النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

المخطوطات..يأموات...المخطوط

الزوار من محركات البحث: 11 المشاهدات : 619 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 158 المواضيع: 34
    التقييم: 41
    آخر نشاط: 2/December/2014

    المخطوطات..يأموات...المخطوط

    السلام عليكم
    ان المخطوطات هي الكنز الثمين الذي هو اغلى من الذهب والنفط والكهرباء.
    هي وثائق تثبت وتنفي...فمن يملك المخطوطات يملك التاريخ...لان فيها كل مايوثقه وهي منتهى البحث التاريخي.
    ولكن للاسف وكالعادة اسف في اسف...ان العراق واليمن ومصر فيها اكبر عدد من المخطوطات العربية وهي مخطوطات ذات اهمية كبرى.
    ومن ناحية الاهتمام في المخطوطات فاني اصنف هذه الدول الثلاث على الترتيب الاتي:
    1-مصر: المصريين عندهم اهتمام بالتراث العلمي واهتمامهم هو الافضل على المستوى العربي.
    2-العراق: واهتمامهم اقل من المصريين لانه حدثت عدة حالات من حرق المكتبات واتلافهي وسرقتها اكثر من مصر.
    3-اليمن: واهل هذا البلد الاكثر اهمالا في الوطن العربي لكل شيئ...حروب لاسباب تافهة..هجة العقول...هجرة رؤوس الاموال...فساد اداري الى اقصى حد..دمار اجتماعي على مستوى الجماعات والاعراف والعلاقات والافراد...تمكن الغرب غرب الخنازير من سرقة ستين الف مخطوطة من اليمن وهي مخطوطات اغلى مما تتصورون في قيمتها التاريخية والعلمية.


    __________________________________________________ ______________________
    صفحة للمخطوطات اليمنية:
    https://www.facebook.com/YemenManu******s/photos_stream

    المخطوطات العربية:
    http://www.manu******s.idsc.gov.eg/Manu******/

    معهد المخطوطات العربية:

    http://www.manu******sinstitute.org/

    __________________________________________________ ______________________
    هنا فيديوهات لاجل اثراء الموضوع بالمادة المرئية:

    مشروع لتخزين مائة مليون وثيقة مخطوطة في مصر:
    http://www.youtube.com/watch?v=xVsFM8hQO2o

    اليونسكو تؤهل الكوادر العراقية في معالجة المخطوطات القديمة في النجف الاشرف:
    http://www.youtube.com/watch?v=bffTJwdy4I4

    مدير دائرة المخطوطات العراقية :
    http://www.youtube.com/watch?v=0j8PPekA8ZE

    دورة تطويرية لمدراء ومسؤولى المخطوطات في النجف الاشرف
    http://www.youtube.com/watch?v=VNAE2TiBn04


    ضبط شخصين وبحوزتهما مخطوطات مهربة:
    http://www.youtube.com/watch?v=Mgv3XW_bjUs

    المخطوطات اليمنية:
    http://www.youtube.com/watch?v=tWVe3FoAEKQ

    سرقة مخطوطات اثرية :
    http://www.youtube.com/watch?v=ycpALNtiXrQ

    وزير الثقافة يكشف تحقيقات سرقة المتحف الوطني بصنعاء و مخطوطات القناوص :
    http://www.youtube.com/watch?v=ar4hC8Xtr78

    تقرير المخطوطات اليمنية:
    http://www.youtube.com/watch?v=35LqZPEjkCY

  2. #2
    عضو محظور
    مستخلص
    تهتم الدراسة بوصف وتحليل المواقع التى تعرض للمخطوطات العربية بشكل كامل أو لأجزاء منها من حيث بنائها التنظيمى والتقنى والمعلوماتى، وذلك اعتماداً على قائمة مراجعة لاستقاء بيانات حول المواقع.



    تمهيد:

    مرت البشرية عبر تاريخها الطويل بالعديد من التطورات، ولعل من أهم هذه التطورات وأكثرها تأثيراً على الإنسان هي معرفته الكتابة ؛ حيث استطاع من خلالها أن يسجل معارفه وخبراته، وأن يتم نقلها وتداولها عبر الأزمان المختلفة.

    ولقد كانت المخطوطات لاسيما المخطوطات العربية علامة مهمة في تاريخ هذا التطور، حيث كانت منارة بما حفلت به من علوم متنوعة استطاع الغرب أن ينهل منها فيفيد، وأن يعتمد على علومها فيبنى حضارته، لقد كانت و مازالت المخطوطات العربية قوية بكل المقاييس المادية والمعرفية، حيث عاشت واستمرت آلاف السنين بينما رحلت وزالت الأمم والشعوب، وظلت شاهدة على حضارة عربية إسلامية امتدت رقعتها من المشرق إلى المغرب وشكلت دعامات أساسية لحضارة الغرب التى يعتز بها الآن و يفخر بها علينا.



    أولاَ: مشكلة الدراسة :

    تحفل شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) بالعديد المواقع التي تعرض لمخطوطات عربية ، وتتفاوت هذه المواقع في بنائها التنظيمي والتقني و المعلوماتى، و أيضًا في الخدمات التي تقدمها حول ما لديها من مخطوطات، فمن معلومات حول المخطوط إلى إتاحة الفهرس إلى إظهار صفحة العنوان إلى صفحة العنوان والخاتمة إلى إتاحة المخطوط بأكمله بمقابل مادي أو حتى بدون مقابل. ولقد لاحظ الباحث ما يلى :

    1- تفوق المواقع الأجنبية التي تعرض لمخطوطات عربية على المواقع العربية التي تعرض لمخطوطات عربية أيضاَ، وهذا يعنى أن الغرب مازال يهتم بالمخطوطات العربية أكثر من أهلها، مما يترك انطباعاَ بأن الغرب أكثر اهتماماَ بالتراث الإنسانى على إطلاقه، والخطورة فى هذا هى أن استمرار عدم الاعتناء بالتراث الفكرى رغم التقدم التكنولوجى سوف يؤدى فى النهاية إلى اندثار هذا التراث العربى الذى لا يمكن العوض عنه وفقدان الهوية والجذور .

    2- أن المواقع العربية التي تتيح المخطوط العربي كاملاَ لا تتبع أية معايير فيما يتعلق بتأمين هذه المخطوطات، مما يتيح فرصة التحميل الهابط لهذه المخطوطات ثم التغيير فى محتواها بالحذف أو الإضافة ثم إعادة نشرها مرة أخرى على الشبكة فى إحدى المنتديات التى ترحب كثيراَ بالمشاركة فيها، وهذا يشكل خطراَ كبيراَ على رصيدنا الموروث من المخطوطات العربية.

    ثانياَ: أهمية الدراسة :

    تنبع أهمية الدراسة من أهمية المخطوطات العربية ذاتها وأهمية الإعلام و التعريف بها، فهي تمثل ثروة حقيقية للأمة العربية والإسلامية يغفل عنها أهلها في كثير من الأحيان ويدعى غيرهم أحقيتهم فيها وذلك من خلال اهتمامهم البالغ في اقتنائها و الحفاظ عليها وعرضها في المواقع الخاصة بهم بأفضل الطرق الممكنة، في حين تخفق المواقع العربية ليس في العرض فقط وإنما أيضاَ في عمليات التامين لهذه المخطوطات، وضمان حمايتها من العبث المقصود وغير المقصود، وهذا أدى إلى دخول بعض الأفراد إلى هذه الساحة فنراهم يعرضون مخطوطات كاملة دون ذكر مصدرها وهو أمر بالغ الخطورة.



    ثالثا: مصطلحات الدراسة :

    هناك مصطلحين مهمين فى هذه الدراسة، أما المصطلح الأول فعلى من الرغم ثبوته فى أذهان المتخصصين إلا أنه من المهم ذكره هذا المصطلح هو: " المخطوط العربي Arabic Manu****** " وهو كما عرفه عبد السـتار الحلوجى (1) هو " الكتاب المخطوط بخط عربي سواء كان في شكل لفائف أو في شكل صحف ضم بعضها إلى بعض على هيئة دفاتر أو كراريس " ويمكن لنا أن نزيد على ذلك أن الكتابة لهذا المخطوط تمت في عصر ما قبل الطباعة. أما المصطلح الثانى فهو مصطلح موقع "ًWebsite" وهو عبارة عن " مجموعة من صفحات الويب ذات العلاقة ويوجد وصلات فيما بينها، وقد تم تركيبها على خادم متصل بشبكة الانترنت، و تتاح هذه الصفحات يومياَ على مدار 24 ساعة لمستخدمى الانترنت المجهزون ببرمجيات التصفح " أما صفحة الويب" Webpage " فهى " أى وثيقة كتبت بلغة النص الفائق مخزنة على خادم متصل بشبكة الانترنت و يمكن تصفحها باستخدام برمجيات التصفح من خلال عنوان عـلى الانترنت" (2)

    رابعاَ: أهداف الدراسة :

    يمكن تحديد أهداف هذه الدراسة فيما يلي:

    أ-كشف النقاب عن المواقع التي تعرض للمخطوطات العربية وبيان خصائصها من الجوانب التنظيمية والتقنية والمعلوماتية.

    ب-بيان الشروط الواجب توافرها فى المواقع التي تعرض للمخطوطات العربية الموقع من أجل تحقيق التفاعل .

    ج-تحديد المعايير الصالحة لتقييم مواقع المخطوطات العربية على شبكة الانترنت، حيث توجد اختلافات جوهرية بين تقييم المواقع التى تعرض لمخطوطات وأى موقع آخر.

