"إريكسون" ترسم ملامح مستقبل التلفزيونيتوقع أن يصل عدد سكان الأرض في عام 2020 إلى 9 مليارات نسمة وبالمقابل سيصل عدد اشتراك الهاتف متحرك ذات النطاق العريض إلى أكثر من 8 مليارات مشترك، بالإضافة إلى 1.5 مليار منزل مشترك في برامج التلفزيون الرقمي، وسوف تتحقق رؤية المجتمع الشبكي، حيث يتوقع الوصول إلى أكثر من 50 مليار جهاز متصل، ومنها 15 مليار داعمة لمحتوى الفيديو، وستعتمد على شبكات الاتصال المتحرك عبر بروتوكول الإنترنت التي يهيمن عليها محتوى الفيديو.
هذه لمحة عن الحقبة الجديدة لعالم وسائل الترفيه والاتصال التي تتوقعها “إريكسون” ضمن رؤيتها الجديدة للمحتوى الإعلامي 2020، كما ترسم رؤية “إريكسون” الاستراتيجية ملامح مستقبل التلفزيون والمحتوى الإعلامي على مدى السنوات الست المقبلة، مشيرة إلى أن قيمة قطاع التلفزيون ستصل إلى 750 مليار دولار بحلول العام 2020.
وتستند رؤية “إريكسون” للمحتوى الإعلامي 2020 على أبحاث امتدت لأكثر من ستة أشهر، أما على صعيد الأسواق المتقدمة، فمن المتوقع أن نشهد ما يلي بحلول العام 2020:
- المجتمع الشبكي يتحقق سوف يساهم وجود 15 مليار جهاز يدعم محتوى الفيديو متصل عبر بروتوكول الإنترنت عريض النطاق في إعادة رسم ملامح تجربة مشاهدة التلفزيون، وسيكون الاتصال المتحرك عريض النطاق أمراً أساسياً في جميع المناطق وضرورياً في المناطق الناشئة.
- باقات المحتوى والخدمات تبقى الفرص الأفضل: البساطة في الخدمة هي ما يطلبه المستهلك لاسيما عبرفوترة الخدمات في فاتورة واحدة، انما ستساعد الحاجة الماسة للنطاق العريض على تقسيم العروض ما بين النطاق العريض والمحتوى.
- توفير محتوى الفيديو العام للجميع: سيغدو عرض المحتوى المتوفر على الشبكات العامة متاحاً عبر شبكات جميع موفري خدمات التلفزيون أو مالكي المحتوى كوسيلة للوصول إلى المستهلكين، ودعم منصات توفير المحتوى القائمة.
- ارتفاع معدلات الطلب على برامج التلفزيون المباشرة والمجدولة: سيساهم بروتوكول الإنترنت في مواصلة إقبال المستهلكين على الاستفادة من مزايا محتوى التلفزيون حسب الطلب ليستأثر بنحو 50٪ من إجمالي مشاهدتهم.
- لاعبون جدد واستثمارات جديدة:سيساعد تزايد قدرات النطاق العريض ومعدلات انتشاره، إلى جانب اتصال عدد أجهزة أكبر من أي وقت مضى،على تمكين أي جهاز قوي أو منصة اجتماعية لتصبح محفز هام للتلفزيون.
- عائدات السوق تنمو إلى 750 مليار دولار أمريكي:مقارنة مع 530 مليار دولار أمريكي في العام 2013، إلا أن نسب العائدات ستتوزعما بين مالكي المحتوىوشركات الإرسال وموفري خدمات تلفزيون وموفري الشبكات، ولا سيما في ضوء تنامي تركيز العلامات التجارية على الدعاية.
وفي هذا الصدد، صرح بير بورجلينت رئيس قسم حلول دعم وحدات الأعمال في “إريكسون”، أن تسهم مشاركتنا لرؤية المحتوى الإعلامي2020وتوقعاتنا للعوامل التي ستساهم في تغيير ملامح القطاع في مساعدة شركات المحتوى الإعلامي على إحراز النجاح وتلبية متطلبات المستهلكين المستقبلية