شرح موجز عن تاريخ بغداد
مناطق بغداد بأزقتها الملتوية وشناشيلها الجميلة تاريخ ذو شجون . حين أمر بحاراتها القديمة يتابني شعور غريب فأغوص في عمق الزمن الغابر فأستخرج ذكريات وقصص وأني أكاد أن أرى الاطفال بين الأزقة وهم يلعبون مسرعين وأكاد أرى البغداديات كيف يضعن الخمار خشية من أن يراهن الغرباء . وبالرغم من تغير معالم كثيرة من بغداد بسبب توسيع الشوارع وبناء العمارات الحديثة مكان تلك البيوت القديمة التي كانت تحمل عبق الماضي الجميل يبقى هناك صدى يدوي حاملا معه كثيرمن التسميات لتلك المحال التي كانت في الماضي الجميل تسكنها الكثيرمن العوائل البغدادية التي تركت بصمة في تأريخ العراق . أن الكرخ والرصافه يجمعهما أسم بغداد عبر كل الازمنه.. وأبدأ بمناطق الكرخ القديمة التي ترعرعت فيها ولي بين أزقتها ذكريات وأيام حسان . مناطق صوب الكرخ تبدأ من منطقة الكاظمية وسميت بهذا الأسم نسبة الى وجود مرقد الأمام موسى بن جعفر(عيه السلام)الملقب بالكاظم كانت تسمى في زمن الدولة العباسية مقابر قريش .حينما فرغ ابو جعفر المنصور من بناء بغداد سنة 145هجريه أختار تلك البقعة من الأرض وسماها( مقابرقريش )ويوم توفي أبنه الأكبر سنة (150 )كان أول من دفن فيها .عندما توفي الأمام الكاظم سنة(183 هجرية ) دفن فيها وسميت المنطقة بالكاظمية تيمنا بأسم الأمام الكاظم عليه السلام من مناطق الكاظمية الأنباريين نسبة لعشيرة الأنباريين المعروفة ومنطقة النواب محلة أنشأة على أرض بستان يعود الى ال النواب . وهناك مناطق ومحال كثره مثل منطقة باب الدروازه والعكيلات والمحيط ومنطقة الشوصه نسبة لوجود النخيل فيها يبقى دون تلقيح فيشيص تمرها فسميت بالشوصة . بعد الكاظمية منطقة باب حرب وكان موضعها مكان ساحة عبد المحسن الكاظمي وحرب نسبتها لحرب بن عبد الله أحد قادة المنصور. أما منطقة العطيفية فسميت بهذا الأسم نسبة الى أسم عطيفه بن علي حيث أقتطعت السلطات لعثمانية هذه الأرض وأعطتها الى عطيفه بن فسميت بالعطيفية هناك رأي آخريقول أن العطيفية سمية بهذا الأسم لنعطاف نهردجلة قربها. ومنطقة الجعيفر التي أخذة تسميتها من نهر صغير يمر بها وتأتي بعدها محلة الشيخ معروف نسبة للشيخ معروف الكرخي المتوفي سنة (200هجرية) ومحلة شيخ جنيد نسبتها للشيخ جنيد بن الجنيد الخراز القواريري الملقب بالبغدادي المتوفي سنة(297 هجريه ) . وايضا محلة الشيخ صندل نسبة للشيخ صندل وهو أحد موظفي الدولة العباسية ومحلة الشيخ بشارنسبتها الى أحد مشايخ الحنابلة وايضا محلة الشيخ علي نسبتها الى أحد مشايخ الطريقه ومحلة خضر الياس نسبتها الى خضر الياس وسميت المنطقة بأسمه وهو رجل نصراني وأرتبط أسمه بها الأثر المعروف بمقام الخضر الذي أبتدعه العوام وكانت خضر الياس في زمن الدولة العباسية كانت تسمى الرمله ومحلة منصور الحلاج نسبتها الى حسين بن منصورالحلاج المتوفي في القرن الثالث الهجري ومحلة جامع عطا نسبتها الى الحاج عطا ومنطقة جامع حنان نسبتها الى الجامع المعروف وقد أختلف في تسمية الحنان منهم من قال الحنان أسم من أسماء الله ومنهم من نسب الأسم الى مشيد الجامع أسمه حنان.