صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
الموضوع:

امثــــــــــــال عراقيــــــــــــــــــة

الزوار من محركات البحث: 78 المشاهدات : 1005 الردود: 10
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 41,774 المواضيع: 12,025
    صوتيات: 136 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 23261
    آخر نشاط: 12/October/2024

    امثــــــــــــال عراقيــــــــــــــــــة

    امثال عراقية ( 1/6 ) مسلم السرداح
    للهجة العراقية بعض الخصوصيات التي تتميز بها هذه اللهجة ، ومنها :
    1- استعمال الكاف الاعجمية التي تلفظ كما الحرف g في كلمتي grand ، go وتكتب كافا فوقها فتحة ( كَـ )
    2- حرف ج وتحته ثلاث نقاط كما في ch في كلمتيchildren , charge, وهي تكتب ح وتحتها ثلاث نقط .
    *تصح رميه بالتفكه العوجه
    ويشبهها باللغة العربية الفصحى ” رب رمية من غير رام ” ويقصد بها ان الصدفة تخلق المستحيل . والتفكة بالكاف الاعجمية هي البندقية والعوجة هي العوجاء غير المستقيمة السبطانة . اي لاتستغرب من عمل وان جاء خارج التقدير ، والحسابات .
    *من السكوتي طكَي وموتي ومن الثرثاري خلي وفوتي
    ويقصد منه ان الذي يقدم على امر ينفذه بصمت . والسكوتي الصموت وهو بعكس الثرثار الذي يتكلم اكثر مما يعمل في حقيقته . اي خذي حذرك من الصموت ولاتعباي للثرثار . لان من يريد العمل الجاد لايتكلم كثيرا ويفعل فعلته بصمت .
    *دجاجة الجيران وزة
    يقصد من المثل ان المرء يستصغر مايملكه . ويستكبر مالدى الاخرين ومنهم الجيران . فهو يرى ان دجاجة الجيران اكبر من حجمها الطبيعي .
    *مركه الجيران طيبة
    نفس المعنى للمثل السابق . والمركة بالكاف الاعجمية هي الحميس السائل الذي يداف به الخبز والارز وغيرهما .

    *جدره على ناره وعينه على جاره
    نفس الغرض السابق كذلك والجدر معناه قدر الطعام . وهنا جاءت بمعنى الحسد ايضا .
    *تحزّم للواوي بحزام سبع
    الواوي هو ابن اوى أي الثعلب والسبع هو الاسد . ولو اكملنا المثل لصار “…….. ولاتتحزّم للسبع بحزام واوي “.
    اي اجمع قوة اكبر مما يتطلبه الامر في نزاعك القادم مع عدوك . اي اذاكان عند عدوك خنجر فاذهب له بسيف مجرب ومدرب . واذا كنت تتوقع ان لدى عدوك خمسة وجال فداهمه بعشرة اشد منهم باسا وشكيمة . والمثل يضرب ايضا في الحروب الوطنية وغيرها .
    *أواعدك بالوعد واسكَيك يا كمون
    اسكيك اي اسقيك . ولهذا المثل قصة طويلة . وفحواها ان كمّون – بتشديد الميم – وهو طبيب في زمن لقمان الحكيم راح يضمر حسدا للقمان لانه طبيب مشهود له بالحكمة والعلم . فاقترح على لقمان ان يصنع كل واحد منهما سما زعافا يسقيه لصاحبه . وخلال الفترة قبل الموعد المحدد يقوم كل واحد منهما بصنع ترياق مضاد لذلك السم . واتفق ان لقمان اعطى الدور الاول على نفسه ( لثقته بفنه وعلمه ) أي ان يتناول هو السم الزعاف الذي يصنعه الطبيب كمّون , وحين جاء الوقت المحدد ناول كمون السم الذي صنعه للقمان . وكان سما قاتلا زعافا – استحضره بكل العلم الذي يملكه – ولكن لقمان تناول ترياقه المضاد مباشرة . فتخلص من تاثير السم باعجوبة . وجاء الدور على كمون وكان كلما جاء الى لقمان ليعرف الوقت المحدد يقول له لقمان لم يحن الوقت بعد فكان كمّون يزداد خوفا . واخيرا مات كمون من شدة الخوف مع ان لقمان لم يكن في نيته سقيه اي سم . وهذا جزاء الحسد . والخوف اللامبرر .
    *البعير يشيل كل شي وعالمنخل يبرك
    أي ان لكل امر حدا وغاية للتحمل . وبرك بمعنى كبا او سقط ارضا . والمنخل هو اناء مثقب لغربلة الطحين وهو خفيف الوزن ضئيله .

