طبيعة البشر هى الخطأ والصواب، والخطأ لدى الأطفال قد يكون ناتج عن غير وعى،
إلا أن العناد الشديد والذى يتميز به الأولاد عن غيرهم يجعلهم غير قادرين على تصحيح الخطأ لذلك فإن تصحيح المبادئ للأطفال تنشئهم أشخاص ناضجين أسوياء.
وحول هذا الموضوع يقول خبير التنمية البشرية وتعديل السلوك، ماجد أبو النصر
إن التعليم فى الصغر كالنقش على الحجر، إلا أن البعض يستخدم بعض الطرق الخاطئة سواء التدليل الزائد أو القسوة الزائدة مما يسبب نتائج مغايرة وسنحاول وضع عدد من القواعد فى كيفية التعامل مع السلوك الخاطئ.
السلوك هو أى فعل يصدر من الإنسان له بداية ونهاية وقابل للقياس والملاحظة ويمكن أن يكون إيجابى أو سلبى.
• متى نتدخل فى حل مشكلة سلوكية
إذا تكرر السلوك الخاطئ كثيرا.
أن يؤذى الطفل نفسه أو غيره.
أن يتعدى على ملكية الغير.
أن يقوم الطفل بسلوك غير مقبول اجتماعيا.
• الأسباب التى تؤدى إلى حدوث مشكلة سلوكية
هناك عدة عوامل منها ما هو بيولوجى مثل الجوع والعطش، أو تناول بعض الأدوية، تغير هرمونات جسم الطفل.
وهناك العوامل بيئية، خاصة بالمكان والبيئة المحيطة به، وخاصة بالأسرة.
كما أن هناك عوامل خاصة بالمدرسة أو المؤسسة التى يتواجد بها الطفل، مثل طول وملل ما يعرض على الطفل، أو بسبب عدم تنوع ما يطرح له.
• كيفية تعديل السلوك
خلال تلك الطريقة يحاول المسئولين عن الأبناء تعديل السلوك بدون عقاب
الإطفاء أو التجاهل: تتم عمليه الإطفاء أو التجاهل إذا حدث من الطفل سلوك لأول مره ويسمى هذا بالسلوك العارض، حتى لا نلفت انتباه الطفل لهذا السلوك ولكن إذا تكرر هذا السلوك من الطفل يحتاج الطفل إلى عقاب آخر.
تدعيم السلوك العكسى: هو تدعيم السلوك الصحيح أمام الطفل مثلا طفل عندما يمسك القلم يقوم بكسره فمن الممكن أن أقوم بتدعيم السلوك العكسى بواسطة شخص أخر يمسك القلم أمامه ويكتب به ثم يتم مكافأة هذا الشخص حتى يرفض الطفل السلوك السلبى.
التعاقد: وتعنى الاتفاق مع الطفل بأنه إذا قام بسلوك إيجابى عكس لسلوك سلبى اعتاد على فعله سوف يتم مكافأته مع العلم بأن المكافأة يجب أن تكون من الأشياء التى تؤثر على الطفل مثل الشيكولاتة، ولكن لا يجب أن يعطى من المكأفاة ما يكفيه حتى لا يتمرد.
منع حدوث السلوك: مثال طفل يطلب ماء لكى يشرب وبعد الانتهاء من الشرب يرمى الكوب من يده حتى يكسر فمن الممكن أن أعطى له كوب بلاستيك أو أن أشربه بيدى.
• أما طرق العقاب السليم
إذا لم يستجب الطفل لطرق تعديل السلوك فيجب أن نبدأ بطرق العقاب
العزل: حيث يتم عزل الطفل عن باقى أقرانه على كرسى معين ويسمى كرسى العزل أو كرسى الوحشين، ولكن لمدة قصيرة من 3 – 5 دقائق خلال هذه الفترة يجب أن يعرف لماذا هو معاقب الآن.
التوبيخ اللفظى وغير اللفظى: سوء كان بالكلام مع مراعاة أن لا يجوز سب الطفل، أو التلفظ بالفاظ خادشة للحياء، مثل (أنت مش هتلعب معنا علشان أنت عملت... واذكر ما فعله الطفل).
التقييد: من خلال ربط يد الطفل إذا اعتاد على فعل سلوك خطأ باستخدام يده مثال طفل يقوم بتقطيع الورق، وإلقائه على الأرض فمن الممكن أن أربط يداه فى ذلك الوقت أخبره بأن يده فعلت خطأ ولهذا هو يعاقب ومن الممكن أيضا أن أفعل شىء بيدى أثناء فترة عقابه الرسم مثلا ولكن هنا يجب أن يكون الطفل يحب الرسم.
المبالغة فى التصحيح: إذا فعل الطفل مثلا السلوك الصحيح المضاد للسلوك الخطأ الذى اعتاد على فعله يجب أن أبالغ له فى مدح هذا السلوك أو عن طريق اتفاق بينى وبين شخص آخر يقوم الشخص الآخر بفعل السلوك الصحيح أمام الطفل وأقوم بمدح هذا السلوك ومكافأة من قام بالسلوك حتى أمام الطفل لحثه على فعل هذا السلوك.
ت/ذ