أما عكد البيكات المجاور لجامع حنان كانت تسكنه عوائل من بيت الشاوي وبيت الوتار.. محلة الفحامة تلك المحلة تكثر فيها خانات لبيع الفحم سابقا فسميت بتلك التسمية..محلة الفلاحات نسبتها الى عوائل من عشيرة الفلاحات وسكنت تلك المنطقة فسمية بأسمها . أما منطقة علاوي الحلة نسبة الى منطقة العلاوي ومدينة الحلة فكان أهل الحلة يأتون بالخضاروالفواكه.. منطقة الدهدوانة نسبة الى مكان منخفض.. محلة الست نفيسه نسبتها الى السيدة نفيسة بنت القشطيني من فواضل بغداد ..منطقة ست زبيده نسبتها الى زبيده زوجة الخليفة هارون الرشيد..منطقة بنات الحسن منسوب الى ما كان يزعمون العوام بأن هنا مقام بنات الحسن والحقيقة التأريخية تقول أن المقام مجهول.. منطقة الدوريين نسبتها الى عائلة من الدورسكنت في المنطقة فسميت بأسمها.. منطقة التكارته نسبتها الى أهل تكريت كانوا يسكنون فيها ‘‘منطقة الجبور نسبة الى عشيرة الجبور التي سكنت في المنطقة ‘‘منطقة المشاهده نسبة الى الى السادة المشاهده ‘‘الدهامشه منطقة أندرست ولم يوجد لها أثر. منطقة المعدان نسبة الى ساكنيها فسميت المنطقة بأسمهم ‘‘الحصانه كانت مكانا تباع فيها الخيل والبغال والحمير وبمرور الزمن تحول تواجد الحيوانات المذكوره فيها لغرض نقل الأثقال والاحمال‘‘ محلة بيت الشوف نسبة الى عائلة الشواف المعروفة‘‘ محلة باب السيف (بكسر السين)نسبة الى السيف الذي كان يخزن به المواد الغذائية القادمة من البصرة.. منطقة السوك الجديد هوسوق عجيمي نسبة الى رجل يسمى عجيمي وسوك حماده نسبة الى أحد ساكنيها أسمه حماده واشتهرة المنطقة بأسمه ‘ومنطقة حمام شامي نسبة الى رجل قادم من الشام وكان يملك حمام فسميه حمام شام . ومنطقة الصالحيه نسبة الى أحدى العوائل التي تسكن فيها فسمية بأسمها .الكريمات نسبة الى عائلة نزحت من خارج بغداد وسمية المنطقة أيضا بأسمها ‘‘ محلة الذهب أخذت أسمها من باب قصر الذهب في زمن الدولة العباسية ‘محلة الشواكة نسبة الى بيع الشوك الذي يأتون به من قنطرةالشوك ليبيعوه في تلك المنطقة التي تحمل بين درابينها ذكريات مازالت مطبوعة في أذهان الكثيررغم قدم الذكريات . للشواكه عدة درابين أو عكود كما كانو يسمونها أولأ عكد الشواكه وعكد الباغي وقد أختلف في تسميته وعكد باب السيف الذي يأخذك الى السيف وعكد الجيلاوي نسبة الى عشيرة الجيلاوي التي يسكن عدة عوائل منها في هذا العكد وكانوا يمتهنون بيع التبغ والسكائرالمزبن وهناك الشارع الرئيسي للشواكة الذي يؤدي الى شارع مسلم بن عقيل وهذا الشارع يضم عدد من خانان بيت الهندي و البغدادي وبيت المولى وخان الراوي حيث كانت تباع في هذه الخانات الميوه أي (الفواكه)وبما أن الشواكة قريبة من نهردجلة فقد أمتهن أغلب ساكنيها مهنة صيد وبيع السمك وهذا لايمنع من أن تلد الشواكه كثير من الشخصيات ورجال الدين كالشيخ فليح حسن وهو أستلذ بالغة العربيه وعلم النحو والسيد حسين العالم والشيخ شكر وهو عالم في علم النحو والتجويد والسيد المجدد طالب عبود مهدي صاحب كتاب (من وراء المرض؟). أن مناطق ومحال الكرخ القديمة لها نكهتها عند البغداديين وهي بالتأكيد لاتقل أهميه من مناطق الرصافة ففي صوب الرصافة هناك الكثير من المناطق والمحال القديمه والتي تحمل بين أزقتها كثير من الحكايات والقصص لايزال عطر نكهتها يستشقه كل البغداديين .نبدأ من منطقة الأعظمية نسبة الى الامام الاعظم ابو حنيفا النعمان بن ثابت الكوفي رضي الله عنه وهي منطقة قديمة ولما توفي ابو حنيفا النعمان دفن فيها فسميت بالأعظمية تيمنأ لأسم ابو حنيفا من مناطق الأعظمية الوزيرية نسبة الى محلة أنشأة على أرض زراعية كان سكنتها يسمونهم بالوزراء ومنطقة الكسرة نسبة الى الكسرة التي حدثت في سدتها من جهت النهر بسبب الفيضان وذلك سنة 1925 ومحلة السفينة سمية بذلك نسبة الى سفينة كانت ترسو في شريعتها كل ثلاثة شهوروكان الأعظميون القدامى يتاجرون فيها ومحلة رأس الحواش وهي تمثل آخر عمران للأعظمية وبعدها تأتي البساتين التي تمتد حتى باب االمعظم والعلوازية وتسمى العيواضية اوالأيلوازية نسبة الى بستان لرجل في أواخر العهد العباسي ويدعى(أيلواز)وتسمى حديثا بالصرافيه نسبة لأحد الصرافين وهي جزء من المخرم في العهد العباسي وسبع أبكارسميت بذلك نسبة الى وجود سبع بكرات (كرود ) كانت ترفع الماء من دجلة لسقي البساتين ومنطقة الكريعات نسبة الى عشيرة الكريعات والصليخ تصغيرتصغير لكلمة صلخ والصلخ هو نصف البئر الكروية التي تبنى على دجلة وتسقى منها البساتين وكانت تسمى قديما بالشماسية ومحلة جديد حسن باشا نسبة للوالي حسن باشا (1777م )وعكد صالح بك وعكد المتولي هي من عكود محلة جديد حسن باشا ومحلة الحيدر خانه كانت بمكان سوق الثلاثاء قديما ومحلة الصابونجيه كانت تشته بصناعة الصابون وهي تقع بين محلة الميدان ومحلة قمرالدين . أما محلة كوك نزر منطقة تقع قرب الميدان والكلجية ومحلة العاقوليه نسبة للأمام العاقولي فخرالدين العاقولي المتوفي سنة(728هجرية) وكانت تسمى محلة الخبازين والمجاريه محلة مجاوره للعاقوليه وسمية بهذا الاسم نسبة لكري الدواب ومحلة الطوب نسبة الى ربية عسكرية كان عليها طوب أي مدفع للدفاع عن سور بغداد الشمالي يسمى هذا الطوب بطوب ابو خزامه كان هذا الطوب مقدس عند البغداديين يضعوا رأس الطفل بفتحة الطوب أعتقادأ منهم أن الطوب سيحفض الطفل وقد أستنكر عليهم هذا الفعل مفتي بغداد ابوالثناء الآلوسي وقد أصدر رسالة أسماها (القول الأنفع بالرد على المدفع ). أما محلة باب الأغا تعرف قديمأ بخرطوم الفيل ومحلة امام طه نسبة الى امام طه وهوامام الدين يحيى البكري وبعد توسيع شارع الرشيد وفتح ساحة الرصافي وكان قبره بمكان الساحه نقلت رفاته الى سلمان باك والمسجد الموجود المعروف بامام طه هو الذي شيده فسميه بأسمه الى يومنا هذا ومحلة الدشتي عرفت بالدشتي نسبة بهذا الأسم وهو لقب لأحد ساكنيها ودشت هي الأرض المسوطه وأن محلة قمر الدين نسبة للأمير قمر الدين ومحلة البارودية نسبة الى البارود خان وهي بناية كانت تستعمل لتخزين البارود والبقجة هي المنطقة المجتزة من الميدان وكانت فيها حديقة صغيرة ومحلة سراج الدين نسبة الى سراج الدين محمد بن علي بن محمد الحسيني القزويني ومحلة باب الشيخ نسبة للشيخ عبد القادر الكيلاني المتوفي 561هجري صاحب طريقة وكان مريديه يتعلمون منه الطريقه وقد دفن في المكان المعلوم الذي كان يدرس به وقد لقبه أتباعه بالباز الأشهب من مؤلفاته( أغاثة العارفين)و(جلاء الخاطر) و(حزب الرجاء)ومن أشهر كتبه كتاب (الغنيه لطالبي طريق الحق) . ومحلة الست هديه نسبة الى ضريح قديم أزيل عندما بدأ العمل في شق شارع الملك غازي سنة 1927 ومحلة المهديه تنسب الى عشيرة المهدية العربية التي سكنتها وهي محل ولادة الزعيم عبد الكريم قاسم و‘‘العوينه ‘‘كانت تسمى بالريان وهي تصغير لكلمة عين وذلك لوجود عين ماء فيها ومحلة التسابيل نسبتها الى أهل ديزفول كانوا من سكنتها في القرن التاسع عشرومحلة تحت التكيه سمية المنطقة التي تليها تحت التكية أي ما دونها وهي تقع آخر محلة قنبر علي ومحلة صبابيغ تعني باللغة التركية الصباغين بالأحمر فلفظة الال صنعة معناها الأحمر ‘‘محلة رأس القرية بالتصغير تقع على شاطيء دجلة ومنها المثل المعروف عند البغداديين( أحنه ولد الأكريه وكلمن يعرف أخيه )وكانت تعرف قديمأ بمحلة عادله خاتون . محلة رأس الساقيه سمية بهذا الأسم كون الساقية المعقودة بالآجرتنتهي عندها ومحلة دلي عباس نسبة الى عباس المجنونو محلة سيد سلطان علي منسوبة الى السيد علي بن يحيى الرفاعي المتوفي سنة 519 ومحلة قنبر علي لقد أختلف في تسميتها من هم من قال أن قنبر هو مولى الأمام علي(عليه السلام) وهناك من يقول أنه مولى الأمام علي الهادي وهناك رأي يقول أن هذا القبريعود لأبي طالب نصربن علي الناقد الملقب بقنبر ولوحققنا في هذا القبر لوجدنا من المستبعد أن يكون مولى الأمام علي كون قنبر مولى الأمام علي قتل في واسط سنة 195وبغداد بنية سنة 145هجرية وهذا بعد شاسع وأما من قال مولى الأمام علي الهادي فهذا أيظأ مستبعدأ كون الأمام علي الهادي كان في سامراء في تلك الفترة وراجح الظن أن هذا القبر يعود لأبي طالب نصر بن علي أو لشخص آخر محلة الصدرية نسبتها الى صدر الدين محمد بن محمد الهروي المتوفي سنة 677للهجره ومدفون فيها وكانت تعرف بالعهد العباسي جزء من محلة المأمونية نسبة للخليفة المأمون ‘‘‘ومحلة التوراة نسبتها الى كنيس يهودي يعرف بالتوراة ومحلة ابو سيفين نسبة الى رجل يعرف بهذا الأسم وله قبر فيها والمتوارث أنه يعود لأحد القادة العثمانيين ومحلة ابو دودو قيل أن الأسم يعود الى أحد قادة المدفعية الذين صحبوا السلطان مراد الرابع وكان صوت المدفع يحدث دوي فسميت دودومن دوي المدفع ومحلة السنك والسنك تعني الذباب ولكثرة المزارع في هذه المنطقة كان يكثر فيها الذباب .