كشفت دراسة أمريكية أن التغلب بشكل ناجح على قلق التلاميذ من الرياضيات، يحدث عن طريق السيطرة على مخاوفهم . وقال الباحثون بجامعة شيكاغو إنهم وجدوا من خلال دراستهم رابطاً كبيراً بين النجاح في الرياضيات ونشاط المناطق الدماغية المسؤولة عن ضبط الانتباه وتنظيم ردود الفعل العاطفية السلبية . وأشارت سيان بيلوك الباحثة المسؤولة عن الدراسة، إلى إنه بإمكان الأساتذة والطلاب استخدام هذه النتائج لتحسين أدائهم بالرياضيات .
وقالت بيلوك إن “التمارين الصفية التي تساعد التلاميذ على التركيز والمشاركة في مهمة حسابية يدوية، قد تساعد على التخلص من الأداء السيئ الذي يتسبب به القلق من الرياضيات” . وأشارت إلى أن على الذين يقلقون من هذه المادة الحسابية، التركيز على السيطرة على مشاعرهم، لتحقيق النجاح فيها .