    خامساَ : تساؤلات الدراسة :

    أ-هل المواقع التى تعرض للمخطوطات العربية كلها مواقع حكومية أم أن للأفراد دور فى هذا الأمر ؟

    ب-هل تتيح هذه المواقع التحميل الهابط لكل المخطوط أو بعضه ؟ وما خطورة ذلك ؟

    ج-هل تؤثر لغة البرمجة المستخدمة فى الموقع على زمن التحميل لهذا الموقع ؟

    د-هل تختلف طرق العرض المستخدمة فى المواقع الأجنبية عن تلك المستخدمة فى المواقع العربية؟

    هـ-هل تؤمن هذه المواقع ما تعرضه من مخطوطات العربية ؟ و ما الاحتياطيات الأمنية المتخذة لتحقيق ذلك؟

    و-هل تعلن المواقع صراحةَ عن المصادر التى حصلت منها على المخطوطات التى تقتنيها؟

    سادساَ :حدود الدراسة:

    اقتصرت الدراسة من الناحية الموضوعية على المواقع التي تعرض للمخطوطات العربية بشكل كامل أو لأجزاء منها، سواء كانت هذه المواقع تابعة لجهات عربية أو أجنبية، وسواء كانت هذه المواقع قائمة بذاتها أو ملحقة بالمكتبات أو بالمتاحف أو حتى تابعة لأشخاص، ومن الناحية اللغوية فقد اقتصرت الدراسة على المواقع التى باللغة العربية والإنجليزية.

    سابعا َ: منهج الدراسة وأدواتها:

    (1) المنهج : تفرض طبيعة الدراسة استخدام مناهج ثلاثة هى :

    أ-المنهج المسحي : ويستخدم فى حصر مواقع المخطوطات العربية المتاحة على شبكة المعلومات الدولية (الانترنت)، ثم فى وصف وتحليل هذه المواقع بغرض الكشف عن مواطن القوة أو الضعف

    ب-المنهج المقارن : ويستخدم فى مقارنة المواقع العربية بالمواقع الأجنبية فيما يتعلق بالجوانب التنظيمية والتقنية والمعلوماتية.

    ج-المنهج التجريبى : ويستخدم فى إجراء تجربة لإضافة أو حذف أى جزء من صفحة المخطوط المحملة من الشبكة وملاحظة إمكانيات اكتشافه على الشاشة فى الطباعة، ثم فى دراسة العلاقة بين لغة البرمجة المستخدمة فى الموقع والزمن اللازم لتحميل هذا الموقع.

    (2) أدوات جمع البيانات: تعتمد هذه الدراسة على قائمة للمراجعة (ملحق رقم1) (3) وذلك لاستقاء بيانات حول المواقع التى تعرض لمخطوطات عربية وتدور محاورها الأساسية حول:

    أ-البناء التنظيمي ويشمل( عنوان الموقع ومدى مناسبته ودلالته على الجهة التى تقوم على أمر هذا الموقع، ثم مكان الإطلاق ومكان الإدارة ومدى توافر معلومات عنه، ثم التبعية الإدارية

    ب-البناء التقني ويقصد به النواحي الفنية ويشمل(لغات البرمجة المستخدمة فى تصميم الموقع وعلاقتها بزمن الاستجابة، إمكانية تصفح هذه المواقع بأكثر من متصفح، مدى الحاجة إلى برمجيات مساندة، وسهولة المناورة داخل الموقع وتقنيات العرض)

    ج-البناء المعلوماتى ويشير هذا العنصر إلى المعلومات المتاحة بالموقع سواء عن المخطوط أو المخطوط ذاته وتشمل ( مجال المعلومات ودقة المعلومات والموضوعية وطرق البحث ومصدر المخطوطة وطرق إتاحتها)

    وقد تم تحكيم هذه القائمة(4)

    ثامناَ: مجتمع الدراسة والعينة:

    (أ) تحديد مجتمع الدراسة :

    و لتحديد المجتمع لهذه الدراسة تم إتباع الخطوات التالية:

    (1) تحديد أشهر محركات البحث على الشبكة وذلك اعتمادً على أكثر من دراسة حول محركات البحث(5) فضلاً عن خبرة الباحث فى التعامل مع الشبكة ومع محركات البحث، وقد تم حصر عدد( 14 ) محرك بحث كما هو مبين فى الجدول رقم ( 1 ) .

    (2) البحث فى هذه المحركات باستخدام مصطلحين أساسيين هما(المخطوطات العربية و Arabic Manu******s) ثم البحث مرة أخرى بوضع كل مصطلح بين علامتي التنصيص هكذا ("المخطوطات العربية " و "Arabic Manu******s") .


    جدول رقم (1 ) أسماء المحركات المستخدمة فى البحث



    (3) حصر نتائج عمليات البحث مع حساب النسب المئوية لهذه النتائج وذلك لبيان قوة أو ضعف كل محرك فى استرجاع أكبر قدر ممكن من النتائج، وأيضًا بيان قوة أو ضعف كل محرك فى دعم اللغة العربية كما هو واضح من الجدول رقم (2)

    (4) حصر نتائج الصفحتين الأوليتين لكل محرك بحث بواقع (20) نتيجة فقط كحد أقصى لكل محرك ، وذلك على اعتبار أن نتائج الصفحة الأولى هي الأكثر علاقة بالموضوع الذي تم بحثه ثم الصفحة الثانية تكون أقل فى درجة العلاقة بالموضوع الذي تم بحثه و هكذا ، وقد وصل عدد المواقع التى تــم حصرها من خلال هذه الطريقة إلى(544) موقع، ثم تم فرز هذه المواقع من أجل تحديد عدد مرات تكرار كل موقع،ثم عمل جدول بعناوين المواقع مع تحديد تكراراتها وقد تبين أن عددها الأساسي هو( 160) موقع كما هو موضح بالملحق رقم (2) وبالنظر فى هذا الملحق نجد أن هناك مواقع مهمة لم تظهر فى نتائج البحث مثل شبكة المخطوطات العربية التابعة لرئاسة مجلس الوزراء و مركز المخطوطات التابع إلى مكتبة الإسكندرية و دار الكتب المصرية، وبالبحث المباشر عن هذه المواقع الثلاثة نجد أن شبكة المخطوطات العربية قد وضعت قدميها على الطريق الصحيح حيث بدا الاهتمام واضحاَ بالمخطوط العربى و الإعلام به والعمل على حفظه وصيانته، ثم نجد مركز المخطوطات

    جدول رقم (2)

    نتائج محركات البحث

    التابع إلى مكتبة الإسكندرية ما هو إلا وصلة ووصلة فقط إلى موقع يوسف زيدان وهذا الأمر كان فى العام الماضي وحتى مطلع العام الحالي، وليست هناك معلومات حول السبب الحقيقي الذي يحيل

    المستفيد الذى أقبل على مكتبة



    الإسكندرية بكل ما لديها من

    إمكانيات مادية وبشرية وتقنية إلى موقع خاص لم يفصح عن مصدر المخطوطات لديه، وبمتابعة الأمر وجد انه عندما أدبر منتصف العام الحالى قد تم تدارك الأمر بطريقة تحتاج أيضاَ إلى تفسير؛ حيث أصبحت هناك إحالة من موقع يوسف زيدان إلى مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، وليست هناك معلومات متوفرة حول السبب الحقيقي في حدوث ذلك، وعلى أية حال فإن مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية لم يعرض لأية مخطوطة حتى ولو كان العرض لصفحة واحدة أو حتى للزخارف0

    وعلى الرغم من وجود موقعين لدار الكتب المصرية على شبكة الانترنت إلا أننا ننظر فنراها وقد توارت خجلاَ، فلم يظهر أى من موقعيها فى نتائج محركات البحث المشار إليها سلفاَ، وإنما ظهر موقعها الأصلي الذى يحمل عنوان ( http://www.darelkotob.org) كإحدى الوصلات فى موقع مصر الخالدة، وعلى الرغم من توافر موقع لهذه الدار إلا أنه لم يطرأ عليه تحديث منذ أكثر من أربعة أعوام حيث يظهر على الصفحة الرئيسية تاريخ 1999/ 2000 ، أما الموقع الآخر الذى يحمل عنوان ( http://www.darelkotob.org.eg) فلم يظهر مطلقاً فى نتائج البحث، وبالنظر في الموقعين المشار إليهما نجدهما وقد تشابه محتواهما إلى حد كبير، وهما في حقيقة الأمر ما هما إلا وثيقتين تعرف الدار بنفسها من خلالهما و بأنشطتها وأقسامها المختلفة ولا يتعرضا لرصيدها المكنون من المخطوطات سوى عرض نماذج فقط.

    أما مواقع الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ( مثل : htt://www.alazhar.org - http://www.alazhr.org.eg - http://wwwalazhar.gov.eg - http://www.alazharonline.org - http://www.islamic-council.org ) لم تظهر على الإطلاق.

    (ب) : تحديد حجم العينة :

    ولتحديد حجم العينة تم استخدام برنامج إحصائى (6) وذلك لحساب متوسط التكرارات للمواقع وأيضاً لحساب الانحراف المعياري لهذه المواقع والتي تشكل مجتمع البحث، وقد تبين أن قيمة المتوسط لهذا المجتمع هي(3.40) والانحراف المعياري (8.43) كما مبين بالجدول رقم (3)

    جدول رقم(3)

    البيانات الإحصائية التى تم الحصول عليها باستخدام برنامجSPSS








    وقد تم تحديد حجم العينة المناسبة وذلك باستخدام القانون الاحصائى التالي (7) :



    وباستخدام نسبة ثقة مقدارها( 99%) ونسبة خطأ معياري مقداره(5) تبين أن حجم العينة المناسب (19) موقع وهو ما يمثل نسبة( 18%) من المواقع العاملة (كما سيأتي بيان ذلك فيما بعد)

    (ج ) اختيار المواقع للعينة :

    نظراَ لأن الدراسة تبنى أساساَ على المواقع التى تعرض للمخطوطات العربية، فقد كان من الضروري استخدام العينة العمدية وذلك من أجل اختيار المواقع التى تعرض للمخطوط العربي سواء كان العرض للمخطوط كاملاَ أو لجزء منه.