    *يحشمون الجلب لخاطر أهله
    يقصد المثل انهم يحترمون الكلب لاجل اهله الذين يستحقون الاحترام .أي ” الف عين لاجل عين تكرم ” . ومقابله المثل الذي يقول ” الجلب يكثر النباح بباب اهله ” أي انه يتشجع . والجلب بحاء تحتها ثلاث نقط . ويحشمون بمعنى يحترمون
    *الايد الماتشابجهه بوسهة
    تشابجهه تتشابك معها . بوسهة قبلها بتشديد الباء .
    مثل يبرر خنوع البعض وجبنهم وهو غير مقبول اطلاقا في زمن الثورات . فليس من طبع الكريم الشجاع ان يقبل ايدي جلاديه لمجرد ان السلطة والحكم بيدهم . اذ سرعان ماتزول اما غضب الشعب الثائر الكريم النفس . واظن ان هذا المثل من صنع خدام الطواغيت ووعاظ السلاطين . . وانا رايت بام عيني رب عمل شاب يبصق في وجه تابعه الكهل فيمسحها بسهولة ، ضاحكا وكانت لرب العمل هذا علاقة غير شرعية مع زوجة التابع المذكور ، كما يقال ، وللكهل المذكور ابن يعمل ضابطا كبيرا في الدولة الان .
    *ما يحك جلدك إلا ظفرك او مايحك جلدك مثل ظفرك .
    *الما يلزم الجدح بايده ما يرتوي ريجه
    *اللي يولد عنزته بيده يولدها تولد توام
    هه الامثال الثلاثة لها معنى واحد وهو مايتضمنه الحديث النبوي ” رحم الله امرئً حمل حاجته بيده ” . الجدح معناه القدح ( وكان يصنع من اغلفة ثمرة الجوز الكبيرة حجما والطويلة شكلا ) . والريج الريق او العطش . والتوام صيغة يقصد منها المبالغة بالفعل .
    • الكَارصته الحية يخاف من جرة الحبل
    يقال لمن يستفيد من تجربته الاولى وياخذ الحذر في قادم الايام . ومثله ” لايلدغ العاقل من جحر مرتين “او ” العاقل من اتعظ بغيره ” .
    *الماينوش العنب بايده يكَول حصرم ما اريده
    *الما يعرف يركص يكول الكاع عوجه
    ومثله ” المايعرف يركَص يكَول الميدان ضيّج ”
    اي ان البعض يعطي المبررات الكاذبة عن اعمال لايستطيع انجازها . او امور يشتهيها ولا ينالها كذلك الذي لايطال عنقود العنب لارتفاعه فيدعي كاذبا ان العنب حصرم لم ينضج بعد . يركص أي يرقص والميدان هو مكان الرقص . الكاع بالكاف الاعجمية هي الارض .