محلة كهوة شكرمنسوبة الى قهوة رجل يدعى شكر وكان في القرن الثاني عشرللهجرة ومنطقة الجوبة وهذه التسمية قديمة من زمن الدولة العباسية وتعرف اليوم بالوكفه و محلة ‘‘عمارسبع بكار‘‘نسبة سبع بكرات (كروت) ترفع الماء من دجلة لسقي البساتين والمربعه أخذة تسميتها من شريعة المربعة التي تعرف قديمأ بشريعة بوران ومن قال انها تقع وسط أربع محال و فضوة عرب تقع عند باب الأزج قرب باب الشيخ حاليأ. محلة الدهانه عرفت في العهد العثماني بمحلة بيع الدهن ومحل الخلاني نسبة الى النائب الثاني للأمام المهدي وهومحمد بن عثمان الخلال أما محلة القشل جمع قشل تعني الثكنه التي يبيت فيها العسكر ومحلة الفضل نسبة الى جامع الفضل وهو الفضل بن سهل بن بشر الأسفرائيني والدباخه تلفظ بالدبخانه وهي من مقطعين (دباغ)و(خانه)ويكون مهناها دار وموضع دباغة الجلود والتنبلخانه هي دار للعجزة كدار العجزة اليوم قد بناها الوالي مدحت باشا وتقع في محلة الجوبة محلة الهيتاويين نسبة الى الساده الهيتاويين والقراغول حسب ماورد بالمصادر التاريخيه أسمها أيظأ( تره أول )والقرغول فرقة من الحرس الليلي ومحلة الفناهره هي منطقه في باب الشرقي نسبة لعشيرة الفناهرة سكانها من عشيرة الفناهرة يمتهن أهلها الذين سكنوا المنطقه مهنة عمل الحصران والسلال والكفف يصنعونها من خوص سعف النخيل والبوشبل نسبة الى عشيرة البوشبل الطائية نزحو اليها أثرالطاعون والغرق .محلة الطاطران منسوبة الى قبيلة الطاطران التي سكنت منطقة جبل حمرين ومحل ة العزه نسبة الى عشيرة العزة العربية نزلت بهذا المكان بعد مرض الطاعون الكبير الذي داهم بغداد سنة 1821م ومحلة الكولات تنسب الى الكولات جمع كولة وتعني مملوكأ هي المحلة التي نزل بها المماليك سنة 1750_ 1821م‘‘محلة فرج الله تقع بين الكولات والبوشبل وتنسب الى رجل أسمه فرج الله المتوفي في أواخر القرن الحادي عشر للهجرة محلة المراديه نسبة الى مراد باشا والبولنجيه كانت محل صنع وبيع مستلزمات الخيل والبغال و حاليأ تعرف بشارع حسان بن ثابت سوق الغزل كان في زمن العثمانيين سوق لتجارة الغزول واليوم قد تحول السوق لبيع الحمام والطيوروماندرمن الحيوانات وأسماك الزينة ويوم الجمعة يكون السوق على أشده لقد أهملت كثير من المناطق كونها أندرست ولم يعد لها وجود . وبغداد في التاريخ لها ماضي ينعش سحر الحكايا بل تجدها حاضره قبل جميع الحكايا لانها مصدرها وحضن ولادتها فلا يستمتع التاريخ ألا بحكايا السندباد وحكايات ألف ليلة وليلة وشهرزاد التي لاتنام مثلما لاتنام بغداد عبر التاريخ.