    تاسعاَ : الدراسات السابقة :

    تعتبر هذه الدراسة الأولى فى تناولها للمواقع التى تعرض للمخطوطات العربية على شبكة الانترنت، ونظراَ لأن موضوع الدراسة يتعرض إلى مواقع المخطوطات العربية نجد أن هناك دراستان متميزتان حول المخطوط العربى ويرى الباحث أن لهما صلة بموضوع الدراسة، أولى هذه الدراسات مراجعة علمية بعنوان " تكنولوجيا المعلومات وأثرها فى ضبط المخطوطات العربية وإتاحتها "(8) وقد استطاعت هذه الدراسة حصر الإنتاج الفكري الصادر فى مجال المخطوطات وقد بلغ عدد المواد المنشورة حوالى ( 1231) مادة حتى عام 2001، وقد قسم هذا الإنتاج الفكري موضوعياَ إلى ستة مجالات أساسية لم يكن موضوع الدراسة التى بين أيدينا من بينها، ثم اقترحت الدراسة ضرورة طرح كل الرؤى والأفكار التى سبق عرضها ولكن فى سياق علمي، وليكن هذا السياق مؤتمراَ علميا تكون إحدى محاوره ( الانترنت وخدمات التراث العربي المخطوط من حيث الخدمات والمواقع والعائد) أما الدراسة الثانية فهي بعنوان " قواعد البيانات الببليوجرافية للمخطوطات العربية فى مصر : دراسة تقييمية لبنيتها وأساليب إتاحتها"(9) وقد سعت هذه الدراسة فى إطار أهدافها إلى تقييم قواعد البيانات الببليوجرافي فى مصر من حيث البناء وطرق الإتاحة وتحديد المتطلبات الفنية والوظيفية والمادية لبناء قاعدة بيانات ببليوجرافية للمخطوطات العربية، وكان من أهم توصيات هذه الدراسة الدعوة إلى إنشاء نظام وطني محوسب للمخطوطات العربية، وإلى التكاتف لوضع قانون عربي موحد لضمان حماية المخطوطات العربية، كما دعت أهمية إجراء دراستين فى مجال المخطوطات، كانت أحداهما دراسة تقنيات المسح الضوئي والتعرف الضوئي على الحروف فى مجال المخطوطات العربية، وكانت الأخرى حول تقنيات النشر الالكتروني فى مجال إتاحة النصوص الكاملة للمخطوطات العربية، وهناك دراسة ثالثة تعتبر أحدث دراسة حول المواقع على الشبكة ومعايير تقييمها، وعنوان هذه الدراسة " مواقع مكتبات الأطفال المصرية على شبكة الانترنت : دراسة للواقع والتخطيط للمستقبل" (10) وفيها قارنت الباحثة مواقع مكتبات الأطفال المصرية بالأجنبية، وحددت معايير لتقييم مواقع الأطفال على الشبكة، ومن ثم أعدت نموذجاَ إرشادياَ لإعداد صفحات ومواقع مكتبات الأطفال المصرية على الشبكة.

    عاشراَ:الصعوبات التى واجهت الدراسة :

    تمثلت أهم الصعوبات التى واجهت هذه الدراسة فى ديناميكية حركة مواقع المخطوطات العربية على الشبكة ـ فلم تثبت على حال ـ وعلى الرغم من أن هذا هو حال الشبكة إلا أن حركة هذه المواقع شديدة السرعة وهذا ما لمسه الباحث بنفسه من خلال تدريسه لمقرر المخطوط العربي على مدى عامين أو أكثر و نسوق فيما يلى مجرد أمثلة على ذلك خاصة فيما يتعلق بـ :

    أ-النواحي التنظيمية ( فعلى سبيل المثال : اعتبرت مكتبة الإسكندرية موقع يوسف زيدان هو مركز المخطوطات لديها فى النصف الأول من العام الحالى،و مع النصف الثاني اعتبر يوسف زيدان مركز المخطوطات التابع إلى مكتبة الإسكندرية هو أحد وصلاته )

    ب-النواحي التقنية ( فعلى سبيل المثال : ظهور بعض المواقع ثم اختفائه مثل موقع الدر وغيره كثير، كما تمثلت أيضاَ فى احتياج بعض المواقع إلى برمجيات خاصة لم تتح بالموقع، ثم إتاحة الموقع لها، كما أن اختلاف الروابط وتغييرها كان من السمات الأساسية ، كما أن عمل الموقع أو عدم عمله كانت سمة غالبة )

    ج-النواحي المعلوماتية (وقد تمثلت فى اختلاف طرق العرض والإتاحة من حين لآخر ) كل ذلك أدى إلى ضرورة توخى الحذر الشديد فى التعامل معها أو تقييمها، وتجدر الإشارة إلى أن الصورالعامة لهذه المواقع تتغير وتتبدل بسرعة شديدة .

    حادى عشر : خطوات الدراسة :

    بعد تحديد مجتمع الدراسة الذى تبين أنه (160) موقع كان لابد من فحص هذه المواقع للتعرف على التوزيع الجغرافي لها، وتحديد المواقع العاملة، وأيضاَ تحديد المواقع ذات الصلة بموضوع الدراسة، وكذلك تحديد المواقع ذات الصلة وتعرض للمخطوط العربي فى شكله الأصلي أياَ كانت طريقة العرض، وفيما يلى نوجز هذه الخطوات : (1) للتعرف على انتشار مواقع المخطوطات العربية جغرافياَ، تم توزيع المواقع التي تم حصرها وعددها (160) موقعا توزيعاَ جغرافيا طبقاً لدولة الإطلاق (أي الدولة التي ينطلق منها الموقع وقد يختلف هذا عن المكان الذي يدار منه الموقع) وذلك باستخدام برنامج (ADWhois) ( 11 ) و الذي يتصل بقاعدة بيانات عملاقة تضم بيانات عن المواقع المتاحة على شبكة الانترنت، وقد أمكن الحصول على بيانات لعدد (149) موقع فقط،وبتوزيعها جغرافيا تبين استحواذ الولايات المتحدة الأمريكية على النصيب الأكبر كما يوضح ذلك الجدول رقم(4).

    (2) بالدراسة والفحص للمواقع العاملة والتي بلغ عددها (108) موقع (جدول رقم 5) وذلك من أجل التعرف على تصنيفها الموضوعى وجد أن المواقع الثقافية

    جدول رقم ( 5 ) المواقع العاملة وغير العاملة

    المواقع
    العدد
    النسبة

    العاملة
    108
    67.5٪

    غير العاملة
    52
    32.5٪

    مجموع المواقع
    160
    100٪











    والتعليمية تستحوذ على نسبة ( 24٪) تلاها الناشرون والموردون بنسبة ( 10 ٪) كما يوضح ذك الجدول رقم ( 6).



    جدول رقم ( 6 )

    التصنيف الموضوعى للمواقع العاملة والبالغ عددها )108 ) موقع

    م
    الهوية الموضوعية
    العدد
    النسبة ٪
    ملاحظات

    1
    تعليمية وثقافية
    26
    24


    2
    ناشرون وموردون
    11
    10


    3
    فهارس
    7
    6


    4
    إخباريات
    8
    7


    5
    كتب ومقالات
    5
    6


    6
    منتديات
    2
    2


    7
    قواعد بيانات
    1
    ٍٍِِ001


    8
    ربحية
    5
    5


    9
    لغات غير العربية و الإنجليزية
    12
    11
    فارسية وألمانية

    10
    متفرقات
    31
    29
    غير ذات صلة

    12
    المجموع
    108
    100 ٪


    (3) بفحص المواقع ذات الصلة تبين أنها (40) موقعاً وهو ما يمثل فقط نسبة (37.04٪) من إجمالي عدد المواقع العاملة البالغ عددها (108) مواقع.

    (4) بلغت نسبة التحقيق (37٪ ) حيث كان عدد المواقع ذات الصلة (40) موقعاً وهو ما يمثل نسبة ( 25٪) من إجمالي عدد المواقع العاملة والبالغ عددها (108 ) موقع ، وهذا يعنى أن المواقع غير ذات صلة قد بلغ عددها( 68 ) موقعاً وهو ما يمثل نسبة (63 ٪) من إجمالي المواقع العاملة .

    (5) عدد المواقع ذات الصلة وتعرض للمخطوط وقد ظهرت ضمن نتائج البحث باستخدام محركات البحث المشار إليها سلفاَ (10) مواقع فقط لا غير وهو ما يمثل نسبة (6.3٪) من إجمالي عدد المواقع، ويمثل نسبة (9.3٪ ) من عدد المواقع العاملة، ونسبة (25٪) من المواقع العاملة وذات الصلة.

