تدلل اني موجودة و كما قال فولتير " قد لا اتفق معك بكلمة مما تقول و لكني سأدافع حتى الموت عن حقك في قوله" و انت كمحامي تعرف اكثر من غيرك اهمية ان يكون للانسان حق في ان يفكر و يتكلم و يبحث و يخطئ و يصيب. ليس من حقك بلا سبب وجيه ان تصنف العلماء و تحرض اجيال على ان تكبر بعقول فجة يملاها الخوف من المعرفة و من التعرف على افكار الاخرين. و لن ادافع عن اي عالم دين .. هم ليسوا بحاجة لدفاعي.. فهناك جموع تمتد من اعلى المراتب حتى قاع الجهل لا هم لها سوى الدفاع عنهم.. بما فيهم محامي الغرام..
اكرر اني لم ادافع عن نظريات فرويد لان فرويد نفسه نقض بعضها و لان اهمية فرويد لم تكن في تلك النظريات و لكن الرجل اثبت لنا ان هناك عالم واسع في لا شعورنا وتغير عالمنا عندما بدانا نحاول فهمه.
مناورة جميلة منك لقلب الكلام ليصبح النقاش عن فرويد. اشتم فيه و في نظرياته يا سيد ما شئت (رغم اني اؤكد انك لم تقرأها) لا يهمني فرويد. الذي استفزني في كلامك هو ما يستفزني في التيار الجديد من الدعوة للجهل بالاخر. يستفزني الخوف من التفكير بشكل مختلف و من كل ما هو مختلف. الخوف من ان يقرا الناس و يتعلم الناس و ان يفكروا دون وصاية. يستفزني اسلوب اخراس الناس و تكميم الافواه بالدين و بكلام مجتزا من علماء و شيوخ الدين. كلام جميل عن علم الوائلي ولكن الم تسأل كيف تعلم الوائلي. لقد قرأ كما يليق باي عالم لقد قرا كتب المؤمنين و الملحدين و الفلسفة وتاريخها و علوم النفس و الاجتماع من كل مصادرها و السياسة و الادب. فصار له راي و وجهات نظر. الم يكن قبله علماء دين مشهود لهم سبقوه الى كل تلك العلوم فلم لم يقتبس اراءهم ويدرس علوم الفقه و الحديث و يريح راسه؟ اتمنى لو انك تذكرت هذا.
واخيرا فان الجسم الذي لا يتعرض للفايروسات و الامراض و تقلبات الطقس يكون بلا مناعة.
ملاحظة: كلش حلوة شغلة لومبيروز او غيره شكالو بالمناسبة؟