الخط العربي من الخطوط الإستثنائية على مستوى لغات العالم حيث تتميز الحروف العربية عن غيرها بتقبلها أن تتشكل في أشكال هندسية متعددة مع إحتفاظها بطابعها العربي الأصيل دون تغيير على عكس حروف اللغات الأجنبية فهي لها شكل واحد يتسم بالجمود ولهذا السبب تعددت أنواع الخط العربي وفنونه والتي شكلت جزء كبير من تراثنا العريق المسجل بفنون العمارة والزخرفة الإسلامية التي ابهرت معظم فناني الغرب.
ولإن فن الزخرفة بإستخدام الخط العربي مرتبط إرتباط وثيق بلغتنا الثرية وتطورها الحضاري فكان من الطبيعي إن الخط العربي يتحوّل إلى مصدر إلهام غني لمصممي الديكور في محاولة لدمج فن الفلكلور العربي مع تصميمات قطع الأثاث وإكسسوارات الديكور للجمع بين الطبيعية الزخرفية المتداخلة للحروف والمشغولات الخشبية أو النحاسية واللي بتلائم الذوق الكلاسيكي وحتى اجرأ التصميمات المودرن المعاصرة
مع نصيحة النهاردة من خبراء الديكور في The Home Page هنتعرف على أنواع الخطوط العربية القديمة ونستعرض طرق مختلفة لتوظيف فن الخط أو Calligraphy في تصميم ديكور مميز مستوحى من التوابل الشرقية ولكن ... من إبتكارك الخاص !
أنواع الخطوط العربية
1. الخط الفارسي
من الخطوط التي لها طابع جمالي خاص وتميزها العين بسهولة لإنها بتمتاز بوضوح الحروف وإنعدام التعقيد فيها. غالباً ما تبدأ بحروف صغيرة ثم تزداد متانة مع منحنيات لينة ممتلئة بالمدات الافقية مما يوفر مساحة إبتكار كبيرة في الرسم. وقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة أو كلمتين ليصل إلى تأليف إطار يعبر عن فكرة ما في خياله وقد يكتبه البعض بإستخدام قلمين أحدهما ثلث سمك الآخر لإضفاء عمق وبعد مختلف للتصميم
وفي الديكور: ينتمي الخط الفارسي للفلكلور الإيراني واللي بيسهل تحويل مفرداته إلى لوحة تشكيلية جذابة بريشة الفنان لتترك بصمة لونية مميزة خلف فوتيه في الغرف المودرن خاصة اذا تم مزجها مع قطعة عربية المذاق مثل الكليم أو مخدات ديكورية على الكنبة أما لمحبي البساطة فيمكنهم تكرار واحد من الوان اللوحة الرئيسية في اكسسورارت الغرفة مثل الفازات الزجاجية
2. الخط الأندلسي
مشتق من الخط الكوفي ويعرف ايضاً بإسم الخط المغربي نظراً لإنتماؤه الى قيروان أحد مراكز المغرب العربي ويمتاز بإستدارة حروفه إستدارة كبيرة. شاع استخدام هذا الخط في كتابة المصاحف ويوجد في متحف المتروبوليتان عدة اوراق من مصاحف مكتوبة بالخط الاندلسي.
وفي الديكور: تشتهر بلاد المغرب العربي بفنون العمارة والتي تختلط فيها الزخارف الاسلامية مع الزليج (الفيسفساء المغربي) والحروف العربية المتشابكة واللي بالطبع ألهمت مصممي الديكور في إتباع نفس الرسومات متناهية الدقة. على سبيل المثال طاولة القهوة مزينة بزخارف دقيقة ومنقوشة يدوياً بأيات قرآنية متداخلة على جانب الطاولة بالإضافة إلى الإطار الخشبي المفرغ والذي قد يتم تكراره في تصميم موحد على الأبواب أو إطارات النوافذ الخشبية كسمة رئيسية مميزة للطراز المغربي في الديكور
3. خط الثلث
من أروع الخطوط جمالًا وأصعبها في الكتابة والإتقان سواء من حيث الرسم أو التركيب، ولا يعتبر العرب خطاطاً إلا إذا اتقن هذا الخط. قديماً إستعمل الخطاطون خط الثلث في تزين المساجد، وكتابة أوائل السور واللوحات القرآنية ولكنه عادة يقتصر على العناوين وبعض الجمل فقط لصعوبته ولأنه يأخذ وقتًا طويلًا في الكتابة.
وفي الديكور: يستخدم هذا الخط في كتابة لوحات الديكور القرآنية المزينة بالإطارات الخشبية المزخرفة والمطلية باللون الذهبي.
4. الخط الكوفي
من اقدم الخطوط العربية وإسمه منسوب إلى مدينة الكوفة بالعراق وعادةً يتم إستخدامه في الكتابات التي تحتاج لمساحات كبيرة
مثل النقش على جدران المساجد والقصور وغيرها من فنون العمارة الإسلامية ولهذا السبب أصبح معروفاً بإسم "الخط الإسلامي"
وفي الديكور: يشمل الخط الكوفي أكثر من 30 نوع له نمط جمالي ولمسة ديكورية مميزة نذكر منه الكوفي المربّع، الكوفي المورق، الكوفي المتداخل والكوفي المعقد. هناك تطبيقات لا نهائية للخط الكوفي في الديكور على سبيل المثال إستخدام الخط الكوفي المربع في كتابة جملة أهلاً وسهلاً على طاولة قهوة جانبية أحد تصميماتJ.Wardani
5. الخط الديواني
يسمى أيضاً بالخط السلطاني وهو أحد الخطوط العربية وقد سمي بهذا الإسم نسبة إلى ديوان السلطان العثماني حيث كان هذا الخط يستعمل في كتابة المراسلات السلطانية ويعتمد في رسمه على استدارة الحروف وتداخلها والذي تم تطويره على ايدي الأتراك الذين كانوا يستعملون الحروف العربية في كتابة لغتهم وإخترعوا كلاً من الخط الديواني وخط الرقعة بدلاً من الخط الفارسي. وما يزال يستخدم الخط الديواني في كتابة الأوسمة والنياشين
6. خط الرقعة
يعتبر من أسهل الخطوط العربية وأسرعها في الكتابة مما ساهم في إنتشارها بين الناس
7. خط النسخ
يعتبر هذا الخط مشتقاً من خط الثلث وهو الخط المستخدم لنسخ القرآن وهو سهل الكتابة والقراءة في نفس الوقت لصغر حروفه وتلاحق مداته
إستخدام الخط العربي في الديكور
اولاً: الأثاث والديكور
لأننا نعشق الشعور بأننا نمتلك جزءاً من تراثنا القديم من بيوت أجدادنا خاصة إذا كانت ممتزجة بأيات قرآنية أو أبيات شعر رنانة فالحروف العربية أمتدت من كونها جزء من موروثنا الشعبي إلى المشغولات الخشبية والخزفية أو النحاسية حتى تصنيع الأكلمة والسجاد مما شجع صناع الاثاث ومصممي الديكور على مزج ما نحبه من فلكلورنا العربي القديم في التصميم الداخلي الحديث.
• الطاولات الخشبية. سواء كانت تنتمي إلى طراز الارابيسك الشهير أو مصممة على الطراز المودرن فإن الطباعة الزخرفية على الخشب بالحروف العربية المتداخلة تضاعف من القيمة الجمالية لقطعة الاثاث وتجعلها تبدو كما لو كانت تحفة تنتمي لزمن فات
• الدولاب. هذا الدولاب يستوحي زخرفته من غلاف كتاب القرآن الكريم حيث تتشابك الزخرفة من الكتابة العربية في مجموعة لونية جذابة تناسب غرفة على طرازEclectic ثري لعشاق مزج الطراز شرقي و التصميمات الغربية معاً
• طاولات السفرة. هذه الطاولات المبتكرة كانت جزء من ثورة الخطوط العربية والتي اعيد تصميمها بشكل يتناسب مع الطراز المودرن حيث يتم إضافة حلية خشبية مفرغة أو طباعة الحروف العربية باللون البيج الفاتح لكسر الروتين والجمود الذي يختلط بالتصميمات المودرن وإضافة نكهة شرقية خفيفة تأكيداً لعنصر التناغم بين الألوان المتضادة والخامات المستخدمة
• البارفان الخشبي. يكفي وضع برافان خشبي من الطراز العربي في غرفتك ليمتزج روح من الاصالة ويعيد تعريف المجموعة اللونية لغرفتك كتصميم نابع من الموروثات الشرقية الاصيلة وإستبدالاً للطرق التقليدية لإضافة الألوان وعناصر الديكور. كما سيكون اضافة من السهل طيها ونقلها من مكان لآخر لتجديد الروح في الغرفة كل فترة
• مكتبة خشبية. هذه المكتبة مستوحاة من الخط الكوفي المربع وتم تصميمها بحيث تتوفر مساحات مقسمة بشكل رأسي وأفقي لوضع الكتب مما يمثل تطبيق حي للخط العربي ومزجه كعنصر ديكور رئيسي في غرفة من الطراز المودرن على غرار الخطوط الهندسية التجريدية المركبة
ثانياً: لوحات الديكور والرسم
لتنوع الخطوط العربية مميزات ديكورية رائعة تظهر بشكل بارز في تنوع اللوحات والملصقات الحائطية حيث يعد فن الخط أو Calligraphy أحد العناصر الزخرفية الهامة في فن الفلكلور العربي والتي تطورت بشكل كبير مؤخراً. نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:
• لوحات الخط الفارسي. هناك إتجاه يعتمد على الخط الفارسي برسوماته المبتكرة والتي لا تعتمد على التشكيل أو الزخرفة مما يجعله متمازج بشكل رائع مع الاثاث الذي لا يحوي تفاصيل كتيرة ويعمل كوحدة لونية بارزة تجذب العين في ديكور الغرفة كلها. في بعض الأحيان قد تكفي لوحة لتعمل كوحدة ديكورية مركزية أو يتم توظيفه مع قطع اثاث شرقية اخرى او إكسسورات مثل النجف او معلقة على حائط غرفة السفرة لتتماشى مع مفرش من الطراز العربي الأنيق
• تصميمات تجريدية. منذ بداية كتابة لوحات الآيات القرآنية بخط الثلث وإستخدامها في الديكور تم تطوير الخطوط وتحويلها إلى رسومات تجريدية تعتمد على تضاد الالوان وإعادة تصميمها بما يسمح بمزجها مع الطرازات المودرن من الأثاث
• لوحات تشكيلية. هذه النوع من اللوحات يعبر عن رؤية تشكيلية حديثة للخـط العربي والتي قدمها الفنان حسن المسعود للعالم والذي إستلهم الكثير من تكويناته الخطية من الشعر والحكم والامـثال على الأخص الشعر القديم والشعراء العباسيين والاندلسيين بينما يسـتعمل ألوان مسـتمدة من ديكور الزمن الحالي.
• لوحات فلكلورية. هذا الإتجاه يعتمد على بساطة خط النسخ بألوان حيوية مشرقة مع رسومات زخرفية لا تحول دون قرائتها بكل سهولة مثل اللوحات الفلكلورية من تصميم Belaraby
ثالثاً: أدوات المائدة وإكسسورات الديكور
هذا الجزء من عناصر الديكور يحوي الكثير من التفاصيل والتي يمكن إعتبارها مثل التوابل التي لكل نوع منها مذاق ديكوري مختلف دون أن تؤثر في على وحدات الديكور الاساسية والتي سيصعب تغييرها نظراً للتكلفة مثل الحوائط، قطع الأثاث، الأرضيات، الأبواب أو الستائر.
هذه الفئة تشمل الأطباق والفازات الخزفية، أطباق النحاس المشغولة، أدوات المائدة الفخارية المكتوب عليها بالخط الكوفي المزخرف، الصواني الخشبية وغيرها
رابعاً: وحدات الاضاءة
المصابيح العربية المصنوعة من النحاس هي الاكثر شهرة وتعتبر عنصر ديكور رئيسي لعكس إنطباع فوري بالأجواء العربية من النظرة الاولى لما تتميز به من دقة الزخرفة وإمتزاج بعضها بالزجاج الملون والتي توظف كلاً من الإضاءة والظل في الاغراض الجمالية.
خامساً: أقمشة التنجيد \الستائر \ مخدات الديكور
لإضفاء بعداً فلكلورياً على غرفة ما، هناك إختيارات كثيرة اهمها إختيار اقمشة التنجيد و الستائر بلمسة بسيطة من الفنون الإسلامية وتطبيق الطباعة الزخرفية لفن الخط العربي على الاقمشة. المخدات الديكورية - سواء كانت كبيرة الحجم وموضوعة على الارض كبوف إضافي او ممزوجة مع اخرى بأشكال هندسية على الاريكة - والتي يمكنها أن تشكل مزيجاً ناجحاً في اي غرفة مودرن خاصة إذا تم إستغلال التضاد اللوني بين النقشة وورق حائط يحمل نفس الفكر التصميمي بما يتناسب مع حجم الحائط.
الإستخدام المودرن للحروف العربية
مؤخراً ثم إبتكار تصميمات غير تقليدية للخط العربي بما يتلائم مع الأثاث المودرن المعاصر والإهتمام بمزج الالوان المتضادة لجذب اهتمام العين للتفكير والبحث عن التفاصيل وهذه التصميمات متوفرة عند Shakida حيث تم توظيف الحروف العربية بشكل بسيط واعيد تصميمه بشكل مبتكر في الأثاث، مسند للكتب، حامل للشموع، وطاولات جانبية مبتكرة
منقوووول