النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

°˚◦★ تـــاريــخ وأثـــار جــزيــرة تـــاروت يتجــاوز 5 آلاف عــام ★.•◦˚°

الزوار من محركات البحث: 1739 المشاهدات : 5942 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    ياجرح لا تقسى
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الدولة: بيــن أوراقـــي
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,761 المواضيع: 244
    التقييم: 222
    مزاجي: يمكن محتاره
    المهنة: أخصائيه أجتماعيه في مجال الطب النفسي .. بلا وظيفة
    أكلتي المفضلة: ااامممم مافي شي معين ^_ ^
    موبايلي: Galaxy s Plus
    آخر نشاط: 30/September/2019
    مقالات المدونة: 40

    °˚◦★ تـــاريــخ وأثـــار جــزيــرة تـــاروت يتجــاوز 5 آلاف عــام ★.•◦˚°



    تاريخ وأثار جزيرة تاروت يتجاوز 5 آلاف عام

    صورة حديثة من الجو لجزيرة تاروت







    تختزن مدينة «تاروت» جزءاً رئيسياً من تاريخ المملكة، لذا فهي، وبحسب المؤرخين، منبع التاريخ، وذاكرة الزمن، ومن يطوف في أرجائها، سائحاً، يستشعر أهميتها، ويدرك أن هذه المدينة، بما لها من ثقل تاريخي، تمثل شيئاً مهماً لسكانها، وحلماً كبيراً للكثيرين، يتمنون تحقيقه، برؤيتها ومعرفة أسرارها، التي تحتفظ بها لنفسها، ولا تجود به إلا على من يسعى إليها، طالباً ودها. وتضم تاروت بين أضلعها عدداً من المدن والقرى التي تتتناثر بين النخيل، وعلى رمال الشاطئ إلا أن جولة السائح بها لن تكتمل في فهم العمق «التاريخي والاقتصادي والحضاري لهذه المنطقة، حتى يزور جزيرة تاروت التي تختزل جزءاً كبيراً من تاريخ شرق المملكة.

    قلعة تاروت الشهيرة








    وتقع جزيرة تاروت على الضفة الغربية من الخليج العربي. وهي ثاني أكبر جزيرة في الخليج، بعد جزيرة أوال أو ما يسمى الآن بـ «البحرين»، وتقع شرق القطيف داخل خور واسع من البحر، يحيط به غرباً ساحل القطيف وجنوباً ساحل الدمام، وشمالاً رأس تنورة الممتد إلى محاذاة الجزيرة من الشرق، وتعد جزيرة تاروت أوسع الجزر الواقعة على شاطئ الخليج داخل المملكة، بل أكبر جزيرة فيه بعد جزيرة البحرين، وتبلغ مساحتها حوالي 70 كم2.

    يرجع تاريخ جزيرة تاروت إلى أكثر من خمسة آلاف عام قبل الميلاد، فهي من أقدم البقاع التي عاش فيها الإنسان، ومن أقدم بقاع شبه الجزيرة العربية، وهي إحدى مكونات واحة القطيف في المنطقة الشرقية من المملكة، وقد أخذ اسمها من عشتار أو عشتاروت التي ترمز إلى «الحب والحرب» عند البابليين والكنعانيين ومنهم الفينيقيون. وكانت جزيرة تاروت هي أهم مراكز مملكة دلمون وصاحبة الدور الكبير في تاريخ المنطقة خلال أكثر من ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، وقد استمر الاستقرار البشري فيها بكل عنفوان ونشاط دلت عليه الاكتشافات الأثرية خلال تلك القرون وحتى يومنا هذا، وهو أمر يندر حدوثه في الكثير من المناطق الأثرية في العالم، فكان لها الدور الأكبر في الحياة التجارية في الخليج، حيث اعتمدت عليها تجارياً بلاد الرافدين وبقية المنطقة الساحلية في شرقي شبه الجزيرة العربية، وارتبطت بعلاقات وطيدة مع الكثير من المناطق المتحضرة في المنطقة.


