بسم الله الرحمن الرحيم ((وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ))(1)(*) محمد بن يعقوب : عن علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن عمر بن اذينة عن محمد بن مسلم قال قلت لابي جعفر عليه السلام : قول الله عز ذكر : ((وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ)). فقال : لم يجيء تاويل هذه الاية بعد ان رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم رخص لهم لحاجته و حاجة اصحابه فلو جاء تاويلها لم يقبل منهم و لكنهم يقتلون حتى يوحد (وا) الله عزوجل و حبى لا يكون شرك .(2) العياشي باسناده عن زرارة قال : قال ابو جعفر عليه السلام سئل (ابو عبد الله عليه السلام سئل ابي عن .....) عن قول الله : ((وَقاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَما يُقاتِلُونَكُمْ كَافَّةً)) ((حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ)). فقال : (انه) انه لم يجيء تأويل هذه الاية و لو قد قام قائمنا عليه السلام بعد سيرى من يدركه ما يكون من تأويل هذه الاية , و ليبلغن دين محمد ما بلغ الليل حتى لا يكون شرك على ظهر الارض كما قال الله .(3) الطبرسي : في مجمع البيان : قال روى زرارة و غيره عن ابي عبد الله عليه السلام (انه) قال : لم لم يجيء تأويل هذه الاية و لو قد قام قائمنا بعد سيرى من يدركه (ـه) ما يكون من تأويل هذه الاية ليبلغن دين محمد صلى الله عليه و اله و سلم ما بلغ الليل حتى لا يكون (مـ) شرك على ظهر الارض .(4) العياشي : باسناده عن عبد الاعلى الحلبي قال : قال ابو جعفر عليه السلام : يكون لصاحب هذا الامر غيبة في بعض (هذه) الشعاب ثم اومأ بيده الى ناحية ذي طوى حتى اذا كان قبل خروجه بليلتين انتهى المولى الذي يكون بين يديه حتى يلقي بعض اصحابه فيقول : كم انتم ههنا ؟ فيقولون : نحو من اربعين رجلا فيقول كيف انتم لو قد رأيتم صاحبكم ؟ فيقولون : و الله لو ياوي بنا الجبال لاويناها معه ثم ياتيهم من القابلـ(ـة) فيقول : (لهم) اشيروا الى ذوي شانكم (اسنانكم خ ل ) و اخياركم عشرة (عشيرة) فيشيرون له (اليهم) فينطلق بهم حتى ياتون صاحبهم و يعدهم الى الليلة التي تليها . ثم قال ابو جعفر عليه السلام : (و الله) لكاني انظر اليه و قد اسند ظهره الى الحجر ثم ينشد الله حقه , ثم يقول : يا ايها الناس م يحاجني في الله فانا اولى (الناس) بالله ومن يحاجني في ادم فانا اولى (الناس) بادم عليه السلام يا ايها الناس من يحاجني في نوح فانا اولى بنوح عليه السلام يا ايها الناس من يحاجني في ابراهيم فانا اولى الناس بابراهيم عليه السلام يا ايها الناس من يحاجني في موسى فانا اولى الناس بموسى عليه السلام يا ايها الناس من يحاجني في عيسى فانا اولى الناس بعيسى عليه السلام يا ايها الناس من يحاجني في محمد فانا اولى الناس بمحمد صلى الله عليه و اله و سلم يا ايها الناس من يحاجني في كتاب الله فانا اولى الناس بكتاب الله .