من المشرفين القدامى
تاريخ التسجيل: September-2013
الجنس: ذكر
المشاركات: 41,774 المواضيع: 12,025
صوتيات:
136
سوالف عراقية:
0
آخر نشاط: 12/October/2024
رحلة تجريبة للقطار الصيني إلى جنوبي بغداد والمسؤولون مستغربون من عدم رميه بالحجارة
السكك تقوم بأول رحلة تجريبة للقطار الصيني إلى جنوبي بغداد والمسؤولون "مستغربون" من عدم رميه بالحجارة
المدى برس/ بغداد
أعلنت الشركة العامة للسكك الحديدية، اليوم الأربعاء، عن انطلاق القطار الصيني في أول رحلة تجريبية له من بغداد إلى قضاء المحمودية جنوبي بغداد، وأكدت أن القطار لم يشهد أي "تلكؤ"، وفيما لفتت إلى أن الكادر العراقي عمل "بشكل فريق"، مع الكادر الصيني، أشارت إلى تأهيل عدة قطارات لنقل زوار الزيارة الشعبانية.
وقال مدير الشركة العامة لسكك الحديدية، محمد علي هاشم في حديث إلى (المدى برس)، إن "القطار الصيني أنطلق ظهر اليوم من بغداد، في أول رحلة تجريبية باتجاه المحمودية للوقوف على جهازيتيه قبل دخوله الخدمة بشكل فعلي"، مبينا أن "الكادر العراقي المرافق للطاقم الصيني عملوا بشكل فريق لتشغيل جميع مرافق القطار الصيني ولم يشهد القطار أي تلكؤ في عمله أثناء الرحلة التي ببنت نجاحه".
من جانبه قال مدير أعلام الشركة الحديدية عبد الستار محسن في حديث إلى (المدى برس) إن"شركة السكك الحديدية دعت عدد كبير من وسائل الإعلام لتغطية أول رحلة تجريبية للقطار الصيني الذي اتجه نحو المحمودية لغرض الفحص قبل شروعه برحلات فعلية باتجاه البصرة".
وأضاف محسن أن "الجميع كان مترقبا ردة فعل المواطنين لقطارهم الجديد وكان هناك بعض التخوف من رمي البعض منهم الحجارة على القطار، ولكننا شاهدناهم يتمتعون بالنظر أليه وتصويره من خلال هواتفهم النقالة"، مشيرا إلى أن " هناك خمسة قطارات أخرى تم تأهيلها بشكل كامل و سيشرعن بنقل الزوار باتجاه محافظة كربلاء المقدسة لإحياء شعائر الزيارة الشعبانية ابتداء بعد يوم غدا الجمعة".
وأعلنت الشركة العامة لموانئ العراق في (الثالث من أيار 2014 الحالي)، عن وصول قطارين صينيين إلى ميناء أم قصر، في حين بينت الشركة العامة للسكك الحديد في العراق، أنهما يشكلان جزءاً من صفقة تضم 12 قطاراً أبرمتها وزارة النقل مع شركة صينية حكومية يؤمل وصولها كلها قبل نهاية العام 2014 الحالي، مؤكدة أنها ستسير ست رحلات يومية بين البصرة وبغداد العام 2015 للإسهام في انعاش حركة نقل البضائع والمواطنين.
يشار إلى أن الشركة العامة لسكك الحديد العراقية، تعاقدت مع شركة DEC الصينية، في (الـ16 من كانون الأول 2012)، على استيراد عشرة قطارات متطورة وسريعة بقيمة 115 مليون دولار.
كما أعلنت الشركة، التابعة لوزارة النقل، حينها، عن إبرامها عقداً استثمارياً أولياً مع ائتلاف شركتين كوريتين لإنشاء الخط الوطني الذي يربط الفاو أقصى الجنوب، بزاخو في أقصى الشمال العراقي.
وكانت شركة السكك الحديد العراقية، أعلنت في (الـ12 من أيار 2013)، عن عزم العراق إعادة بناء منظومة شبكة سككه الحديدية على غرار التطور في المجال النفطي والقطاعات الأخرى، وأكدت أن إحياء منظومة السكك الحديد ستسهم بـ"وحدة البلد"، وأن كلفة هذه المشاريع ستصل إلى 60 مليار دولار، برغم المعوقات التي تواجه عملية التطوير.
يذكر أن أول خط حديدي مد في العاصمة بغداد عام 1869 في العهد العثماني، كانت تجره الخيول ويسمى بـ(الكاري) ويعد العراق من البلدان الأولى التي استخدمت سكك الحديد، وتعرض الاسطول الحديدي العراقي لأعمال السلب والنهب والتخريب بعد احداث سنة 2003 حيث توقف عملها بصورة كاملة حتى عام 2007 بعد تجهيز 158 قاطرة من مجموع 410.