    حمام تاروت ويستخدم لغسيل الحمير سابقا





    حمام تاروت



    تقع قلعة تاروت في وسط جزيرة تاروت في طرف حي الديرة، وقد بنيت هذه القلعة بين عامي 1515م- 1521م، ولكن من غير المعروف حتى الآن من الذي بناها، رغم ترجيحات بعض باحثي الآثار أن أهالي القطيف وتاروت بنوها لتحميهم من هجمات البرتغاليين إبان غزواتهم إلا أن بعضاً آخر من الباحثين يرى أن الغزاة البرتغاليين هم الذين بنوها لتحميهم من هجمات الأتراك ضدهم، إلا أنهم اضطروا لتسليم القلعة عام 1559م وخرجوا من تاروت إلى جزيرة أوال «البحرين» الآن.




    سوق تاروت قديما




    حمير تاروت الشهيرة



    تمثل جزيرة تاروت أحد أهم الثغور البحرية للمملكة العربية السعودية، فكانت في الماضي ميناءً حيوياً ترسو فيه السفن القادمة من موانئ الخليج ومن بحر العرب ومن بلاد الهند. وتاروت هي المدينة الأم التي سميت بها الجزيرة، وتتمركز في جزيرة تاروت يحيط بها القرى الصغيرة التي تتبعها.ويعرف وسط تاروت أو الحي القديم فيها هذه الأيام بالديرة التي هي المركز الأساس للقرى التي استحدثت في فترات متفاوتة، ويعد حي الديرة الحي الأقدم في الجزيرة، حيث يعود تاريخه إلى عهد الفينيقيين، وفيه سترى البيوت الطينية والحجرية متراصة، ذات أزقة ضيقة وممرات، وبالتجول بين هذه الأزقة، سترتسم في مخيلتك ذكريات الماضي السحيق والتاريخ العميق، وقد كان للديرة سور يحيط بها، ويصد هجمات المعتدين عنها، ويحدها من جهة الغرب حصن تاروت ويعتبر الحصن الحصين في هذه الجزيرة.



    سوق تاروت



    من المقتنيات الأثرية المهمة التي تم العثور عليها في تاروت تمثال من الذهب الخالص لـ «عشتاروت»، عثر عليه في أحد بساتين النخيل بتاروت ملقى على الأرض وهناك الكثير من التماثيل والأواني النحاسية والفخارية والأسلحة التقليدية التي اكتشفت بتاروت موجودة في متحف الرياض، كما يوجد بها القلعة البرتغالية الموجودة في الديرة وهذه القلعة رممت عام 951 هـ وهي على أنقاض مستوطنات سابقة يعود أقدمها إلى 5 آلاف سنة مضت.كما يوجد بها قلعة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الفيحاني التي بنيت عام 1303هـ وقلعة أبو الليف الموجودة في البحر بين جزيرة تاروت والقطيف، والمساجد الثلاثة على طريق القطيف القديم.


    بجولة سريعة بسيارتك في أحياء تاروت ستلمس القفزة العمرانية الكبيرة والتطور قد شمل كافة مناحي الحياة، ففي مستهل تلك الجولة سيستقبلك الجسر الجديد الذي سينقلك من كورنيش القطيف إلى أحضان جزيرة تاروت، هذا الجسر يعد الثاني الذي يصل تاروت بما حولها، فيما تجري العدة للبدء في إنشاء جسر ثالث سيربط الجزيرة من جانب دارين بحاضرة الدمام، وخلال جولتك سيستوقفك كورنيش دارين الذي أنشئ على أحدث طراز، والذي يمثل واجهة عصرية ومكاناً دافئاً لاستقطاب العائلات، ثم سترى نفسك تقف أمام ميناء دارين المخصص كمرسى لسفن الصيد، ولدى مواصلتك للجولة ستخترق أحياء حديثة تضم آلاف المنازل المخدومة بكل ما تحتاجه.

    صور أحد المقاهي بجزيرة تاروت



  2. #2
    من المشرفين القدامى
    ياجرح لا تقسى
    قلعة تاروت التاريخية



    تقع قلعة تاروت في وسط جزيرة تاروت وبالتحديد في الطرف الشمالي الغربي من حي الديرة , فقد تم بناء قلعة تاروت في الجزيرة بين عامي 1515، 1521م على هيكل بنائي يعود الى خمسة الاف سنة ولكن من غير المعروف حتى الآن من الذي بناها رغم ترجيحات بعض بحاثة الآثار من ان أهالي القطيف وتاروت بنوها لتحميهم من هجمات البرتغاليين إبان غزواتهم إلا ان بعضا آخر من البحاثة يرى ان الغزاة البرتغال هم الذين بنوها لتحميهم من هجمات الأتراك ضدهم إلا أنهم اضطروا لتسليم القلعة عام 1559م وخرجوا من تاروت إلى جزيرة أوآل (البحرين).











