه التي انعمها الله عليها،
    [و اذا كانت الغيرة تصل الى حد تنسى معه الله سبحانه بل و تتحدى معها اوامره تعالى و نواهيه بشكل علنى و سافر و عن سابق توجه و اطلاع، فانها تعنى انها في حاله غيرتها و ثورتها لاتعترف بسلطان الله سبحانه و لا تخضع لاوامره و زواجره... و لعل هذا اقرب الى ما يرمى اليه الإمام علي (ع) من كلمته الماثوره: 'غيره المرأة كفر'].
    فقال (ع): 'غيره المرأة كفر'. و هذه الغيرة مختلفه جدا عن غيره الرجل التي تعنى الحفاظ على زوجته و اهله ضد اى اعتداء خارجى او انتهاك لكرامتهم، فهذا واجب على كل رجل، و هو جزء من الايمان، فقال (ع): 'و غيره الرجل ايمان'.

    غدر المرأة
    و في الحكمه الرابعه يبين الامام (ع) جانبا من نفسيه المرأة الشريره، التي دابها ان تغدر بزوجها، في حين تظهر له حسن معاشرتها و تصرفاتها، فهى كالعقرب التي تلدغ الانسان بعد ان تعطيه الثقه و الامان، فقال (ع): 'المرأة عقرب حلوه اللبسه'
    [و لعل الاقرب الى ما يرمى اليه اميرالمومنين (ع) من كلمته هذه، هو ان المرأة كثيرا ماتوذى الرجل عن عمد او من غير عمد، ولكنها و بملاحظه وضعها العاطفى و الانثوى المثير له تجعل الرجل ليس فقط لايجد الم لسبتها و انما هو يلتذ بها ايضا].




    خيار خصال النساء



    و نتيجه التباين في خصال المرأة و في وظيفتها عن الرجل، تعتبر بعض الخصال السيئه في الرجل، خصالا جيده في المرأة. و يعد الامام (ع) ثلاثا من هذه الخصال و هى: الزهو و الجبن و البخل. فيقول (ع): "خيار خصال النساء، شرار خصال الرجال: 'الزهو و الجبن و البخل. فاذا كانت المرأة مزهوه "اى فخوره بنفسها" لم تمكن من نفسها. و اذا كانت بخيله حفظت مالها و مال بعلها. و اذا كانت جبانه فرقت "اى فزعت" من كل شى ء يعرض لها" "الحكمه رقم 234"
    فالمرأة التي لاتستهين بنفسها يدفعها اعجابها بنفسها الى ان لا تمكن احدا من نفسها، و هي صفه جيده في المرأة. على عكس المرأة الدنيئه التي تسلم نفسها لكل طالب بلا مقابل.
    و بما ان السعى وراء زينه الدنيا يحتاج الى المزيد من المال الذي يرهق كاهل الرجل، كانت المرأة البخيله افضل من المسرفه، لانها بذلك تحافظ على ما لها و مال زوجها و اسرتها.
    اما الجبن و الخوف عند المرأة فهو من افضل الصفات، لان المرأة التي تدعى الجراه تضع نفسها في مواضع الخطر دون ان تحترس، و بما انها ضعيفه، فهى بذلك تعرض نفسها للمهالك، و لو كانت تخاف لتجنبت اماكن الخطر، و لحسبت لكل امر الف حساب.
    اما الرجل، فمن اسمى خصاله ان يكون متواضعا كريما شجاعا، على ان لايخرجه ذلك عن حدود الشرع، فينقلب تواضعه الى ذل، و كرمه الى اسراف، و شجاته الى تهور.



    معامله النساء و الحفاظ عليهن


    و لم يبخل الامام (ع) عن اسداء بعض الارشادات الضروريه للرجال، في كيفيه معامله نسائهم و الحفاظ عليهن. فالمرأة التي تنساق عاده وراء عاطفتها، يجب ان تكون في ظل رجل يصونها من الشذوذ و الانزلاق، و يمحضها النصيحه و الراى الصائب،
    الذى يجعلها تفوز بسعاده الدنيا و الاخره.
    يقول الامام (ع) في آخر الوصيه التي كتبها لابنه الحسن (ع) عند انصرافه من صفين:
    'و اياك و مشاوره النساء، فان رايهن الى افن "اى نقص" و عزمهن الى وهن "اى ضعف". واكفف عليهن من ابصارهن بحجابك اياهن، فان شده الحجاب ابقى عليهن. و ليس خروجهن باشد من ادخالك من لايوثق به عليهن. و ان استطعت الا يعرفن غيرك فافعل. و لا تملك المرأة من امرها ما جاوز نفسها، فان المرأة ريحانه و ليست بقهرمانه. و لا تعد بكرامتها نفسها، و لا تطمعها في ان تشفع لغيرها. و اياك و التغاير في غير موضع غيره، فان ذلك يدعوا الصحيحه الى السقم، و البريئه الى الريب' "الخطبه رقم 270". و يتضمن هذا النص الامور التاليه
    وشُكرا لَكُم جَميعا

  2. #2
    راسم الابتسامة
    محمد القطيفي
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الدولة: No where
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 15,450 المواضيع: 637
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 5157
    مزاجي: رادلي خلك
    المهنة: An English teacher
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: مال طاگين
    آخر نشاط: 3/July/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 26
    شكرا لك

  3. #3
    من أهل الدار
    شكرا على الرد حبيبي الغالي

  4. #4
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 23 المواضيع: 1
    التقييم: 6
    آخر نشاط: 11/May/2018
    بارك الله بيك

  5. #5
    صديق نشيط
    العبودي
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: العراق ذي قار
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 192 المواضيع: 13
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 75
    مزاجي: على كيفك
    المهنة: طالب علمي
    أكلتي المفضلة: المقسوم من الله
    موبايلي: كلكسي 3
    آخر نشاط: 28/February/2015
    احسنت احسنت بارك الله بيك








  6. #6
    من أهل الدار
    الحب تضحيه
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الدولة: بلد الخيررررر
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,308 المواضيع: 34
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 771
    مزاجي: حزينه لابعد الحدود
    المهنة: طالبه جامعيه
    أكلتي المفضلة: كلشي من ايد بيبيتي
    مقالات المدونة: 5
    بارك الله فيك وشكرااا لك

  7. #7
    مشرف مُنتدَى الشّعرِ الشّعبي
    تاريخ التسجيل: December-2015
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,911 المواضيع: 222
    التقييم: 9346
    آخر نشاط: منذ 56 دقيقة
    بوركت

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال