هذه الموضوع مهداه الى حسين عباس
لان اول مرة افوت لهذه القسم
حصريا __ كيف تتم أعمال تصميم و تصنيع السيارة من الفكرة إلى خطوط الانتاج
كيف تتم أعمال تصميم السياره من الفكرة إلى خطوط الانتاج
LEXUS Design
السلام عليكم و رحمة الله
أقدم لكم تاليا أول موضوع عربي يشرح بالتفصيل كيفية صنع سيارة من الفكرة إلى خطوط الانتاج ،، المعلومات بالموضوع مأخوذة من مصممين عالميين و من شركات سيارات مشهورة .
نبدأ بمقدمة بسيطة عن التصميم ،، بالطبع تصميم سيارة جديدة أمر شديد الغموض ، خصوصا على من هم من خارج صناعة السيارات ..
البداية لا شيء أكثر من مجرد فكرة ترسمها على الورق ، ثم نكمل العملية بأخذ التصميم إلى المعامل لانتاج نسخة " كونسبت " لتكوين مفهوم التصميم .
عادة تستغرق هذه العملية حوالي 3 سنوات ، خلال هذه المرحلة ربما نغير التصميم جذريا ، أو حتى ربما نلقي به بعيدا . لذلك يعلم المصممون أن تصاميمهم و أفكارهم ليست بالضرورة أن تصبح حقيقة واقعة في معظم الأحيان .
3 سنوات ليست محددة لصنع النموذج ، أي هناك تصاميم ربما تأخذ وقت أطول ، بينما آخرين ربما يختصرون الوقت و يصنعون النموذج بزمن أقصر .
بشكل عام هناك خطوات يمر فيها التصميم قبل أن يصبح أداة جاهزة للعرض و هي :
الخطوة الأولى : الرسم .
نبدأ بالعادة برسم بسيط أو سلسلة من الرسومات من قِبل مصمم واحد يملك فكرة معينة .
في الأفلام ، و التلفزيون ، و المواد التسويقية ،، عادة يكون التركيز بالتصميمات الجديدة على الأشياء الأكثر بريقا . رسم المصمم ممكن أن يأتي من أي مكان - هي فكرة شخصية تكون مقدمة لتقديم تصميم - و تكون هذه التصاميم مستوحاة من كامل نطاق استديوهات الشركة بشكل عام ،، أو حتى " نادرا " المصممن المستقلين يجلبون أفكارا جديدة للشركة ليقوم المسؤلون فيها بالنظر بالأفكار الجديدة و دراستها .
الآلاف من التصاميم تقدم سنويا لصنّاع السيارات ،واحد فقط أو اثنان من هذه التصاميم ترى النور بالنهاية و نراها بصالات العرض .
* 9 خطوات لرسم مفهوم التصميم :
كما ذكرنا ،، كل تصميم يبدأ بالرسومات ، لكن السيارة تملك العديد من زوايا النظر ،، لذلك أسهل و أسرع طريقة لاتقان و تنفيذ التصميم هي التركيز على زاوية واحدة ،، و من هنا يبدأ تفكير معظم المصممين .
خطوة أ : التأسيس :
Mazda Design
باستخدام قلم الرصاص ، ابدأ أولا برسم خط الأرض ، ثم ضع عجلتين في مكانهما و أنشئ خط كتف السيارة.
من النقاط الهامة التي يجب الانتباه لها ، هي أن تقوم بالرسم بخطوط باهتة " خفيفة " حتى تتمكن من تعديل التصميم و تصحيح الأخطاء ، و حتى تطوير التصميم دون أن تضطر لمسحه بالكامل و إعادة البدء من جديد .
خطوة ب : ضع أبعاد تقريبة :
ضع خطوط تحديد خارجية تحدد أبعاد نسبية تقريبية للسيارة و ذلك باستخدام خط الوسط ، و فتح النوافذ ..
خطوة جـ : حدد هيكل السيارة:
حدد الحافة العلوية من جسم السيارة بدءا من المصد الخلفي عبر السقف وصولا إلى المصد الأمامي ،، لاحظ أن قرب خط السقف إلى خط الوسط يفهم ضمنيا على أنه انحناء .
خطوة د : أضف التفاصيل :
Mazda Design
إذا كنت سعيدا بالشكل العام و الأبعاد النسبية لتصميمك ، يمكنك أن تبدأ باضافة تفاصيل مثل المصدات و المصابيح و العجلات .
خطوة هـ : ثبت التفاصيل :
Mazda Design
ستكون هذه المرحلة النهائية قبل اضافة بعض الألوان ، مجددا إذا كنت سعيدا بتصميمك لحد الآن يمكنك اضافة المزيد من التفاصيل التي تشير إلى ملمس السطح و تصميم العجلات .
خطوة و : أضف التظليل ، و أشر للخطوط الخفيفة :
Mazda Design
يمكنك الآن أن تبدأ باضافة تظليل للنوافذ و العجلات باستخدام قلم تخطيط ،، لاحظ ذلك إذا جعلت العجلات الأمامية أغمق من الخلفية ستعطيك قدرة أفضل على جعل السيارة و كأنها تتحرك .
خطوة ز : الأفق و المنظر الطبيعي :
هذه المرحلة تتطلب بعض الشجاعة ، أمسك قلم تحديد ملون و ابدأ بتعليم انعكاس الضوء على النوافذ و على جسم السيارة . تخيل أن الخط الأفقي خلفك و مليء بالمناظر الطبيعية الرائعة ، و تخيل كيف تنعكس هذه المشاهد الطبيعية على سطح السيارة.
خطوة ح : أضف لون :
Mazda Design
استخدم قلم تحديد ملون عادي ، أو قلم ذو لون هادئ و مرره على طول هيكل السيارة ، مع التركيز على خط كتف السيارة .
ملاحظة : من الأفضل اختيار لون مشابه للون الذي تعمل به تصاميمك بالعادة لتعطيك انطباع أفضل .
خطوة ط : تنظيف اللوحة :
Mazda Design
هذه هي المرحلة النهائية ، أمسك ممحاة و حاول تحديد أي من الأسطح موجود فوق الآخر ، أيضا إذا كانت هناك أسطح قمت بتلوينها عن طريق الخطأ قم بازالتها .
هنا ينبغي أن تضمن أن لديك أفضل فرصة لاقتراح شكل ثلاثي الأبعاد للسيارة
فيديوهات لبعض المبدعين بعالم التصميم :
بواسطة المعلم الكوري Sangwon Seok
الخطوة الثانية : التعديل الأول عن طريق التعبئة و التغليف .
مفهوم التصميم الأولي يخضع بهذه المرحلة لتعديلات ، وفقا لاعتبارات التعبئة و التغليف - و هي الأشياء اللتي ستوضع بالسيارة - ، مثل ( المحركات المتوفرة ، مخرجات نظام الدفع ، متطلبات السلامة الأخرى المصنوعة ) .
هنا أغلب التعديلات الجوهرية بالتصميم ستأخذ مكانها ، بالنسبة للمصمم الذي صنع السيارة هذا هو مكان التقاء الفن بالواقع و يتم هنا عمل تسويات و اجراءات البدء بصنع النموذج .
إلى هنا ، المركبة لا زالت على الورق ، لكن ستخضع مجددا للعديد من التغييرات و اعادة الرسومات حتى تلبي احتياجات الهندسة العامة .
...............
الخطوة الثالثة : تحويل الرسومات ثنائية الأبعاد إلى نماذج ثلاثية الأبعاد .
هنا يبدأ وضع التصاميم على الكمبيوتر ، ليس فقط لتصوير مفهوم التصميم كـ مجسّم ، و لكن أيضا لرؤية أبعادالسيارةالمادية ، بحيث يمكنك استخلاص قائمة التعديلات اللازمة .
TOYOTA Design
ثم نستخدم هذه التعديلات لإنشاء مجسم من الصلصال ، عادة يتم عمل هذا المجسم باليد ، أو يمكننا استخدام بعض الاختراعات التكنولوجية الحديثة مثل الطابعات ثلاثية الأبعاد .
Hyundai Design
المصممين يشقون طريقهم ببطء شديد بهذه الخطوة ، حيث يتم انجاز العمل جنبا إلى جنب بدلا من الطريقة التقليدية التي تجعلهم يضطرون لاستبدال الصلصال بالكامل .
VolksWagen Design
في كثير من الأحيان أثناء عملية النمذجة ( عملية صنع المجسّم ) ، يتم النظر لعدة إصدارات للتصميم ، و هكذا يمكن عمل أكثر من نموذج طيني واحد ،، يشار إلى أنه من غير المعتاد في هذه المرحلة صنع المجسم بالحجم الطبيعي ، حيث نقوم بهذه المرحلة بصنع مجسم مصغر عن السيارة ، يتم تصغير كافة الأبعاد بنفس النسبة لتوفير الوقت ، و لاتاحة اختبار ديناميكية الهواء على السيارة .
المجسم صاحب الأبعاد الحقيقية لن تصنع منه إلّا نسخة واحدة فقط ، و هذه النسخة ستكون النسخة المختارة من هذه النماذج المصغرة ، لذلك هنا المهندسين و المصممين بحاجة لاعتماد نموذج مصغر واحد ليتم الانتقال للخطوة التالية .
فيديوهات توضيحية :
بواسطة KolbTechnology
<span style="color: rgb(0, 0, 0); font-family: TheSans, tahoma; font-size: 15px; text-align: -webkit-center; background-color: rgb(248, 248, 248);">
الخطوة الرابعة : انشاء مجسم بالأبعاد الحقيقية للتصميم المختار .
Mazda Design
النموذج الكامل من الممكن أن يصنع من الصلصال ( الطين ) ، أو من البوليمرات ، أو من مركبات مواد أخرى ، لجعل النموذج أخف وزنا ، و بالتالي يسهل نقله .
.
Mazda Design
الطين لازال هو المعيار بالصناعة و الأكثر استخداما ،، لكن ربما نشاهد أحدهم استبدله بمواد أخرى أرخص و أسهل للتعامل معها .
Mazda Design
بمجرد الانتهاء من المجسم كامل الحجم ، سيظهر و كأنه سيارة حقيقية ، و غالبا ما يتم تصويرها لتستخدم كمادة أولية للتسويق .
.........
الخطوة الخامسة : إجراء الرسم و النمذجة للتصميم الداخلي
BMW Design
التصميم الداخلي ، عادة يتم تنفيذه من قبل المصمم الأساسي للسيارة ، كما فعلنا بتصميم الهيكل الخارجي ،، تصميم الداخلية سيمر بنفس المراحل من رسم عدة رسومات أولية و إعادة تصميم لمرات عديدة .
Aston Martin Design
فريق فرعي من فريق التصميم الأساسي يقوم بدراسة التصميم الداخلي ( كيف يبدو ) و الأبعاد المتاحة لتلائم التغييرات التي أجريت على السيارة لحد الآن .
الرسومات اليدوية ستصبح رسومات على الكمبيوتر ، و التي بدورها ستصبح رسومات *(CAD) ، و مث ثم ستصبح نماذج طينية - بالعادة 3 - 4 نماذج لعرض الخيارات المتاحة - .
الشكل و المظهر و كل شيء من عجلة قيادة و مقاعد و سطوح التحكم الخاصة بالسائق سيتم تفصيلها هنا .
>> CAD اختصارا لجملة ( Computer-Added Design - التصميم بمساعدة الكمبيوتر ) : هو استخدام أنظمة الحاسوب لإنشاء أو تعديل أو تحليل أو تحسين الاستفادة من التصميم .
فيديو توضيحي :
بواسطة BaileyBlade
.................
الخطو السادسة : اختيار المواد الستخدمة ، و الألوان المتاحة
TOYOTA Design
عند الانتهاء من جميع الخيارات النهائية للتصميم الداخلي و الخارجي ،، يبدأ المصممون باستعراض الآلاف من الخيارات المتاحة لهم من الطلاء و تقليم الألوان و الأقمشة و البلاستيك و الاكسسوارات .. إلخ .
غالبا يكون هناك الكثير من الخيارات الجديدة و ذلك بفضل الكثير من فرق الصيادين التابعين للشركة الذين يجوبون العالم باستمرار بحثا عن أفكار جديدة في كل شيء من الأقمشة إلى المواد الصناعية .
..............
الخطوة السابعة : اختيار لوحة العدادات ، و عناصر التحكم بالمقصورة .
Mini
إلى جانب خيارات التقليم و الألوان ، تستخدم أيضا نماذج تفصيلية للتصميم الداخلي و ذلك لإجراء التعديلات و التحسينات للوحة التحكم الخاصة بالسائق و شاشات لوحة القيادة و التصميم بشكل عام .
BMW 5-Series
التغييرات المتعلقة براحة السائق و الركاب توضع لمساتها الأخيرة في هذه الخطوة و ذلك باستخدام نماذج حقيقية مصنوعة من البلاستيك أو الطين ، العديد من هذه التغييرات تأتي كنتائج لتحليل عملية التسويق .
...
الخطوة الثامنة : صقل و اختبار المواد .
الخيارات النهائية التي وصلنا لها لحد الآن ليست نهائية تماما ،، و إنما بحاجة لاختبار قوة تحملها مع مرور الوقت ، و ذلك باستخدام اختبارات للتأكد من أنها لن تكون هشة ، أو أن ألوانها ستزول بسرعة كبيرة جدا .
TOYOTA Design
بعض هذه المواد قد لا نختبرها و ذلك لخضوعها للاختبارات مسبقا ، لكن الخيارات الجديدة من المواد بحاجة لاختبار تحملها للعوامل البيئية المختلفة ، كالحرارة و البرودة ، و أشعة الشمس المباشرة ، و الاستخدام اليدوي .. إلخ ، و هنا سنعرف ما إذا كانت هذه المواد ستصمد أمام الاستخدام اليومي أم لا .
Chevrolet Impala
نأتي لبيان طبيعة هذه الاختبارات و مكان عملها ، طبعا تجري هذه الاختبارات في مختبرات الشركة ، بـ استخدام نماذج حقيقية من المواد التي سنستخدمها لصناعة السيارة المرتقبة .
طبيعة الاختبارات : يتم وضع المواد تحت مصابيح حرارية لمحاكاة أشعة الشمس ، و أيضا تتعرض لاختبار الفرك باستخدام أيدي آلية ، و كذلك سيتم هزها باستمرار باستخدام أذرعة آلية لمحاكاة الاستخدام البشري ،، أيضا تخضع السيارة لاختبار تساقط الأمطار و الثلوج بكثافات مختلفة ، كذلك التبريد و التسخين .. إلخ .
إذا اجتازت هذه المواد الاختبارات ستعتمد للتصنيع ، و إذا لم تنجح باجتياز الاختبارات سيتم العثور على خيارات أخرى .
...............
الخطوة التاسعة : النموذج النهائي بعد دمج التصميمين الداخلي و الخارجي معا
VolksWagen Design
ما خرج من جهاز الكمبيوتر لحد الآن و السيارة لم تكن مطلقا قطعة واحدة ، الآن يمكن للمهندسين و المصممين النظر للنموذج المادي للسيارة في شكله الكامل داخليا و خارجيا ، و هذه النسخة بالغالب يشار لها على أنها نسخة مفهوم ( كونسبت ) و تستخدم كمرحلة من مراحل التسويق بشكل رئيسي لجس نبض العملاء و معرفة مدى قبولهم للتصميم الجديد .
المصمم اللبناني كريم حبيب رئيس قسم تصميم BMW
هنا تبدأ الاعتبارات الهندسية للانتاج تلعب دورها بشكل كبير لتظهر في صورتها النهائية بالتصميم المخصص للانتاج التجاري .
...
الخطوة العاشرة : إعطاء الموافقة النهائية على نموذج معين من قبل مجلس إدارة الشركة
Lexus LF-LC Concept
التسويق يلعب دورا هاما في هذه المرحلة ، فإذا كانت المركبة سيتم بناؤها فستحصل على الموافقة النهائية الآن .
Lexus LF-LC Concept
في كثير من الأحيان نسخة المفهوم ( الكونسبت ) تبقى مجرد كونسبت لكن نستخدمها لأغراض التسويق و لمعرفة الرأي العام كما ذكرنا بالخطوة السابقة .
ثم نكمل طريقنا في بناء المشروع الذي بدأناه ، بالعادة يتم بناء عدة نماذج كونسبت أخرى ( يدويا ) ولكن هذه المرة من المواد المقرر استخدامها بالنسخة التجارية بحيث يمكن عرضها في معارض السيارات و الاحتفالات ، بعض هذه النماذج قد تكون بلا محرك ( تجر من مكان لآخر ) ، بينما بعضها الآخر يحتوي على محرك و يمكن قيادتها .
..
الخطوة الأخيرة : الانتهاء من مفهوم الانتاج ، و إجراء الهندسة النهائية ، و بدء الانتاج .
Chevrolet Factory
هنا المهندسين المختصين في أدوات التصنيع و بناء المركبات يجرون التعديلات النهائية للتصميم من أجل دخولها خطوط الانتاج بشكل أسرع و بكلف انتاجية أقل .
Chevrolet Factory
هذه التغييرات غالبا تشمل : تفاصيل كيفية تركيب الأجزاء الفردية معا ، و أي الأجزاء سنستخدمها كمصادر .. إلخ .
هنا أيضا سيتم احتساب كلفة جميع مراحل الانتاج بالتفصيل من كونها مجرد هيكل فارغ إلى سيارة مكتملة .
Infinity Factory
من الأعمال التي نفعلها بهذه الخطوة أيضا : اعتماد أدوات التصنيع المتطلبة للهندسة ،، أيضا وضع تفاصيل أخرى مثل ورقة مواصفات كل فئة ، و معلومات العاملين بالمصنع على خط الانتاج ، و متطلبات اختبار السيارة الخارجة من خط الانتاج مرة واحدة .
.....
بالنهاية :
ستلاحظ أن نسخة الكونسبت و النسخة التجارية بينهم اختلاف كبير نسبيا ، و كأنهم مركبتين مختلفتين تماما !! ، لكن بالحقيقية التصميم التجاري لا يخرج بالغالب عن الملامح العامة لنسخة الكونسبت .
الرسومات الخيالية على الورق تحولت بالفعل إلى مركبات حقيقية للاستخدام اليومي .
يشار هنا إلى أنه أحيانا لا نبدأ بالمفهوم من الصفر ، فالمدة المذكورة ببداية البحث هي في حال بدأنا بصنع المركبة من الصفر دون الاعتماد على أي شيء سابق ، حيث أنه يمكننا تطوير سيارة موجودة منذ عقود إلى كونسبت جديد أو كونسبت شديد التطور في أقل من سنة .
عملية انتاج المركبة بالكامل ( ليس التصميم فقط كما تحدثنا بالأعلى ) غالبا تستغرق 5 سنوات للانتقال من الفكرة إلى خط الانتاج ،، معظم الشركات تُبقي على كل جيل من سياراتها مدة 4-6 سنوات ، ثم تخضع لدورة إعادة النمذجة في الشكل و وحدة الطاقة ، التغييرات المستقبلية على الشكل غالبا تصنع اعتمادا على أرقام المبيعات بشكل أساسي ، ثم على العوامل الفرعية كالتغييرات الجزئية بالسوق ، و خطط التسويق .
...
المصدرمنتديات خاصه باالسيارات(MADI1)تحياتي للجميع ..