    تتكون القلعة من 4 أبراج، يقوم كل واحد منها في ركن من أركانها، فناؤها مستطيل، تتوسطه بئر عميقة، يعتقد أنها لتخزين المؤونة في فترات الحصار. ويزخر متحف الرياض الوطني بكثير من المقتنيات الأثرية ذات الدلالة التاريخية الهامة، التي تم اكتشافها في منطقة قصر تاروت الأثري، وكان آخر ما اكتشف هو مدفع حربي قديم، يعود بتاريخه لنفس الحقبة الزمنية، وهو موجود في متحف الدمام الإقليمي






  3. #3
    من المشرفين القدامى
    ياجرح لا تقسى
    عادة الزواج عند اهل تاروت الاصليين

    تاروت كانت جزيره تقع بين دارين والقطيف . والان اصبحت جزء من القطيف حيث انه يربطها جسر قديم. والان الماء الذي بين القطبف وتاروت اصبح لايذكر بسبب الدفان وبناء فلل جميله مما جعلها احد قرى القطيف . ولأهلها عادات وتقاليد لاتختلف عن عاداتت جميله لاتختلف عن عادات منطقة القطيف كثيرا .
    واول هذه العادات الزواج كيف يبداء وكيف بالخطبه ومن هي التي تخطب. وماهي التقاليد والعادات التي تمارس في الزواج لديهم ... فاترككم مع ماذكره الاخ صدقي آل حبيل عن العادات والتقاليد التي تمارس في هذا الحدث الكهم لديهم .
    فيقول الاخ صدقي ان للزواج أهمية عظمى لدى أهالي المنطقة، فهو تكملة للدين وصيانة للشرف، وزيادة في النسل، اضافة الى الاستقرار العقلي والعاطفي، وأنه أمان إقتصادي نظراً لحاجة المزارع والبحار لأيد عاملة تساعده في العمل.

    ويتم الزواج عادة وفقاً لمبادىء الشريعة الاسلامية، ويقوم على أساس عقد بين الطرفين المتعاقدين إما مباشرة أو عن طريق وكيليهما بواسطة الشيخ أو من ينوب عنه، ويحضره شاهدان على الاقل من الذكور.

    ويتم الزواج حسب مراسيم معينة أولها الخطبة والملجة (عقد القران) وثانيهما المهر، وثالثهما ليلة الغسالة ثم ليلة الحناء ثم حفل الزفاف.

    الخطبة والملجة:

    من المعتاد عند أغلب الاسر في المنطقة أن يتخير أهل العروسين لاعلان يوم الخطبة يتفاءلون به، ويتوافد المدعوون من الأهل والجيران لكلا العروسين، وتبدأ سلسلة التهاني والتبريكات، ورائحة البخور والطعام والمولد هو السائد.

    وقد جرت العادة في تاورت أن يقوم أهل العريس بتقديم كمية من السمك لأهل العروس ويقوم هؤلاء بدورهم بتوزيع السمك على الأهل والمعارف والجيران اعلاماً لهم أن الفتاة ابنت فلان قد خطبت الى ابن فلان، وهي من العادات التي تتميز بها جزيرة تاروت عن بقية جاراتها مع العلم أن هذه العادة بدأت تختفي هذه السنوات الا أنها لا زالت موجودة ويقوم بعض الناس أو الأسر الميسورة بإبقاء هذه العادة.

    وجرت العادة ايضاً أن تحجز الخطيبة في البيت بعد اعلان خطبتها فلا تبرحه الا للأمور الهامة التي تستدعي خروجها، وبقاءها في البيت يتطلب من الأم ايضاً اعدادها اعداداً تاماً لكي تصبح زوجة كاملة لتحوز على رضا زوجها وأهله.

    وبالطبع من العادة المتبعة قديماً أن الخطيب لا يحضر بيت خطيبته أيام الخطبة ـ اذا كان هناك فترة ـ ولا يراها الا ليلة الدخلة.

