السلام عليكم
نحن نفرح بوجود علماء يحمون اممهم من الجهل ويحلون مشاكلهم ويجتهدون ويضحون بأنفسهم لانارة الطريق لنا...حفظهم الله.
ولكن قد تتعجب من شخصية قضت سنوات طويلة لتعلم علم معين ..ولكن في النهاية يبدعون في غير هذا العلم..وهنا امثلة:
الشخصية الاولى:
د.عبدالوهاب المسيري
(أكتوبر 1938 - 3 يوليو 2008)، مفكر وعالم اجتماع مصري إسلامي، وهو مؤلف موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية أحد أكبر الأعمال الموسوعية العربية في القرن العشرين.[1] الذي استطاع من خلالها برأي البعض إعطاء نظرة جديدة موسوعية موضوعية علمية للظاهرة اليهودية بشكل خاص، وتجربة الحداثة الغربية بشكل عام، مستخدماً ما طوره أثناء حياته الأكاديمية من تطوير مفهوم النماذج التفسيرية، أما برأي البعض الآخر فقد كانت رؤيته في موسوعته متحيزة لليهود، ومتعاطفة إلى حد كبير مع مواقفهم تجاه غير اليهود، بل وصفها البعض بأنها تدافع عن اليهود.
ولد عبد الوهاب المسيري في مدينة دمنهور في مصر في تشرين أول عام 1938. تلقى تعليمه الأولي (الابتدائي والثانوي) في مقر نشأته. في عام 1955 التحق بقسم اللغة الإنجليزية كلية الآداب جامعة الإسكندرية وتخرج عام 1959 وعين معيداً فيها عند تخرجه. سافر إلى الولايات المتحدة عام 1963 حيث حصل على الماجستير في الأدب الإنجليزي المقارن من جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك عام 1964، وعلى الدكتوراه من جامعة رتجرز بنيوجيرزي عام 1969.
عند عودته إلى مصر قام بالتدريس في جامعة عين شمس وفي عدة جامعات عربية من أهمها جامعة الملك سعود (1983 ـ 1988)، كما عمل أستاذا زائرا في أكاديمية ناصر العسكرية، والجامعة الإسلامية العالمية (ماليزيا)، وعضو مجلس الخبراء في مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام (1970 ـ 1975)، ومستشارا ثقافيا للوفد الدائم لجامعة الدول العربية لدى هيئة الأمم المتحدة في نيويورك (1975 ـ 1979). وهو عضو مجلس الأمناء في جامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية ببليسبرغ، بولاية فرجينيا في الولايات المتحدة الاميركية.
صدرت له عشرات الدراسات والمقالات عن إسرائيل والحركة الصهيونية ويعتبر واحدًا من أبرز المؤرخين العالميين المتخصصين في الحركة الصهيوينة.
__________________________________________________ ________________
عبد الكريم سروش:
عبد الكريم سروش هو الاسم المستعار لحسن حاج فرج الدباغ، من كبار المثقفين الإيرانيين الدينيين المعاصرين، من مواليد طهران سنة 1945، درس في المدرسة الثانوية (الرفاه) وهي من المدارس التي كانت تحرص على الجمع في مناهجها بين الدروس الدينية وبين المواد العلمية المعاصرة، التحق في جامعة لندن في فرع الكيمياء وحصل على الدكتوراه، وكان إضافة لتخصصه في الكيمياء والصيدلة متبحراً في فلسفة العلم ومطلعاً على معطيات أحدث تياراتها النقدية الحديثة وتراث المدرسة الوضعية.كان سروش قريباً من علي شريعتي ومرتضى مطهري، وهما وجهان محوريان في فترة ما قبل الثورة في إيران، وبعد الثورة عاد إلى بلده وشغل مناصب عليا في الدولة وأخرى بحثية أهمها مؤسسة الأبحاث والدراسات الثقافية
__________________________________________________ ________________
أحمد محمد عوف
(9 يناير 1936 بالمحمودية محافظة البحيرة - 14 يناير 2007) هو كاتب مصري اهتم بالمواضيع الصحية والفلسفية والفلكية والقومية والأثرية والتاريخية، وله العديد من المقالات، نشرت بالصحف القومية والعربية طوال 40 سنة، ولاسيما في جريدة الأخبار كأحد كتابها. كان له أيضا مقالات دورية في عدة مجلات مصرية منها مقال علمي شهري منذ عام 1990م في مجلة العلم التي تصدرها أكاديمية البحث العلمي يناقش فيه آخر ما يدور في العالم حول العلوم الحديثة.
