النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

"تراتيل بابلية" معرض تشكيلي عراقي في دبي

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 450 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    المدد ياعلي
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: ♥ iЯắQ ♥
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,534 المواضيع: 4,408
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8446
    مزاجي: இ qúỉэt இ
    المهنة: ☼ CŀVịŀ ŞẹŖΰĄnT☼
    أكلتي المفضلة: ◕ fłşĦ ◕
    موبايلي: ღ ĜắĽАxỴ ѕ3 ċ7 ღ
    آخر نشاط: 3/September/2022
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حيدر الطائي
    مقالات المدونة: 229

    "تراتيل بابلية" معرض تشكيلي عراقي في دبي

    "تراتيل بابلية" معرض تشكيلي عراقي في دبي
    29/05/2014 07:39
    تبنت مؤسسة سلطان العويس الثقافية معرضا فنيا لمجموعة من الفنانين العراقيين الذين أخذوا على عاتقهم الاهتمام بالمنجز الفني والجمالي الذي يجعل من المنتج العراقي ذا شأن يذكر في محافل الدول العربية والعالمية. وهذا ما دعا هذه المؤسسة للأخذ بإقامة معرض فني واسع جمع ثمانية فنانين من العراق لتقدم لهم إمكانية العرض في دبي.



    أساليب مختلفة

    شارك الفنان فاخر محمد في تسع لوحات اعتمدت على أسلوبيته المعروفة في الاقتراب من الفن التعبيري الجامع للوحدات العضوية والرموز ضمن إطار شكلي ينفتح على أسس معرفية تقوم ركائزها على الاعتماد والأخذ بالأصول التراثية للبيئة العراقية إضافة للأشكال الخليقية التي تتكاثر في لوحاته. هذه المرة حاول التركيز على خطاب فني يجمع النقائض الصورية بما يجعل اللوحة وكأنها تحتمل الاقتباس الواقعي مع المتخيل فكائناته عادة ما تنظم ضمن طبقات لها أعماقها البنائية أما نزعتها التعبيرية فهي عادة ما تنفتح على التأويل والتعبير اللذين يجعلان الفن مقتربا من التمهيد المحلي ..

    على العكس مما أثارته لوحات محمود شبر التي ترى آلام العراقيين والموت المجاني مركز انجذاب للوحدات العضوية في منظومة العمل، فهي لم تكن إنشائية وخالية من التنشيط الصوري، بل أصبحت أكثر حمولة دلالية وأكثر التصاقا بالواقع المحلي العراقي المعاش. وكأن رسالته في هذا المعرض بسط كل ما هو مرئي في عمل فني يعيد لنا ضرورة البقاء في الحياة مع تواجد القتل/الموت/السيارات المفخخة. كل هذه الكشوفات الصورية في العمل عمقت من حريتها ودلالتها المعرفية بما يمليه الخطاب التعبيري الذي ينقل وصايا الفن للمتلقي بما يجلب الإيقاع الجمالي بصورة البصريات وليس المرويات.

    أما مؤيد محسن فدلالاته الرسموية السريالية وتراكيبه بقيت في السياق ذاته دالا على هويته في الرسم معتمدا على خطاب يمنح الشكل الفني انطباعا وذائقة تطلق حدودها البصرية مع مشتركات واقعية وإذا اعتمد الغرائبية بعض الشيء في بعض أعماله المعلقة في معرض "تراتيل بابلية" فلأنه يعي تماما أن مظاهر الفنتازيا قد تفي بغرضها أحيانا حينما يصاحب الواقعية العراقية شيء من مظاهر الشراسة والاقتتال يحاول مؤيد محسن توظيفها مع العمل الفني ورسالته السريالية.

    أما عاصم عبد الأمير فلم يزل كعادته يمركز خطابه الطفولي على السطح التصويري من دون أن يجعل للحزن مساحة تعبيرية إذ ركز على خطاب الاحتفاء بالطفولة. وكل شخوصه محملون بالبراءة والمرح الوجداني والبيئي، فهو بإمكانياته التقنية المعروفة وتركيزه التعبيري المستثمر للبيئة يدرك مواجهة الواقع المعاش بالعودة إلى سنوات سالفة لطالما أراد لها الاقتراب من خياله الفردي.

    علي شاكر نعمة، مثلما عرفته سابقا، ميال للانجراف التجريدي الذي يجعله وفيا لرؤيته الفنية والالتزام بخاماته واستثمار أبعادها والاقتراب من نزعة تجريدية يمارس من خلالها التنظيم الداعي لإمساك الشعور والتعاطف مع الأبعاد الدالة لفكرته، وإن كانت تلك الأعمال تصل كل ما هو مستثمر بعاطفة واقتراب وجداني بإطلالة تهتك الغموض إلا أن غايتها الشكلية بقيت تلهمنا تشكيلات ذات أسلوبية تستحق التقدير في هذا المعرض.



    منحوتات البحراني

    لم يغب عن المعرض تواجد النحت فقد أضفت منحوتات أحمد البحراني رونقا إضافة للرسم، وجعلت إيقاع المعرض أكثر تأثيرا في المتلقي، فمثلما معروف لدينا بأن البحراني الذي عززت أعماله التجريدية فضاءه الشخصي بقي وفيا هو الآخر للنحت متمسكا بخطابه ودلالاته التعبيرية وشجعته المهارة في تطويع خامة الحديد للحضور بفاعلية أكبر . ومنحوتاته الأخيرة لم تكن أبعد عن خارطة النحت العراقي مع أن الأعمال التي أسهم فيها تحمل مسميات لأشخاص عالميين.



    اهتمام إقليمي بالفن العراقي

    تفتح لنا إقامة المعرض في دبي التساؤل لماذا يتم التركيز على الأسماء العراقية ضمن فضاء الفن دون غيره من بلدان لمنطقة؟ أعتقد أن الخبرة والمهارة التي ميزت جيل الثمانينات في العراق وما صقلته الحروب من رؤية بصرية وانطباع تدميري جعل الذاكرة وخزينها المعرفي والصوري محملين بمنتج يناصر العقل والعاطفة لإنتاج لوحات ورسومات لا تتخلى عن واقعيتها والتركيز على الاهتمام بهويتها. وهذا ما ساعد على نجاح هذا المعرض الذي يشكل نقطة انطلاق جديدة على جدران دبي بمنجز عراقي بابلي الأثر.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,230 المواضيع: 460
    التقييم: 1644
    مزاجي: مجنون بحبكي
    آخر نشاط: 2/October/2016
    مقالات المدونة: 3

  3. #3
    أفقر خلق الله
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: Iraq nostalgia
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,621 المواضيع: 422
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 2870
    مزاجي: فك
    أكلتي المفضلة: دولمه
    موبايلي: جي 7
    آخر نشاط: منذ 4 أسابيع
    مقالات المدونة: 8
    شكراا

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    ابو منتظر
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: نيبور
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,168 المواضيع: 4,113
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6186
    مزاجي: الحمدلله والشكرتمام
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: ارضئ بما قسم الله
    موبايلي: Nokia
    آخر نشاط: 1/September/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عماد الحمزاوي
    مقالات المدونة: 18
    طرح موفق، موضووووع رائع
    شكرا جزيلا لك

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,067 المواضيع: 1,005
    التقييم: 10947
    آخر نشاط: 7/December/2024
    شكراا لك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال