النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

حديث النفس لا مؤاخذه عليه

الزوار من محركات البحث: 26 المشاهدات : 587 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 942 المواضيع: 113
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 358
    مزاجي: متفائل
    آخر نشاط: 11/March/2018
    مقالات المدونة: 2

    حديث النفس لا مؤاخذه عليه

    (حديث النفس لا مؤاخذة عليه)

    قد عرفت ان الوساوس باقسامها مشتركة في احداث ظلمة و كدرة في النفس، الا ان مجرد الخواطر-اي (حديث النفس) و ما يتولد عنه بلا اختيار، كالميل و هيجان الرغبة-لا مؤاخذة عليهما، و لا يكتب بهما معصية لعدم دخولهما تحت الاختيار، فالمؤاخذة عليهما ظلم، و النهي عنهما تكليف بما لا يطاق، و الاعتقاد و حكم القلب بانه ينبغي ان يفعل هذا فيؤاخذ به لكونه اختياريا، و كذا الهم بالفعل و العزم عليه، الا انه ان يفعل مع الهم خوفا من الله و ندم عنه كتبت له حسنة، و ان لم يفعل لمانع منعه لا لخوف الله سبحانه كتبت عليه سيئة.و الدليل على هذا التفصيل: اما على عدم المؤاخذة على مجرد الخاطر، فما روي في الكافي: «انه جاء رجل الى النبي-صلى الله عليه و آله و سلم-فقال يا رسول الله! هلكت. فقال له هل اتاك الخبيث فقال لك من خلقك؟ فقلت الله تعالى، فقال لك: الله من خلقه؟ فقال له: اى و الذى بعثك بالحق لكان كذا. فقال رسول الله-صلى الله عليه و آله و سلم-. ذاك و الله محض الايمان‏»و مثله ما روي: ان رجلا اتى رسول الله-صلى الله عليه و آله و سلم-فقال «يا رسول الله نافقت! فقال و الله ما نافقت! و لو نافقت ما اتيتنى تعلمني، ما الذي رابك؟اظن ان العدو الحاضر اتاك، فقال: من خلقك؟ فقلت: الله تعالى خلقنى.فقال لك: من خلق الله؟ فقال: اى و الذى بعثك بالحق لكان كذا، فقال: ان الشيطان اتاكم من قبل الاعمال فلم يقو عليكم، فاتاكم من هذا الوجه لكى يستز لكم، فاذا كان كذلك فليذكر احدكم الله وحده‏» . و قريب منه ما روي: ان رجلا كتب الى ابي جعفر عليه السلام يشكو اليه لمما يخطر على باله، فاجابه في بعض كلامه: «ان الله ان شاء ثبتك فلا يجعل لابليس عليك طريقا. قد شكى قوم الى النبي-صلى الله عليه و آله و سلم-لمما يعرض لهم لان تهوى بهم الريح او يقطعوا احب اليهم من ان يتكلموا به، فقال رسول الله: ا تجدون ذلك؟ قالوا: نعم! قال: و الذى نفسى بيده ان ذلك لصريح الايمان، فاذا وجدتموه فقولوا: آمنا بالله و رسوله و لا حول و لا قوة الا بالله‏» و سئل الصادق عليه السلام عن الوسوسة و ان كثرت، فقال.«لا شي‏ء فيها، تقول لا اله الا الله‏» . و عن جميل بن دراج قال: قلت للصادق عليه السلام: انه يقع في قلبي امر عظيم، فقال: «قل لا اله الا الله‏» ، قال جميل فكلما وقع في قلبى قلت لا اله الا الله، فيذهب عنى.و مما يدل على عدم المؤاخذة عليه و على الميل و هيجان الرغبة اذا لم يكونا داخلين تحت الاختيار ما روى. انه لما نزل قوله تعالى.«و ان تبدوا ما في انفسكم او تخفوه يحاسبكم به الله‏» (58)جاء ناس من الصحابة الى رسول الله-صلى الله عليه و آله و سلم-و قالوا كلفنا ما لا نطيق، ان احدنا ليحدث نفسه بما لا يجب ان يثبت في قلبه، ثم يحاسب بذلك؟ فقال رسول الله-صلى الله عليه و آله و سلم-. «لعلكم تقولون كما قال بنو اسرائيل. سمعنا و عصينا، قولوا. سمعنا و اطعنا، فقالوا. سمعنا و اطعنا، فانزل الله الفرج بعد سنة بقوله تعالى.«لا يكلف الله نفسا الا وسعها» (59)و ما روي عن امير المؤمنين عليه السلام في قوله سبحانه.«و ان تبدوا ما في انفسكم او تخفوه يحاسبكم به الله‏» . «ان هذه الآية عرضت على الانبياء و الامم السابقة فابوا ان يقبلوها من ثقلها، و قبلها رسول الله-صلى الله عليه و آله و سلم-و عرضها على امته فقبلوها. فلما راى الله عز و جل منهم القبول على انهم لا يطيقونها، قال. اما اذا قبلت الاية بتشديدها و عظم ما فيها و قد عرضتها على الامم السابقة فابوا ان يقبلوها و قبلتها امتك، فحق علي ان ارفعها عن امتك، و قال عز من قائل: لا يكلف الله نفسا الا وسعها» و ما روي عن النبي-صلى الله عليه و آله و سلم-انه قال «وضع عن امتى تسع خصال: الخطا، و النسيان، و ما لا يعلمونه، و ما لا يطيقونه، و ما اضطروا عليه، و ما استكرهوا عليه، و الطيرة و الوسوسة في التفكر في الخلق، و الحسد ما لم يظهر بلسان اويد» . و ما روي انه سئل الصادق عليه السلام عن رجل يجي‏ء منه الشي‏ء على حد الغضب يؤاخذه الله تعالى؟فقال عليه السلام. «ان الله تعالى اكرم من ان يستغلق على عبده‏» ، و المراد من الغضب فيه. الغضب الذي سلب الاختيار.و بالجملة القطع حاصل بعدم المؤاخذة و المعصية على ما لا يدخل تحت الاختيار من الخواطر و الميل و هيجان الرغبة، اذ النهى عنها مع عدم كونها اختيارية تكليف بما لا تطاق، و ان لم ينفك عن احداث خباثة في النفس.و اما (60) على انه يكتب سيئة على الاعتقاد و اللهم بالفعل و التصميم عليه مع تركه لمانع لا لخوف من الله، فهو ان كلا من الاعتقاد و الهم بالمعصية فعل من الافعال الاختيارية للقلب، و قد ثبت في الشريعة ترتب الثواب و العقاب على فعل القلب اذا كان اختياريا، قال الله سبحانه:«ان السمع و البصر و الفؤاد كل اولئك كان عنه مسئولا» (61)و قال سبحانه:«لا يؤاخذكم الله باللغو فى ايمانكم و لكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم‏» (62)و قال رسول الله-صلى الله عليه و آله و سلم-: «انما يحشر الناس على نياتهم‏» . و قال-صلى الله عليه و آله و سلم-: «اذا التقى المسلمان بسيفهما فالقاتل و المقتول في النار» ، قيل: يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول؟قال: «لانه اراد قتل صاحبه‏» . و قال-صلى الله عليه و آله و سلم: «لكل امرى‏ء ما نوى‏» و الآثار الواردة في ترتب العقاب على الهم بالمعصية كثيرة، و اطلاقها محمول على غير صورة الترك خوفا من الله، لما ياتي من انه في هذه الصورة تكتب بها حسنة، و كيف لا يؤاخذ على اعمال القلوب مع ان المؤاخذة على الملكات الردية من الكبر و العجب و الرياء و النفاق و الحسد و غيرها قطعى الثبوت من الشرع، مع كونها افعالا قلبية، و قد ثبت في الشريعة ان من وطا امراة ظانا انها اجنبية كان عاصيا و ان كانت زوجته.و اما على انه يكتب حسنة على الترك بعد الهم خوفا من الله، فما روي عن النبي-صلى الله عليه و آله و سلم-انه قال: «قالت الملائكة: رب ذاك عبدك يريد ان يعمل سيئة و هو ابصر، فقال: راقبوه فان عملها فاكتبوها عليه بمثلها، و ان تركها فاكتبوها له حسنة انما تركها لاجلى‏» . و ما روي عن الامام محمد بن علي الباقر-عليهما السلام-: «ان الله تعالى جعل لآدم في ذريته من هم بحسنة و لم يعملها كتبت له حسنة، و من هم بحسنة و عملها كتبت له عشرا، و من هم بسيئة و لم يعملها لم تكتب عليه سيئة، و من هم بها و عملها كتبت عليه سيئة‏» ، و قوله: «لم يكتب عليه‏» محمول على صورة عدم العمل خوفا من الله. لما تقدم من انه ان لم يعملها لمانع غير خوف الله كتبت عليه سيئة. و ما روي عن الصادق عليه السلام انه قال: «ما من مؤمن الا و له ذنب يهجره زمانا ثم يلم به و ذلك قوله تعالى:«الا اللمم‏» (63)و قال: «و اللمم: الرجل يلم بالذنب فيستغفر الله منه‏» ، و قد وردت بهذا المضمون اخبار اخر.

  2. #2
    من أهل الدار
    وزير الشغب
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,663 المواضيع: 185
    صوتيات: 24 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 459
    مزاجي: مو طبيعي
    أكلتي المفضلة: زنود الست
    موبايلي: كلاكسي3 و ايفون 5s
    آخر نشاط: 19/March/2016
    شكرا لك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال