لطالما اعتقدت أن ابتعاث السعوديين للدراسة في الخارج من أهم انجازات العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي يجادل كثيرون بأنه إصلاحي يقود البلاد نحو المدنية ويعمل على تخليصها تدريجيا من سلطة رجال الدين.
وقد أدركت السلطات في السعودية خاصة بعد أحداث الربيع العربي خطورة رجال الدين على النظام نسبة لما يحظون به نفوذ وتأثير متواصل على الشباب استمر لعقود طويلة من خلال التربية الدينية والمناهج الدراسية وحلقات تحفيظ القرآن والبرامج والقنوات التلفزيونية والأنشطة والفعاليات والثقافة الدينية المتشددة بصورة عامة.
وبرنامج الابتعاث الذي يعارضه العديد من رجال الدين، ما هو إلا خطوة من الخطوات الاستراتيجية التي اتخذتها الأسرة الحاكمة لكسب قلوب وعقول الشباب الذين يمثلون النسبة الأكبر من الشرائح العمرية المكونة للمجتمع السعودي.هذه الجهود المتعددة يبدو انها بحاجة إلى أجيال لتؤتي أكلها، فالأثر الذي أحدثه التعليم الديني المتشدد في العقول أكبر من يرتقه ابتعاث، وما هذا الحوار العفوي مع مبتعثة عائدة بعد إكمالها دراستها في الولايات المتحدة إلا دليل على ذلك. وصدق العرب حين قالوا "العلم في الصغر كالنقش على الحجر".فيما يلي نص الحوار:
أنا: حين تقتل السعودية دواعشها نهلل ونكبر وحين يقتلهم المالكي نقول إنه يقتل أهل السنة.
هي: ماهم دواعش هذولي عراقين من اهل العراق خليهم ينتقموا من نظام فاشي ظالم. ادعوا وكذبوا وقالوا عنهم دواعش من اجل ان يُفقدوها شرعيتها، تركوا العراق واهلها للمالكي وظلمه فلنترك الآن اهل العراق لتأخذ حقها.أنا: العوفي وجماعته كانوا سعوديين كمان وسميتوهم فئة ضالة ...
هي: عزت ابراهيم ورجال صدام يا منصور موب من الدواعش كل ماقامت ثورة شرعية طعنوا فيها ... انا من رأيي خلي العراقيين ياخذون حقهم.
أنا: وخلي الشيعة اللي في الشرقية ياخذون حقهم كمان ..
هي: المسألة موب مسألة شيعة وسنة يامنصور هم يبونها تظهر كذا مع ان المالكي اجرم في سُنّة العراق تعال شوف اهل القطيف ماخذين حقهم ونص. المسألة ان المالكي ترك العراق قابعة تحت الاحتلال وخان ارضها وثرواتها وشعبها لذلك يجب ان يذهب المهم على يد العراقيين.
انا: انا شفت اهل القطيف ... خرج ابناءهم في مظاهرات سلمية مطالبين بحقوقهم فتم قتلهم. شفت الشيخ النمر يناضل بالكلمة فيستهدف بالرصاص.
هي: تعال شوفهم اكبر المناصب لهم ونص البعثات لهم ولا احد انقتل بالمظاهرات ولاشي تركوهم في غيّهم يعمهون يامنصور انا جيت وشفت بعيني. وبالنسبة للنمر حرّض على امور غير سلمية، وهم ماطالبوا بحقوق يامنصور حتى مظاهراتهم وشعاراتهم فيها كانت تحت مظلة الطائفية. انا ماعندي مشكلة مع احد ذو مذهب مخالف الا اذا اظهر حقده وكرهه مادون ذلك نحن كشعب واحد لنا حقوق لم نحصل عليها جميعنا ليس هم فقط!.
انا: هات لي اسم شيخ واحد سني تم اعتقاله بتهمة التحريض ضد الشيعة؟
هي: مافي لأن مافي احد حرّض عليهم من جد ترى يامنصور. هم يحرضون ضد تدخلات ايران وخططها للسيطرة على المنطقة من خلال تواصلها مع الشيعة عندنا بس تحريض على الناس العادية لأنهم شيعة مافي.
انا: يعني ما عمرك سمعتي شيخ يكفر الشيعة ويقول بأنهم على ضلال؟ ولا ما تعرفين عن حرمانهم بناء المساجد والاحتفال بشعائرهم الدينية؟.
هي: مساجدهم ياكثرها في منطقتهم وطقوسهم كل سنة يسوونها ومن ناحية انهم على ضلال فهم على ضلال بس ماني مسؤولة عن هدايتهم.
انا: يعني عادي في رأيك تكفير الشيعة؟ ألا يعتبر هذا تحريض في رأيك؟
هي: ما اعلمه عن علم انهم اهل بدعة في الدين، كوني اتفهم اختلافهم لايعني ان اصفق لهم، وواجب أظهار مانسبوه للدين وهو ليس منه ابداً.
انا: معناه انك تؤيدي النظام الطائفي والتمييز ضدهم بسبب المعتقد .. ؟
هي: يعني كلامي غامض لها الدرجة ؟؟ كوني ارفض ماهم عليه لايعني انني مع ظلمهم او ظلم غيرهم .. واضح او اعيد بطريقة ثانية.
انا: كلامك متناقض يا استاذة.. ان كنت تؤمنين بانهم مواطنون وان المواطنين يتساوون في الحقوق والواجبات فالتمييز ضدهم بسبب المعتقد ظلم.
هي: مافي تمييز تعال شوف مناصبهم في كبرى الشركات واذا في ظلم فهو على الجميع هم يحبون يرفعون راية الطائفية مثل قصة الهولوكوست ناجحة.
انا: اعطيني أعلى مناصب يتقلدها شيعة في المرافق الحكومية، كالوزارات أو الجيش؟. ما رأيك في ان يكون لهم حلقات تدريس مذهبهم في الحرم؟