    (6) من خلال فحص المواقع كلها مرة بعد مرة وجد أن طرق الإتاحة للمخطوطات العربية على الشبكة لم تخرج عن :

    أ)المخطوط ذاته : ويمكن أن تكون الإتاحة كاملة للمخطوط، كما يمكن أن تكون هذه الإتاحة لجزء منه ويتمثل هذا الجزء فى صفحة العنوان، أو صفحة العنوان والقوادم والاختتام، أو لصفحات محددة يختارها الموقع ذاته، أو لبعض الزخارف والنقوش الموجودة فى المخطوط ب)المخطوط فى شكل نصى : وفى هذه الحالة يمكن أن يعرض المخطوط محققاَ، أو يعاد كتابة المخطوط فى شكل نصى فقط دون تحقيق. ج) معلومات عن المخطوط : وهذه قد تكون مجرد بيانات ببليوجرافية كما فى الفهارس الكثيرة والمنتشرة على الشبكة، أو تكون معلومات وصفية نصية حول المخطوط .

    وكما سبقت الإشارة إلى أن هذه الدراسة قد اقتصرت على المواقع التى تعرض للمخطوط ذاته فى شكله الأصلي أياَ كان هذا الشكل، وعلى ذلك فقد تم استبعاد المواقع التى تعرض لمخطوطات فى شكل نصى سواء كانت محققة أم لا، وتلك المواقع التى تعرض لبيانات عن مخطوطات سواء كانت ببليوجرافية أو وصفية نصية.

    (7) تم اختيار ال (10) مواقع التى تعرض للمخطوط العربي وقد ظهرت في نتائج البحث باستخدام محركات البحث المشار إليها سلفاَ، واستكمالاَ للعـدد

    جدول رقم(7)

    المواقع المختارة للعينة وعناوينها على شبكة الانترنت



    اللازم للعينة والبالغ عددها ( 19) موقع تم البحث بطرق مختلفة مثل البحث المباشر فى بعض الوزارات والهيئات في الدول الإسلامية، كما تم تتبع الوصلات المتاحة في المواقع الأخرى واختبار المواقع التى ترشد إليها للتأكد من أنها تعرض للمخطوطات لديها، وبهذه الطريقة تم اختيار مواقع عينة الدراسة (كما فى الجدول رقم7 ).

    ثاني عشر: نتائج الدراسة :

    يمكن تقسيم النتائج إلى قسمين رئيسيين هما :

    القسم الأول : ويتعلق بمحركات البحث :

    أ- أن محركات البحث سواء الداعمة للغة العربية أو غير الداعمة لها غير قادرة على البحث عن المواقع العربية لاسيما مواقع المخطوطات العربية، وذلك على الرغم من وجود هذه المواقع على الشبكة وإمكانية الوصول إليها بطرق بحثية أخرى.

    ب- مخادعة محركات البحث حيث أتت هذه المحركات بمواقع كثيرة ليست لها علاقة بموضوع البحث ( مثل المواقع الترفيهية و الرياضية والإخبارية) وهذا يخضع بطبيعة الحال للسياسات التسويقية التجارية الحاكمة لهذه المواقع.

    ج-أن المواقع العربية لاسيما مواقع المخطوطات العربية لا تتخذ من الأساليب والتقنيات الحديثة ( والمعروفة بأساليب رفع كفاءة محركات البحث) التى تستخدم فى مواقع أخرى كثيرة ما يجعلها تظهر فى مقدمة النتائج الموضوعية لهذه المحركات.

    القسم الثاني : ويتعلق بالمواقع من حيث بنائها التنظيمي والتقني و المعلوماتى أ)البناء التنظيمي

    1- كان العنوان منطقياَ فى عدد (16) موقعاً من المواقع المختارة فى العينة وهو ما يمثل نسبة(84٪)، وكانت نفس النسبة أيضاَ فى دلالة الموقع على إنشائه .

    2-أعلن عدد (17) موقعاًَ عن المكان الجغرافى الذى يدار منه النظام وهو ما يمثل نسبة (89٪) من العينة، بينما آثر موقعين عدم الإفصاح عن المكان الذى يدار منه الموقع (كما هو واضح فى الجدول رقم 8 )، هذان الموقعان هما : ملتقى أهل الحديث و سحاب السلفية.

    جدول رقم ( 8)

    عدد المواقع المعلنة عن موقعها الجغرافي وغير المعلنة



    عدد المواقع
    المعلنة عن مكانها الجغرافي
    غير المعلنة عن مكانها الجغرافي
    الإجمالي

    17
    2
    19

    النسبة
    89٪
    11٪
    100٪

    3- بالتعرف على مكان إطلاق مواقع عينة الدراسة وذلك باستخدام البرنامج (Adwhois) والمشار إليه سلفاَ نجد استحواذ الولايات المتحدة ألأمريكية على نصيب السد في أماكن إطلاق هذه المواقع وذلك بواقع (9) مواقع، ثم تتقاسم مصر و المملكة المتحدة المرتبة الثانية بواقع (3) مواقع لكل دولة ( كما في الملحق رقم 3).

    4- وجد اتفاق مكان إطلاق الموقع مع مكان إدارته في (9) مواقع فقط منها (3) مواقع فى الولايات المتحدة الأمريكية هى : الرابطة الأمريكية لأساتذة العربية و المكتبة الوطنية فى علم الطب و مخطوطات العصور الوسطى لجريفون ، و منها (3) مواقع فى مصر هى : المكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية وشبكة المخطوطات العربية ( رئاسة مجلس الوزراء) و دار الكتب المصرية، ومنها واحدة فى المملكة المتحدة هى ( المكتبة البريطانية)، وواحدة فى تونس هى (دار الكتب الوطنية)، و واحدة فى جمهورية التشيك هى (مكتبة جمهورية التشيك الوطنية ) .

    5- كما هو واضح من الجدول رقم ( 9) فإن الولايات المتحدة الأمريكية هى الدولة الوحيدة التى اتفق فيها مكان الإطلاق مع المكان المعلن داخل الموقع، ثم تأتى مصر فى المرتبة الثانية باتفاق ثلاثة مواقع وقد سبق ذكرها، واختلاف مواقع ثلاثة هى( المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ومصر الخالدة ويوسف زيدان).

    جدول رقم (9)

    الموقع وأماكن إدارته وإطلاقه

    الموقع
    المكان المعلن
    مكان الإطلاق

    إحسان :رابطة الشبكة العالمية لدراسة الحديث
    المملكة المتحدة
    ألمانيا

    إدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية (الكويت)
    الكويت
    الولايات المتحدة الأمريكية

    الرابطة الأمريكية لأساتذة العربية
    الولايات المتحدة الأمريكية
    الولايات المتحدة الأمريكية

    المتوسط للدراسات والبحوث (ليبيا)
    ليبيا
    المملكة المتحدة

    المجلس الأعلى للشئون الإسلامية
    مصر
    كندا

    المكتبة البريطانية
    المملكة المتحدة
    المملكة المتحدة

    المكتبة القومية الطبية (الولايات المتحدة)
    الولايات المتحدة الأمريكية
    الولايات المتحدة الأمريكية

    المكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية
    مصر
    مصر

    دائرة المخطوطات والوثائق(سلطنة عمان)
    سلطنة عمان
    المملكة المتحدة

    دار الكتب المصرية
    مصر
    مصر

    دار الكتب الوطنية (تونس)
    تونس
    تونس

    سحاب السلفية
    ----
    الولايات المتحدة الأمريكية

    شبكة المخطوطات العربية(رئاسة الوزراء)
    مصر
    مصر

    متحف طارق رجب
    الكويت
    الولايات المتحدة الأمريكية

    مخطوطات العصور الوسطى لجر يفون
    الولايات المتحدة الأمريكية
    الولايات المتحدة الأمريكية

    مصر الخالدة
    مصر
    الولايات المتحدة الأمريكية

    مكتبة جمهورية التشيك الوطنية
    التشيك
    جمهورية التشيك

    ملتقى أهل الحديث
    ----
    الولايات المتحدة الأمريكية

    يوسف زيدان
    مصر
    الولايات المتحدة الأمريكية

    6-يعتبر إفصاح الموقع عن موقعه الجغرافي إشارة مهمة على قوة هذا الموقع ومصداقيته، ولقد جاءت مصر فى مقدمة الدول التى أعلنت عنها المواقع صراحةَ، بينما تأتى الولايات المتحدة الأمريكية فى المرتبة الثانية، ثم المملكة المتحدة، ثم دولة الكويت، ثم تتساوى جمهورية التشيك وليبيا وسلطنة عمان وتونس ( كما هو واضح في الجدول رقم10).

    جدول رقم (10)

    التوزيع الجغرافى للموقع حسبما أعلن فيها

    الدولة
    عدد المواقع
    بالنسبة للعينة

    مصر
    5
    29.49

    الولايات المتحدة الأمريكية
    4
    23.59

    المملكة المتحدة
    2
    11.8

    الكويت
    2
    11.8

    التشيك
    1
    5.9

    تونس
    1
    5.9

    سلطنة عمان
    1
    5.9

    ليبيا
    1
    5.9

    المجموع
    17
    100




    7-كان من الطبيعي أن تتفوق المواقع الحكومية على المواقع الخاصة حيث بلغ عدد المواقع الحكومية (11) موقعاً وهى تتبع جامعة أو وزارة وهو ما يمثل نسبة (58٪) من إجمالي المواقع المدروسة وهذه المواقع هى :

    أ-إدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية(الكويت)

    ب-دار الكتب المصرية

    ج-المتوسط للدراسات والبحوث (ليبيا)

    د-المجلس الأعلى للشئون الإسلامية

    هـ-المكتبة البريطانية

    و-المكتبة القومية الطبية (الولايات المتحدة)

    ز-المكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية

    ح-دائرة المخطوطات والوثائق(سلطنة عمان)

    ط-دار الكتب الوطنية (تونس)

    ى-شبكة المخطوطات العربية

    ك-مكتبة جمهورية التشيك الوطنية

    8-يعتبر ذكر الموقع معلومات حقيقية عنه وعن إدارته و القائمين على أمره إحدى معايير مصداقية الموقع ، ولم تتوافر هذه الخاصية إلا فى عدد (16) موقعاً وهو ما يمثل نسبة ( 84٪ ) فقط وهى المواقع التابعة للحكومة والتي يبلغ عددها (11) موقعاً ويزيد عليها المواقع التالية : (يوسف زيدان ومخطوطات العصور الوسطى لجريفون و الرابطة الأمريكية لأساتذة العربية ومتحف طارق رجب و مصر الخالدة ).