    أما في الملجة (= عقد القران) فيحضر الشيخ أو من ينوب عنه ويسأل الى من تريد أن تكل أمرها، ويعقد الخطبة حسب الشرع والعادة المتبعة المألوفة فيسألها: أترضين أن تكوني زوجة لفلان؟ فتجيب بحياء بالرضى والقبول، وكذا يقال الى العريس ويحدد المهر في عقد القران، وتبدأ الزغاريد والتبريكات "جعله الله زواجاً مباركاً" و"منك المال ومنها العيال".

    المهر:

    المهر غير محدد بل يتباين بين الفئات المختلفة، فقد كانت المهور قديماً في مجتمع تاروت لا تتعدى القلة من التمر وأربعين روبية هندية مع احضار حصير ومرقد ومخده وثوب وسروال وقبقاب ومشمر أو رداء. ونظراً لأن المهور تتباين من أسرة لأخرى تبعاً لاعتبارات كثيرة منها القدرة المالية، ومدى الصلة التي تربط العائلتين لذا نجد البعض يقدم مبلغاً أكبر اضافة الى أدوات الزواج الاخرى كالأثاث والأواني والذهب.

    وبالطبع فإن تغير الزمان ويسر الحال فرض تغيراته على المهور شأنه شأن الامور الاخرى، فزاد المهر وأصبح خمسمائة روبية، وقد وصل قبل خمسة وعشرين عاماً الى ثمانية آلاف ريال سعودي، حتى وصل يومنا هذا الى ما بين عشرين وخمسة وعشرين ألف ريال سعودي.

    وبالطبع، فإن العوامل التي أدت الى تغيير نمط ونظام دفع المهر عند أهل تاروت راجع الى أحد أبرز التغيرات وهي تغير النمط الاقتصادي، فبعد أن كان المجتمع يعتمد اعتماداً كلياً على الزراعة وصيد الاسماك واستخراج اللؤلؤ أصبح مجتمعاً صناعياً تجارياً، الامر الذي أدى الى ارتفاع مستوى المعيشة.

    وقد جرت العادة أن يسلم المهر للعروسة فيوضع في منديل أو قطعة قماش، وهي من العادات التي لا زالت موجودة حتى الآن.

    ليلة لغسالة:

    وهي من الليالي التي اندثرت في المجتمع التاروتي فقد كانت العادة أن تستقبل الفتاة صديقاتها وبنات حيها وقريباتها عند غروب الشمس أو قبلها بقليل، ويسيرون في موكب تتقدمهن العروسة وهن ينشدن الاناشيد حتى يصلن الى "العين العوده" الخاصة بنساء البلدة، وبعد الانتهاء من الاستحمام يعدن الفتيات بالعروسة الى دارها بأغانيهن الشعبية وزغاريدهن، ومن أغانيهن:

    هبهب يا مشمر1من فوق رأس البيض

    ---------- هبهب يا مشمر

    خلها تتكشمر2 (فلانة) كحيلة العين

    -------- خليها تتكشمر



    وهكذا يبقين في الغناء حتى يصلن الى دار أبيها ويكملن فرحتهن وأناشيدهن حتى ساعة متأخرة من الليل، ثم يتركوها متمنين للعروسين السعادة والهناء.

    بينما نجد العريس في بيته جالساً على كرسي صغير وحوله الشباب يغنون ويرقصون ويقوم المحسِّن (الحلاق) بحلق شعر رأسه وذقنه، ثم يأخذه الشباب في موكب حافل بالاناشيد والتصفيق حتى يصلوا به الى أحد العيون أو حمام باشا، ولا يكادون يدخلون حتى يقوم الشباب بخدمته من فرك جسمه وتجهيز ملابسه، وبعد الانتهاء من استحمامه ما يبرحون الخروج من الحمام بأناشيدهم وأغانيهم الشعبية وهم في طريقهم الى بيت العريس، ومن أناشيدهم:

    سبحان الله والحمد لله ولا اله الله..والله أكبر

    وكذلك:

    أفضل الصلاة والسلام عليك يا رسول الله محمد وآل محمد..صلوات ربي عليه

    وكذا:

    باركو لام فلان عرس ولدها

    --------جاب ليها امرية3 وفرح قلبها

    أما اليوم فقد تغير كل شيء فالعريس يستحم في البيت أو في عيون إحدى المزاع بمفرده أو بصحبة صديق حميم له، بعد ان يقص شعره عند الحلاق.

    وكذا الفتاة فهي تستحم في البيت ثم تذهب الى الكوافيرة لتتجمل وتختار تسريحة شعر خاصة، وهذا ما هو سائد في عصرنا في أغلب المجتمعات.

