النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

الامام علي بن ابي طالب عليه السلام في القرأن الكريم

الزوار من محركات البحث: 15 المشاهدات : 788 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    أبو بنين الگرعاوي
    مشاكس و افتخر
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: ارض الحضارة البابلية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 22,347 المواضيع: 3,149
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 11417
    مزاجي: بكيفي
    المهنة: رائد في الشرطة الاتحادية
    أكلتي المفضلة: الدولمة البابلية
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ¥محبوب$القلوب¥
    مقالات المدونة: 16

    Rose الامام علي بن ابي طالب عليه السلام في القرأن الكريم إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الآيات النازلة في علي عليه السلام
    إنما يريد الله ليذهب عنكم ‏ ‏الرجس ‏ ‏أهل البيت ويطهركم تطهيرا


    سنن الترمذي - تفسير القرآن عن رسول الله - ومن سورة الأحزاب - رقم الحديث : ( 3129 )

    ‏- حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن سليمان بن الأصبهاني ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن عبيد ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن أبي رباح ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن أبي سلمة ربيب النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏لما نزلت هذه الآية على النبي ‏ (ص) ‏إنما يريد الله ليذهب عنكم ‏ ‏الرجس ‏ ‏أهل ‏ ‏البيت ‏ ‏ويطهركم تطهيرا ‏ في بيت ‏ ‏أم سلمة ‏فدعا ‏ ‏فاطمة ‏ ‏وحسنا ‏ ‏وحسينا ‏ ‏فجللهم ‏ ‏بكساء ‏ ‏وعلي ‏ ‏خلف ظهره ‏ ‏فجلله ‏ ‏بكساء ثم قال ‏ ‏اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم ‏ ‏الرجس ‏ ‏وطهرهم تطهيرا قالت ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏وأنا معهم يا نبي الله قال أنت على مكانك وأنت على خير ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث غريب ‏ ‏من هذا الوجه من حديث ‏ ‏عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن أبي سلمة .


    سنن الترمذي - تفسير القرآن عن رسول الله - ومن سورة الأحزاب - رقم الحديث : ( 3129 )

    ‏- حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن سليمان بن الأصبهاني ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن عبيد ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن أبي رباح ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن أبي سلمة ربيب النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏لما نزلت هذه الآية على النبي ‏ (ص) ‏إنما يريد الله ليذهب عنكم ‏ ‏الرجس ‏ ‏أهل ‏ ‏البيت ‏ ‏ويطهركم تطهيرا ‏ في بيت ‏ ‏أم سلمة ‏فدعا ‏ ‏فاطمة ‏ ‏وحسنا ‏ ‏وحسينا ‏ ‏فجللهم ‏ ‏بكساء ‏ ‏وعلي ‏ ‏خلف ظهره ‏ ‏فجلله ‏ ‏بكساء ثم قال ‏ ‏اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم ‏ ‏الرجس ‏ ‏وطهرهم تطهيرا قالت ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏وأنا معهم يا نبي الله قال أنت على مكانك وأنت على خير ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث غريب ‏ ‏من هذا الوجه من حديث ‏ ‏عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن أبي سلمة .


    سنن الترمذي - تفسير القرآن عن رسول الله - ومن سورة الأحزاب - رقم الحديث : ( 3129 )

    ‏- حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن سليمان بن الأصبهاني ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن عبيد ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن أبي رباح ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن أبي سلمة ربيب النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏لما نزلت هذه الآية على النبي ‏ (ص) ‏إنما يريد الله ليذهب عنكم ‏ ‏الرجس ‏ ‏أهل ‏ ‏البيت ‏ ‏ويطهركم تطهيرا ‏ في بيت ‏ ‏أم سلمة ‏فدعا ‏ ‏فاطمة ‏ ‏وحسنا ‏ ‏وحسينا ‏ ‏فجللهم ‏ ‏بكساء ‏ ‏وعلي ‏ ‏خلف ظهره ‏ ‏فجلله ‏ ‏بكساء ثم قال ‏ ‏اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم ‏ ‏الرجس ‏ ‏وطهرهم تطهيرا قالت ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏وأنا معهم يا نبي الله قال أنت على مكانك وأنت على خير ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث غريب ‏ ‏من هذا الوجه من حديث ‏ ‏عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن أبي سلمة .


    سنن الترمذي - تفسير القرآن عن رسول الله - ومن سورة الأحزاب - رقم الحديث : ( 3129 )

    ‏- حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن سليمان بن الأصبهاني ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن عبيد ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن أبي رباح ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن أبي سلمة ربيب النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏لما نزلت هذه الآية على النبي ‏ (ص) ‏إنما يريد الله ليذهب عنكم ‏ ‏الرجس ‏ ‏أهل ‏ ‏البيت ‏ ‏ويطهركم تطهيرا ‏ في بيت ‏ ‏أم سلمة ‏فدعا ‏ ‏فاطمة ‏ ‏وحسنا ‏ ‏وحسينا ‏ ‏فجللهم ‏ ‏بكساء ‏ ‏وعلي ‏ ‏خلف ظهره ‏ ‏فجلله ‏ ‏بكساء ثم قال ‏ ‏اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم ‏ ‏الرجس ‏ ‏وطهرهم تطهيرا قالت ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏وأنا معهم يا نبي الله قال أنت على مكانك وأنت على خير ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث غريب ‏ ‏من هذا الوجه من حديث ‏ ‏عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن أبي سلمة .


    سنن الترمذي - تفسير القرآن عن رسول الله - ومن سورة الأحزاب - رقم الحديث : ( 3129 )

    ‏- حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن سليمان بن الأصبهاني ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن عبيد ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن أبي رباح ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن أبي سلمة ربيب النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏لما نزلت هذه الآية على النبي ‏ (ص) ‏إنما يريد الله ليذهب عنكم ‏ ‏الرجس ‏ ‏أهل ‏ ‏البيت ‏ ‏ويطهركم تطهيرا ‏ في بيت ‏ ‏أم سلمة ‏فدعا ‏ ‏فاطمة ‏ ‏وحسنا ‏ ‏وحسينا ‏ ‏فجللهم ‏ ‏بكساء ‏ ‏وعلي ‏ ‏خلف ظهره ‏ ‏فجلله ‏ ‏بكساء ثم قال ‏ ‏اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم ‏ ‏الرجس ‏ ‏وطهرهم تطهيرا قالت ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏وأنا معهم يا نبي الله قال أنت على مكانك وأنت على خير ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث غريب ‏ ‏من هذا الوجه من حديث ‏ ‏عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن أبي سلمة .


    سنن الترمذي - تفسير القرآن عن رسول الله - ومن سورة الأحزاب - رقم الحديث : ( 3129 )

    ‏- حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن سليمان بن الأصبهاني ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن عبيد ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن أبي رباح ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن أبي سلمة ربيب النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏لما نزلت هذه الآية على النبي ‏ (ص) ‏إنما يريد الله ليذهب عنكم ‏ ‏الرجس ‏ ‏أهل ‏ ‏البيت ‏ ‏ويطهركم تطهيرا ‏ في بيت ‏ ‏أم سلمة ‏فدعا ‏ ‏فاطمة ‏ ‏وحسنا ‏ ‏وحسينا ‏ ‏فجللهم ‏ ‏بكساء ‏ ‏وعلي ‏ ‏خلف ظهره ‏ ‏فجلله ‏ ‏بكساء ثم قال ‏ ‏اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم ‏ ‏الرجس ‏ ‏وطهرهم تطهيرا قالت ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏وأنا معهم يا نبي الله قال أنت على مكانك وأنت على خير ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث غريب ‏ ‏من هذا الوجه من حديث ‏ ‏عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن أبي سلمة .


    وهناك الكثير من الروايات
    وأيضا هناك آيات اخرى في علي عليه السلام
    عن أبي الحمراء ، قال : صحبت النبي (ص) تسعة أشهر فكان إذا أصبح كل يوم ، يأتي باب علي وفاطمة فيقول السلام عليكم أهل البيت : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا
    البخاري - التاريخ الكبير - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 25 )

    قالت عائشة : ‏خرج النبي ‏(ص) ‏غداة ‏ ‏وعليه ‏ ‏مرط ‏ ‏مرحل ‏ ‏من شعر أسود فجاء ‏ ‏الحسن بن علي ‏ ‏فأدخله ، ثم جاء ‏ ‏الحسين ‏ ‏فدخل معه ، ثم جاءت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏فأدخلها ثم جاء ‏ ‏علي ‏ ‏فأدخله ، ثم قال : ‏إنما يريد الله ليذهب عنكم ‏ ‏الرجس ‏ ‏أهل البيت ويطهركم تطهيرا
    صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة - باب فضائل أهل بيت النبي (ص) - رقم ( 2424 )

    عن ‏ ‏أنس بن مالك : أن النبي (ص) ‏كان يمر ببيت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏ستة أشهر إذا خرج إلى الفجر ، فيقول :‏ ‏الصلاة يا أهل البيت : إنما يريد الله ليذهب عنكم ‏ ‏الرجس ‏‏أهل البيت ويطهركم تطهيرا
    مسند أحمد - رقم ( 13317 )

    عن ‏ ‏شداد أبي عمار ‏ ‏قال :‏ دخلت على ‏ ‏واثلة بن الأسقع ‏ ‏وعنده قوم فذكروا علياًً فلما قاموا قال لي : ألا أخبرك بما رأيت من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قلت : بلى ، قال : أتيت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏(ر)‏ ‏أسألها ، عن ‏ ‏علي ‏ ‏قالت : توجه إلى رسول الله ‏(ص) ‏‏فجلست أنتظره حتى جاء رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ومعه ‏ ‏علي ‏ ‏وحسن ‏ ‏وحسين ‏ ‏(ر) ‏ ‏آخذ كل واحد منهما بيده حتى دخل ‏، ‏فأدنى ‏ ‏علياًً وفاطمة ‏ ‏فأجلسهما بين يديه وأجلس ‏ ‏حسناًً وحسيناًًً ‏كل واحد منهما على فخذه ثم لف عليهم ثوبه ‏ ‏أو قال : كساءً ‏ ‏ثم تلا هذه الآية : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل ‏ ‏البيت ‏ ‏ويطهركم تطهيرا ، وقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي وأهل بيتي أحق
    مسند أحمد - رقم ( 16540 )
    علي عليه السلام في القران
    الصراط المستقيم
    دائما نسمع اهل السنة يتكلمون من على قنواتهم الفضائية او منابرهم , الله سبحانه ذكر ابسط الاشياء فلماذا لم يذكر علي عليه السلام وانتم كما تقولون انه خليفة رسول الله والمنصب من الله سبحانه فاين علي عليه السلام في القران الكريم ؟
    والحقيقة ان الذي يحتج بهذا الاحتجاج لم يطلع على كتبه التي عنت بتفسير القران وقد امتلئت بذكر علي عليه السلام من احاديث رسول الله (ص) وسوف نسلط الضوء على قسم من هذه الايات القرانية التي ذكرت امير المؤمنين (ع) ووردت في تفاسيرهم المعتبرة عندهم والتي لا ينكرها الا جاحد ومتكابر عن الحق الذي جاء به رسول الله (ص) .
    الله سبحانه يُسمي امير المؤمنين علي بن ابي طالب بـــ (الصراط المستقيم)
    قال تعالى :
    (
    قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ) الأعراف16
    ما هو الصراط المستقيم ؟
    والصراط: الابتلاع بسرعة كبيرة، وسمي به هذا الطريق؛ لأنّك ما أن تضع قدمك في أوله وبنيّة خالصة لله، حتى تجد نفسك قد وصلت إلى آخره.
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "بلغني أن الجسر أدق من الشعر، وأحدُّ من السيف". رواه مسلم.
    قال رسول الله : ..... ولجهنم جسر أدق من الشعر، وأحد من السيف، عليه كلاليب وحسك يأخذون من شاء الله - تعالى -، والناس عليه كالطرف وكالبرق وكالريح وكأجاويد الخيل والركاب، والملائكة يقولون: ربِّ سلِّم سلِّم، فناج مُسلَّم، ومخدوش مُسلَّم، ومكوَّر في النار على وجهه". رواه أحمد.
    والصراط صراطين صراط الدنيا وصراط الاخرة وقد بين رسول الله وصف صراط الاخرة انه احد من السيف وادق من الشعر.
    يقول الإمام الحسن العسكري عليه السّلام عن هذين الصراطين: «.. فأمّا الصراط المستقيم في الدنيا فهو ما قَصُر عن الغلوّ، وارتفع عن التقصير، واستقام فلم يَعدِل إلى شيء من الباطل. وأمّا الطريق الآخر فهو طريق المؤمنين إلى الجنّة... الذي هو مستقيم» بحار الانوار 24 /9