نشأته وأبرز إنجازاته:
التحق بمدرسة الأمير عمر طوسون في المحمودية في المرحلتان الابتدائية والثانوية.
التحق بكلية الصيدلة بجامعة القاهرة وحصل منها علي بكالوريوس الصيدلة والكيمياء عام 1961م ودبلوم الصيدلة الصناعية عام 1969م.
عمل صيدلي بالقوات الجوية المصرية بين عامي 1961 – 1987
عضو مؤسس للجمعية المصرية لعلوم وأبحاث الأهرام والإعلام الصحي شمس النيل وهي أول جمعية في العالم تتناول علوم الأهرام وأبحاث عن تأثيرات الطاقة في النموذج الهرمي وتضم علماء من مختلف التخصصات، وتعد لأول مؤتمر دولي يجمع المهتمين بالهرم في العالم.
برز ككاتب موسوعي وعضو اتحاد كتاب مصر.
حاصل على تمثالين ذهبيين للكاتب المصري للمشاركة في مهرجان القراءة للجميع.
من كتبه:
القاديانية، مكتبة النهضة العربية.
خفايا البهائية، مكتبة النهضة العربية.
الأزهر في ألف عام، أصدره الأزهر طبعتين بمناسبة الاحتفال الرسمي بالألفيتين الهجرية والميلادية لبناء جامع الأزهر.
منظومة الحياة، سلسلة العلم والحياة، العدد 114، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
المؤامرات الخفية ضد الإسلام والمسيحية، دار الزهراء للإعلام.
أحوال مصر من عصر لعصر (تاريخ مصر)، دار العربي للنشر.
عبقرية الحضارة المصرية القديمة، طبعتان (طبعة سلسلة العلم والحياة، الهيئة المصرية العامة للكتاب وطبعة مكتبة الأسرة).
رحلة في الكون والحياة 3 أجزاء، طبعتان (طبعة سلسلة العلم والحياة، الهيئة المصرية العامة للكتاب وطبعة مكتبة الأسرة) تضم ما نشر بمجلة العلم.
رحلات علمية معاصرة، كتاب في أدب الرحلات العلمية المعاصرة، سلسلة العلم والحياة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
أفلا تبصرون، سلسلة العلم والحياة، العدد 136، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
مدينة الفسطاط وعبقرية المكان (بمناسبة مرور 14 قرن علي إنشاء مدينة الفسطاط كأول مدينة إسلامية في أفريقيا)، سلسلة العلم والحياة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
صناع الحضارة العلمية في الإسلام، جزءان، سلسلة العلم والحياة، العددان 87، 88، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
منظومة (الكون الأعظم) في المكان والزمان.
موسوعة حضارة العالم [(تسعة أجزاء)].
قصة البشر فوق الأرض.
عبقرية الحضارة الإسلامية.
المفسدون في الأرض.
غوامض الكون.
شيء من العلم
تاريخ الفلك
معجم دكتور عوف في معاني كلام العرب
الكاتب: صاحب نظرية (الكون الأعظم) في الفلك والتي نشرت بمجلة العلم في أربع مقالات وفند فيها نظرية النسبية لإينشتين
__________________________________________________ ____________
جان بياجيه:
ولد بياجيه في مدينة نيوشاتيل بسويسرا عام 1896 وتوفي عام 1980 وكتب مقالته الأولي وهو في سن الثالثة عشر من عمره، وفي الثانية والعشرين من عمره حصل علي الدكتوراة في علم البيولوجية وفي عام 1921 عين مديرا للدراسات بمعهد جان جاك روسو في جنيكف، حيث نشر بعد ذلك كتابين من أشهر كتبه:
اللغة والفكر عند الطفل ******** and Thoughts of the child) 1923).
الحكم والاستدلال عن الطفل Judgement and Reasoning of the Child) 1924).
