نيسان تعلن عن سيارتها الكروس أوفر المدمجة "جوك- آر"
الثلاثاء: 04 اكتوبر 2011 , الساعة 6:29 مساء
- تطوير جوك آر
- نيسان جو-آر المدمجة
- جوك آر سوبر
- تطوير جوك آر
تعتزم شركة "نيسان" وضع اللمسات النهائية لسيارتها المدمجة جوك- آر أول سيارة سوبر كروس أوفر على الإطلاق فى القريب العاجل، متوقعة بدء الاختبار الأولى فى نوفمبر المقبل.
وتقوم بتطوير جوك- آر كلا من شركة آر ام ال RML بالتعاون مع مركز نيسان التقني في أوربا (NTC-E).
وتعمل نيسان على استمرار ريادتها لفئة سيارات الكروس أوفر، من خلال إعادة صياغة سوق السيارات الجديدة والتي تتجلى بالنجاح الذي حققته في المبيعات المرتفعة لطرازات قاشقاي وجوك.
ويتمتع التصميم الذي لا يزال حالياً قيد التطوير بالجرأة الواضحة المميزة لسيارة جوك، لكن مع إضافة أقواس العجلات الواسعة، والمصدات الأمامية والخلفية المعدلة، والجناح الخلفي الفريد.
وتوحى كل تلك الإضافات بأنها ليست سيارة كروس أوفر قياسية، حيث تجعلك هذه السيارة التي تحمل اسم جوك تعتقد حين تراها بأنها سيارة جي تي- آر ولهذا الاعتقاد سببٌ وجيه.
فهي سيارة فريدة وغير مخصصة للإنتاج، وصالحة للقيادة على الطرقات، وتم تطويرها من قبل نيسان وتولت شركة آر ام ال RML الرائدة في مجال تجهيز سيارات السباق أمر إنشائها بالتعاون مع مركز نيسان التقني في أوروبا (NTC-E).
ولعل مقدمة السيارة تخبئ الكثير من عناصر التطوير المذهلة، فعندما ترفع الغطاء الأمامي، تجد محرك توربو مزدوج بسعة 3.8 ليتر وذو ست أسطوانات تم اختياره مباشرة من سيارة نيسان السوبر الرائدة.
كما يختبئ تحت مقصورة السيارة ناقل الحركة الخاص بسيارة جي تي- آر ذو ست سرعات، حيث تم وصل النهايتين الأمامية والخلفية بواسطة ذراع التوصيل ومجموعة الحركة المعدّلة مع عمود الدعامة الخاصة بسيارة جي تي- آر، أما بالنسبة للعجلات، فهي ضخمة بقياس 20 بوصة مصنوعة من سبائك الألمنيوم المقولب.
وتدمج المقصورة الداخلية بدقة بين تصميم سيارة الكروس أوفر والسوبر، حيث تم تحويل لوحة العدادات الخاصة بسيارة جوك لتتسع للمقاييس والمؤشرات وشاشة العرض القابلة للتخصيص بقياس 7 بوصة المتوفرة في سيارة جي تي- آر.
كما تمت المحافظة على لوحة التجهيزات المركزية الأسطورية لسيارة جوك والمستلهمة من خزان وقود الدراجة، في حين تتسم بقية أجزاء المقصورة بمظهر سيارة مجهزة للسباق.
إضافة الى مقعدا السباق اللذان مجهزان بحزامي أمان بخمس نقاط تثبيت ويتوضعان ضمن قفص حماية مرئي، وهما متوافقان مع معايير السلامة الخاصة بالاتحاد الدولي لرياضة السيارات، إضافة إلى تعزيز المتانة لتقديم أقصى مستويات الأداء.
ومن المنتظر ان يقوم الصانع الأوربى ان بإطلاق سيارتين فقط من طراز جوك-آر، واحدة بمقود يميني وأخرى بمقود يساري.
وفى هذا الشأن قال بول ويلكوكس، نائب رئيس المبيعات والتسويق في نيسان أوروبا: "تعتبر سيارة نيسان جوك واحدة من أكثر السيارات إثارة في أسواق اليوم.ولقد أسرت بتصميمها الجريء مخيلة مشتريّ السيارات في أنحاء أوروبا كلها، وبعد سنة واحدة فقط من طرحها للبيع، فإننا نحتفل بمبيعات تجاوزت 100,000 سيارة".وأضاف: "توحي سيارة جوك بأنها من فئة السيارات الرياضية، وتستكشف جوك –آر ذلك من خلال هذه المبادرة، وذلك سواء كانت على الطريق، أو على مضمار السباق فإن سيارة جوك- آر تختصر سيارتين مثيرتين ضمن مجموعة سياراتنا.كما تسلط الضوء على الابتكار التقني الذي يوجه شركة نيسان، ومن المؤكد أن هذه السيارة ستقدم أكثر من مجرد تجربة القيادة الديناميكية التي تتميز بها جميع سياراتنا".