    *الفوكـ هالله هالله والجوا يستر الله
    يقال لمن لايتشابه مظهره مع باطنه . اي انه نظيف من الخارج ومن الداخل لايعلم الا الله مدى وساخته .
    *أطعم الحلك تستحي العين
    يضرب لاكرام الضيف باشباعه لان هذا الامر يخجله اذا كان قد بيّت امرا لايذاء مضيفه . او اذا اردت الطلب من احد طلبا ما فاجعله ياكل من اطايب طعامك . والحلك ( بالكاف الاعجمية ) معناه الحلق وهو الفم . ,وهي طريقة استخدمها المتاخرون كما الاوائل في ابتزاز من لديهم عنده حاجة يقضيها لهم .
    *ما تضيك إلا تفرج
    *ما تغيم إلا تصحي
    هذان المثلان يضربان لمن حط عليه امر صعب وينتظر انفراط الشدّة نحو انفراجها . يقال من شدة الياس . او التفاؤل مجاملة .
    *النادرة تغزل بعود والخارمة تكول الشكـَ معووج
    النادرة هي الشاطرة الذكية وهي تخلق شيئا من لاشيء بعكس الخارمة وهي الكسولة المتراخية .
    *عند البطون تعمه العيون
    يقال للاناني الذي يؤثر نفسه على الاخرين . اي ان عيونه تصاب بالعمى امام منظر الطعام عن جوع الاخرين
    *سبع صنايع والبخت ضايع
    يقال لمن لاحظ ّ له في الامور . ومثله ” منين مايذبها تطلعله كَلة وهو مثل مستمد من لعبة الطاولي . او “حظة ابيض بس بالركي “أي الرقي وهو البطيخ الاحمر .
    *نواية تسند حب
    النواية وهي نواة التمر والحب هو زير الماء . وهو يشبه في مرماه بيت الشعر العربي ” لاتحتقر كيد الضعيف فربما ****** تموت الافاعي من سموم العقارب ”
    او كما يقول المثل الصيني ” القصير نابت في الارض مترين ” يقصد لقوّته واتزانه .
    *اللسان الطيب يطلع الحية من الزاغور
    أي ان اللسان السلس الجميل بامكانه ان يخرج الافعى من ثقبها الذي تحتمي بداخله . وهذه كناية يقصد منها امكانية عمل المستحيل عن طريق الحب
    وهو ان الانسان باخلاقه الطيبة وبطريقة حديثه مع الناس يستطيع ان يكسب الاخرين لقضيته .
    *موكل مدعبل جوز
    أي ان الاشياء بمضامينها وان تشابهت مظاهرها فليس كل شيء كروي الشكل هو جوز . ومثله ” الرجال مخابر وليس مظاهر ” . ومثله : “موكل ما يلمع ذهب”
    *موكل من صخم وجهه كَال آني حداد
    اي ليس من يصبغ وجهه بالكربون او السخام الاسود يدعي نفسه حدادا ماهرا . وهذا المثل الشعبي يقصد منه ان الانسان بعمله الذي يجيده الذي سيجعل الناس تحكم على مدى مهارته وليس بما يدعيه .
    وللموضوع بقية ……..


  2. #2
    صديق فعال
    الجبوري
    تاريخ التسجيل: December-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 457 المواضيع: 9
    التقييم: 38
    مزاجي: مرتاح
    المهنة: حسام الرسام
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: نوكيا 2700
    آخر نشاط: 6/December/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ياسر الجبوري الجبوري
    مقالات المدونة: 2
    عاشت ايدك

  3. #3
    من أهل الدار
    همسات هادئه
    تاريخ التسجيل: December-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,254 المواضيع: 206
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 10
    التقييم: 834
    مزاجي: مبتسمه للحياة
    المهنة: طالبة اعداديه
    أكلتي المفضلة: برياني
    موبايلي: كلاكسي3
    آخر نشاط: 12/December/2014
    مقالات المدونة: 34
    رؤؤؤعه سلمت الايادي

  4. #4
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,348 المواضيع: 179
    صوتيات: 19 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2408
    آخر نشاط: 5/December/2014
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى هيثم البغدادي
    مقالات المدونة: 26
    موضوع جميل
    شكراا محمد

  5. #5
    ددوش
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الدولة: البصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,212 المواضيع: 87
    التقييم: 235
    المهنة: E L T
    أكلتي المفضلة: Fish
    آخر نشاط: 6/July/2022
    مقالات المدونة: 1
    موضوع اكثر من رائع
    شكراا لك

  6. #6
    المشرفين القدامى
    simple beauty
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: الديوانية
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11,248 المواضيع: 488
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3352
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Lawyer
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: Galaxy A5
    آخر نشاط: 11/June/2018
    مقالات المدونة: 2
    شكرا محمد ع الموضوع

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    نـوتيلآ
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: العرآق _مـيسـآن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 70,113 المواضيع: 2,180
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 39714
    مزاجي: حسـب آلظـروف
    أكلتي المفضلة: آلسـمـگ
    موبايلي: كلكسي Ã12
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    مقالات المدونة: 2
    رؤؤؤعه

  8. #8
    من أهل الدار
    мᾄḋʀἶḋ'ṩ ʛἶʀl
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الدولة: Iraq,Thi-Qar
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,271 المواضيع: 329
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1197
    مزاجي: :)
    المهنة: programmer
    موبايلي: IPhone 8Plus
    آخر نشاط: 21/February/2020
    مقالات المدونة: 3
    شكررا

  9. #9
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 283 المواضيع: 13
    التقييم: 75
    مزاجي: وحيد︶︿︶
    آخر نشاط: 29/February/2016
    رهييييب ...شكرا...

  10. #10
    ..•.•. اوراق .•.•..
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الدولة: In isolation
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,641 المواضيع: 181
    التقييم: 1270
    المهنة: Student
    شكرا على الموضوع
    عاشت الايادي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال