النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

مبدأ الاختفاء في طائرات الشبح

الزوار من محركات البحث: 12 المشاهدات : 878 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: مانيسا - تركيا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,657 المواضيع: 457
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1481
    مزاجي: احمد الله على كل حال
    آخر نشاط: 20/March/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى مواطن عراقي
    مقالات المدونة: 2

    مبدأ الاختفاء في طائرات الشبح

    طائرة الهجوم المخفاة
    F * 117 Stealth
    Lockheed “F-117A” Nighthawk
    الخلفية التاريخية:
    لقد ولدت الفكرة عندما طلبت وكالة مشاريع أبحاث الفضاء المتقدمة
    Defense Advanced Research Projects Agency
    (DARPA)
    التابعة للقوات الجوية الأمريكية ADP في عام 1974
    من شركة "لوكهيد" القيام بصنع نموذج للطائرة،
    ولقد أطلق على البرنامج بالرمز
    Experimental Stealth Tactical EST
    ويقصد به الطائرة الاختبارية التكتيكية "الشبح"،
    والتي أطلق عليها اسم "هاف بلو" Have blue أيضاً.
    لقد كان الهدف الرئيسي من إنتاج هذه الطائرة
    هو تخفيض الرصد باستخدام تكنولوجيا الإخفاء،
    وقد استخدمت الطائرة في تحقيق ذلك بالآتي :


    - بالمواد الماصة للإشعاع الراداري
    Radar Absorbent Material RAM
    للتقليل من مستوى الانعكاسات الرادارية
    - التصميم الخارجي الذي اشتمل على الكثير
    من الأسطح المسطحة Facets والزوايا الحادة
    التي تكونها هذه الأسطح مع الخط الرأسي
    مما يضمن الانعكاسات الرادارية للأسفل أو للأعلى
    - الانعكاسات التي لا يمكن تجنبها في مسارات قليلة وضيقة.
    وتعتمد نظرية "الستيلث" على عدد من الأولويات المهمة في التقنية
    كجعل البصمة الرادارية ضعيفة جداً والى أقصى حد ممكن،
    قادرة على التمويه وامتصاص أشعة الرادار بسبب
    نوعية خاصة من الطلاء والتغليف الخارجي لهيكل الطائرة،
    وإضعاف مصادر الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من عوادم محركات الطائرات،
    وتحسين وسائل التشويش الراداري.




    وصممت الطائرة لكي تطير قريباً من الهدف بسرعة منخفضة،
    وتدور إذا لزم الأمر لتمييز نقطة التنشين بدقة،
    وتطلق قنبلة ذكية، أو صاروخ موجه، وتعتمد في الحماية على كونها غير مرئية.
    وحلق أول نموذج لها في عام 1977 وكانت ذات ميزة تحميها من الكشف الراداري
    وظلت التجارب والاختبارات والدراسات تجري بصورة سرية،
    وتم إجراء التصغير على مساحة السطح العاكس الراداري
    والحد من وجود الزوايا القائمة في هيكلها.
    وحافظت على سرية تجاربها حتى عام 1980
    عندما قام بعض أعضاء مجموعة الرئيس الأمريكي كارتر،
    وأثناء حملته الانتخابية بالإعلان عن وجود مشروع للطائرة الخفية "الستيلث"
    دون الإشارة إلى أي شيء يتعلق بأسرارها، وحلقت لأول مرة في عام 1981 بعد أن
    أدخلت عليها عدة تحسينات وتطويرات .ودخلت فعلاً مجال الخدمة لمدة ستة سنوات
    حتى قبل أن تقبل القوات الجوية بوجودها، وقد أنتجت عام 1978
    في شركة لوكهيد Lockheed التي تدعي أيضاً Skunk Works
    في بربانك Burbank بكاليفورنيا والتي طورت طائرات أخرى عديدة للقوات الجوية
    ودخلت بعد ذلك الخدمة الفعلية في شهر أكتوبر 1983

    وقد صممت F-117A في شكل مثلث الشكل، أو كرأس السهم لتصير فعالة
    وغير ممكن رؤيتها بالرادار، وليصعب كذلك اكتشافها بالعين المجردة.
    والطائرة الخفية الستيلث من طراز (F- 117A) المسماة
    أيضاً "باللصة المتسللة" أو "بلاك جت" Blak jet
    أو نايت هوك Night Howk قادرة على التخفي وهي مخصصة للعمليات الليلية
    ضد الأهداف الحيوية المحمية جداً. ولا تستطيع أنظمة الدفاعات الجوية أن تكتشفها
    . وتعتبر متحديـة للرادار والصـواريخ جو/ جو أو جو/ سطح حيث أن هيكلها يساعدها على ذلك
    عن طريق تقليل ما يمكن رؤيته أو مراقبته بالوسائل المختلفة
    مثل الرادار وأجهزة الرؤية العادية باستخدام مواد ماصة للأشعة الرادارية،
    وتصميمها الذي راعى إلى أبعد الحدود تقليل الزوايا الحادة،
    وبالتالي تقليل المقطع الراداري،
    وتقليلاً لإمكانيات رصدها رادارياً فقد زودت بمحركات حديثة متطورة
    تمتاز بانخفاض الصوت مع ارتفاع كفاءة أداءها.
    كما أنها تمتاز ببصمة حرارية ضعيفة وهذا يساعدها
    على التخفي وصعوبة الكشف عنها،
    لهذا نجد أن المحركات ومواسير العادم،
    والتسليح داخل الأجنحة أو داخل الجسم.

    .






    .

    وتصميم الطائرة يجعل إشارات الرادار الواردة إما أن تنحرف جانباً،
    أو يتم امتصاصها فلا ترتد نحو موقع الرادار سوى بجزء
    بسيط من الإشارة لا تكفي لتحديد موقع الطائرة.
    وهي قادرة على تفادي الرادارات المعادية وتعطيلها إلكترونياً،
    ومن خصائص طائرة الشبح أن بصمتها الرادارية
    تعادل بصمة حشرة كبيرة أو طائراً صغير الحجم،
    وبالتالي فهي لا تظهر على شاشات الرادار مما يعطيها القدرة على
    اختراق دفاعات العدو المحضة، وهي في مأمن من خطر الاعتراض.




    .


    منقول

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    تقرير رائع
    تسلم ابو عبد الله

  3. #3
    من أهل الدار
    أبو زنوبه
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: بين الحبايب
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,108 المواضيع: 782
    التقييم: 444
    مزاجي: بوجود زنوبه يخبل
    المهنة: Employee of the company
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات العراقيه
    موبايلي: iphone 7 plus
    آخر نشاط: 26/August/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى QuRsAn Al7OoB
    شكرا الك ابو عبد الله

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    ابو مصطفى
    اهلين نيو نورت

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    ابو مصطفى
    هلا ابو زينب تحياتي لك

  6. #6
    باقية في قلوبنا ما حيينا
    ☜ no LOVE no PAIN ☞
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: Rented house in Mars
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,463 المواضيع: 692
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 9
    التقييم: 559
    مزاجي: Not ur business
    موبايلي: sgh-c270 & HTC HD2
    مقالات المدونة: 5
    جانت عندي وحده فوك السطح خالته هههههههههه

    لا جذب دااشاقه وحده على الباتري تشتغل (( خارافيه))

    يسلمووو ع التقرير

    كل الود

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال