إيمانويل كانط:
جاء بفلسفة متجاوزة للفلسفات السابقة عليه، حيث (كان الفلاسفة في عصر كانط لا يرون سوى مصدرين للمعرفة ،اما التجربة" الاتجاه التجريبي" والذي كان ينطلق من الحواس الى الفكر ، او الفهم المنطقي " الاتجاه العقلي" والذي كان ينطلق من العقل اولا ٠
اطلق كانط على فلسفته اسم الفلسفة الترنسندنتاليه المتعالية( متعالية لانها تجاوزت الفلسفات السابقة عليها ، ومؤداها رفض الدوجماطيقية ( الجمود) الموجودة لدى كل من الطبيعيين والعقليين ، فحاول اقامة فلسفة تتوسط كلتا الفلسفتين ، وحاول أيضاً التوفيق بين الفكر والعلم ، لكنه ظل فيلسوفا مثاليا معتقدا باسبقية الماهية على الوجود ،لكنها أسبقية منطقية وليست زمانية ،
يقول كانط: ان العقل هو القدرة التي تمنحنا مبادئ المعرفة القبلية ، فان العقل المحض هو ذاك الذي يتضمن مبادئ معرفة شئ ما على نحو قبلي تماماً ٠( عمانويل كانط ، نقد العقل المحض ، ترجمة موسى وهبة ،بيروت ، مركز الإنماء القومي ص٥٤) ٠
اعتبر كانط ان بعض المعارف تتجاوز حتى حقل جميع التجارب الممكنة ، وهو بذلك أسس فلسفة تأخذ بالحسبان حدود العقل البشري وإمكاناته ، لان العقل البشري عنده يستطيع تقديم أفكار لا تقدمها التجربة ، وأنها ليست من الفطرة ، واطلق عليها الأحكام القبلية التركيبية( قال كانط بوجود أحكام قبلية تركيبية يتوقف عليها إمكان العلم الرياضي والطبيعي الخالص ، وإمكان الفلسفة بوصفها علما ٠حاول كانط بمثاليته عقلنة الواقع ، ليبدو هذا الواقع ممكنا من الناحية العقلية ٠
كانط( ١٧٢٤-١٨٠٤ اهم مؤلفاته نقد العقل الخالص - ونقد العقل العملي - نقد ملكة الحكم )