    9-تميزت المواقع بإعلانها عن الهدف من إنشائها، وهذه الأهداف لم تخرج عن كونها أهداف تعليمية وثقافية، كما تميزت أيضا بالسماح لعنوانها على الشبكة أن يطبع مع كل صفحة معلومات مطبوعة.

    جدول رقم (11 )

    لغات البرمجة المستخدمة في المواقع

    الموقــــــــــع
    اللغة
    زمن التحميل

    إحسان :رابطة الشبكة العالمية لدراسة الحديث
    asp
    25

    إدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية (الكويت)
    html
    20

    الرابطة الأمريكية لأساتذة العربية
    php
    12

    المتوسط للدراسات والبحوث (ليبيا)
    html
    12

    المجلس الأعلى للشئون الإسلامية
    html
    12

    المكتبة البريطانية
    html
    14

    المكتبة الوطنية لعلم الطب (الولايات المتحدة)
    html
    23

    المكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية
    html
    9

    دائرة المخطوطات والوثائق (سلطنة عمان)
    html
    16

    دار الكتب المصرية
    html
    20

    دار الكتب الوطنية (تونس)
    html
    10

    سحاب السلفية
    php
    15

    شبكة المخطوطات العربية
    html
    50

    متحف طارق رجب
    html
    12

    مخطوطات العصور الوسطى لجر يفون
    cfm
    15

    مصر الخالدة
    html
    40

    مكتبة جمهورية التشيك الوطنية
    html
    20

    ملتقى أهل الحديث
    php
    6

    يوسف زيدان
    html
    19

    ب) البناء التقنى :

    1-على الرغم من تعدد لغات البرمجة المستخدمة فى المواقع على الشبكة، إلا أن لغات البرمجة المستخدمة فى تصميم مواقع العينة اقتصرت على أربع لغات هى ( html – php – asp - cfm) وقد تصدرت لغة ( html) لغات البرمجة المستخدمة ( كما هو مبين فى الجدول رقم 11) ويمكن تفسير هذا بعدم وجود اهتمام بالبنية البرامجية للمواقع والاعتماد على حلول سهلة و رخيصة مثل (html)، وربما بمكن تفسيره أيضاَ بعدم وعى القائمين على أمر هذه المؤسسات المسئولة عن الموقع أو عدم معرفتهم بلغات نظم إدارة قواعد البيانات.

    2-كان متوسط زمن التحميل للمواقع كلها هو ( 11) ثانية، و بحساب زمن تحميل المواقع و ربط ذلك بلغة البرمجة المستخدمة فى الموقع ( كما فى الجدول رقم 12) لم يكن للغة البرمجة تأثير مؤكد على زمن التحميل للموقع ( وذلك فى ضوء تثبيت إمكانيات الجهاز و سرعة خط الاتصال و توقيت الاتصال ذاته) حيث تراوح زمن الاتصال من 6 ثواني إلى 50 ثانية و ذلك بالنسبة إلى اللغات المستخدمة كلها، ولغة مثل( html) وهى المستخدمة فى غالبية المواقع بنسبة (74٪) قد تفاوت لديها الزمن من (9 ) ثواني حتى (50) ثانية ، أما اللغة الثانية فى الاستخدام وهى لغة (php) فقد تفاوت لديها الزمن من 6ثوانى إلى (15) ثانية، ويعلل المتخصصون ذلك بتفاوت إمكانيات الخادم وسرعته.

    جدول رقم ( 12)

    لغات برامج المواقع وزمن المستغرق لتحميلها

    لغات البرمجة المستخدمة
    HTML
    PHP
    ASP
    CFM
    الإجمالى

    عدد المواقع
    14
    3
    1
    1
    19




    3-يعتبر برنامج انترنت إكسبلورر (Internet Explorer 6) هو المتصفح الأول للمواقع المختارة بنسبة ( 100٪) ، و يأتي المتصفح الثاني نيتسكاب (Netscape 8) فى المرتبة الثانية بنسبة (95٪)، بينما أخفق المتصفح الجديد فاير فوكس ( Fire Fox) فلم يحقق سوى نسبة (32٪) وذلك على الرغم من الدعاية المثارة حوله، و لا يعتبر ذلك خطأً فى تصميم الموقع.

    4-لم تكن المواقع عندما نتصفحها بحاجة إلى برمجيات خاصة مساعدة مثل (Shockwave ـ Flash ـ Real time ـ Acrobat ) إلا بنسبة (21٪) فقط، وقد أتاح موقع مصر الخالدة برنامج خاص لسماع صوت قراءة المخطوط .

    5 -يعتبر عدد الروابط بالموقع و عدد العامل منها أحد معايير تقييم المواقع و ولتحليل روابط مواقع العينة تم استخدام برنامج (Passeler Site Inspector )(12) للتعرف على عدد الروابط فى كل موقع وتحديد العامل منها وغير العامل ( يوضح هذا بالتفصيل الملحق رقم ( 4 )، وقد تصدر موقع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية المواقع من حيث عدد الروابط التى بلغت (126) رابط، وتأتى مكتبة جمهورية التشيك الوطنية فى المرتبة الثانية بعدد روابط ( 109) رابط ثم تأتى المكتبة البريطانية فى المرتبة الثالثة بنصيب (103) رابط، وقد كان ترتيب المكتبة البريطانية الأول من حيث عدد المواقع العاملة، فلقد كانت نسبة المواقع العاملة لديها ( 99٪)، ثم يقتسم المجلس الأعلى لشئون الإسلامية و مكتبة جمهورية التشيك الوطنية المركز الثانى بنسبة (98٪).

    6-لم يتوافر بأي من هذه المواقع محرك للبحث خاص بهذا الموقع، كما أن هذه المواقع لم توفر إحدى وصلاتها إلى محرك بحث.

    7-لم تتخذ المواقع التي تعرض المخطوطات العربية من التدابير الأمنية ما يحول دون العبث بالمخطوطات التى تعرضها، وإمكانية التغيير فى محتواها، ثم بثها مرة أخرى، وإن لم يكن الآن دليل مادي على حدوثه، إلا أن الظروف مهيأة لحدوثه فى المستقبل القريب إن لم تتخذ التدابير الأمنية لذلك، وفى سبيل ذلك تم تحميل مخطوط صحيح البخارى من موقع أهل الحديث، ثم أخذ إحدى صفحاته واستخدام برنامج (Paint) و هو من ابسط واشهر برمجيات التلوين والرسم و التى تتوافر مجاناَ مع نظام التشغيل(******s )، ثم تم التغيير لرقم داخل دائرة وإعادة تلوين مكان الإلغاء دون أن يظهر أى تغيير( كما فى الشكل رقم 1) وكان من السهل نشرها مرة أخرى سواء فى نفس المنتدى أو غيره.

    ً ج)البناء المعلوماتى :

    1-على الرغم من أن صفة الجاذبية و الإبداع للموقع هي فى الحقيقة من الأمور الوصفية وليست الكمية، إلا أنه يمكن لمتصفح هذه المواقع بما لا يدع مجالا للشك بأن يكون على قناعة بأن هناك مواقع تلفت النظر وتشد الانتباه أكثر من غيرها، وقد بلغ عدد هذه المواقع (8) مواقع هى:

    أ-شبكة المخطوطات العربية(رئاسة الوزراء)

    ب-المجلس الأعلى للشئون الإسلامية

    ج-المكتبة البريطانية

    د-المكتبة القومية الطبية (الولايات المتحدة)

    هـ-المكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية

    و-إدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية (الكويت)

    ز-دائرة المخطوطات والوثائق(سلطنة عمان)

    ح-مصر الخالدة

    2-كانت طرق عرض المخطوط مناسبة فى عدد (16) موقعاً أي بنسبة( 84٪) ، وأخفقت ثلاثة مواقع فى ذلك هى: سحاب السلفية وملتقى أهل الحديث وإحسان.

    3- لم تتوافر تقنية ( قلب الصفحات Turne page ) إلا في موقع المكتبة البريطانية وفيها يتم تغيير صفحات المخطوط بالضغط على طرف صفحة المخطوط دون المساس بالصفحة التي يتعامل معها المستفيد، أما موقع المجلس الأعلى للشئون ألإسلامية فلابد لكى نتصفح المخطوط من تغيير الصفحة التي يتعامل معها المستفيد من خلال مفتاحى (سابق - تالي : Back - Next)، كما أن موقع المكتبة البريطانية هو الوحيد الذى يعرض باستخدام تقنية العدسة المكبرة والتى يمكن للمستفيد أن يحركها فى الجزء الذى يريد تكبيره فيتم التكبير فضلاَ عن إمكانية سماع صوت يقرأ الصفحة التى يريدها المستفيد.

    4- كانت الألوان المستخدمة فى عدد (15) موقعاً تتناسب مع ما يتم عرضه، ويمثل ذلك نسبة ( 84٪)، بينما لم تفلح أربعة مواقع فى ذلك هى: دار الكتب المصرية و دار الكتب التونسية و المكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية.