لقد أثرت نظرية بياجيه للتطور المعرفي في كثير من المجالات:
علم نفس النمو
التعليم والأخلاق
الدراسات الفكرية والتاريخية
نظرية التطور
الفلسفة
علم المقدمات
الذكاء الاصطناعي
__________________________________________________ __________________عالم سبيط النيلي : باحث ومفكر عراقي مهتم بالدراسات القرآنية، من مواليد عام 1956 م بابل.
حياته
نشأ المفكر عالم سبيط النيلي في قرية السورة التابعة لناحية النيل شمال مدينة الحلة في محافظة بابل وقد انهى دراسته الثانوية في ثانوية الفيحاء في الحلة و اكمل دراسة البكلوريوس و الماجستير في جامعة اوديسا / أوكرانيا
سيرته الفكرية:
القت دراسته الهندسية بظلالها على نظرته للقران الكريم ككتاب الهي يحتوي نظاما هندسيا يليق بالمتحدث العظيم الذي خلق كل شيء بقدر, فحري بكلامه ان يكون دقيقا و محتويا لنظاما هندسيا متكاملا بدءا من الحروف وصولا إلى المفاهيم. و هذا ما دفعه إلى رفض تبني نفس الطرائق الموروثة لدى المفسرين و اللغويين في فهم القران الكريم. وقد وضع في كتابه النظام القراني جملة من المباديء لقراءة كتاب الله و معاملته بطريقة تختلف عن طريقة التعامل مع كلام خلقه ايمانا منه بان كلام الخالق قصدي الدلالة و كلام خلقه قد يتخلله الاعتباط و العشوائية في توظيف الدلالات كالمجاز و الترادف و المشترك اللفظي و غيرها.
ليس القران الكريم هو الوحيد (قصدي الدلالة) في نظر عالم سبيط و انما حديث النبي ص و اهل البيت أيضا, بل انه يرى ان اللغة في الاصل و بشكلها العام (قصدية الدلالة) أيضا لكن تغيير الظروف الزمكانية و الاجتماعية هي التي تتحكم بمدى ثبات قصدية لغة مجتمع ما من عدمه. لقد استطاع إلى حد ما من ايجاد روابط عميقة بين قصدية كلام النبي و اهل بيته وبين كلام الله تعالى.
اثارت افكاره زوبعة من الاعتراضات و الاتهامات من قبل المؤسسة الدينية (الا ما ندر) وكذلك بعض اطراف المؤسسة الثقافية حتى وصل الامر إلى اتهامه بالعمالة و الكفر ولم يسعفه الوقت للرد على تلك الاتهامات لانه في ذلك الوقت كان قد وافاه الاجل ملتحقا بالرفيق الأعلى بتأريخ 17/8/2000 .
لكن بالمقابل حصل النيلي على تأييد و دعم الكثير من الأكاديميين و اساتذة الجامعات في العراق, خصوصا بعد بروز نجمه بعد وفاته و بعد انتهاء حكم صدام حسين الذي كان يمثل مانعا رئيسيا من ظهور الفكر النيلي القصدي إلى العلن, فعقدت بعض الندوات و الامسيات التي تتناول فكره فساهمت إلى حد ما في انتشار افكاره و اجتيازها حاجر الحدود شيئا فشيئا لتصل إلى العديد من الدول العربية و الاقليمية.
تأثر الكثير من الأكاديميين و المثقفين بافكاره و نظرياته فاخذ بعضهم على عاتقهم اكمال ما ابتدأه النيلي ببحوث تعتمد المنهج القصدي الذي اسسه سواء على الصعيد القراني او على الصعيد الفكري بشكل عام كالتأريخ و اللغة و الفلسفة. ولقد انشئ اكثر من موقع مستقل في صفحات الانترنيت و اكثر من صفحة و مجموعة على الفيسبك تتناول الفكر النيلي و اخذت بالانتشار المطرد. آثاره: اللغة الموحدة: في ثلاثة أجزاء, كتاب يؤسس لنظرية جديدة في علم اللغة العام تقوم على مبدأ قصدية الإشارة اللغوية وهذه النظرية هي بمثابة الجزء الأساس من مشروع ( الحل القصدي للغة ) ، يكشف عن الدلالة ( الحركية ) الكامنة في الأصوات وبالتالي عن الدلالة العامة في الألفاظ ....وغيرها الكثير من المؤلفات.