الجايروسكوبات
1 . تعريف الجايروسكوب
هو عبارة عن مادة صلبة ذات محور قصور ذاتي يمتلك عزم استمرارية دوران عالية ويمتاز محور دورانه بأنه ثابت الاتجاه في الفراغ ما لم يؤثر علي عزم دوران خارجي يؤدي به الى الطواف او ما يسمى بالـ ( Preseason ) . ويعتبر الجايروسكوب احد المكونات الرئيسية للمنظومات الملاحية في الطائرات . يتألف مصطلح الجايروسكوب من كلمتين يونانيتين جايرو ( Gyro ) وتعني ( دوران ) وكلمة سكوب ( ckop ) وتعني ( مراقبة ) أو ( رصد ) .
2 . مكونات الجايروسكوب
الجايروسكوب عبارة عن موتور كهربائي لاتزامني يتغذى بــ ( 36 فولت وبتردد 400 هرتز ) ويتكون من جزء ثابت يسمى بـالـ ( Stater ) وجزء دوار يسمى بالـ ( الروترRoter ) يمتاز هذا الموتور بانه يدور حول محور دورانه بسرعة دوران عالية جدا تصل إلى ما يزيد عن ( 24000 ) د/د ( دورة بالدقيقة ) وهذا يعود الى الجودة العالية للسبيكة المصنوع منها كراسي محور دوران الموتور . يسمى هذا الموتور بـالـ ( العجلة الجايروسكوبية ) . توضع العجلة الجايروسكوبية في إطار أو إطاريين احدهما يسمى بالإطار الخارجي والأخر يسمى بالإطار الداخلي بحيث إن كل إطار يمنح العجلة الجايروسكوبية ( العقدة الجايروسكوبية ) درجة من حرية الحركة حول محور دوران ذلك الإطار ويسمى كل إطار منها بــ ( الإطار الجايروسكوبي ) . تعتمد درجات حرية الحركة للجايروسكوبات على عدد الأطر التي تحمل العقدة الجايروسكوبية فكلما زاد عدد الأطر الجايروسكوبية زادت درجات حرية الحركة في الجايروسكوبات وكل زيادة في عدد الأطر الجايروسكوبية تعني زيادة في عدد الإشارات التي يمكن إن نحصل عليها من الجايروسكوب واستنادا لعدد الأطر تصنف بعض انواع الجايروسكوبات إلى الأصناف التالية :
ا.جايروسكوبات ذات درجتان من الحرية
ب. جايروسكوبات ذات ثلاث درجات من الحرية يقصد بدرجات الحرية للجايروسكوبات عدد الحركات المؤثرة على محور دوران الجايروسكوب . وكل نوع من هذه الأنواع من الجايروسكوبات الواردة أعلاه يستخدم لقياس زوايا معينة أو لإرسال إشارات كهربائية عن قيم زوايا معينة للمستهلكات , فالجايروسكوبات ذات ثلاث درجات من الحرية تستخدم عادة لتحديد زوايا اوضاع الطائرة في الجو ( نسبة للمحاور الثلاث ) حيث ان قسم منها يخصص لقياس زوايا اتجاه الطائرة ( دوران الطائرة حول المحور العمودي Yaw ) وقسم منها يخصص لقياس زويا ميل الطائرة وهي دوران الطائرة حول المحور الطولي ( Roll / Bank Angle ) , وقسم منها يخصص لقياس زوايا تموج الطائرة / دوران الطائرة حول المحور العرضي ( Pitch Angle ) .
اما الجايروسكوبات ذات درجتين من الحرية فعادة ما تستخدم لقياس السرعة الزاوية لدوران الطائرة حول المحاور الثلاث
( X , Y , Z ) حيث تستخدم الاشارات الاخيرة في منظومة القيادة الالية للطائرة في تحسين استقرارية الطائرة اثناء الدورانات حول المحاور الثلاث واداء الطائرة اثناء الطيران بشكل عام , ومنها ما يستخدم لقياس التعجيل الزاوي لاغراض مختلفة
هناك انواع عديدة من الجايروسكوبات منها الكهربائية , والليزرية وهي التي تعتمد الطاقة الليزية في عملها , والميكانيكية وهي التي تعمل بالطاقة الهوائية وجميعها مستخدم في الطيران , الاهتزازية وهي المستخدمة في الاغراض الصناعية وفي المصانع )
بقي ان اشير الى ان سرعة دوران الجايروسكوبات التي تعمل بالطاقة الهوائية لا تتجاوز الـ ( 8000 ) د / د وعادة ما تستخدم كاجهزة احتياطية للجايروسكوبات التي تعمل بالطاقة الكهربائية علما ان الجايروسكوبات الكهربائية اكثر دقة واغلى سعرا .
والجايروسكوبات بشكل عام غالية الثمن فقد تجد جايروسكوب صغير الحجم يتجاوز سعره العشرة الاف دولار وربما يصل الى ضعف هذا السعر نظرا لان الاجزاء الداخلية مصنوعة من سبائك عالية الجودة وغالية الثمن وصناعة فائقة الدقة كما يتميز بعمر استخدام طويل .
والجايروسكوبات بحاجة الى عناية فائقة عند الاستخدام وضرورة عدم تعريض الجهاز الى اية صدمات ولا يجوز رفعه او تحريكه من الطائرة قبل التوقف التام عن الحركة وهذا لايتم الا بعد 45 دقيقة من قطع التغذية الكهربائية عن الموتور وبعكسه فقد يتعرض الجايروسكوب الى اتلاف محاور ومساند الدوران , كما يجب العناية به اثناء حمله ونقله وفحصه ورفعه وتركيبه .
وعند التركيب على الطائرة يجب التاكد من وضعه السابق في الطائرة ومراعات الاسهم الؤشرة عادة على الغلاف الخارجي لأي جهاز جايروسكوبي وان اي تغيير في وضعه السابق وعدم مراعاة لتلك الاسهم سيسبب اختفاء الاشارات المستلمة منه وتعطله عن العمل