    5- كانت طرق العرض مريحة للعين فى ( 18) موقعاً ولم تكن مناسبة فى موقع واحد هو : الرابطة الأمريكية لأساتذة العربية و دار الكتب المصرية و المكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية.

    6-استطاع النص أن يقف وحيداَ، أي بدون صور أو رسوم أو شعارات أو ألوان فى عدد (16) موقعاَ وهو ما يمثل نسبة ( 84٪) بينما كان هناك ارتباط عضوي شديد بين الرسوم والصور و الصور المتحركة والنص وذلك فى ثلاثة مواقع هى : الرابطة الأمريكية لأساتذة العربية و دار الكتب الوطنية (تونس) و متحف طارق رجب.

    7-استطاع عدد (17) موقعاً الحفاظ على ثبات الأيقونات في مختلف صفحات الموقع، بينما لم يستطع ذلك موقعان هما : شبكة المخطوطات العربية(رئاسة مجلس الوزراء) و دار الكتب الوطنية (تونس).

    8-أما عن مصدر المخطوطة، وهو من أهم الاعتبارات فيما يتعلق بمصداقية الموقع فى الإعلان عما يقتنيه من مخطوطات، فلم يذكر مصدر المخطوطة إلا فى (5 ) مواقع وهو ما يمثل نسبة (26٪)، بينما تجنبت نسبة (74٪ ) من المواقع ذلك.

    9- كان من الطبيعي أن يتميز كل موقع بما لديه من مخطوطات نادرة قد لا تتوافر إلا لديه هو فقط.

    10- وفر عدد (14) موقع البحث داخله وهو ما يمثل نسبة (74٪) فقط، وقد تمثل البحث لديها فى عنوان المخطوطة أو مؤلفها أو موضوعها.

    11-كان من الملاحظ أن المواقع كلها تتفاعل مع المستفيد العام والمتخصص ولم تكن حكراً على أحد بسبب العرق أو الجنس أو الدين و لم تطلب بيانات شخصية.

    12- وفيما يتعلق بالتحميل الهابط للمخطوط نجد أن هناك (8)مواقع قد سمحت بالتحميل الكامل للمخطوط وهو ما يمثل نسبة (42٪) ويكون هذا التحميل سواء باستخدام رابط مخصص للتحميل أو بالتحميل صفحة صفحة، كما نجد بقية المواقع قد سمحت بالتحميل لأجزاء من المخطوطات تتراوح مابين صفحة واحدة إلى عدة صفحات.

    13- لم يتطلب الحصول على المخطوطة كاملة ( وذلك فى المواقع التى تتيح التحميل الهابط الكامل لأي مخطوطة لديها) أو لجزء منها ( وذلك بالنسبة للمواقع التى تتيح صفحة أو أكثر وليس المخطوط كله) أية تكلفة فى كل المواقع أو إعطاء أية بيانات شخصية.

    عاشراَ: التوصيات :

    توصى هذه الدراسة بتوصيتين أساسيتين هما :

    1) أن تضطلع دار الكتب المصرية بدورها فى حفظ تراث هذه الأمة من عبث العابثين والمغرضين وكل من تسول له نفسه بالإضرار بهذه الأمة فى ثقافتها وموروثها الثقافي الذى ظل خالداَ على مر قرون عديدة رغم كل الصعوبات التى واجهت بقاؤه وحاولت التغلب عليه، ويمكن للدار تحقيق ذلك من خلال :

    أ-استعادة الثقة فى دورها وأنشطتها فلا بمكن لأي موقع على الشبكة أن يبث مرة واحدة فقط ثم يجمد، فليس الهدف من أي موقع هو التواجد على الشبكة حتى لو كان الوجود بلا حراك بلا حياة أو يكون الموقع مجرد جثة هامدة تضر بنفسها قبل الآخرين، فما بالنا بموقع المكتبة الوطنية لجمهورية مصر العربية، أول مكتبة وطنية فى العالم العربي، وقد كان لها دائما دوراَ رائداَ فى أمتها العربية، و ما الحكمة من وجود موقعين للدار و في حقيقة الأمر أن هذين الموقعين مجتمعين لن يستطيعا منافسة موقع المكتبة البريطانية، كما أنه لا ينبغي للدار أن تترك الساحة لأي شخص يضطلع بهذا الدور،أو تسمح لأي جهة أن تسبقها إليه، خاصة وأن للدار إمكانيات بشرية وعلمية تعز على كثير من غيرها.

    ب-نشر فهارس مخطوطاتها على شبكة الانترنت من خلال موقعها، وألا تكون هذه الفهارس مجرد بيانات ببليوجرافية فقط، وإنما ينبغي أن تزود هذه الفهارس بوصف نصى لهذه المخطوطات تشتمل على بيانات عن المؤلف و الناسخ والحقبة الزمنية التى تم فيها تدوين هذا المخطوط وأهم أحداثها وشخصياتها وحكامها …الخ وأن تسمح الدار بطبع هذه المعلومات بشرط اتخاذ بعض التدابير الأمنية مثل أن تكون فى شكل صورة ( أياَ كان نوع هذه الصورة ) أو فى شكل (pdf ) وأن تحمل علامة مائية أو شعاراَ للدار أو توقيعاَ إلكترونياً(13).

    ج- أن تنشر الدار دررها المكنونة من المخطوطات العربية على موقعها متخذة من التدابير الأمنية ما يكفى، لأن فى ذلك حفظاَ حقيقياَ لحقوق أمة بأكملها، وسداَ لفراغ حقيقي لدورها الذى لا يمكن لغيرها القيام به مهما كانت المحاولة، كما أن هذا يعنى أيضاَ سد الطريق سداَ منيعاَ لأي شخص أو هيئة أو دولة تحاول تزييف التاريخ و الحقائق .

    2 ) تدريس المخطوطات العربية على شبكةالانترنت فى أقسام المكتبات والمعلومات فى الجامعات المصرية كجزء لا يتجزأ من مقرر المخطوط العربي، حيث يحقق ذلك عدة منافع أهمها :

    أ-رؤية الطالب للمخطوط ذاته ونسخه المختلفة التى لا يمكن أن يراها فى المكتبات المتاحة له.

    ب-تعرف الطالب على مواقع المخطوطات على الشبكة و إدراك كل ما يجرى على الشبكة من تطور فيما يتعلق بطرق إتاحة المخطوط أو عرضه.

    ج-إكسابه مهارات التعامل مع هذه المواقع وطرق البحث فيها عن المخطوطات باعتبارها أحد أهم أشكال مصادر المعلومات، فضلاَ عن كونها أحد أهم أشكال مصادر المعلومات الالكترونية.

    المصادر :

    1-عبد الستار الحلوجى . المخطوط العربي . - ط 3. - الإسكندرية : دار الثقافة العلمية، 1998 . ص 15.

    2-ODLIS : online dictionary for library and information science / by Joan M.Retiz .URL : http://iu.com .ِِِAccess date20/3/2005

    3-تم الاعتماد على الكثير من المصادر المتاحة على شبكة الإنترنت منها :

    · مود اسطفان هاشم.منهجية ومقاييس تقييم المواقع على الشبكة العنكبوتية العالمية "وب" .في المؤتمر التاسع حول الاستراتيجية العربية الموحدة للمعلومات في عصر الاتصالات .- دمشق،أكتوبر1998.- ص ص 435-451.

    · *Checklist for Evaluating Web Resources .- URL: http://library.usm.maine.edu/researc...valuating.html .- Access Date: 20/3/2004

    · Evaluating Web Pages: Techniques to Apply & Questions to Ask.- URL: http://www.lib.berkeley.edu/ TeachingLib/ Guides /Internet/Evaluate.html.- Access Date: 20/3/2004

    · *Evaluating Websites.- URL: http://www.lib.lfc. edu/internetsearch/ evalweb.html.- Access Date: 20/3/2005

    · *five Criteria for Evaluating the Web. URL : http://www.oakton. edu. Access Date : 20/3/2005

    · Availability of Information . URL : http://alexia.lis. uiuc.edu. Access Date: 20/3/2004

    · *Karen Mclachlan www cyberguide rating for content evaluation Availability at: mclachlan_ k@treca. org

    · *Evaluating Web Sites . URL : http://www.yahooligans.com. Access Date: 20/3/2005

    · *Evaluation Criteria URL: http://lib.nmsu.edu. Access Date: 20/3/2004

    4-أسماء المحكمين :

    أ.د.عبد الستار عبد الحق الحلوجى

    أ.د. محمد فتحى عبد الهادى

    أ.م.د.مصطفى أمين حسام الدين

    أ.م.د. زين الدين محمد عبد الهادى

    5-زين عبد الهادى.محركات البحث على شبكة الانترنت : دراسة تجريبية مقارنة( قيد النشر)

    · ضياء الدين عبد الواحد . واجهات الاستخدام لنظم استرجاع المعلومات المتاحة على شبكة الانترنت: دراسة تقييمية/ إشراف سهير محفوظ وزين الدين محمد عبد الهادي .القاهرة: كلية الآداب - جامعة حلوان . 2004 (أطروحة ماجستير).

    · داليا نصار رياض. محركات البحث العربية على الانترنت : دراسة تقييمية / إشراف محمود عفيفي وزين الدين محمد عبد الهادي .القاهرة : كلية الآداب - جامعة حلوان، 2004( أطروحة ماجستير).

    · جامعة الدول العربية.المنظمة العربية للتنمية الإدارية .ندوة" تأثير محركات البحث على إدارة الانترنت " الإسكندرية من 31يوليو حتى 4أغسطس . ـ القاهرة : المنظمة،2005-1مج.

    6- تم استخدام برنامج SPSS for ******s - version 8.0.

    7-أحمد بدر. مناهج البحث فى المكتبات والمعلومات . الرياض . دار المريخ، 1988. ص 185.

    8-هاشم فرحات . تكنولوجيا المعلومات وأثرها في ضبط المخطوطات العربية و إتاحتها . في : مجلة الملك فهد الوطنية ( مج 9، ع 2 سبتمبر2003 ). ص ص5-87.

    9-وليد غالى نصر غالى . قواعد البيانات الببليوجرافية للمخطوطات العربية في مصر : دراسة تقييمية لبنيتها وأساليب إتاحتها / إشراف مصطفى أمين حسام الدين . ـ القاهرة : جامعة القاهرة، 2005 ( أطروحة ماجستير ).

    10- إيمان فوزى عمر.مواقع مكتبات الأطفال على شبكة الانترنت : دراسة للواقع والتخطيط للمستقبل/ إشراف سهير محفوظ، رندة إبراهيم . ـ القاهرة : جامعة حلوان،كلية الآداب،قسم المكتبات والمعلومات،2005( أطروحة ماجستير)

    11-تم استخدام برنامج ً version2.3 ADWhois وهذا البرنامج متاح مجاناَ على الموقع : http://www.codecutters.org.

    12-تم استخدام برنامج Passeler Site Inspector 4.0.1.714 Trial Version وهذا البرنامج مجانا لفترة 30يوم ( اعتباراَ من 15/10/2005) . متاح على الموقع http://www.passeler.com.

    13-لمزيد من التفصيل يمكن الرجوع إلى :

    عماد عيسى صالح . مشروعات المكتبة الرقمية فى مصر : دراسة تطبيقية للمتطلبات الفنية و الوظيفية / إشراف محمد فتحى عبد الهادى، زين عبد الهادى . ـ القاهرة : جامعة حلوان، كلية الآداب،2004 ( أطروحة دكتوراه).

    14- المواقع التى شملتها العينة:

    · جمعية المكنز الإسلامى . مشروع السنة.إحسان : رابطة الشبكة العالمية لدراسة الحديث . متاح على الموقع : http://www.ihsanetwork.org.

    · دولة الكويت . وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية. إدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية .متاح على الموقع : http://www.mild-kw.net

    · The College of William & Marry . American Association of Teachers of Arabic . URL: http://www.wm. edu/ aata/ man******s.php

    · المتوسط للدراسات والبحوث : مركز علمى معرفى غير ربحى يعنى بشئون الثقافة والتاريخ والحضارة والفكر والأدب بليبيا .متاح على الموقع : http://www.meditrraneancentre.net

    · مصر. المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ؛ وزارة الأوقاف. متاح على الموقع :

    http://www.alazhr.org =http://www.islamic-council.org

    · United Kingdom .The British Library : The World Knowledge . URL: http://www.bl.uk

    · United States .National library of Medicine , National Institute of Health .URL: http://www.nlm.nih.gov

    · جامعة الإسكندرية . المكتبة المركزية. متاح على الموقع : http://www.auclib.edu.eg

    · سلطنة عمان . وزارة الثقافة و التراث .متاح على الموقع : http://www.mhc.gov.om

    · مصر. وزارة الثقافة . دار الكتب المصرية.متاح على الموقع :

    http://www.darelkotob.org

    · الجمهورية التونسية . وزارة الثقافة والمحافظة على التراث.دار الكتب الوطنية .متاح على الموقع : http://www.bibliotheque.nat.tn *سحاب السلفية .متاح على الموقع :

    http://www.sahab.com

    · مصر مركز معلومات رئاسة مجلس الوزراء.شبكة المخطوطات العربية .متاح على الموقع : http://www.manu******s.idsc.gov.e

    · = Tareq Rrajab Museum متحف طارق رجب. URL:

    http://www.trmkt.com

    Griffon ,s Medieval Manu******s : affordable renaissance art for the discriminating individual .URL: http://www.griffon.net

    · مصر الخالدة = Eternal Egypt .متاح على الموقع : http://www.eternalegypt.org

    · ملتقى أهل الحديث . متاح على الموقع : http://www.ahlalhdeeth.com

    · *CZECH .National library of the Czech republic . URL: http://www.nkp.cz

    · موقع الدكتور يوسف زيدان للتراث والمخطوطات . متاح على الموقع : http://www.ziedan.com



    ملحق رقم ( 1)

    قائمة المراجعة

    البناء الإداري

    عنوان الموقع (URL)............................................. ................

    هل العنوان منطقي ويتناسب مع الهدف من الموقع..................................

    هل يدل العنوان على الجهة المسئولة.................................. ........ ......

    الامتداد.................................. ........ ...................................

    المكان الجغرافي للموقع...................................... ...... ................

    التبعية الإدارية.................................. ........ ............................

    حكومي : ( وزارة - جامعة – الدولة )

    غير حكومي: ( هيئة هادف للربح – هيئة غير هادف للربح)

    ( خاص هادف للربح - خاص غير هادف للربح)

    المسئولية :

    المسؤولون عن الموقع...................................... ...... ....................

    مدى معلومات كافية عنهم وعن خبراتهم.................................... ....... .

    هل يمكن الاتصال بهم............................................ ... ...............

    جهات الدعم لهذا الموقع .................................................. .........

    نفس الجهة المسئولة................................ج هات دعم أخرى...........

    الغرض من الموقع والأهداف

    هل الغرض معلن..... هل واضح.........هل سهل الفهم.........................

    هل الأهداف تميز الموقع عن غيره.......................................... .... ..

    هل يتم تعزيز وتحقيق الأهداف من خلال الموقع.................................

    سبل تحقيق الموقع لأهدافه.................................... ....... .............

    هل أحد هذه الأغراض أو الأهداف تجارى .......................................

    وهل هذا يظهر بوضوح........................................ ..... ..............

    الخصوصية و سياسة سرية البيانات

    هل هناك سياسة للسرية...................................... ...... ..............

    هل ا طلع عليها المستفيد.................................. ........ ..............

    الطباعة

    هل يسمح الموقع بالطباعة.................................. ........ .............

    هل يسمح بالطباعة لأي صفحة معلومات.................................... .....

    هل يظهر عنوان الموقع عند طباعة صفحات المعلومات...........................

    خريطة الموقع

    هل يقدم الموقع خريطة للموقع...................................... ...... ........

    هل الخريطة واضحة........................................ ..... ................

    سياسة التحديث

    هل للموقع سياسة للتحديث.................................... ....... ...............

    وهل هذه السياسة معلنة........................................ ..... ................

    هل يتم التحديث بطريقة منتظمة...................................... ...... .........

    منتدى لجمهور المستفيدين

    هل يتفاعل الموقع مع المستفيدين.............................. .......... ............

    ما طرق هذا التفاعل (البريد الالكتروني - الإعلان عن الجديد فى الموقع – وجود باب ثابت بالجديد في الموقع _ وجود مكون خاص بالأسئلة المتكررة من جانب المستفيدين)

    وجود منتدى للمستفيدين

    البناء التقني والفني

    لغة البرمجة المستخدمة................................ ......... ...................

    زمن التحميل للصفحة الرئيسية.................................. ........ ...........

    إمكانية التصفح بأكثر من متصفح مثل( Fire Fox-Netscape Navigator – Internet Explorer)

    هل يحتاج التصفح إلى برمجيات خاصة إضافية (shockwave – Real time – Acrobat – Flash

    هل يتيح الموقع هذه البرمجيات المساعدة أو حتى روابط من اجل تحميلها.

    هل مازال الموقع أو بعض أجزاؤه تحت الإنشاء.....................

    هل يظهر الخادم (Server) بطئ أو غير متاح....................

    هل تتم المناورة (التجوال داخل الموقع)بيسر.................

    الروابط

    كم عدد الوصلات في الموقع...................................... .....

    كم نسبة الوصلات الخارجية إلى الداخلية .......................................

    كم نسبة الوصلات غير العاملة إلى العاملة.................................... ....

    ما الذى تقدمه الروابط الخارجية ولم تتيحه الموقع..................................

    هل تتناسب الروابط الخارجية مع أهداف الموقع...................................

    هل الروابط الخارجية تظهر عنوان الموقع كاملا URL) )أم أنها مجرد ( Hyperlink)..

    في حالة استخدام الروابط هل يمكن الرجوع بسرعة إلى الموقع الاصلى...

    هل هناك روابط لمحركات بحث..................................

    العرض

    هل تسترعى طريقة العرض انتباه المستفيدين.............................. .........

    هل يتناسب المحتوى مع طريقة العرض........................................ .....

    هل تتناسب الأيقونات و الرسومات والألوان مع المحتوى............................

    ما العناصر الإبداعية في الموقع...................................... ...... .........

    هل تضيف العناصر الإبداعية للموقع أم تصرف الانتباه عنه.

    هل الموقع مريح للعين........................................ ..... .................

    هل يستطيع النص أن يقف وحيدا بدون رسوم أو صور..............................

    هل الصفحات (واضحة – جذابة – مرتبة)..........هل تخدم الرسوم النص.......

    هل تظهر أيقونات الصفحة الرئيسية بنفس الترتيب وفى نفس المكان في كل صفحات الموقع..............................

    هل يستخدم الموقع Mouse over لتنفيذ حدث معين عند مجئ الفارة على كلمة أو صورة.......................................... ....

    ما إمكانيات العرض لذوى الاحتياجات الخاصة................................

    الاشتمال على محرك بحث

    هل يتضمن الموقع محرك بحث خاص به.................................

    إمكانيات البحث فيه............................................ ... ..........