    يقول الامام احمد الحسن عليه السلام:
    الحقيقة أنّ هناك صراطين: صراط الله، وصراط الجحيم اقتراباً وابتعاداً، أو قل إقبالاً وإدباراً. وصراط الله هو (الصراط المستقيم). وطلب الهداية السابق - أي: اهدنا الصراط المستقيم - يحتاج إلى هذا التخصيص، أي بأنّه صراط الذين أنعم الله عليهم؛ وذلك لأنّ الصراط في عالمي الجزئيات (الملك والملكوت) سُبل كثيرة. تفسير شيء من سورة الفاتحة
    إن من استقام على الصراط المستقيم أي الطريق القويم في الدنيا، خفَّ على صراط الآخرة ونجا، ومن مال عن الاستقامة في الدنيا وأثقل ظهره بالأوزار وعصى، تعثر في أول قدم من الصراط وسقط وهوى.
    فالصراط الذي هو جسر ينصب على نار جهنم، إنما هو تجسيد لمعنى الصراط أي الطريق الذي ألزم الله به عباده في الدنيا, فالذي يترك صراط الله في الدنيا ماله حظ في المسير على صراط الاخرة (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ) فهنا امر من الله باتباع الصراط المستقيم والله ينسبه لنفسه سبحانه (صراطي) أي طريقي وطريق الله واحد من بداية الخلق والى اليوم متمثل بخلفائه الذين نصبهم وامر بطاعتهم (يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ)
    (
    إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً)
    (
    وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً)
    و يقول ابن جبرين (فُسِّر الصراط بأنه الإسلام ، وقيل القرآن ، وقيل الرسول ، ولا اختلاف بين هذه الأقوال ، فإن الصراط في الأصل، هو الطريق السَّوي الذي يتسع لمن يسلكه والمستقيم الذي لا عِوج فيه ... وقد ثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خط خطا مستقيما، وخط عن يمينه خطوطا منحرفة، وعن يساره كذلك ، وقال للمستقيم: هذا صراط الله وقال للتي عن يمينه، وعن شماله: هذه سُبُل على كل سبيل منها شيطان وقرأ قول الله تعالى: وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فيراد بالسُّبُل البدع، والمُحدثات ، وطرق أهل الغِواية والانحراف. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
    ابن جبرين يقول ان الصراط قالو عنه هو: الاسلام ,القران , الرسول, ولا اختلاف بين هذه الأقوال ، فإن الصراط في الأصل، هو الطريق السَّوي ...
    هذا الطريق السوي بينه رسول الله في عدة مناسبات وهذا الطريق هو الذي تركه رسول الله ص ونادى به عدة مرات يا أيها الناس! إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي ..
    والكتاب والعترة هما الطريق السوي الصراط المستقيم الحبل الممدود من السماء كما قال رسول الله كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما .
    فهذا هو الصراط الذي بينه رسول الله ص لامته حتى لا تظل ولا تتبع السامري لعبادة العجل وقد حذرهم ان يفعلوا مثل ما فعلت بني اسرائيل وكلمسلم يعرف ما فعل بني اسرائيل بانبيائها واوصياء انبيائها
    اذن لنأتي الى تفاسير اهل السنة ولنعرف.
    من هو الصراط المستقيم ؟
    حدثنا إبراهيم بن محمد بن فارس، عن محمد بن عبد الله، عن محمد بن بكير بن عبد الله الواسطي عن أبيه قال: حدثني أبو بصير، عن أبي عبد الله قال: الصراط الذي قال إبليس: (لاقعدن لهم صراط على المستقيم) فهو علي. شواهد التنزيل – ج1 – ص61 – حديث 95

    أخبرني أبو بكر محمد بن أحمد بن علي المعمري، قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين الفقيه قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن العباس بن معروف، عن الحسين
    بن زيد، عن اليعقوبي، عن عيسى بن عبد الله العلوي عن أبيه: عن أبي جعفر الباقر، عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله: صلى الله عليه وسلم من سره أن يجوز على الصراط كالريح العاصف ويلج الجنة بغير
    حساب فليتول ولي ووصب وصاحبي وخليفتي على أهلي علي بن أبي طالب، ومن سره أن يلج النار فليترك ولايته فوعزة ربي وجلاله إنه لباب الله الذي لا يؤتى إلا منه، وأنه الصراط المستقيم وأنه الذي يسأل الله عن ولايته يوم القيامة. شواهد التنزيل – ج1 – ص58 – حديث90 – منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت لبنان – الطبعة الأولى - سنة الطبع 1393هــ ، 1974م

    وحدثني علي بن موسى بن إسحاق عن محمد بن مسعود بن محمد، قال: حدثنا علي بن محمد، قال: حدثني أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن الحكم عن ربيع المسلي: عن عبد الله بن سليمان قال: قلت لابي عبد الله:
    "
    جاءكم برهان من ربكم " قال: البرهان محمد، والنور علي، و الصراط المستقيم علي. شواهد التنزيل – ج1 – ص60 – حديث 93

    حدثنا إبراهيم بن محمد بن فارس، عن محمد بن عبد الله، عن محمد بن بكير بن عبد الله الواسطي عن أبيه قال: حدثني أبو بصير، عن أبي عبد الله قال: الصراط الذي قال إبليس: * (لاقعدن لهم صراط على المستقيم) فهو علي. شواهد التنزيل – ج1 – ص61 – حديث 95

    حدثنا الحسين قال: أخبرنا محمد بن علي الصيرفي، عن أبي جميلة قال: حدثنا عبد الله بن أبي جعفر [ كذا ] قال: حدثني أخي عن قوله: * (هذا صراط علي مستقيم) * قال: هو أمير المؤمنين. شواهد التنزيل – ج1 – ص61 – حديث 96

    حدثني أبو بكر النجار عنه قال: حدثنا أبو القاسم عبد الرحمان بن محمد بن عبد الرحمان الحسني قال: حدثنا فرات بن إبراهيم الكوفي، قال: حدثني الحسين بن سعيد قال: حدثنا عبد الرحمان بن سراج قال: حدثنا يحيى بن مساور، عن إسماعيل بن عن سلام بن المستنير الجعفي قال: دخلت على أبي جعفر - يعني الباقر - فقلت: جعلني الله فداك إني أكره أن أشق عليك فإن أذنت لي أسألك ؟ فقال: سلني عما شئت فقلت: أسألك عن القرآن ؟
    قال: نعم. قلت قول الله تعالى في كتابه: * (هذا صراط علي مستقيم) * قال: صراط علي بن أبي طالب. فقلت: صراط علي بن أبي طالب: فقال: صراط على بن أبي طالب. شواهد التنزيل – ج1 – ص60 – حديث 92

    وقال: [ أخبرنا ] محمد بن الحسن، عن الحسن بن خرزاد، عن البرقي، عن علي، عن سعد: عن أبي جعفر، قال: آل محمد الصراط الذي دل الله عليه. شواهد التنزيل – ج1 – ص61 – حديث 94

    أخبرنا الحاكم الوالد أبو محمد عبد الله بن أحمد قال: حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان الواعظ ببغداد، قال: حدثني أبي، قال: حدثني حامد بن سهل، قال: حدثني عبد الله بن محمد العجلي، قال: حدثنا إبراهيم قال:
    حدثنا أبو جابر، عن مسلم بن حنان: عن أبي بريدة في قول الله تعالى: * (إهدنا الصراط المستقيم) * قال: صراط محمد وآله. شواهد التنزيل – ج1 – ص57 – حديث 86

    89 - وأخبرنا أيضا أبو جعفر [ عن ] محمد بن علي العلوي عن عمه محمد بن أبي القاسم، عن محمد بن علي الكوفي عن محمد بن سنان، عن المفضل، عن جابر بن يزيد، عن أبي الزبير: عن جابر بن عبد الله قال: قال
    رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن الله جعل عليا وزوجته وأبناء حجج الله على خلقه وهم أبواب العلم في أمتي من اهتدى بهم هدي إلى صراط مستقيم. شواهد التنزيل – ج1 – ص58 – حديث 89

    حدثنا جعفر بن محمد بن عمر ثنا أبو حصين الوادعي ثنا يحيى بن عبدالحميد ثنا شريك عن أبي اليقظان عن أبي وائل عن حذيفة بن اليمان قال قالوا يا رسول الله ألا تستخلف عليا قال إن تولوا عليا تجدوه هاديا مهديا يسلك بكم الطريق المستقيم
    رواه النعمان بن أبي شيبة الجندي عن الثوري عن أبي اسحاق عن زيد بن يثيع عن حذيفة نحوه

    حدثنا سليمان بن أحمد ثنا عبدالله بن وهيب الغزي ثنا ابن أبي السرى ثنا عبدالرزاق ثنا النعمان بن أبي شيبة الجندي عن سفيان الثوري عن أبي اسحاق عن زيد بن يثيع عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه
    وسلم إن تستخلفوا عليا وما أراكم فاعلين تجدوه هاديا مهديا يحملكم على المحجة البيضاء
    رواه ابراهيم بن هراسة عن الثوري عن أبي اسحاق عن زيد بن يثيع عن علي رضي الله تعالى عنه
    حدثنا نذير بن جناح القاضي ثنا اسحاق بن محمد بن مهران ثنا أبي ثنا ابراهيم بن هراسة عن ابن اسحاق عن زيد بن يثيع عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله حلية الأولياء الجزء 1 صفحة 64

    حدثنا الحاكم أبو عبد الله الحافظ قراءة عليه في أماليه قال: أخبرنا أبو بكر ابن أبي دارم الحافظ قال: أخبرنا الحسين بن علوية قال: حدثنا أبو الصلت الهروي قال: حدثنا عبد الله بن نمير، عن سفيان الثوري عن شريك،
    عن أبي إسحاق عن زيد بن يثيع: عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: وإن تولوا عليا تجدوه هاديا مهديا يسلك بكم الطريق المستقيم. شواهد التنزيل – ج1 – ص63 – حديث 101

    أخبرنا أبو سعد المعاذي قال: أخبرنا أبو الحسين الكهيلي قال: أخبرنا أبو جعفر الحضرمي [ أخبرنا ] أبو بكر، وعثمان ابنا أبي شيبة، ويحيى بن عبد الحميد، قالوا حدثنا شريك عن أبي اليقظان عن أبي وائل: عن حذيفة
    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن تولوا عليا - ولن تفعلوا - تجدوه هاديا مهديا يسلك بكم الطريق المستقيم. شواهد التنزيل – ج1 – ص64 – حديث 102

    أخبرناه أبو سعد عبد الرحمان بن الحسن قال: أخبرنا محمد بن إبراهيم بالكوفة قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن سليمان قال: حدثنا محمد بن سهل بن عسكر قال: حدثنا عبد الرزاق قال: ذكر الثوري عن أبي إسحاق عن زيد بن يثيع: عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن وليتموها عليا فهاد مهتد يقيمكم على صراط مستقيم.
    قيل لعبد الرزاق: سمعت هذا من الثوري ؟ فقال: حدثني يحيى بن العلاء وغيره عن الثوري. ثم سألوه مرة ثانية فقال: حدثنا النعمان بن أبي شيبة ويحيى بن أبي العلاء عن سفيان سعيد الثوري.
    شواهد التنزيل – ج1 – ص651 – حديث 104

    حدثني أبو عثمان الزعفراني قال: أخبرنا أبو عمرو السنائي قال: أخبرنا أبو الحسن المخلدي قال: حدثنا يونس بن عبد الاعلى قال: أخبرنا ابن وهب [ قال ]: قال عبد الرحمان بن زيد بن أسلم، عن أبيه في قول الله تعالى (صراط الذين أنعمت عليهم) قال: النبي ومن معه وعلي بن أبي طالب وشيعته.
    شواهد التنزيل – ج1 – ص661 – حديث 105

    أخبرنا أبو الحسن المعاذي بقراءتي عليه من أصله، قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن علي الفقيه قال: حدثنا أحمد بن الحسن القطان قال: حدثنا عبد الرحمان بن أبي حاتم قال: حدثنا هارون بن إسحاق قال: حدثني عبدة بن
    سليمان قال: حدثنا كامل بن العلاء قال: حدثنا حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير: عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي بن أبي طالب: أنت الطريق الواضح وأنت الصراط المستقيم، وأنت يعقوب المؤمنين.
    شواهد التنزيل – ج1 – ص58 – حديث 88

    87 - أخبرنا عقيل بن الحسين النسوي قال: حدثنا علي بن الحسين بن قيدة الفسوي قال: حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله قال: حدثنا أبو أحمد محمد بن عبيد ببغداد، قال: حدثنا عبد الله بن أبي الدنيا، قال: حدثنا وكيع بن الجراح قال: حدثنا سفيان الثوري عن السدي عن أسباط ومجاهد: عن ابن عباس في قول الله تعالى: * (إهدنا الصراط المستقيم) قال: يقول: قولوا معاشر العباد: اهدنا إلى حب النبي وأهل بيته
    شواهد التنزيل – ج1 – ص57 – حديث 87

    103 - وبه أخبرنا أبو جعفر قال: حدثنا جعفر بن حميد، قال: حدثنا عبد الله بن بكير، عن حكيم بن جبير، عن اليمان مولى مصعب بن الزبير قال: قال عمر بن الخطاب: من ترون أنهم يولون الامر غدا ؟ قالوا: عثمان بن عفان قال: فأين هم عن علي بن أبي طالب يحملهم على الطريق المستقيم.
    شواهد التنزيل – ج1 – ص65 – حديث 103
    هذه بعض ما ورد في تفاسيرهم عن الصراط المستقيم في الدنيا الطريق الحق الذي امر الله سبحانه اتباعة فكل عاقل يفهم ان من جعله الله طريقا مستقيما فلابد ان يُتبع ولا يكون متبوعا لاحد فطريق الضلال ليس دالا الا على الضلال, وطريق الحق طريق المستقيم يبين الضلال و يهدي الى الحق ولذلك هو الفاروق بين الحق والباطل وهو قسيم الجنة والنار كما ورد عن رسول الله ص .


    والحمد لله رب العالمين
    لا تنسوا احمد عليه السلام بالدعاء وفقكم الله





    بقلم خادمكم

    محبوب القلوب




  2. #2
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,921 المواضيع: 1,151
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13268
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 6 ساعات
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    اللهم صلِ على محمدٍ وآل محمد ، شكراً أخي الكريم موضوع رائع يحفظك الله بحق أمير المؤمنين علي ع

  3. #3
    أبو بنين الگرعاوي
    مشاكس و افتخر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتحري مشاهدة المشاركة
    اللهم صلِ على محمدٍ وآل محمد ، شكراً أخي الكريم موضوع رائع يحفظك الله بحق أمير المؤمنين علي ع
    شكراً لك عزيزي على الكلام الرائع

    و التقييم

    و يحفظ ربي الجميع

    أنه سميع الدعاء

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال