يتجنب الكثير من الموظفين توجيه الملاحظات والنصائح والانتقادات لرؤسائهم ومدرائهم في العمل خوفاً من فقدان وظائفهم في حال لم يتقبل رؤساؤهم في العمل ذلك بصدر رحب.
وغالباً ما تمنع هذه المخاوف الموظفين من إبداء آرائهم التي قد تساهم في تطوير العمل وتحسين الإنتاجية، ويقدم موقع "لايف هاك" أهم النصائح التي تساعد الموظف على توجيه الانتقادات والملاحظات لرئيسه في العمل من دون أن يتعرض للطرد من عمله.
1- اختيار التوقيت المناسب
قبل كل شيء يجب على الموظف أن يختار التوقيت المناسب الذي يوجه فيه ملاحظلاته لرئيسه في العمل، مع مراعاة عدم انشغاله بأمور هامة وأن يكون في مزاج جيد يتقبل معه أي انتقادات، بالإضافة إلى أن الموظف نفسه يجب أن يكون قد أنجز جميع المهام الموكلة إليه بالشكل الأمثل.
2- الحفاظ على السرية
من الضروري أن يبقي الموظف الحديث الذي دار بينه وبين رئيسه في العمل سراً لا يطلع عليه أحداً من زملائه في الشركة، لأن تسرب أي جانب من الحديث يفقد الموظف الثقة التي منحه إياها رب العمل ويقلل من احترامه لديه.
3- التحدث بالارقام والوقائع
يفضل تجنب الأحكام العشوائية غير مبنية على الحقائق والأرقام، ومحاولة تدعيم الحديث بالوثائق والمستندات، والابتعاد عن الإسهاب والإطالة في الحديث الذي لا يصب في صلب الموضوع.
4- اللباقة وروح الدعابة
عند نقل الأخبار السيئة أو توجيه بعض الانتقادات لأسلوب إدارة العمل، يجب أن يكون ذلك بشكل لبق واختيار العبارات المناسبة والتحلي بروح المرح والدعابة ضمن الحدود المسموح بها.
5- ترتيب الأفكار بشكل مناسب
ينصح بتنظيم الأفكار وترتيبها بشكل مناسب لنقل المعلومة من دون إغفال الحقائق الأساسية، والتجرد من الميول والنزعات الشخصية أثناء الحديث.
6- تجنب الألفاظ النابية
مهما بلغ مدى العلاقة بين الموظف ورؤسائه في العمل، يجب الابتعاد عن الألفاظ النابية والعبارات المسيئة، لأن هذه الألفاظ والعبارات تترك أثراً سلبياً لدى المتلقي، وتجعله أقل قابلية لتلقي الملاحظات والانتقادات.
7- تجنب الإلحاح في الطلب
بعد توجيه الموظف ملاحظاته لرب العمل، يفضل تجنب الإلحاح على طلباته والامتناع عن طرح المزيد من القضايا خلال فترات زمنية متقاربة، لأن ذلك يعطي انطباع سيء عند رب العمل يمتنع معه عن الاستجابة لأي ملاحظة أو طلب.