ناقل الحركة الاوتوماتيكي يصل الى السرعة التاسعة
يشهد عالم السيارات حالياً طفرة جديدة في تطوير أجهزة نقل الحركة في سيارات الركوب بعدما أصبح ناقل الحركة الأوتوماتيكي سداسي السرعات معياراً أساسياً في جميع الموديلات الحديثة.وكان ظهور أول ناقل حركة أوتوماتيكي ثماني السرعات منذ أربعة أعوام تقريباً. الجديد هنا بل والمثير هو ظهور اول سيارة مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي بتسع سرعات . هذا ما ستشهده الأسواق اعتباراً من فصل الخريف المقبل طرح أولى السياراتبحسب احدث تقرير نشرته د ب أ.وجاء هذا الانجاز نتيجة للمنافسة المحمومة بين الشركات العالمية لتقديم المزيد لعملائها وهو ما أفاد به ديفيد ميتشيل من قسم تطوير أجهزة نقل الحركة بشركة عن اعتزام الشركة البريطانية طرح الموديل الجديد من السيارةRange Rover Evoque خلال فصل الخريف القادم باعتباره أول سيارة أوروبية تعتمد على ناقل حركة أوتوماتيكي بتسع سرعات، وتؤكد شركة لاندروفر على أن ناقل الحركة الجديد يساهم في خفض معدل استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 10% تقريباً.
ومع ذلك فإن أكثر من نصف قيمة التوفير في استهلاك الوقود يرجع إلى استخدام وظيفة إيقاف وتشغيل المحرك، التي تم دمجها في ناقل الحركة الجديد. وأضاف ميتشيل ولكن يبقى 4% من نسبة التوفير في استهلاك الوقود، التي لا يمكن تحقيقها إلا من خلال زيادة عدد سرعات ناقل الحركة وتحسين مواءمة عدد لفات المحرك". وعلى الرغم من زيادة عدد سرعات ناقل الحركة الجديد إلا أنه يتمتع بوزن أقل، بمقدار 5ر7 كيلوجرام، من ناقل الحركة الأوتوماتيكي سداسي السرعات المقرر استبداله في السيارةرانج رفر إيفوك الجديدة.
وتجدر الإشارة إلى أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي الجديد المزود بتسع سرعات لن يكون حكراً على موديلات شركة لاندروفر فقط، حيث تعتزم شركة جيب أيضاً طرح سيارتها Cherokee الجديدة في نفس الفئة مع تجهيزها بناقل حركة أوتوماتيكي بتسع سرعات. وتروج الشركة الأمريكية لسيارتها الجديدة المخصصة للأراضي الوعرة بتراجع معدل استهلاكها من الوقود بنسبة 45% في الموديل الأساسي من خلال الاعتماد على محرك جديد رباعي الأسطوانات بدلاً من الطراز سداسي الأسطوانات. ومن المقرر أن تشهد الأسواق الأوروبية ظهور موديلات تجمع بين ناقل الحركة الأوتوماتيكي الجديد ومحركات الديزل