    زمن الاستجابة................................ ......... ...................

    الجانب المعلوماتى

    مجال التغطية

    ما هى الموضوعات المغطاة.................................... ....... .

    ما أشكال مصادر المعلومات المغطاة.................................... .

    الفترات الزمنية المغطاة.................................... ....... ..........

    النطاق الجغرافى المغطى

    دقة المعلومات(سلامتها وصحتها و درجة الثقة فيها)

    هل تتبع النصوص القواعد النحوية والهجائية................................ ......... ..

    هل يتبع الموقع التوثيق للمعلومات الواردة به حتى يمكن تزويد المتصفح بالمصداقية........

    المحتوى وعمق المعلومات

    ما طبيعة المحتوى ؟

    هل يتلاءم المحتوى مع أهداف الموقع

    هل ينفرد الموقع بمعلومات لا تتوافر من خلال موقع آخر

    هل المحتوى متخصص أم عام

    من المستفيد المقصود من هذا المحتوى

    هل يتعرف الموقع على المستفيدين عند زيارتهم مر أخرى

    ما مدى اكتمال المعلومات المعروضة ؟

    ما مدى الدقة؟

    هل بالموقع إعلانات ؟ ما طبيعتها ؟ هل من الموقع ذاته ؟ أم من الجهة المضيفة؟

    هل الإعلانات تجارية أم علمية ؟

    هل تخدم المستفيد ؟

    هل تخدم الموقع؟

    هل المعلومات التى يقدمها الموقع يمكن الحصول عليها من أى مصدر آخر (مطبوع – الكتروني – على الشبكة)

    هل المعلومات علمية أصيلة أم آراء أم حقائق........................................ .

    الموضوعية

    هل يتسم الموقع بالحيادية...........هل يظهر ادنى حد من التحيز.................

    هل يتم بث معلومات من شانها نشر فكر معين أو العمل على ذبذبة الآراء...............

    البحث والاسترجاع

    هل يتم البحث داخل الموقع فقط............................................ ... .......

    طرق البحث المستخدمة................................ ......... ......................

    طبيعة المعلومات المسترجعة................................ ......... ..................

    زمن الاستجابة................................ ......... ................................

    هل يتطلب البحث تكلفة معينة أم يتطلب الأمر تسجيل بيانات فقط.......................

    هل يسمح الموقع بالتحميل الهابط لبعض أو كل محتويات الموقع.........................

    الموقع
    التكرار
    الموقع
    التكرار

    aabu.edu.jo
    2
    balaghah.net
    1

    aalkadhi.com
    3
    baylornet.com.
    2

    ac.wiewaers.de
    1
    bestprices.com
    1

    alarabonline.org
    2
    bilalphilips.com
    15

    acls.org
    1
    bl.uk
    3

    acs.utah.edu
    2
    bookfinder4u.com
    1

    ahlalhdeeth.com
    2
    books.com
    3

    alarabonline.org
    2
    books.zarr.co.uk
    1

    al-araby.com
    1
    booksbytesandbeyond.com
    2

    alibris.com
    1
    booksinternational.com
    1

    allbookstores.com
    1
    brediusstichting.nl
    1

    almashriq.hiof.no
    12
    briantimms.com
    4

    alminhaj.org
    2
    brill.nl
    2

    alrowdhan.8m.com
    1
    bukharamagazine.com
    2

    al-shia.com
    2
    burioni.it
    2

    alwatan.com
    4
    byki.com
    1

    alwatan.com
    1
    china.cn
    1

    alwatanalarabi.com
    1
    china.org.cn
    1

    amazon.com
    1
    chronicle.com
    4

    andisheqom.com
    1
    cl.cam.ac.uk
    3

    antiqbook.com
    1
    cnn.com
    2

    arab.moheet.com
    1
    colophon.com
    4

    arab2invest.com
    1
    coptichistory.org
    1

    arabbuilder.com
    2
    crl.uchicago.edu
    1

    arabcitizen.com
    6
    crosswordpuzzlegames.com
    2

    arabic.uiuc.edu
    1
    currentabstracts.com
    13

    arabicmanu******soac.cdlib.org
    2
    ddc.aub.edu.
    30

    arabiyat.com
    1
    digit.nkp.cz
    2

    arablaw.org
    2
    digitalegypt.ucl.ac.uk
    2

    arabLounge.com
    5
    dois.mimas.ac.uk
    3

    arabnews.com
    1
    dur.ac.uk
    8

    arabook.com
    1
    durham.ac.uk
    2

    arabteam2000-forum.com
    3
    erfan.ir
    6

    arabworldbooks.com
    1
    eternalegypt.org
    2

    arce.org
    2
    expositions.bnf.fr
    1

    archnet.org
    2
    fetchbook.ca
    12

    ardebili.org
    3
    findaid.oac.cdlib.org
    1

    aub.edu
    3
    forbes.com
    1

    auclib.edu.eg
    2
    forum.rayaheen.net
    1

    authorhouse.com
    2
    gabarin.com
    1

    azer.com
    1
    games4arab.com
    2

    ملحق رقم (2 ) المواقع وتكراراتها

    الموقع
    التكرار
    الموقع
    التكرار

    balagha.net
    1
    groups.dcs.st-and.ac.uk
    3

    humbul.ac.uk
    1
    gslis.mcgill.ca
    100

    i-cias.com
    2
    hadith.net
    3

    idc.nl
    9
    hawzah.net
    1

    ifla.org
    10
    hazratmahdi.com
    1

    iis.ac.uk
    1
    hf.uib.no
    1

    humbul.ac.uk
    1
    gslis.mcgill.ca
    100

    indaid.oac.cdlib.org
    2
    hffak.uib.no
    2

    islamic-awareness.org
    2
    hozeh.tebyan.net
    2

    islamset.com
    2
    gslis.mcgill.ca
    100

    ****nnewspaper.com
    1
    rds.yahoo.com
    2

    js-catalog.cpl.org
    2
    resaneh.com
    1

    kakarigi.net
    1
    rylibweb.man.ac.uk
    12

    khosroshahi.net
    1
    shahroudi.net
    1

    kuwait.kw
    1
    shahrour.org
    1

    lib.umich.edu
    2
    shopping.yahoo.com
    1

    library.wellcome.ac.uk
    1
    soccerarabia.net
    1

    library.yale.edu
    1
    ssgdoc.bibliothek.uni-halle.de
    2

    libweb.man.ac.uk
    1
    stshenouda.com
    8

    libweb2.princeton.edu
    1
    taghrib.org
    2

    liturgica.com
    3
    teshreen.com
    1

    manu******center.org
    2
    test.atlas.uiuc.edu
    6

    mehrnews.ir
    9
    thegreatlands.com
    1

    members.tripod.com
    1
    traditionalcatholic.net
    1

    membres.lycos.fr
    2
    tshkeel.com
    1

    mqup.mcgill.ca
    5
    uk.cambridge.org
    11

    nationalarchives.nic.in/
    8
    umich.edu
    2

    nd.edu
    1
    unesco.org
    5

    nezam.org
    5
    uottawa.ca
    1

    nlm.nih.gov
    2
    venussonde.de
    1

    nottingham.ac.uk
    2
    victorynews.net
    2

    oac.cdlib.org
    1
    wakf.org
    1

    overstock.com
    3
    win.ua.ac.
    3

    palestine-net.com
    1
    wired.com
    2

    pensoft.net
    1
    wm.edu
    2

    portal.unesco.org
    9
    worldcatlibraries.org.
    6

    princeton.edu
    1
    worldwideantiquarian.com
    7

    pubweb.nwu.edu
    4
    ziedan.com
    1

    quran.al-shia.com
    4
    المجموع
    544

    rayat-alizz.com
    1

    ملحق ( 3)

    قائمة مطبوعة ومختصرة لناتج البحث

    عن أماكن إطلاق مواقع العينة

    Resolving www.ihsanetwork.org.. is based in Germany

    Resolving www.alazhr.org.. Is based in Canada

    Resolving www.mild-kw.net.. isbased in the United States

    Resolving www.wm.edu is based in the United States

    Resolving www.meditrraneancentre.net is based in the UK

    Resolving www.bl.uk is based in the United Kingdom

    Resolving www.nlm.nih.gov is based in the United States

    Resolving www.auclib.edu.eg Is based in Egypt

    Resolving www.mhc.gov.om..is based in the UK

    Resolving www.darelkotob.org .is based in Egypt

    Resolving www.bibliotheque.nat.tn is based in Tunisia

    Resolving www.sahab.com is based in the United States

    Resolving www.manu******s.idsc.gov.eg is based in Egypt

    Resolving www.trmkt.com is based in US.

    Resolving www.griffon.net is based in the United States

    Resolving www.eternalegypt.org is based in the United States

    Resolving www.nkp.cz is based in the Czech Republic

    Resolving www.ahlalhdeeth.com is based in US

    Resolving www.ziedan.com is based in the United States



    المصدر/http://www.arabcin.net/arabiaall/4-2005/2.html

  3. #3
    سفير النوايا الحسنة
    ❤️ 57049 ❤️
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: من ارضٍ فيها شمس الحب تعانق وجه الحريه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,688 المواضيع: 42
    التقييم: 27720
    مزاجي: بلون ضحكتها
    المهنة: تائب
    شكرا لك

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    ابو منتظر
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: نيبور
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,168 المواضيع: 4,114
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6186
    مزاجي: الحمدلله والشكرتمام
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: ارضئ بما قسم الله
    موبايلي: Nokia
    آخر نشاط: 1/September/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عماد الحمزاوي
    مقالات المدونة: 18
    شكرآلك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال