تسارعت الكثير من الأحداث في الفترة الماضية ساهمت بإرتفاع نسبة مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي ويتربع على كرسي التقدم موقع تويتر والفيس بوك ولنكدن وقوقل بلس، الناس كما يقولون ليسوا أرقاماً ، وهذا الفهم الذي يجب أن يصحح لدى الكثيرين من المستخدمين أن تواجد أي رقم على هذه الموقع قد يغير من سياسة تعامل شركة أو مؤسسة أو جهة ما تجاه هذه الشبكات وقد يعطيها دافع لتكوين فريق خاص مدرب على كيفية التعامل مع مواقع التواصل الإجتماعي.
أصبح من الضروري معرفة كيفية قراءة تلك الأرقام وتحويلها لحقائق على الواقع فالموقع الذي فيه نسبة تواجد عالية قد يعطي مؤشر لأصحاب الحملات الدعائية والتسويقية بالتواجد وتكثيف الحملات ولكن يجب أن يكون ذلك مع توازن المستخدمين مع الفئة المستهدفة والشريحة العمرية ونسبة مستخدمي الموقع في البلد المستهدف.
من خلال خبرة وجدت أن معظم الجمهور لا يحب تجريب الأمر الجديد ولو كان ذلك لكان تجريب سطحي وأعني بذلك أن المستخدم لا يوظف كل أدوات الموقع وفق ما يستلزم حاجته فالكثير يعتقد أن شركة قوقل هي محرك بحث وأن موقع اليوتيوب هو موقع لرفع الفيديو وموقع فليكر يقتصر فقط على مشاركة الصور والفيديو ولكن هناك الكثير من الجوانب التي يجب أن نلمسها كمستخدمين في تلك المواقع والأهم من ذلك إحسان إستخدام الأدوات فليس بالضرورة استخدام كل شيء بقدر توظيف الأداة في المكان والطريقة الصحيحة لذلك.

كم يبلغ عدد مستخدمي مواقع الشبكات الإجتماعية؟

موقع الفيس بوك – مستخدمي موقع تويتر ومستخدمي موقع لنكدن وموقع قوقل بلس وهذه الإحصائيات حتى شهر اكتوبر ٢٠١١
بلغ عدد مستخدمي الفيس بوك ٨٠٠ مليون مستخدم (بدأ الموقع في عام ٢٠٠٤ كشبكة لبعض الجامعات الأمريكية حينها ثم فتح الموقع مجال إنضمام كافة المستخدمين)
بلغ عدد مستخدمي موقع تويتر ٢٠٠ مليون مستخدم (بدأ الموقع في عام ٢٠٠٦)
بلغ عدد مستخدمي موقع لنكدن ١١٥ مليون مستخدم ( بدأ الموقع في عام ٢٠٠٣ )
بلغ عدد مستخدمي موقع قوقل بلس ٥٠ مليون مستخدم ( بدأ الموقع في عام ٢٠١١) ويعتبر الموقع الأسرع نمواً في عدد المستخدمين مقارنة بفترة بدء الموقع حيث أعلن الموقع عن إنضمام ١٠ ملايين مستخدم خلال أسبوعين فقط.
أرقام ومؤشرات

في متوسط ٤ ونصف مليون مستخدم يدخل نسبة ٥٠ ٪ منهم على موقع الفيس بوك بشكل يومي ويبلغ متوسط عدد الأصدقاء لكل شخص ١٣٠ صديق وتبلغ عدد مرات الإعجاب بالموضوعات التي تنزل على موقع الفيس بوك ما يقارب ٢٠٠ مليون إعجاب وتعليق في اليوم ومتوسط ما يقوم به كل مستخدم من حالات إنضمام لفعاليات أو صفحات أو مجموعات هي ٨٠ نشاط أو إنضمام.
أما على موقع تويتر فيبلغ المستخدمين النشطاء ١٢١ مليون مستخدم ، ينزل بشكل أسبوعي حوالي مليون تغريدة بالأسبوع وكل يوم ينضم للموقع ما يقارب ٤٦٠ ألف مستخدم كل يوم ، أما عن المستخدمين بشكل يومي فيبلغ عددهم ٥٠ مليون يدخلون على موقع تويتر بشكل يومي فيما يستخدم نسبة ١٨٢٪ موقع تويتر من خلال الهواتف النقالة في العام الماضي ٢٠١٠ ويبلغ عدد موظفي الموقع ما يقارب ٤٠٠ موظف وموظفة.
أما موقع لنكدن فيبلغ عدد المستخدمين النشيطين ١٤٠ مليون مستخدم فيما يستخدم ٦٤ مليون مستخدم من أمريكا الشمالية ، ويمثل الذكور نسبة ٤٨٪ من مستخدمي الموقع 4.4 مليون مستخدم يستخدمون الموقع في المشاريع الصغيرة والاحترافية و ٨٢ ٪ من نسبة ثقة المستخدمين بالمعلومات الموجودة بالموقع.
أما عن موقع قوقل بلس فبلغ تكلفة إنشاء الموقع ٥٤٥ مليون لبناء الموقع وتصميمه ويعتبر مارك زوكنبرغ – مؤسس موقع الفيس بوك أكثر شخص لديه عدد من المتابعين على موقع قوقل بلاس ويبلغ عدد المستخدمين الذكور ٦٦ ٪ من مستخدمي موقع قوقل بلاس فيما يعتبر الموقع الأول بالنسبة لمهندسي موقع قوقل في التواجد ويبلغ نسبة مستخدمي الموقع من الولايات المتحدة الأمريكية ٥٥ ٪ من عدد المستخدمين.
كيف يمكن أن نقرأ تلك الأرقام ونحسن توظيفها؟

قراءة الأرقام أمر صعب جداً ولكنها أمر يستحق ذلك فالمهم معرفة عدة أمور أهمها:
١- معرفة نوعية الجمهور : يعطي فرصة لإكتشاف العمر والجنس الخاص بالمستخدمين فيسهل من فهم مدى الحاجة للتواصل معه وفهم ما يحب أن يشاركه مع غيره وكذلك الأوقات التي يتواجد فيها هذا الجمهور وكيفية الوصول له فقد يمكن الوصول لجمهور مستهدف من خلال إعلانات قوقل أو إعلانات الفيس بوك أو يمكن رفع مقطع فيديو على اليوتيوب ويختلف ذلك على طبيعة ونوعية الجمهور.
٢- الموضوعات المتداولة : ما هي الموضوعات المتداولة في الشبكات الإجتماعية من تلك الفئة التي تود التواصل معها ، الشباب يحب طرح موضوع معين من خلال ذلك الموقع ولا يحب طرح نفس القضية في موقع آخر ، والأهم من ذلك كيف يمكنك تناول هذا الموضوع بطريقة جديدة تجذب الجمهور.
٣-سرعة الإتصال بالبلد الموجود: قد يكون هذا الأمر غير مهم في بعض الدول ولكن يجب على الجهة التي تود أن تستهدف الجمهور أن تفهم مدى سرعة الإتصالات فكيف بجمهور لا يمكنه فتح مقاطع الفيديو بسبب بطئ الخدمة أو بسبب تكلفتها العالية في الإستجابة لرسائل المؤسسة أو الجهة التي تبدأ حملة إعلانية معينة.
٤-أكثر الأجهزة المحمولة رواجاً في المجتمع : يلعب هذا العامل أمر مهم فكيف تستغل المؤسسة تواجدها على تطبيقات هذا الجهاز المحمول دون غيره أو قد تتواجد في عدة أجهزة والمهم أن يكون المحتوى ملائم لنوعية المستخدمين وفئة الجمهور وكذلك الحرص على التحديث المستمر خاصة أن هذا الجمهور يتواجد على الإنترنت عبر هذه الأجهزة أكثر من تواجده على الكمبيوتر الشخصي.
٥- طريقة تفاعل الناس مع التكنولوجيا ومدى عدم وجود أمية تقنية: في بعض الدول يستغرق وقت لفهم المجتمع التكنولوجيا والأجهزة المطروحة حديثاً ، فيكون على المؤسسة عبئ في زيادة ثقافة استخدام هذه الأجهزة وكذلك يعمل عامل دخل الفرد أمر آخر في سرعة تفاعل الناس مع التكنولوجيا.
٦- فهم الوقت المناسب لنشر الرسالة : الوقت المقصود به هو وقت تواجد الجمهور على الشبكة وهذا في حال كتابة المحتوى بشكل يدوي أو تلقائي على صفحات الفيس بوك او تويتر مثلاً ، لكن هذا الأمر غير مهم بالنسبة للإعلانات لعدم توفر خاصية فهم الأوقات المناسبة للإعلان ولكن قد يكون الأمر مهم لفهم التاريخ المناسب لبدء الحملة الإعلانية

(Source: One Lily. Image credit: nasirkhan via Shutterstock.)