    ليلة الحناء:

    عادة تحنى العروس في بيت أهلها قبل زفافها بيومين في جلسة عائلية تضم القريبات، وبعض الصديقات، وتقوم الداية أو إحدى قريباتها بعجن الحناء بماء الورد، والفتيات في أناشيدهن ينشدن:

    ليلة الحنا على العذراء سعود

    نورها مثل البدر والعين سود

    نورها مثل البدر وسط السما

    معودة بالله ومحمد رسول السما

    وتبدأ الداية في تخضيب العروسة وتزينها بالحناء فتجمل الأيدي وتخضب الأقدام بطرق معروفة لتعمل شكلاً مزركشاً يطلق عليه (حنة النقشه) ويكون بالعجين، ويوضع عادة الحناء في إناء من نحاس والشموع موجودة في هذا الجو، والفتيات يعملن حلقة دائرية والعروسة مع الداية في الوسط والفتيات في هذه الأثناء ينشدن قائلات:

    حناش عجين يا فلانة

    -------------------- حناش عجين

    لا زفوش على رجلش يا فلانة

    ------------------------ لا تستحين


    وبعد عملية الحناء تلف الأرجل والأيدي بقماش كي لا تتسخ الملابس، وما يبقى من الحناء في الوعاء تتصارعن عليه الفتيات، ثم ينصرفن عائدات الى بيوتهن، وقد تبقي قريبات العروسة للصباح.

    حفل الزفاف:

    يفضل أغلب أهالي المنطقة إجراء ليلة الزفاف مساء الخميس لاعتقادهم بأن ليلة الجمعة ويومها من الأوقات المباركة، وفي ليلة الزفاف يرتدي العريس ثوبه الجديد، ويضع غترته وعقاله وعباءته الحساوية "البشت"ويتطيب ويضع القرآن الكريم في يد ومسباحاً في اليد الأخرى، ثم يخرج ويتقدم الى والديه ليطبع على جبينيهما قبلة، وفي هذه الأثناء زغاريد النساء ترن في البيت والصلوات على سيد الانبياء والمرسلين تهز أركان البيت.

    ثم يؤخذ العريس بين أصدقائه ويهم ينشدون:

    في الأرض محمود
    وفي السماء محمد

    ولا اله الا الله

    أنصلي ونسلم عليه

    يا سيد الأمجاد

    أنت وسيلتنا

    للخير وايمان

    والدين غايتنا

    ويظل هذا المشهد من الفرح والسرور حتى يصل العريس الى اقرب مسجد فيدخل العريس ويصلي ركعتين الزواج، وبقية الحضور ينتظرون، وما أن ينتهي من الصلاة حتى يعود الجميع الى النشيد فيبدأون بأفضل الصلاة والسلام عليك يا رسول الله محمد وآل محمد صلوات صلوات..ويبقوا هكذا حتى يصلوا الى بيت أهل الزوجة ويدخل العريس ويبقى الجميع خارجاً يرددون:

    وقوفنا على الباب بيت المعاريس..وقوفنا على الباب

    فكرونا إحنا طلاب بيت المعاريس..فكرونا احنا طلاب

    أما اليوم فقد تغير بعض الشيء في مراسيم الزفاف أهمها هو بقاء الزوج في بيت أهل زوجته، فقد بدأت هذه العادة تتلاشى إن لم تكن قد تلاشت فعلاً،، ففي السابق كان يزف العريس الى بيت أهل زوجته ويظل هناك بعض الأيام ثم ما يبرح أن يذهب الى بيته أو المسكن الذي يقطنه فربما كان يسكن مع والديه.




  4. #4
    باقية في قلوبنا ما حيينا
    ☜ no LOVE no PAIN ☞
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: Rented house in Mars
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,463 المواضيع: 692
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 9
    التقييم: 559
    مزاجي: Not ur business
    موبايلي: sgh-c270 & HTC HD2
    مقالات المدونة: 5
    شكرا جزيلا ع التقرير المصور

    كل الود

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: October-2011
    الدولة: في قلب أمي
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,658 المواضيع: 73
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 75
    مزاجي: تبعاً لما يحويه قلب أمي
    المهنة: طالبة
    أكلتي المفضلة: ورق العنب .. الكنافه
    آخر نشاط: 23/November/2014
    شكرا جزيلا

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال